منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_rightعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_centerعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_left 
أحمد عبد الشافي
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_rightعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_centerعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_left 
soadat
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_rightعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_centerعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_left 
قطرات الندى
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_rightعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_centerعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_left 
ماندولين
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_rightعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_centerعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_left 
حرفوش المجذوب
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_rightعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_centerعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_left 
رمضان كامل
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_rightعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_centerعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_left 
محمد الميانى
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_rightعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_centerعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_left 
سوسن إسماعيل
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_rightعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_centerعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_left 
أحمد حسن عمر
عدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_rightعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_centerعدل النبى صلى الله عليه وسلم Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 عدل النبى صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الميانى
مبدع كبير
مبدع كبير



عدد المساهمات : 303
نقاط : 677
تاريخ التسجيل : 23/12/2011

عدل النبى صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: عدل النبى صلى الله عليه وسلم   عدل النبى صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الجمعة مارس 01, 2013 2:10 pm






[center]بسم الله الرحمن الرحيم

عن
عبد الرحمن بن أبي ليلي عن أبيه قال: كان أسيد بن حضير رجلاً صالحاً
ضاحكاً مليحاً فبينما هو عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدِّث القوم
ويضحكهم فطعن رسول الله في خاصرته فقال: أوجعتني قال: اقتص قال يا رسول
الله إنَّ عليك قميصاً ولم يكن علىَّ قميص قال: فرفع رسول الله صلى الله
عليه وسلم قميصه فاحتضنه ثم جعل يُقَبِّلُ كشحه فقال: بأبي أنت وأمي يا
رسول الله أردت هذا[1] وأخرج ابن إسحاق عن حبان
بن واسع عن أشياخ من قومه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عدل صفوف
أصحابه يوم بدر وفي يده قدح يعدل به القوم فمر بسواد بن غزيه حليف بني عدي
بن النجار وهو مستنصل من الصف - أي خارج – فطعنه في بطنه بالقدح وقال:
استوِ يا سواد فقال: يا رسول الله أوجعتني وقد بعثك الله بالحقِّ والعدل
فأقدني فكشف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بدنه فقال: استقد قال:
فاعتنقه فقبَّل بطنه فقال: ما حملك على هذا يا سواد؟ قال: يا رسول الله
حضر ما تري فأردت أن يكون العهد بك أن يمس جلدي جلدك فدعا له رسول الله
صلى الله عليه وسلم بخير[2]


وأخرج عبد الرازق عن الحسن أن النبي صلى الله عليه
وسلم لقي رجلاً مختصا بصرة وفي يد النبي صلى الله عليه وسلم جريدة فقال
النبي صلى الله عليه وسلم: خط ورس فطعن بالجريدة بطن الرجل وقال: ألم أنهك
عن هذا؟ فأثر في بطنه دماً أدماه فقال: القود يا رسول الله؟ فقال الناس
أمِنْ رسول الله صلى الله عليه وسلم تقتص؟ فقال: ما لبشرةِ أحدٍ فَضْلٌ على
بشرتي فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن بطنه ثم قال: اقتص فقبَّل الرجل
بطن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وقال: أدعها لك أن تشفع لي يوم القيامة[3]


وأخرج ابن سعد (ج3 ص 72) عن
الحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأي سواد بن عمرو هكذا قال
إسماعيل: متلحفاً فقال: خط ورس ورس ثم طعن بعودٍ أو سواك في بطنه، فماد في
بطنه فأثر في بطنه فذكر نحوه وأخرج عبد الرازق أيضا كما في الكنز (ج7 ص 302) عن الحسن قال{كَانَ
رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ: سَوَادَةُ بْنُ عُمَرٍو
يَتَخَلَّقُ كَأَنَّهُ عِرْجُونُ وَكَانَ النَّبِيُّ إِذَا رَآهُ نَغَضَ
لَهُ فَجَاءَ يَوْماً وَهُوَ مُتَخَلقٌ فَأَهْوىٰ لَهُ النَّبِيُّ بِعُودٍ
كَانَ فِي يَدِهِ فَجَرَحَهُ، فَقَالَ لَهُ: الْقِصَاصُ يَـٰا رَسُولَ
اللَّهِ فَأَعْطَاهُ الْعُودَ وَكَانَ عَلىٰ النَّبِي قَمِيصَانِ فَجَعَلَ
يَرْفَعُهُمَا فَنَهَرَهُ النَّاسُ وَكَفَّ عَنْهُ حَتّىٰ إِذَا انْتَهىٰ
إِلىٰ المَكَانِ الَّذِي جَرَحَهُ رَمىٰ بِالْقَضِيبِ وَعَلِقَةُ
يُقَبلُهُ وَقَالَ: يَـٰا نَبِيَّ اللَّهِ بِلْ أَدَعُهَا لَكَ تَشْفَعُ
لِي بِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ}[4]


وكان النَّبىُّ صلى الله عليه وسلم يقول (زاهر باديتنا ونحن حاضرته)
وكان صلى الله عليه وسلم يحبُّه فمشي صلى الله عليه وسلم يوماً إلى السوق
فوجده قائماً فجاء من قبل ظهره وضمه بيده إلى صدره، فأحس زاهر بأنه رسول
الله. قال: فجعلت أمسح ظهري في صدره رجاء بركته وفي رواية الترمذي في
الشمائل: فاحتضنه من خلفه ولا يبصره فقال: أرسلني من هذا؟ فالتفت فعرف
النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فجعل لا يألو ما ألصق ظهره بصدر النَّبِيِّ
صلى الله عليه وسلم حين عرفه فجعل رسول صلى الله عليه وسلم يقول (من يشتري العبد؟) فقال له زاهر: يا رسول الله إذاً تجدني كاسداً فقال صلى الله عليه وسلم (أنت عند الله غالٍ) وفي رواية للترمذي أيضا: ( لكن عند الله لست بكاسد) أو قال ( أنت عند الله غال)[5]



وعن عامر بن عبد الله بن الزبير أن أباه حدثه: أنه أتي النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم وهو يحتجم فلما فرغ قال (يا عبد الله اذهب بهذا الدم فأهرقه حيث لا يراك أحد)
فلما برز عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عدل إلى الدم فشربه، فلما رجع
قال: (يا عبد الله ما صنعت بالدم؟ قال: جعلته في أخفي مكان علمت أنه يخفي
عن الناس. قال: لعلك شربته؟ قال:نعم، فقال صلى الله عليه وسلم: (ولِمَ شربتَ الدم؟ ويل للناس منك وويل لك من الناس) قال أبو موسي : قال أبو عاصم : فكانوا يرون أن القوة التي به من ذلك الدم[6]


وعند أبي نعيم في الحلية (ج ص 33) عن
كيسان مولي عبد الله بن الزبير قال: دخل سلمان على رسول الله صلى الله
عليه وسلم وإذا عبد الله بن الزبير معه طست يشرب ما فيها فدخل عبد الله على
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: فرغت؟ قال: نعم. قال سلمان: ما
ذاك يا رسول الله؟ قال: أعطيته غسالة محاجمي يهريق ما فيها قال سلمان: ذاك
شربه والذي بعثك بالحق قال: شربته؟ قال: نعم قال: لِمَ؟ قال: أحببت أن
يكون دم رسول الله صلى الله عليه وسلم في جوفي فقام وربت بيده على رأس ابن
الزبير وقال (ويل لك من الناس وويل للناس منك لا تمسَّك النار إلا قسم اليمين)[7]


وفي رواية أن ابن الزبير لما شرب دم رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال له صلى الله عليه وسلم (فما حملك على ذلك؟ فقال:
علمتُ أن دمك لا تصيبه نار جهنم فشربته لذلك فقال (ويل لك من الناس) وعند الدارقطني من حديث أسماء بنت أبي بكر نحوه وفيه (ولا تمسك النار)
وفي كتاب الجوهر المكنون في ذكر القبائل والبطون: أنه لما شرب - أي عبد
الله أبن الزبير دمه مصنوع فيه مسكا وبقيت رائحته موجودة في فمه إلى أن
صُلِبَ رضي الله عنه[8] وأخرج الطبراني عن سفينة قال (احتجم النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ثم قال: خذ هذا الدم فادفنه من الدواب والطير والناس فتغيبت فشربته ثم ذكرت ذلك له فضحك )[9]


وفي سنن سعيد بن منصور عن طريق عمرو بن السائب أنه
بلغه أن مالك بن سنان والد سعيد الخدري لما جُرِحَ النَّبِيُّ صلى الله
عليه وسلم في وجهه الشريف يوم أحد مَصَّ جرحه حتي أنقاه، ولاح – أي: ظهر -
محل الجرح بعد المصِّ أبيض، فقال له صلى الله عليه وسلم: مُجَّهُ فقال: لا
أمجه أبداً ثم ازدرده أي: ابتلعه فقال النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم (من أراد أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا) فاستشهد بِأُحُدٍ رواه الطبراني أيضاً وفيه: قال صلى الله عليه وسلم (من خالط دمي دمه لا تمسه النار) قال الهيثمي: لم أر في إسناده من أجمع على ضعفه وَرَوَي سعيد بن منصور أيضاً: أنه صلى الله عليه وسلم قال (مَنْ سَرَّهُ أن ينظر إلى رجل خالط دمي دمه فلينظر إلى مالك بن سنان) روي
ابن حبان في الضعفاء عن ابن عباس قال: حجم النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم
غلامٌ لبعض قريش فلما فرغ من حجامته أخذ الدم فذهب به من وراء الحائط
فنظر يميناً وشمالاَ فلم ير أحداً فحسا دمه حتي فرغ ثم أقبل فنظر في وجهه
فقال: ويحك ما صنعت بالدم؟ قال: غيَّبته من وراء الحائط قال: أين غيبته؟
قلت: يا رسول الله نفست على دمك أن أهريقه في الأرض فهو في بطني فقال (اذهب فقد أحرزت نفسك من النار)[10]



قال الحافظ ابن حجر: روي عبد الرازق عن ابن جريج قال
(أخبرت أن النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كان يبول في قدح من عيدان ثم
يوضع تحت سريره فجاء فإذا القدح ليس فيه شيء فقال لامرأة يقال لها بركة
كانت تخدم أم حبيبة جاءت معها من أرض الحبشة: أين البول الذي في القدح؟
قالت: شربته فقال(صحة يا أم يوسف) وكانت تكني أم يوسف فما مرضت قطّ حتي مرضها الذي ماتت فيه)[11]
قلت وقد رواه أبو داود والنسائي مختصراً قال الحافظ السيوطي: وقد أتَمَّه
ابن عبد البر في الإستيعاب وفيه: أنه سألها عن البول الذي كان في القدح
فقالت: شربته يا رسول الله وذكر الحديث[12]


قال الإمام الحافظ العسقلاني في المواهب: أخرج الحسن بن
سفيان في مسنده والحاكم والدارقطني وأبو نعيم من حديث أبي مالك النخعي عن
الأسود بن قيس عن نبيح العنزي عن أم أيمن قالت(قام النَّبِيُّ صلى الله
عليه وسلم من الليل إلى فخاره في جانب البيت فبال فقمت من الليل وأنا
عطشانة فشربت ما فيها وأنا لا أشعر فلما أصبح النَّبِيُّ صلى الله عليه
وسلم قال: يا أم أيمن قومي فأهريقي ما في تلك الفخاره فقلت: قد والله
شَرِبْتُ ما فيها قالت: فضحك رسول الله حتي بدت نواجذه ثم قال (أما والله لا يَجَعَنَّ بَطْنُكِ)
قال الحافظ ابن حجر في التلخيص: وصحح ابن دحية أنهما قضيتان وقعتا
لامرأتين وهو واضح مع اختلاف السياق ووضح أن بركة أم يوسف غير بركة أم
أيمن مولاته


(فائدة) وقع في رواية سلمي امرأة أبي رافع أنها شربت بعض ماء غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها (حرَّم الله بدنك على النار)[13]
قال القسطلاني: وهذا الذي ذهب إليه شيخ الإسلام البلقيني وفي هذه
الأحاديث دلالة على طهارة بوله ودمه صلى الله عليه وسلم وأخرج الطبراني عن
حكيمة بنت أميمة عن أمها قالت (كان للنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قدح من
عيدان يبول فيه ويضعه تحت سريره فقام فطلبه فلم يجده فسأل فقال: أين
القدح؟ قالوا: شربته سرة - خادم لأم سلمة التي قدمت معها من أرض الحبشة
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لقد احتظرت من النار بحظار)[14]


قال الإمام محي الدين النووي في
شرح المهذب: واستدل من قال بطهارتهما بالحديثين المعروفين أن أبا طيبة
الحجَّام حجمه صلى الله عليه وسلم وشرب دمه ولم ينكر عليه وأن امرأةً شربت
بوله صلى الله عليه وسلم فلم ينكر عليها وحديث أبي طيبة ضعيف وحديث شرب
البول صحيح رواه الدارقطني وقال: وهو حديث حسن صحيح وذلك كافٍ في الاحتجاج
لكل الفضلات قياساً ثم قال: إن القاضي حسيناً قال: الأصح القطع بطهارة
الجميع ثم قال - في الجواب عن أنه كان يتنزه منها: بأن ذلك على الاستحباب ( أ هـ من شرح المهذب ج1 ص233) وقال الإمام العلامة بدر الدين العيني - شارح البخاري - في كتابه المعروف عمدة القاريء ج2 ص35 (فأما شعر الرسول صلى الله عليه وسلم فهو مُكَرَّمٌ مُعَظَّمٌ خَاِرجٌ عَنْ هَذَا)
قلت: قول الماوردي: وأما شَعْرُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فالمذهب
الصحيح القطع بطهارته دل على أن لهم قولاً بغير ذلك فنعوذ بالله من ذلك
القول وقد اخترق بعض الشافعية وكاد أن يخرج عن دائرة الإسلام حيث قال: وفي
شعر النبي صلى الله عليه وسلم وجهان وحاشا شعر النبي صلى الله عليه وسلم
من ذلك وكيف قال هذا وقد قيل بطهارة فضلاته فضلا عن شعره الكريم؟ ثم قال
العيني: وقد وردت أحاديث كثيرة أن جماعة شربوا دم النَّبِيِّ صلى الله عليه
وسلم منهم أبو طيبة الحجام وغلامٌ من قريش حجم النَّبِيَّ وعبد الله ابن
الزبير شرب دم النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم
[15]


ويروي عن علىٍّ أنه شرب دم النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وروي أيضا أن أم أيمن شربت بول النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم[16] وأخرج الطبراني في الأوسط في رواية سلمي امرأة أبي رافع أنها شربت بعض ما غسل به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها (حرَّم الله بدنك عن النَّار)
قال الحافظ القسطلاني في المواهب- تعليقاً على قول النووي عن القاضي
حسين: إن الأصح القطع بطهارة جميع الفضلات وبهذا قال أبو حنيفة كما قاله
العيني وقال شيخ الإسلام ابن حجر: قد تكاثرت الأدلة على طهارة فضلاته صلى
الله عليه وسلم وعدَّ الأئمة ذلك في خصائصه وعن نافع أن عبد الله بن عمر
حدثه: أن النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم صَلَّى حيث المسجد الصغير الذي
دون المسجد الذي بشرف الروحاء وقد كان عبد الله يعلم المكان الذي صلَّى
فيه النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يقول: ثم عن يمينك حين تقوم في المسجد
تصلِّي وذلك المسجد على حافة الطريق اليمني وأنت ذاهب إلى مكة بينه وبين
المسجد الأكبر رمية بحجر، أو نحو ذلك
[17]


[1] قال
الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي فقال صحيح.
وأخرجه ابن عساكر عن أبي ليلي مثله كما في الكنز (ج 7 ص 701) قلت والحديث
عن أبي داود والطبراني عن أسيد بن حضير نحوه كما في الكنز (ج4 ص 43)
[2] وقاله كذا في البداية (ج 3 ص 271)
[3] كذا في الكنز (ج7 ص302)
[4] وأخرج البغوي نحوه كما في الإصابة (ج2 ص 96) وفى جامع المسانيد
والمراسيل مراسيل الحسن البصرى يتخلق: يتجمل العرجون: عذق النخلة أو غصنها
الذى به شماريخ التمر نغض: يهز رأسه لأعلى وأسفل
[5] (المواهب اللدنية ج1 ص 297)
[6] كذا في الإصابة (ج2 ص 210) وأخرجه الحاكم ج3 ص 554) والطبراني نحوه قال
الهيثمي (ج8 ص270) : رواه الطبراني والبزار بإختصار ورجال البزار رجال
الصحيح غير هنيد بن القاسم وهو ثقة وأخرجه أيضا أبن عساكر نحوه كما في
الكنز (ج7 ص57) مع ذكر قول أبي عاصم وفي رواية : قال أبومسلمة : فيرون أن
القوة التي كانت في أبن الزبير من قوة دم رسول الله
[7] أخرجه ابن عساكر عن سلمان مختصرا ورجاله ثقات كذا في الكنز (ج7 ص 56) وروي نحوه الدار قطني في سننه
[8] (كذا في المواهب للحافظ القسطلاني)
[9]قال الهيثمي (ج8 ص 280) رجال الطبراني ثقات
[10] (ذكره الحافظ العسقلاني في المواهب اللدنية)
[11] (كذا في التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير ج1 ص 32)
[12] (كذا في شرح السيوطي على سنن النسائي ج1 ص 32)
[13] أخرجه الطبراني في الأوسط من حديثها وفي السند ضعف – كذا في التلخيص
(ج1 ص 32) [14] قال الهيثمي (ج 8 ص 271) رجاله رجال الصحيح غير عبدالله بن
أحمد بن حنبل وحكيمة وكلاهما ثقات
[15] رواه البزار والطبراني والحاكم والبيهقي وأبو نعيم في الحلية
[16] رواه الحاكم والدارقطني والطبراني وأبو نعيم
[17] رواه البخاري


http://www.fawzyabuzeid.com/table_bo...82&id=91&cat=4

منقول من كتاب [الكمالات المحمدية]

اضغط هنا لتحميل الكتاب مجاناً

عدل النبى صلى الله عليه وسلم Book_Kamalat_mohammadeya












[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عدل النبى صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدرسة النبى صلى الله عليه وسلم
» وثيقة النبى صل الله عليه وسلم بدير سانت كاترين
» ليلة ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم
» صورة رسول الله صلى الله عليه وسلم
» نصر الله لرسوله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: إسلاميات-
انتقل الى: