منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_right دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_center دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_left 
أحمد عبد الشافي
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_right دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_center دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_left 
soadat
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_right دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_center دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_left 
قطرات الندى
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_right دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_center دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_left 
ماندولين
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_right دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_center دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_left 
حرفوش المجذوب
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_right دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_center دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_left 
رمضان كامل
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_right دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_center دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_left 
محمد الميانى
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_right دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_center دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_left 
سوسن إسماعيل
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_right دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_center دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_left 
أحمد حسن عمر
 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_right دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_center دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

  دراســـة نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 983
نقاط : 2407
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

 دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Empty
مُساهمةموضوع: دراســـة نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي     دراســـة  نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي  Icon_minitime1الأربعاء يناير 22, 2014 10:26 am

الحرمان في الولد الذي تخطى السور
·        دراســـة في مجموعة : الولد الذي تخطى السور

·        للقاص : جهاد الرملي
·  ____________________________________________
 


- تمثل حياة الكاتب رحلة ممتدة زاخرة بالخبرة الحياتية والإبداعية . تأتي هذه الرحلة بين شطآن الثقافة العامة والإطلاع والواسع على ما أنتجه الفكر الإنساني عامة وما أنتجه خيال المبدعين خاصة بالإضافة إلى الممارسة الإبداعية للكتابة فتعطي هذه الشطآن منتجاً عالي الجودة يستطيع الكاتب من خلاله تقديم نفسه بشكل لائق لجمهور القراء والمبدعين ليقف بين الصفوف على أرض لا تخر من تحته . عادة ما يكون الوليد الأول هو دليل المرور بين تزاحم ساحة الإبداع بمركبات تحمل إنتاجاً جهورياً خال من اللمسة الفنية فيأتي هذا الإنتاج ليس سوى صراخ وزعيق ما يلبث أن ينكشح مع توقف تلك المركبات في أقرب إشارة حمراء ثم تتلاشى نهائياً . أما تلك التي تؤصل لنفسها ممراً بارزا تثبت وتمر بسلام مهما اعتراها من وقفات مرورية نقدية . ينطبق هذا على مجموعة القاص جهاد الرملي "الولد الذي تخطى السور " وهي المجموعة الأولى له الصادرة عام 2009 عن دار سندباد للنشر والإعلام تحت إدارة مدير النشر القاص الروائي المبدع خليل الجيزاوي . تحتوي قصص المجموعة على خمسة عشر نصاً تحمل تواريخاً من عام 1983 إلى 2008 مما يوحي أن قصص هذه المجموعة كتبت متفرقة على مدار خمس وعشرين عاماً وربما هناك قصص أخرى لم يضعها الكاتب داخل هذه المجموعة أو ربما تكون هي كل ما أنتجه القاص خلال ربع قرن .
 [1] عند لوحة الغلاف :
تحظى رسومات لوحات الأغلفة بمعاني هامة لأنها أحياناً تكشف عن معنى عام للعمل الفني أو تحمل ملامحًا درامية وشعرية كأي عمل إبداعي داخل ديوان أو رواية أو مجموعة قصصية . تأتي لوحة غلاف المجموعة هنا لتعطي مدلولاً هاماً فالرسم عبارة عن ولد من سن العاشرة حتى الرابعة عشر تقريباً كما تقول ملامح الوجه .
يرتدي جلباب أوسع من حجم الجسد يظهر صدر الولد من الفتحة الواسعة للجلباب . يجلس فوق شيء مرتفع عن سطح الأرض يضع على ركبتيه فاكهة الشمام قام بقطع شريحة منها ممسكاً بهذه الشريحة في يده اليسرى وسكين بيده اليمنى بينما تنظر العينان على اليمين . الجلباب ممزق عند الساقين مما يظهرهما مع القدمين الحافيتين . يجلس الولد في صمت ووحدة ليطرح أسئلة هل تلك الفاكهة غنمها ؟ أو كيف جاءت إليه ؟ لماذا تمزق الجلباب؟ هل الولد عائد من مكان محظور ؟ فتلقى جزاءه ؟ أم هرب من شيء أو هرب من مكان ما ؟ أم هو الحرمان من هذه الفاكهة ؟ وهل السكين للدفاع عن شيء أو لمجرد تقطيع الفاكهة فقط ؟ كل هذه تساؤلات تطرحها لوحة الغلاف .
[2] الموضوعات :
تتعدد الأمواج والبحر واحد هكذا تأتي قصص المجموعة ذات موضوع واحد هو المسيطر وله الغلبة هو الحرمان بكل مستوياته منذ الطفولة فالولد الذي تخطى السور محروم من الأب والأم قام الشارع بتربيته حتى حرمته الشوارع من عطف صاحب الكشك الذي يعمل فيه طوال اليوم حين يصر الولد على تخطي المحظور سور الفيلا المجاورة للكشك ليأخذ فقط قطعتين لحم فائضتين من طعام الكلب ليحطم بذلك تطلع القارئ وتساؤله لماذا يريد الولد أن يتخطى فهو يغامر بحياته من أجل قطعة لحم ولا فرق بين حرمان الكبير والصغير فالرجل ذو السادسة والثلاثين يعاني من الحرمان من الزواج والحرمان من الحصول على شقة ليصبح بذلك الرجل العانس بعد أن طرق أبواب الجرائد والمجلات بحثاً عن زوجة تملك شقة في (خطبة الوداع) يعطي مدرس التاريخ عبرة وعظة عن حياة الرسول والفتوحات الإسلامية . كان يتمنى أن يترك حكمة أو عظة لأولاده لكنه مات تاركاً لهم ولنفسه الحرمان من الأب وخبرات الحكم . في (أبو عجلة) موظف يحتل موقعاً إدارياً ذا شأن في شركة لا يجد ما يشتري به سيارة مثل باقي الرؤساء حتى أن خطيب أبنته يستحي أن يرى حماه على عجلة وحرمان باقي الموظفين من شراء سيارات ليدركوا أن عليهم الانتظار خمسة عشر عاماً أو عشرين لادخار ثمن سيارة وعليهم الانتظار خمسة وعشرين عاماً أو خمسين عاماً لإقناع الناس بفائدة الدراجة ويستمر الحرمان في (الرهان) شاب حُرم رضاء والده الذي راهن أنه لن يفلح رغم ذلك ينجح في المقامرات والرهانات حتى يكسب رهاناً أن صديقه سينجو من الموت رغم حالته الخطيرة لكنه المراهن يُحرم من حياته بفعل سيارة تدهسه .
في (حاجة ساقعة) موظف يفند الميزانية ويضع بنوداً ويتنازل عن مصاريفه النثرية ويحرم نفسه من أشياء كثيرة لكي يقتصد يسير مسافات طويلة رغم الحر والعرق . تنازعه نفسه أن يشرب زجاجة مياه غازية ثم يشرب بديلاً عنها عرق سوس لأنه أرخص لكن شعوره بالعطش والحر يتواصل . حتى يضطر إلى شرب كوب عصير محاولاً اقتحام سور الحرمان . حتى أستاذ الجامعة طاله الحرمان في (قرار) فهو يحرم نفسه من الزواج رغم الصراع بينه وبين نفسه واتخاذه قراراً بالزواج إلا أنه يعود إلى قواعد أفكاره سالماً حين تذكر أولاده الثلاثة ليواصل هو تربيتهم بعد وفاة زوجته منذ خمس سنوات . حين لا يجد الإنسان دخلاً بعد فصله من عمله في (قطرات العرق) بعد أن نجح صاحب المصنع في طرد عم إسماعيل وشراء ذمم أصدقائه ولم تنصف المحكمة الموظف المحروم من العمل فلم يجد حلاً من أن يقف في بهو المحكمة يبيع الأوراق والطلبات والدمغات . تتطلع الزوجة إلى عودة زوجها في (الصيفي والشتوي) فهي تستبدل الملابس الشتوية بأخرى صيفية وترتبها في الدولاب استعداداً لاستقبال الصيف أثناء ذلك يغلب على تفكيرها عودة زوجها من إحدى دول الخليج حيث يعمل حتى لو جاء بدون هدايا أو ملابس صيفية – الفساد يتسلل إلى كل شيء حتى  الفاكهة والخضار في (حديث ذو شجون) يثير الكاتب حرمان الإنسان من النقاء والطهر حتى  في الشيء الذي سوف يلقيه إلى معدته . حين يتلاقى الأصدقاء في (سرادق عزاء) هم محرومون من صديقهم فمن يكون عليه الدور حين يتلاقى أصدقاؤه في سرادق عزاءه – تأتي أصوات المساجد الجديدة العالية المتداخلة لتعلن حرمان ذلك العائد من صوت المؤذن القديم لتطرح حرمانا من الأصالة وتداخل الجديد في حالة من الارتباك .
إذا كان الإنسان يسير في طريق ومحبوبته في طريق فيوجد "طريقان" متنافران متعاكسان لذلك يُحرم كل منهما من الآخر لاختلاف المسارات .
[3]  التقنية :
3-1   الحبكة : يوجد تقسيم لأنواع القصص القصيرة يرتضيه البعض ويرفضه البعض الآخر . يقوم هذا التقسيم على تنوع القصص بين قصص موضوعات وقصص شخصيات وقصص مكان وقصص مواقف وقصص حبكة أو تقنية . إذا نظرنا إلى قصص المجموعة بمنظور هذا التقسيم نجدها قصص موضوعات وإن كان يغلب عليها جميعاً أنها قصص موضوع واحد هو الحرمان كما سلف القول لأن تركيز الكاتب الأساسي هو التعبير عن فقد البسطاء لأدنى متطلباتهم اليومية والحياتية فالحبكة والمواقف هنا واحد لكن تأخذ اللغة هنا مساحة تعبيرية هامة في توصيل ما يود الكاتب قوله في كل مستويات الموضوع والشخصيات .
3-2    السرد والحوار : من مقتضيات الحديث في التقنية لابد أن يتطرق الحديث إلى السرد والحوار باعتبارهما من الأدوات الفنية للقاص – من حيث السرد اعتمد الكاتب في معظم قصصه على طريقة السرد المباشر التقليدي والسرد عنده طويل جداً يغلب عليه طابع لغوي ممتد الجمل وهو متواصل تفصل الجمل فيه فاصلات مقلوبة كثيرة للعطف حتى يصل إلى نهاية الجملة لينتج بذلك سرد ممطوطاً ذا طابع روائي إلى حد كبير فهو غالباً يسرد بحرفة روائي مما يدل على أن الكاتب لديه ميول روائية بل ربما كتب روايةً قبل ذلك .
تتراوح أوجه السرد كما يلي .
1- سرد مباشر في قصص (الولد الذي تخطى السور – في السادسة والثلاثين – خطبة الوداع – قرار – الصيفي والشتوي – الرهان).
2- سرد بلغة الأنا الجمع في قصص (أبو عجلة – حديث ذو شجون) .
3- سرد بلغة الأنا الفرد في قصص (طرابيش – الصوت القديم – سرادق عزاء)
4- سرد معتمد على التذكر في قصة (الدرس) .
5- الحوار قليل جداً لاعتماده على السرد وأحياناً كثيرة حوَّل الجمل الحوارية إلى جمل سردية كاملة في نص (أبوعجلة) فلا يحظى بذلك الحوار باهتمام كبير لدى الكاتب .
3-3    التشخيص : يخضع التشخيص لثقافة ووعي الكاتب وقدرته على الغوص داخل أعماق ونفسية الشخصية التي يصورها أو يروي عنها وإبراز ملامحها بدقة شديدة .
قدم القاص هنا مجموعة من الأشخاص النمطية دون عناء أو جهد. صحيح أنه نجح في إبراز الملامح العامة لكل شخصية لكنه اعتمد على العبارات الطويلة التي تعطي ملامحاً خارجياً فتأتي هذه العبارات وصفية تكرر المعنى والمضمون ذلك لأن القصص قصص موضوعات بالدرجة الأولى يتضح ذلك في شخصية الولد الذي يريد تخطي السور .
تأتي ملامحه طبيعية عادية لصورة أي متشرد فهي نموذج وكذلك تأتي شخصية الموظف محدود الدخل والشاب العانس والمدرس المالل لما يكرره دوماً والزوجة المتطلعة لعودة زوجها إلى جانب الشخصيات الأخرى التي استقاها الكاتب من الواقع فجاءت كما أراد لها أن تكون فيمكن أن تقرأ عنها في الجرائد أو تشاهدها في الشارع والحياة ومقار العمل مما يعطي إنطباعاً ، أنهم شخوص عاديون فربما يستثيرك كل شيء في هذه النماذج البشرية التي قدمها فتتعاطف معها وربما تشعر بالملل من هذه النماذج مكررة الصنع وتشعر أيضاً أن البطل واحد في كل قصص المجموعة .
[4]  مأخذ على المجموعة  :
لا يخلو أي عمل من الملاحظات ربما تبقى مجرد وجهات نظر خاصة .. بعض الملاحظات كالآتي :
1-  السرد طويل مترهل ممطوط يتضح ذلك في قصص (الولد الذي تخطى السور – في السادسة والثلاثين – خطبة الوداع – الرهان).
2-   في قصة (حاجة ساقعة) مشهد رغبة شرب زجاجة مياه غازية طويل للغاية .
3-  في نص (قرار) يلف ويدور حول نفس الموضوع كثيراً القصة القصيرة لا تحتمل هذا السرد الطويل الزائد عن الحاجة الفنية.
4-   بعض الزيادات مثل :
-       صـ 33 أخر خمسة سطور
-       صـ 50 أخر خمسة سطور
-       صـ 51 أول تسعة سطور يمكن إعادة الصياغة وحذف الكثير .
5-   بعض الأخطاء :
-       صـ 7 سطر (Cool السجاير والصحيح السجائر .
-       صـ 47 سطر (5) راقده والصحيح راكدة
-       صـ 92 السطر الثاني عن ما والصحيح عما
 
رغم هذه المأخذ لقد أستطاع القاص أن يقدم وجبة قصصية تليق به كأول عمل يجعله يقف بين المبدعين الواقعين ونتمنى له أن يقدم لنا تنوعاً وتميزاً أكثر في أعماله القادمة .
تمت بحمد الله
 
                                                                   رمضان أحمد عبدالله
  10/2/2009
                      
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراســـة نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراســـة نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي
» دراســـة نقدية في مجموعة " وفيم أنت تفكر " للقاص محمد الدسوقي
» دراســـة نقدية في مجموعة حكايات الوزير لعلي عيد ·
» دراســـة نقدية في مجموعة زَوّجْتُكَ نفسي لعصام عبدالحميد
» دراســـة نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: دراسات أدبية ونقدية-
انتقل الى: