منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_rightهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_centerهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_left 
أحمد عبد الشافي
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_rightهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_centerهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_left 
soadat
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_rightهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_centerهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_left 
قطرات الندى
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_rightهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_centerهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_left 
ماندولين
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_rightهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_centerهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_left 
حرفوش المجذوب
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_rightهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_centerهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_left 
رمضان كامل
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_rightهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_centerهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_left 
محمد الميانى
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_rightهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_centerهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_left 
سوسن إسماعيل
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_rightهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_centerهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_left 
أحمد حسن عمر
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_rightهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_centerهل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
soadat
مبدع كبير
مبدع كبير
soadat


عدد المساهمات : 814
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 71

هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Empty
مُساهمةموضوع: هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة   هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Icon_minitime1الإثنين يونيو 06, 2011 3:59 pm

لقصيدة التفعيلة؟
تخطيط أولي لحال الشعر العربي الآن

بدأت حركة الحداثة في الشعر العربي المعاصر في خمسينيات القرن العشرين، متساوقة مع التحولات الجذرية التي عصفت بالقصيدة العربية في نهاية الأربعينيات، فقد انفجر الشكل الإيقاعي الذي ساد على مدار حوالي ألفي عام. كان الشعر العربي، كما حفظته لنا دواوين الشعراء وكتب السير والتاريخ والموسوعات العربية القديمة، مثل كتاب الأغاني وكتب الحماسة، وما يسمى في النقد العربي القديم «طبقات الشعراء»، قد استقر على طبيعته الإيقاعية المتمثلة في البنية الشطرية والقافية المتكررة.
لكن شعراء أربعينيات القرن الماضي، كنازك الملائكة وبدر شاكر السياب وبلند الحيدري وعبد الوهاب البياتي وأدونيس وخليل حاوي وصلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي، ومن بعدهم شعراء الخمسينيات والستينيات والسبعينيات كسعدي يوسف ومحمود درويش وسميح القاسم ونزيه أبو عفش وممدوح عدوان ومحمد علي شمس الدين وشوقي بزيع وغسان زقطان، وآخرين من أقطار عربية مختلفة، قاموا بانتهاك تلك البنية المتوارثة المستقرة لتصبح التفعيلة المفردة، وهي أساس البنية الإيقاعية في الشعر العربي، هي البنية التي يستند إليها الشعر الحر، أو شعر التفعيلة استنادا إلى تلك البنية الإيقاعية الصافية غالبا الممتزجة بتفعيلات مقاربة في أحيان قليلة. وقد صاحب تلك الثورة الشكلية اندفاع باتجاه الاستفادة من الأمثال والحكايات والأبطال الشعبيين، واستخدام مفرط للأسطورة والخرافة والنص القرآني، لإضفاء أبعاد على القصيدة العربية في القرن العشرين تجعلها تقترب من الحياة الراهنة والموروث العربي في الوقت نفسه.
لقد تم تحديث بنية القصيدة العربية من خلال تغيير البنية الإيقاعية من جهة، كما جرى في المقابل التخلي التام عن الإيقاع في قصيدة النثر التي تبنتها بصورة أساسية مجلة «شعر» التي أنشأها يوسف الخال عام 1957. وتبدو قصيدة النثر، بأعلامها الكبار في الشعر العربي المعاصر: محمد الماغوط وأدونيس وأنسي الحاج وتوفيق صايغ، إضافة إلى الأجيال التالية التي جاءت بعدهم كسليم بركات وبول شاءول وعباس بيضون وبسام حجار ووديع سعادة وعبده وازن وحلمي سالم وأمجد ناصر ونوري الجراح ووليد خازندار وزكريا محمد وسيف الرحبي، محاولة للتواؤم مع إيقاع العصر، فهي تحاول تغيير تراتبية العناصر المكونة للشعرية بحيث يصبح السياق هو المحدد الأول للشعرية مهملة العناصر الشكلية التي استقرّ عليها النوع الشعري العربي لعصور طويلة؛ وهي بذلك تولد شعرية الموقف والحالة، أي الشعرية النابعة من سياق تأليف الكلام لا من العناصر الملصقة على جسد الكلام من قافية ووزن وتناغم داخلي. إن جماليات العصر الحديث هي جماليات التنافر وليست جماليات التناغم، وكل من يحاول إضفاء انسجام على العصر يخطئ شخصية هذا العصر وطبيعته المعقدة.
مجلة شعر
في هذا السياق لعبت مجلة شعر دورا أساسيا في تحديث القصيدة العربية في خمسينيات القرن الماضي وستينياته، عبر شعرائها ونقادها الذين واصلوا مشروعها من خارجه، وعبر من ألهمتهم كمجلة ومشروع، وطريقة تفكير بالشعر والنقد والثقافة والفكر، من الأجيال الطالعة بعد غيابها. وهي بهذا المعنى غابت كمجلة ولم تغب كمشروع؛ كفت عن الصدور ومتابعة دورها كساحة للجدل وحوار الأشكال والتجارب، وبقيت كتجربة ومثال وطريقة فهم للإبداع والحداثة. هكذا كانت «شعر»، بكوكبة الملتفين حول مؤسسها يوسف الخال وحول مشروع مجلته الليبرالي، المتفتح على أسئلة الحداثة، وتحديث الشكل الشعري، وتطوير العقل النقدي، وفتح الأبواب، بأوساعها على، الثقافات الإنسانية المختلفة، وخصوصا الغربية منها، نوعا من الرد على مشاريع ثقافية عربية أخرى تدعو إلى الإجابة عن أسئلة الالتزام والقومية، والثورة عن الاستعمار. لا يعني هذا أن «شعر» كانت بعيدة كل البعد عن التيارات الشعرية والنقدية والفكرية التي حاولت الإجابة عن تلك الأسئلة، بل يشير إلى كون تلك المجلة، التي صدرت في فترة كان الصراع قد اشتد فيها على هذه المنطقة من العالم، أقرب إلى أن تكون مهمومة بتحديث الأشكال والابتعاد ما أمكنها عن الاصطفاف السياسي، والتعصب لفكر بعينه، والمساهمة في النزاع الحاد الذي نشب بين الشرق والغرب في فترة الحرب الباردة.
وإذا كانت مجلة «الآداب» مثلت، في تلك الحقبة العاصفة من حياة العرب المعاصرين، الناطق الثقافي باسم التيار القومي، الأقرب إلى المشروع الناصري، فقد نظر إلى «شعر» بوصفها ممثلة التيار الليبرالي في الثقافة العربية، ذلك التيار الذي يعد نفسه أقرب إلى الغرب ومشروعه الديمقراطي التحديثي، المعادي في ذلك الحين للماركسية والتيارات القومية العربية الصاعدة في خمسينيات القرن الماضي وستينياته. ونحن نعرف أن هذا التصنيف الذي دمغ مجلة «شعر» قد أقصاها، خلال فترة صدورها القصيرة نسبيا، عن التيار القومي العريض الذي اكتسح الشارع العربي في تلك المرحلة، وألحقها بالفكر السوري القومي الاجتماعي، بسبب انتماء يوسف الخال، وعدد من محرري المجلة وبعض كتابها، إلى الحزب في فترة من فترات حياتهم.
ما يهمنا التشديد على مركزيته في مشروع «شعر»، ليس الرحم السياسي الفكري الذي طلع منه مؤسسها والكوكبة الشعرية النقدية التي التفت حوله، بل ما تركته المجلة من بصمات على الكتابة الشعرية، والنقدية، والرؤية الثقافية الداعية إلى التواصل مع الشعر والنقد والفكر في الصقع الغربي من الكرة الأرضية. صحيح أن مجلة الآداب عرفت القارئ العربي في تلك الحقبة على تيار الالتزام في الأدب والنقد والفلسفة، وجعلت جان بول سارتر وسيمون دي بوفوار جزءا من المعركة الثقافية الفكرية التي خاضها المثقفون القوميون العرب، بمختلف تلاوينهم، في تلك الآونة. لكن المراقب لواقع الأنواع والأشكال الأدبية العربية في الوقت الراهن لا يستطيع أن يتوصل إلى أن قصيدة النثر، التي ترعرعت على صفحات مجلة شعر، يمكن أن تكون بديلا للأشكال الشعرية العربية الأخرى، خصوصا أن ما أنتج حتى الآن في إطار قصيدة النثر لم يستطع إزاحة قصيدة التفعيلة عن عرشها.
لم يولد الشاعر الكبير
لم يولد حتى هذه اللحظة شاعر كبير مكتمل الأدوات فرض على الذائقة الشعرية العربية أن تتغير بسبب قصيدته النثرية، كما حصل مع بودلير ورامبو ووالت ويتمان كأمثلة مأخوذة من الشعرين الفرنسي والأمريكي. ومع أن شاعرا بريا حوشيا مثل الراحل محمد الماغوط استطاع في خمسينيات القرن الماضي وستينياته اختراق دائرة الهيمنة على المجموعات القرائية التي مثلتها قصيدة التفعيلة، فإنه ظل وحيدا بسبب نخبوية ممثلي قصيدة النثر العربية وعلى رأسهم أدونيس وأنسي الحاج وشوقي أبي شقرا وتوفيق صايغ. في المقابل استطاع شعراء التفعيلة الكبار، وعلى رأسهم بدر شاكر السياب وصلاح عبد الصبور وسعدي يوسف ومحمود درويش، أن يحققوا تواصلا مستمرا مع جمهور الشعر العريض في العالم العربي.
من ثمّ يبدو الحديث عن تراجع قصيدة التفعيلة بالقياس إلى قصيدة النثر - وهو شيء يردده كتاب قصيدة النثر في العربية مدافعين عنه بحرارة واقتناع تام وكأن قصيدة النثر أصبحت أيديولوجيا قابلة للاعتناق - نابعا من وهم نظري، فمازالت قصيدة التفعيلة نفسها عاجزة عن اختراق محيط القراءة المهيمن في العربية، عاجزة عن إقناع المؤسسة الأكاديمية العربية بأنها قد أصبحت الشكل الأساسي للكتابة الشعرية العربية.
لم تستطع قصيدة النثر إذن فتح باب القلعة الأكاديمية العربية لتفرض نفسها نصا مقروءا في الأروقة الجامعية على قدم المساواة مع القصيدة العمودية التقليدية المتوارثة منذ زمن الجاهلية، ومع قصيدة التفعيلة كذلك. ولعل هذا الوضع هو ما يجعل قصيدة التفعيلة مرشحة لكي يستمر تأثيرها على قارئ الشعر العربي، وأن تظل فاعلة في الذائقة الشعرية العربية إلى أن يظهر شاعر كبير في إطار قصيدة النثر يستطيع أن يحدث بنصوصه نقلة كبيرة تقلب المعايير التي نقيس بها الشعرية وتؤثر في الذائقة التي تمت تربيتها عبر العصور.
قصيدة التفعيلة وتغيير الذائقة
قصيدة التفعيلة إذن، لا ما يسمى قصيدة الشطرين، هي المرشحة لتغيير الذائقة، بالرغم من المقاومة الشرسة التي واجهتها خلال ما يزيد على نصف قرن من الزمان. وإذا كان البعض يراهن على عودة قصيدة الشطرين إلى واجهة المشهد الشعري العربي، فإن ذلك البعض واهم لأن تلك القصيدة التي ورثت البنية الإيقاعية للشعر العربي القديم، وكذلك أغراض ذلك الشعر من مدح وفخر ورثاء، لم يظهر فيها شعراء كبار منذ العراقي محمد مهدي الجواهري والسوريين بدوي الجبل وعمر أبو ريشة، واليمني عبد الله البردوني، وكلهم شعراء غادروا عالمنا في النصف الثاني من القرن العشرين. كما أن شعر الشطرين أصبح جزءا من العناصر المكونة لقصيدة التفعيلة تنوع به قصيدة التفعيلة على عالمها الشكلي الداخلي مستفيدة من التنوع الهائل الذي توفره بحور الشعر العربي الصافية، وما تتيحه البحور الشعرية العربية غير الصافية من إمكانات المزج الموسيقي.
ومع ذلك فإن ما هو متوقع خلال العقود المقبلة هو أن يتزايد تأثير قصيدة النثر في المشهد الشعري العربي الراهن نظرا لكثافة التوجه نحو الكتابة بها من قبل جيل كامل من الشعراء العرب الجدد، لكونها تمتلك من مرونة الشكل والاهتمام بالمشهد اليومي والتنبه إلى أهمية التفاصيل، وعناصر الواقع النثري اليومية ما يجعلها قريبة من روح عصرنا قادرة على مقاربة مشكلاته، والتعبير عن الخضات الكبيرة التي يتعرض لها هذا العصر المتقلب المتحول، لكن التنبؤ يظل تنبؤا إلى أن يتحقق، وتحقيقه مرهون بطلوع عدد من الشعراء الكبار الذين يكتبون قصيدة نثر توازي في أهميتها ما كتبه شعراء كبار في إطار قصيدة التفعيلة مثل بدر شاكر السياب وصلاح عبد الصبور وأدونيس وسعدي يوسف ومحمود درويش، شعراء بحجم الراحل محمد الماغوط على أقل تقدير.
-----------------------------
يا أيها القلب بعضَ ما تجدُ
قدْ يعشقُ المرءُ ثم يتئدُ
قدْ يكتمُ المرءُ حُبَّه حِقَبًا
وهوَ عميدٌ وقلبهُ كمدُ
ماذا تريدين منْ فتىً غزلٍ
قدْ شَفَّهُ السُّقْمُ فِيكِ والسَّهَدُ
يهددوني كيما أخافهمُ
هَيْهاتَ أنَّى يُهَدَّدُ الأَسَدُ

وضاح اليمن

عن مجلة العربي الكويتية
فخري صالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حرفوش المجذوب
المشرف العام
حرفوش المجذوب


عدد المساهمات : 422
نقاط : 581
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 55

هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة   هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Icon_minitime1الإثنين يونيو 06, 2011 11:09 pm

جميل اختنا الفاضله سعدات ولىملاحطات
ولا افتراض وجود قصيدةالنثر هو تأكيد لوجود جنس مخنث للشعر العربى بكل ملامح التخنث
ثانيا قصيدة التفعيله ( الشعر الحر ) خرجت على القانون لكن بقانون فالتزمت بنصوص المواد ( الوزن - القافيه )اصبح لها دوراا هاما لكنهالم تلغ العمودية الأصيله
ثالثا هناك شعرء عمودين رتئعين فى هذا العصر بل بشهادة النقاد الأصوليىن والحداثيين انهم مميزون جدا وفازوا بجوائز عربيه كبيره امثال ياسر أنور واحمد حسن منالشباب وغيرهم وامثال يس الفيل والتهامى والشهاوى من الكبار وغيرهم، لكن المشكله أن الاعلام فى يدى الحداثيين ولذا يشوهون من أرادوا وويمدحون من أرادوا
رابعا سقطت ما يسمى بقصيدة النثر مع سقوط النظام فى التحرير هل سمعتى شعار واحد نثرى ام أن كل الهتافات كانت شعرا موزونا وعموديا
شكرا لموضوعك الذى جعلنى اكتب كل ما سبق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد قاسم

خالد قاسم


عدد المساهمات : 51
نقاط : 86
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة   هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 07, 2011 1:20 am

جميل اخي هذا الطرح لكن سيبقى الشعر العمودي هو الاصل وشعر التفعيلة جزء منه فقط
اما ما يسمى قصيدة النثر فهي ليست قصيدة بل مقال او نص نثري
والشاعر الحقيقي هو الذي يستطيع نظم الشعر اقول نظم الشعر وليس غير ذلك فانا لا اعترف بما يسمى قصيدة النثر والفاشلون في نظم الشعر يهربون الى ما يسمى قصيدة النثر
شكرا اخي العزيز وتقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soadat
مبدع كبير
مبدع كبير
soadat


عدد المساهمات : 814
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 71

هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة   هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Icon_minitime1الأربعاء يونيو 08, 2011 1:56 pm

شكرا للأستاذ ناصر صلاح وكما تعلم فأنا نقلت الموضوع وطبعا ناقل الشعر ليس بشاعر
كان نفسي أكون شاعر لكن يكفي اننا نقرأ ونتذوق والباقي على الله وعليكم بارك الله فيكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الغريب
مبدع
مبدع
منى الغريب


عدد المساهمات : 106
نقاط : 170
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة   هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Icon_minitime1السبت يوليو 02, 2011 3:00 pm




انا واثقة من أن شعر التفعيلة أفضل قطعاً

ولكن النص النثري له قراؤه أيضا ومحبيه

وربما كان مساحة رائعة لمن يفرز بواطنه ودواخله

ورب كلمة واحدة صادقة تخرج من القلب

أبرك من ديوان لا يصل لأبعد من الأذن

(هذا رأيي الشخصي)

وأخيرا أنا أفضل النص

الذي يلمس أوتار قلبي سواء عمودي أو تفعيلة أونثري

لكم التحية والتقدير

نور الحرف



عدل سابقا من قبل نور الحرف في الأحد يوليو 10, 2011 9:07 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حرفوش المجذوب
المشرف العام
حرفوش المجذوب


عدد المساهمات : 422
نقاط : 581
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 55

هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة   هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة Icon_minitime1الخميس يوليو 07, 2011 10:31 am

اختنا الفاضله نور الحرف
نحن لن نلغى النص النثرى بل اهلا به كنص ادبى فنى امثال الرافعى والمنفلوطى وغيرهم
أما أن يقال علىالنص النثرى قصيده او شعر فدا اللى نرفضه تماما لأن لا يصح ان نقول على الشىء عكسه
تقبلى مودتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تشكل قصيدة النثر بديلا لقصيدة التفعيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دوريس ليسنج : الأنثى تشكل حياة الرجل
» معارضة لقصيدة الجخ
» معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه
» ( سفر الغرام ) معارضة لقصيدة نيلنا العظيم للشاعر محمد التهامي
» تشطير لقصيدة ( أخي جاوز الظالمون المدى ) شعر / محمد فايد عثمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: آراء حرة-
انتقل الى: