منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
الشاعر : محمود درويش Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
الشاعر : محمود درويش Poll_rightالشاعر : محمود درويش Poll_centerالشاعر : محمود درويش Poll_left 
أحمد عبد الشافي
الشاعر : محمود درويش Poll_rightالشاعر : محمود درويش Poll_centerالشاعر : محمود درويش Poll_left 
soadat
الشاعر : محمود درويش Poll_rightالشاعر : محمود درويش Poll_centerالشاعر : محمود درويش Poll_left 
قطرات الندى
الشاعر : محمود درويش Poll_rightالشاعر : محمود درويش Poll_centerالشاعر : محمود درويش Poll_left 
ماندولين
الشاعر : محمود درويش Poll_rightالشاعر : محمود درويش Poll_centerالشاعر : محمود درويش Poll_left 
حرفوش المجذوب
الشاعر : محمود درويش Poll_rightالشاعر : محمود درويش Poll_centerالشاعر : محمود درويش Poll_left 
رمضان كامل
الشاعر : محمود درويش Poll_rightالشاعر : محمود درويش Poll_centerالشاعر : محمود درويش Poll_left 
محمد الميانى
الشاعر : محمود درويش Poll_rightالشاعر : محمود درويش Poll_centerالشاعر : محمود درويش Poll_left 
سوسن إسماعيل
الشاعر : محمود درويش Poll_rightالشاعر : محمود درويش Poll_centerالشاعر : محمود درويش Poll_left 
أحمد حسن عمر
الشاعر : محمود درويش Poll_rightالشاعر : محمود درويش Poll_centerالشاعر : محمود درويش Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 الشاعر : محمود درويش

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 983
نقاط : 2407
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

الشاعر : محمود درويش Empty
مُساهمةموضوع: الشاعر : محمود درويش   الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1الثلاثاء يناير 01, 2013 4:48 am

محمود درويش

الشاعر محمود درويش هو الأبن الثاني لعائلة تتكون من خمسة أبناء وثلاث بنات

ولد عام 1941 في قرية البروة
( قرية فلسطينية مدمرة ، يقوم مكانها اليوم قرية أحيهود ، تقع على بعد12.5 كم شرق ساحل سهل عكا)

وفي عام 1948 لجأ الى لبنان وهو في السابعة من عمره وبقي هناك عام واحد
عاد بعدها متسللًا إلى فلسطين وبقي في قرية دير الأسد (شمال بلدة مجد كروم في الجليل)
لفترة قصيرة أستقر بعدها في قرية الجديدة (شمال غرب قريته الإم - البروة)

تعليمه :

أكمل تعليمه الأبتدائي بعد عودته من لبنان في مدرسة دير الأسد متخفيا
فقد كان تخشى أن يتعرض للنفي من جديد أذا كشف امر تسلله
وعاش تلك الفترة محروما من الجنسية
أما تعليمه الثانوي فتلقاه في قرية كفر ياسيف (2 كم شمالي الجديدة)

حياته :

أنضم محمود درويش إلى الحزب الشيوعي في إسرائيل ،
وبعد إنهائه تعليمه الثانوي
كانت حياته عبارة عن كتابة للشعر والمقالات في الجرائد مثل
"الإتحاد"
والمجلات مثل "الجديد"
التي أصبح فيما بعد مشرفاً على تحريرها ،
وكلاهما تابعتان للحزب الشيوعي
كما أشترك في تحرير جريدة الفجر .
لم يسلم من مضايقات الإحتلال
حيث أعتقل اكثر من مرّة منذ العام 1961
بتهم تتعلق باقواله ونشاطاته السياسية ، حتى عام 1972
حيث نزح إلى مصر وأنتقل بعدها الى لبنان
حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية ،
وقد أستقال محمود درويش من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحريرأحتجاجاً على أتفاق أوسلو.
شغل منصب رئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين وحرر في مجلة الكرمل
وأقام في باريس قبل عودته الى وطنه حيث أنه دخل إلى إسرائيل بتصريح لزيارة أمه ،
وفي فترة وجوده هناك قدم بعض أعضاء الكنيست الإسرائيلي العرب واليهود أقتراحاً بالسماح له بالبقاء في وطنه ،
وقد سمح له بذلك.

وحصل محمود درويش على عدد من الجوائز منها :

جائزة لوتس عام 1969.
جائزة البحر المتوسط عام 1980.
درع الثورة الفلسطينية عام 1981.
لوحة اوروبا للشعر عام 1981.
جائزة ابن سينا في الاتحاد السوفيتي عام 1982.
جائزة لينين في الاتحاد السوفييتي عام 1983.

شعره :

يُعد محمود درويش شاعر المقاومة الفلسطينة ، ومر شعره بعدة مراحل .
بعض مؤلفاته:
عصافير بلا اجنحة (شعر)
اوراق الزيتون (شعر)
عاشق من فلسطين (شعر)
آخر الليل (شعر)
مطر ناعم في خريف بعيد (شعر)
يوميات الحزن العادي (خواطر وقصص)
يوميات جرح فلسطيني (شعر)
حبيبتي تنهض من نومها (شعر)
محاولة رقم 7 (شعر)
احبك أو لا احبك (شعر)
مديح الظل العالي (شعر)
هي أغنية ... هي أغنية (شعر)
لا تعتذر عما فعلت (شعر)
عرائس (شعر)
العصافير تموت في الجليل (شعر)
تلك صوتها وهذا أنتحار العاشق (شعر)
حصار لمدائح البحر (شعر)
شيء عن الوطن (شعر)
وداعاً أيها الحرب وداعاً أيها السلم (مقالات)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى كرامة

سلمى كرامة


عدد المساهمات : 49
نقاط : 83
تاريخ التسجيل : 21/12/2012
العمر : 33
الموقع : المغرب

الشاعر : محمود درويش Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر : محمود درويش   الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1الثلاثاء يناير 01, 2013 3:57 pm

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين... استاذي احمد عبد الشافي اشكركم جزيلا على هذا الموضوع القيم.. فقد جذبني بقوة.. محمود درويش وما ادراك من هو محمود .. وهناك من المعلومات الكثيرة التي افدتمونا بها عن المغترب محمود وارى الموضوع متكامل المنهجية في التعريف بشاعرنا (نشأته _ تعليمه _ حياته _ الجوائز التي حصل عليها _ وادبه او بالاحرى مؤلفاته) وهي بذلك منهجية تسلسلية عمودية تشكرون جزيلا
وانا احب الشاعر هذا كثيرا واحب سماع قصائده بصوته على "اليوتوب" .. فقصائد درويش اروع بكثير اذا كانت بصوت صاحبها نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 983
نقاط : 2407
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

الشاعر : محمود درويش Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر : محمود درويش   الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1الأربعاء يناير 02, 2013 2:44 am

كاميليا الورداني كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين... استاذي احمد عبد الشافي اشكركم جزيلا على هذا الموضوع القيم.. فقد جذبني بقوة.. محمود درويش وما ادراك من هو محمود .. وهناك من المعلومات الكثيرة التي افدتمونا بها عن المغترب محمود وارى الموضوع متكامل المنهجية في التعريف بشاعرنا (نشأته _ تعليمه _ حياته _ الجوائز التي حصل عليها _ وادبه او بالاحرى مؤلفاته) وهي بذلك منهجية تسلسلية عمودية تشكرون جزيلا
وانا احب الشاعر هذا كثيرا واحب سماع قصائده بصوته على "اليوتوب" .. فقصائد درويش اروع بكثير اذا كانت بصوت صاحبها نفسه


شكراً على مروركِ أبنتنا كاميليا
وأنا مثلك أحب درويش وسائر الشعراء والكتاب القديم منهم والمعاصر وماقصدت من وراء نشر سيرهم الذاتية
إلا النفع العام لأسرة المنتدى وكذلك سائر رواده
والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 983
نقاط : 2407
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

الشاعر : محمود درويش Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة : خُطب الديكتاتور الموزونة   الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1الأربعاء يناير 23, 2013 9:20 am

قصيدة
(خُطب الديكتاتور الموزونة)

خطـاب الجلوس

سأختار شعبي
سأختار أفراد شعبى
سأختاركم واحدا واحدا من سلالة
أمى ومن مذهبى
سأختاركم كى تكونوا جديرين بى
إذن أوقفوا الآن تصفيقم كى تكونوا
جديرين بى وبحبى
سأختار شعبى سياجاً لمملكتي ورصيفُا
لدربي
قفوا أيُها الناس يا أيُها المنتقون
كما تنتقى اللؤلؤة
لكل فتى أمرأة
وللزوج طفلان في البدء يأتى الصبى
وتأتى الصبية من بعد . لا ثالث
وليعم الغرام على سنتي
فأحبوا النساء ولا تضربوهن إن مسهن الحرام
سلام عليكم .. سلامُ .. سـلام ..
سأختار من يستحق المرور أمام مدائح فكرى
ومن يستحق المرور أمام حدائق قصري
قفوا أيها الناس حولى خاتم
لنصلح سيرة حواء .. نصلح أحفـاد آدم
سأختارُ شعباً محباً وصلباُ وعذباُ
سأختارُ أصلحكم للبقاء
وأنجحكم فى الدعاء لطول جلوسي فتيًا
لما فات من دول مزقتها الزوابع !
لقد ضقت ذرعًا بأمية الناس
يا شعب .. شا شعبى " الحر فأحرس هوائي
من الفقراء...
وسرب الذباب وغيم الغبار
ونظف دروب المدائن من كل حافٍ
وعارٍ وجائع
فتباً لهذا الفساد وتباً لبؤس العباد الثكالى
سأختارُ شعباً من الأذكياء .. الودودين
والناجحين ..
وتباً لوحل الشوارع ..
سأختارُكم وفق دستور قلبي :
فمن كان منكم بلا علةٍ .. فهو حارس كلبى
ومن كان منكم طبيباً .. ُأعينهُ
سائساً لحصاني الجديد
ومن كان منكم أديباً .. أعينه حاملاً لإتجاه النشيد
و من كان منكم حكيمًا ..أعينه مستشاراً لصك النقود
ومن كان منكم وسيماً ..أعينه حاجباً للفضائح
ومن كان منكم قوياً ..أعينه نائبا للمدائح
ومن كان منكم بلا ذهب أو مواهب ـ فلينصرف
ومن كان منكم بلا ضجرٍ ولآلىء ـ فلينصرف
فلا وقت عندى للقمح والكدح ولأعترف
أمامك يا أيها الشعب .. يا شعبى
المنتقى بيدى
بأنى أنا الحاكم العادل
كرهت جميع الطغـاة
لأن الطغـاة يسوسون شعباً من الجهلة
ومن أجل أن ينهض العدل فوق الذكاء
الُمعاصر
لابد من برلمانٍ جديدٍ ومن أسئلة
من الشعب يا شعب ..هل كل كائن يسمى
مواطن ؟
ُترى هل يليقُ بمن هو مثلى قيادة لص
وأعمى وجاهل ؟
وهل تقبلون لسيدكم أن يساوى ما بينكم
أيها النبلاء
وبين الرعاع .. اليتامى .. الأرامل ؟!
وهل يتساوى هنا الفيلسوف مع المتسول ؟
هل يذهبان إلى الإقتراعِ معاً
كى يقود العوام سياسة هذا الوطن ؟
وهل أغلبيتكم أيها الشعب ،هم عدد لا لزوم
له
إن أردتم نظاماً جديدا لمنع المفتن !!
إذنً
سأختارُ أفراد شعبي سأختاركم واحداً
واحداً
كى تكونوا جديرين بى .. وأكون جديرًا بكم
سأمنحكم حق أن تخدمونى
وأن ترفعوا صورى فوق جدرانكم
وأن تشكروني لأنى رضيت بكم أمة لى
سمأمنحكم حق أن تتملوا ملامح وجهي في
كل عام جديد ..
سأمنحكم كل حق تريدون حق البكاء على
موت قُط شريد
وحق الكلام عن السيرة النبوية فى كل عيد
وحق الذهاب إلى البحر فى كل يوم
تريدون ..
لكم أن تناموا كما تشتهون ..
على أى جنبٍ تريدون .. ناموا
لكم حق أن تحلموا برضاى وعطفى .. فلا
تفزعوا من أحد
سأمنحكم حقكم فى الهواء.. وحقكم فى
الضياء
وحقكم فى الـغناء ..
سأبنى لكم جنة فوق أرضى
كلوا ما تشاؤون من طيباتى
ولا تسمعوا ما يقول ملوك الطوائف عنى
وإنى أحذركم من عذاب الحسد!
ولا تدخلوا فى السياسـة إلا إذا صدر الأمر
عني . .
لأن السياسة سجني ..
هنا الحكم شورى ..هنا الحكم شورى
أنا حاكم مُنتخب
وأنتم جماهير مُنتخبة
ومن واجب الشعب أن يلحس العتبة
وأن يتحرى الحقيقة ممن دعاه إليه . .
أصطفاه .حماه من الأغلبية .والأغلبية
متعبة متعبة .
ومن واجب الشعب أن يتبرأ من كل فرد
نهب
وغازل زوجة صاحبه أو زنا ، أو غضب
ومن واجب الشعب أن يرفع الأمر
للحاكم المُنتخب
ومن واجبى أن أوافق من واجبى
أن أُعارض
فالأمر أمرى والعدل عدلي و الحق ملك يدى
فإما إقالته من رضاى
وإما إحالته للسراى
فحق الغضب
وحق الرضا ، لى أنا الحاكم المُنتخب !
وحق الهوى والطرب
لكم كلكم فأنتم جماهير منتخبة !
أنا الحاكم الحر والعادل
وأنتم جماهيرى الحرة العادلة
سننشئ منذ إنتخابى دولتنا الفاضلة
ولا سجن بعد إنتخابى ولاشعر عن تعب
القافلة
سألغي نظام العقوبات من دولتي
من أراد التأفف خارج شعبى فليتأفف
من شاء أن يتمرد خارج شعبى فليتمرد
سنأذن للغاضبين بأن يستقيلوا من الشعب
فالشعب حر
ومن ليس منى ومن دولتى فهو حر
سأختارُ أفراد شعبى
سأختارُكو واحداً واحداُ مرة كل خمس
سنين
وأنتم تزكوننى مرة كل عشرين
عامًا إذا لزم الأمر
أو مرة للابد
وإن لم تريدوا بقائى ، لاسمح الله
إن شئتم أن يزول البلد
أعدت إلى الشعب ماهب أو دب من سابق
الشعب
كى أملك الأكثرية والأكثرية فوضى ..
أترضى أخى الشعب !
ترضى بهذا المصير الحقير أترضى ؟.
معاذك !!
فد أخترت شعبى وأختارنى الآن شعبى
فسيروا إلى خدمتى آمنين
أذنت لكم أن تخروا على قدمى ساجدين
فطوبى لكم .. ثم طوبى لنا أجمعين

خطـاب الضـجـر !
ألا تشعرون ببعض الضجر!
فمن سنة لم أجد خبرًا واحدًا عن بلادى
أما من خبر؟
نغير تقويمنا السنوى . . وننقش أقوالنا فى
الرخام
وندفنها فى الصحاري ليطلع منها المطر
على ما أشاء من الكائنات
وأحمل عاصمتى فوق سيارة الجيب
كى أتحاشى المطر .. وما من خبر؟
وأكتب فى العام عشرين سطراً بلا خطأ
نحوى
وتعرف يا شعب أني رسول المقدر
وألغي الزراعة ألغي الفكاهة ألغي
الصحافة
ألغى الخبر وما من خبر؟ . .
وأمنع عنكم عصير الشعير
وأختصر الناس .. أسجن ثلثًا ..
وأطرد كثا ..
وأبقى من الثلث حاشية للسمر ..
وما بقى من خبر؟!
وأطبع وجهى .. من أجلكم فوق وجه القمر
لكي تحلموا كما أتمنى لكم .. تصبحون علىَّ
وما من خبر؟!
لأن الشعير طعام حميرٍ .. وأنتم أرانب
قلبى ..
كلوا ما تشاؤون من بصلٍ أخضر أو جزر ..
وما من خبر؟
وأمرض أو أتمارض أخلو إلى الذات
أو أتفاوض سرًا مع المُعجزات
وأحرم نفسى من الكاميرا والصور
وما من خبر؟
أوحد ما لا يوجد أحرس إيوان كسرى ..
وأدعو إلى وحدة المسلمين على سيف قيصر
أرشو ملوك الطوانف أمحو شرائع سومر
أمنح أفريقيا صوتها وأعيد النظر..
بتاريخ فكر البشر
وما من خبر ؟
وأغلق كل المسارح .. لا مسرح فى البلد
ولاسينما فى البلد
ولا مرقص فى البلد
ولا بلد فى البلد
ولا نغمٌ أو وتر
وما بن تبرأ
ضجر!
ضجر!
وحيدًا أنا أيها الشعب شعبي العزيز
ولكن قلبي عليك وقلبك من فلزٍ أو حجر
أضحى لأجلك يا شعب إني سجينك منذ
الصغر
ومنذ صباي المبكر أخطب فيكم
وأحكمكم واحداً واحداً
وفى كل يوم أعد لكم مؤتمر
فمن منكم يستطيع الجلوس ثلاثين
عاماً على مقعد واحد
دون أن يتخشب ؟ من منكم يستطيع
السهر..
ثلاثين عاماً
ليمنع شعبا من المذكريات وحب السفر ..؟
وحيد أنا أيها الشعب .. لا أستطيع الذهاب
إلى البحر
والمشي فوق الرصيف
ولا النوم تحت الشجر
ثقيل هو الحكم .. لا تحسدوا حاكما ..
أي صدر تحمل ما يتحمل صدري من
الأوسمة ؟.
وأي فتى منكم يستطيع الوقوف
ثلاثين عاماً على حافة الجمجمة
وأي يد دفعت طما دفعت يدنا من خطر؟.
ضجـر !
ضجـر !
يخيل لي أيها الشعب يا صاحبى

أن حقي على الله أكبر من واجبى
ولكنني لا أريد معارك أكبر منكم كفانا
الضجر
جرادًا يحطُ على الوقت يمتص خضرة
أيامنا ..
ويفتر وقت الرمال رمالاً من الوقت
نمشى على الرمل .. لا أثر .. لا أثر
ومن واجبى أيها الشعب أن أتسلى قليلاً
فمن يعيد إلى ساحة الموت أمجادها ؟
إخطئوا .. إخطئوا .. وإسرقوا وإفسقوا ..
لأقطع كفاً وأجدع أنفا وأدخل سيفاً بنهد
نهد..
وأجعل هذا الهوا إبر
وأنسى همومي في الحكمِ أنسى التشابه
وبين الملوك القدامى وأنسى العبر..
أما من فتى غاضب فى البلد!
أما من أحد ؟ ..
تقاعس عن خدمتي أو بكى أو جحد :
أما من أحد .. شكا أو كفر !
أما من أحد شكا أو كفر؟
أما من خبر
ضجر!
وحديٌ أنا أيها الشعب أعمل وحدي
ووحدي أسن القوانين
وحدي أحول مجرى النـهر
أفكر وحدي أقرر وحدي .. فما من وزارة
تساعدني في إدارة أسراركم
ليس لي نائب لشئون الكناية والإستعارة
ولا مستشار لفلك طلاسم أحلامكم عندما
تحلمون ..
ولا نائب لإختيار ثيابى وتصفيف شعرى
ورفع الصور
ولا مستشار لرصد الديون
فوالله .. والله .. والله لا علم لى
بمالى عليكم ومالى عليكم حلالاً حلال
كلوا ما أعد لكم من ثمر
وناموا كما أتمنى لكم أن تناموا ومودين
بعد صلاة العشاء..
وقوموا من النوم حين ينادى المنادى
بأنى رأيت السحر..
وسيروا إلى يومكم آمنين .. ووفق نظام
كتابي
ولا تسألوا عن خطابي
سأمنحكم عطلة للنظر
بما يسر الله لى من خطاب الضجر
ضجر!
ضجر!
سلام عليَّ سلام عليكم
سلام على أمة لا تمل الضجر!
خـطاب السـلام !
وأما الذين قضوا فى سبيل الدفا ع عن
الذكريات وعن وهمهم .. فلهم أجرهم أو
خطيئتهم عند ربهم
حرام حلال
حلال حرام
ويا أيها الشعب يا سيد المعجزات
وياباني الهرمين
أريدك أن ترتفع
إلى مستوى العصر .. صمتاً وصمتا
لنسمع صوت خطانا على الأرض ..
ماذا دفعنا لكي نندفع
ثلاث حروب ـ وأرض أقل
وتأميم أفكار شعب يحب الحياة - ورقص أقل
فهل نستطيع المضي أماما ؟ وهذا الأمام
حطام ..
أليس السلام هو الحل ؟
عاش السلام
وبعد التأمل فى وضعنا الداخلى
وبعد الصلاة على خاتم الأنبياءِ وبعد السلام
علىَّ
وجدت المدافع أكبر من عدد الجند فى مولتى
وجدت الجنود يزيدون عما تبقى لنا من
حبوب
لهذا سأطلب من شعبى الحر أن يتكيف
فوراً
وأن يتصرف خير التصرف مع خطتى
سأجنح للسلم إن جنحوا للحروب
سأجنح للغرب إن جنحوا للغروب
سنجنح للسلم مهما بنوا من حصون
ومهما أقاموا على أرضنا ..
ليعيش السلام ..
حروب .. حروب .. حروب
أَما من قـيـادة
لتوقف هذا العبث ؟!
وتوقف إنتاج مستقبل غامض من جثث ؟
أفي الغابِ نحن لنقتل جيراننا الباحثين على
أرضنا عن وسادة ؟
وما الحرب يا شعب إلا غرائز أولى خلاف
صغير
على الأرضِ ، ما الأرض إلا رمال على الرمل
هل دمكم أيها الناس أرخص من حفنة
الرمل ؟
عما تفتش في الحرب يا شعبى الحر
هل عن سيادة ؟
أمعنى العدو المُصاب بداءِ التوسع
والخوف ؟
فليتوسع قليلاً.. لماذا نخاف .. لماذا نخاف ؟
فهل تستطيع الجرادة أن تأكل الفيل أوتشرب النيل ؟.
في الأرضِ متسع للجميع .. وفى الأرض متسع للسعادة
ونحنُ هنا ثابتون ..
هنا فوق خمسة ألاف عام من المجدِ والحب .
مهما يمر الظلام
وعاش السلام ..
ورثتك يا شعب .. يا شعبى الحر عن حاكم
ضللك
وحطم فيك البراءة والورد ما أنبلك !
وجرك للحرب من أجلِ بدوٍ أباحوا نسائك
ُمذ دخلوا منزلك
ولم يدفعوا الأجر .. لاشئ فى السوقِ
لا شيء من حللك
لبدو الصحارى وحرم لحم الخراف عليك
ومن بدلك
وقادكَ نحو سراب العروبة حتى توحد من
شتتوا أملك ؟
ورثتكَ يا شعب يا شعبى الحر عن حاكم
فكك ..
وآن أوان الحقيقة فليرجع الوعى للوعى ..
لن أمهلك
سوى ساعتين لتنسى الزمان الذي أهملك
وإلاسأعلن إضراب زوجاتكم فى المضاجع
إما الصيام عن النوم ما بين أفخاذهن
وإما السلام .
إما عودة الوعي لا وعي حولي ولا وعي
قبلي ولا وعي بعدي
عرفت التصدي
عرفت التحدي
وجربت أن أستقل عن الشرق والغرب ..
لكنني لم أجد
غير هذا التردي
ففي عالم ينقسم
إلى اثنين : شرق وغرب فقط
يكون الحياد شطط
فمن نحن ؟ هل نحن شرق .. ولا رزق فى
الشرق ؟
في الشرق حزب النظام الحديدى
فى الشرق تنمية للنمط
ولاشيء في السوق غير الخطط
وهل نحن غرب ؟ وفى الغرب أعداؤنا
ينشرون اللغط ؟
عن الحاكم العربي وفى الغرب رامبو
وشامبو
وكوكا وجينز وكنز وديسكو وسيرك .. وحرية
للقطط ،
فمن نحن ؟ هل نحن حقاً غلط ؟
لنقضى ثلاثين عاماً من الحرب والحل في
الغرب
هل نحن حقاً غلط ؟
ليهرب منا الطعام
أما كنت تدرك يا شعب
أن الطعام سلام ؟
ويا أيها الشعب آن لنا أن نصحح تاريخنا
كي نضاهي الحضارات قولاً وفعلاً ..
وآن لنا أن نلقن أعداءنا السلم ، درساً وحلاً
سنقطع عنهم جميع الذرائع
كي لا يفروا من السلمِ .. ماذا يريدون ؟.
ماذا يريدون ؟ كل فلسطين ؟
أهلاً وسهلاً..
يريدون أطراف سيناء؟.. أهلاً وسهلاً ..
يريدون رأس أبى الهول .. هذا المراوغ فى
الوقت ؟ .. أهلاً وسهلاً..
يريدون مرتفعات الهجوم على الشام ؟ ..
أهلاً وسهلاً
يريدون أنهار لبنان ؟ أهلاً وسهلاً
يريدون تعديل قرآن عثمان ؟ أهلاً وسهلاً
يريدون بابل كي يأخذوا رأس "نابو" إلى
السبي ؟
أهلاً وسهلاً
سأعطيهمو ما يشاؤون مناً ومالاً يشاؤون كى
أحمى السلم
والسلم أقوى من الأرض .. أقوى وأغلى ..
فهم بخلاء .. لئام
ونحن كرام .. كرام
وعاش السلام
من أجلِ هذا السلام أعيد الجنود
من الثكناتِ إلى العاصمة
وأجعلهم شرطة للدفاع
عن الأمن ضد الرعاع
وضد الجياع
وضد أتساع المعارضة الآثمة
فليس السلام مع الآخرين هناك
سلاماً مع الغاضبين هنا ..
هنا لن تقوم لأى فئات يسارية قائمة
سأفرم لحم اليسار وأحجب ضوء النهار
عن الزمرة الناقمة
وفى السجنِ متسع للجميع
من الشيخِ حتى الرضيع
ومن رجل الدين حتى النقابى والخادمة
فليس السلام مع الآخرين هـناك
سلاماً مع الرافضين هنا ..
هنا طاعة وأنسجام
ليحيا السلام
وأما الذين قضوا فى سبيل الدفاع
عن الذكريات وعن وهمنا ..
فلهم أجرهم أوخطيئتهم عند ريهمو ..
وما فات فات
ومن مات مات
سأقضى على الذكريات
سألغي أحتفالات يوم الشهيد لننسى
سأحرث مقبرة الشهداء الحزينة
وأرفع منها العظام لتدفن فى غير هذا
المكان
فرادى فرادى
فلاحق في دولتي للتجمع حياً وميتاً
لئلا يثير الفسادا
ولا حق للموت أن يتمادى
ويقضم نسياننا الحر منا
سأكسر كل المدافع حتى يفرخ فيها الحمام
سأكسر ذاكرة الحرب ..
ناموا كما لم تناموا
غداً تصبحون على الخبز والخير ناموا
غداً تصبحون على جنتى
فأستريحوا وناموا ..
يعيش السلام
يعيش النظام
شالوم .. سلام ..!

خـطاب الأمير
إذا كانت الحرب كراً وفراً
فإن السلام مكر مفر
أحبوا الأمير ، وخافوا الأمير
ولا تقنطوا من دهاء الأمير
فليست لنا غاية فى المسير
ولا هدف ، غير أن تستقر الأمور
على ما استقرت عليه :
أمير على عرشه
وشعب على نعشه ..
أنا خنجر من حرير
أحب الرعية إن أخلصت
وان أرخصت دمها في سبيل الأمير
فعمر الرعية في الحب عمر طويل
وعمر الرعية إن كرهتنى قصير
أنا صانع الجيش من كل جيش بلا أسلحة
جمعت الجنود كما تجمع المسبحة
لأبنى مجتمعًا للتحدي ومجتمعًا للتصدي
ومجتمعاً يدمن المذبحة
أنا السيف والورد والمصلحة
وليس على ما أقول شهود
وليس على ما أريد قيود.. ،
وليست عقيدتنا صنماً جامداً فأحذروا
نفاق الصديق .. وحاجته للتمدد خلف
الحدود
وليس العدو عدوًا إلى أخر الحرب ..
قد نتحالف في ذات يوم لنحمى أنفسنا من صديق لدود
ومن إخوة لا يطيعوننا ، حين نذبحهم
يصرخون
ويرموننا بالظنون ، ولا يفهمون
سياستنا أو كياستنا حين نحرق أطفالهم
بالصواريخ
كي لا يمروا
فإن كانت الحرب كرًا وفرًا
فإن السلام مكر مفر
حقوق الأمير على الناس أكبر من واجبي
ألم أجد الناس جوعى .. فأطعمت
وعاريةً فكسوت
وتائهةً فهديت !
وساويت بين المثقف والمرتزق
(وأما بنعمة ما أنعم الحكم - حكمى - فحدث)
ألم أبن خمسين سجناً جديدا لأحمى اللغة
من الحشرات ومن كل فكر قلق
ألم أخلط الطبقات لألغى نظام التقاليد
والمرجعية والزمن المحترق ؟!
فمن يذكر الآن أجداده ؟
ومن يعرف الآن أولاده ؟
ومن يستطيع الرجوع إلى شجر العائلة
ومن يستطيع الحنين إلى زهر ذابلة
ومن يستطيع التذكر دون الرجوع إلى
حارس القافلة ؟
(وأما بنعمة ما أنعم الحكم - حكمى - عليك فحـدث )
ألم أجد الماء في غيمكم يختنق
فحركته فاستجاب وآب إليكم .. ألم أنطلق
بكم نحو أعلى الشعارات كى نلتحق
بمجتمعاتِ الرخاءِ فكونوا كما أشتهى أن
تكونوا وسيروا
إلى بلدٍ لاحود له لا رعاة ولا شاعر أو
ملك
فقد تفتنون وقد تتخمون .وقد أمتلك !
دعوا الأرض بورا ، لأن الفلاحة عار
القدامى
قطعت الشجر
وألغيت بؤس الزراعة
لأستورد الثمر الأجنبي بنصف التكاليف
فالشعب نصفان : جيش وباعه
ولا تعملوا في المصانع فهى ديون على دولة
تتنامى
رويداً رويداً على فائضِ الحرب من شهداء
ومن جثث في العراءِ وبترولنا دمكم
والصناعة إنتاج ما أنتجت حربنا من يتامى
نوظفكم في معارك لا تنتهى كى يعيشوا
وكي ينجبوا للإمارة كنز الإمارة .. هاتوا
يتامى
لنحيا الحزينة عاماً وعاماً
وإلافمن أين أطعمكم .والإمارة قفر
وأن الحروب اقتصاد معافى وحر
وان الهزيمة ربح ونصر
وان كانت الحرب كرًا وفرًا
فإن السلام مكر مفر
تقولون : ماذا يريد الأمير من الحرب
ماذا يريد الأمير المحارب ؟
أقول : أريد حروبا صغيرة
سأختار شعبا صفيرا حقيرا أحاربه كى
أحارب
وأحمى النظام من الباحثين عن الخبز بين
الزرائب
فحين نخوض الحروب
يحل السلام على الجبهة الداخلية ننسى
الحليب
وننسى الحبوب
فيا قوم قوموا .. فهذا أوان الأمل
وهذا أوان النهوض من المأزق المحتمل
إذا حاصرتنا جيوش الشمال
نحاصر إخوتنا في الجنوب
وإن حاصرتنا جيوش الجنوب
ندمر إخوتنا في الشمال
وحين نحاصر بين الشمال وبين الجنوب
أحاصركم في الوسط
فلا تقنطوا من دهاء الأمير ولا تقعوا فى
الغلط
فخير الأمور الوسط
وأنتم رهائن عندي فخروا وخروا
ولا تسألوني أفي الأمر سر؟
إذا كانت الحرب كرًا وفرًا
فإن السلام مكر مفر!.
تقولون ماذا عن السلم ، ماذا يريد الأمير ؟
أقول : أريد من السلم ما لا فضيحة فيه
أغازله دون أن أشتهيه
وأبنيه سرًا ، وأحرسه بالحروب الصفيرة
كي يتقيني العدو وكي أتقيه ..
وأحمي سلام الخنادق من نزوات الخطاب
ومن طيش هذا الشباب
وأحصي مدافعهم ثم أحصي مدافعنا
- الفوارق سلم
وأحصى مصانعنا ثم أحصى مصانعهم
- الفوارق سلم
وأحصى مواقعنا ثم أحصى مواقعهم
- الفوارق سلم
- ولكنني لا أريد السلام
- لأن السلام المقام على الفرق بين العدوين
- ظلم
وإن السلام المقام على الظلم ظلم
وإن السلام المقام على الاعتراف بغيري ظلم
فلابد من نصف سلم
ولابد من نصف حرب
لأحفظ شعبي
وأحفظ حكمي
أحارب من أستطيع محاربته
بلا رحمة أو حرام
أسالم من لا أريد ولا أستطيع محاربته
بغير معاهدة للسلام
فإن السلام مغامرة كالحروب .. وشر
وان كانت الحرب كراً وفراً
فإن السلام مكر مفر
ويا قوم .. يا قوم ،من أخر الليل يطلع فجر
سلام عئيكم إلى مطلع الفجر أيها الصابرون
على الليل حولي
أقاسمكم ما وهبت من المعجزات .. وأذرف
ظلي
عليكم ، لكي يتساوى الجميع بظلمى وعدلى ..
أعرف يا أيها الناس ، ما تحمل النفس
والنفس أمارة بالتخلي
عن الصعب ، والمجد صعب كما تعلمون
قليل التجلي
ولكننا سنواصل هذا الطريق إلى منتهاه إلى
منتهاكم
فلا تقطنوا من دهائى ومن رحمة النصر
فالنصر صبر على الليل والليل - يا أمتى
- درجات
فمنه الطويل ومنه القصير ومنه الذى
يستمر
ثمانين حولاً
سأحكمكم لا مفر
إذا كانت الحرب كرًا وفرًا
فإن السلام مكر .. مـفـر

خطاب القبر !
أعدوا لى القبر قصرا يطل على القصر
من وجهة البحر، قصرا يدل الخلود عليَّ
يدفع أحلامكم صلوات .. إلى
فمن كان يعبر هذا البلد
ومن كان يعبر هذا الجسد
فمن حقه أن يصدق أنى حى
وحى هو العرش حتى الأبد
بلغت الثمانين ، لكننى ما عرفت السـأم
وقد أتزوج في كل يوم فتاة
وأبكي عليكم ، أرثيكم يوم تهوى البيوت
على ساكنيها ، ويسكنها العنكبوت
فمن واجبي أن أعيش
ومن حقكم أن تموتوا
لأنجب جيلاً جديداً يواصل أحلامكم
فما من أحد
رأى ما رأيت .. وما من بلد
رأى ما رأى من فتوة هذا الجسد
فمن كان يعبد هذا البلد
فقد مات ، أما الذى كان يعبدنى
فمن حقه أن يصدقنى حين أصدر أحرى إلى
الموت
دعني وشعبي الولد
معاً للأبد
وبعد الثمانين تأتي ثمانون أخرى
وأرقد في اليوم عشرين ساعة
لأرتاح مما خلقت وممن خلقت
ومن دولة ستعمر في وتركع : سمعاً وطاعه
وتنهار بعدى إذا نمت أكثر مما أنام
ولاشيء بعدى
فمن يعبدون ؟
وكيف تعيشون بعدى ؟
ومن سوف ينقذكم من زمان الجنون
ومن سوف يحرس أبوابكم من جراد المطر
ومن سوف يحمل ريح الشمال إليكم
ويحميكم من ذئاب الشجر؟
ومن تعبدون
لمن ترفعون تراتيلكم ولمن تسجدون ، وتتلون
آيات من ؟
أبالخبز وحده ؟ بالخبز وحده
تعيشون ؟ والروح خاوية من عباءة من
تعبدوا ؟
ومن أي معنى تشيدون مبنى الخيال لهذا
الزمن
وفى البدء .. كنت .. وكونت هذا الوطن
ليعبد خالقه أو يموت إذا لم بكن لائقاً
بعبادة خالقه
فأعلموا وأعلموا
بأن الذي قد خَلق
أحق بهذي الحياة الطويلة ممن خُلِق
وإن كان لابد من موتنا فاسبقوني
إلى الموت كي تحملوني وتستقبلوني
خذوا زوجتي معكم وخذوا أسرتي
وجهاز القلق ..
ولا تنشئوا أي حزب هناك
ولا تأذنوا لقدامى الضحايا بأن يسكنوا
معكم
ولا تسمحوا للتلاميذ أن يسرقوا دمعكم
ولا تفتحوا صحفا للحديث عن الفرق بين
الحياة
على الأرض أو تحتها
ولا تسمحوا للمعارضة المستبدة أن تتساءل
عما رفضت التساؤل فيه
أنا الموت .. والموت لا ريب فيه
أنا من أعد لكم أجلا لا مرد له فأعلموا
أن ما فوق أرضي يجري بأمري
فلا تهربوا من مشيئة قصري
فقد أختنق
وحيدًا بغير جماهير تعبدني
ولقد ألتحق
بكم كي أراقبكم .. كي أحاسبكم
فمن كان يعبد هذى الحياة
فقد هلكت
وأما الذي كان يعبدني
فمن حقه أن يعيش معي فوق هذا التراب
وتحت التراب .. معي للأبد
أعدوا لي القبر قصراً يطل على البحر
قصراً مليئاً بأجهزة الإتصال الحديثة
قصراً معداً لمملكة الشعب فى الآخرة
سآمر فورًا بنقل الوزارات والذكريات
ومجموعة الصور النادرة
سأنقل كل الحصون وكل السجون وكل
الظنون
لأحكمكم في المقر الجديد
بصيغة دستورنا الحاضرة
ولكنني سأعدل بند الوراثة
لاحق للحي أن يرث الميت إلا إذا
أثبت الميت أن الذى كان حياً هو الميت فيه
لئلا يطالبنا الدود بالآخرة
أعدوا لي القبر أوسع من هذه الأرض
أجعل من هذه الأرض
أقوى من الأرض
قصرًا يلخص بحرًا بنافذة من سحاب
سأجتاز هذا الممر الصغير
على فرس الغيم والغيم أبيض يهتز حولي
ويرسم لاسمي تاجًا وقوس قباب
سأجتاز هذا الممر الصغير
فلا عودة للوراء .. ولا رحلة فى السراب
أعدوا لي العرش من ريش مليون نسر
أعدوا العذارى ، أعدوا الشراب
ونادوا ملائكة الشعر: صلى عليه وصلى له
لينسى الهواء وينسى التراب
سأختار هذا الممر الصغير
لأقضى على الموت فيها .. وفى
وأفتح أخر باب ..
فمن كان يعبد منكم هنا الآخرة
فقد ماتت الآخرة
ومن كان يعبدني .. فإني حى .. وحى .. وحى
خطاب الفكرة
إذا قدر الحزب للشعب أن يحمل الدرب
فكرة ..
وأن يرفع الأرض أعلى من الأرض فكره
وأن يفصل الوعي عن واقع الوعي من أجل
فكرة
فعندئذٍ يصبح الشعب شعبا جديرا بحرب
وثورة
أقول لكم ما يقول لى الحزب والحزب فوق
الجماعة
سنقفز فوق المراحل عصرا وعصرين .. فى
كل ساعة
لنبني جنة أحلامنا اليوم فى نمط من مجاعة
سنلغى الحرف
سنمنع صيد السمك
ونمنع بيع الدجاج وبيض الدجاج
وملكية الظل ملكية خاصة
فلنؤمم إذن كل أشجارنا الجائعة
وكل نباتاتنا الضائعة
ثمانين نخله
وتسعين تينه
وعشرين زيتونة
وألفا وسبعين فجله
سنلغي الزراعة
وندخل عصر الصناعة
بحزب وشعب و فكره
أقول لكم ما يقرره الحزب ، والحزب سلطتنا
سننشئ من أجل برنامج الحزب من أجلكم
طبقه
هي القوة الصاعدة
ونعلن من أرضنا ثورة الفقراء على الفقراء
فليس على أرضنا أغنياء
لنأخذ أملاكهم ، فلنوزع ، إذن ، فقرنا
على فقرنا ، فى إذاعتنا والجريدة
سنقطع دابر أعدائنا الطبقيين .. أهل العقيدة
ونتهم الأنبياء بداء البكاء على حصة فى
السماء
إذا الشعب يوماً أراد
فلابد أن يستجيب الجراد ..
فهيا بنا أيها الكادحون وُصناع تاريخنا
الحر، هيا بنا
لنحرق شعر المديح ، وشعر الطبيعة والحب
والعبرات
وكل الروايات والأغنيات القديمة والوجع
العاطفي
وما ترك الغرب والشرق فينا من الذكريات
وهيا بنا
لنصنع من كل حبة رمل خليه
وننجز خطتنا المرحلية
سننتج في اليوم ألف شعار وعشرين شاعر
فإن كانت الأرض عاقر
فإن القيادة حُبلى بما يجعل الأرض خضراء
حطوا الشعار وراء الشعار وراء الشعار
وهزوا الشعار، ليساقط الوعي فكره
تدير المصانع والثروة المستمرة
فنحن الذين
سننشئ جنة عمالنا القادمين
من الفكرة المُطلقة
إلى الفكرة المُطلقة
ونحن الذين
سنحرق كل المراحل .. كى نصنع الطبقة
من المصنع اللغوي ، وكي نرفع الطبقة
إلى سُدة الحكم حتى نعبر عنها بحزب
وثورة
ويا شعب .. يا شعب حزبك ، شد الحزام
لتحمى النظام
من الفكرةِ البرجوازيةِ الفاسدة
سنبحث عشرين عام
عن القيمة الزاندة
وعن سارقي عرق الفقراء الحرام
لنعرف أين التناقض فى المجتمع
وأين التعارض بين القيادة والقاعدة
لنعرف أنماطنا والبنى وطبيعة هذا النظام ،
ولكننا ندرك الآن أن الطبيعة أفقر منا
وندرك أن السلع
دليل على النمط البرجوازي فأجتنبوها
لننتج وعيًا جديدًا
وربوا الشعارات .. وأدخروها
وإن صدئت طوروها
وإن جاع
أولادكم فأطبخوها
وفي عيدِ مايو كلوها
وصلوا لها و أعبدوها
وان مسكم مرض .. علقوها
على موضع الداء فهى الدواء
وثروتنا في بلادٍ بغيرِ معادن
وواقعنا ما نريد له أن يكون
وليس كما هو كائن ..
فماذا سننتج غير الشعارات ؟
وهى رسالتنا الرائدة .
وإذا أستثمرت جيداً
أثمرت بلداً سيدًا
حالماً سالماً
بحزب وفكره
وصفوا التماثيل أعلى من النخل والأبنية
وصف التماثيل أفضل للوعى من أمهات
النخيل
تماثيل أفضل للوعي من أمهات النخيل
تماثيل ترفع كفى إليكم وتعلي تعاليم حزب
لشعب نبيل
تذكركم بنشيد الطلائع : نحن أتينا لكي
ننتصر
ولابد للقيد أن ينكسر
ولابد مما يدل على الفرق بين النظام الجديد
وبين النظام العميل
ولابد من صورة الفرد كي يظهر الكل في
واحد
تماثيل تعلو على الواقع المندحر
وتخلق مجتمع الغد من فكرة تزدهر
فلا تجدعوا أنفها عندما تسغبون
ولا تملأوا يدها بالرسائل ضدي وضد
السجون
ولا تأذنوا للحمام المهاجر أن يستريح
عليها ..
ولا ترسموا حول أعناقها صورة للرغيف
الحزين
ولا تبصقوا حولها ضجراً
ولا تنظروا شذراً
سأزرع التماثيل جيش الدفاع عن الأمنية
وجيش مكافحة السخرية
سنصمد مهما تحرش هذا الجفاف بنا
سنصمد مهما تنكر هذا الزمن
سنصمد حتى نهاية هذا الوطن
سنصمد حتى تجف المياه .. لآخر قطره
وحتى يموت الرغيف الأخير .. لآخر كِسره
وحتى نهاية أخر متز كان يحلم مكى بأخر
ثوره
فإن مات هذا الوطن
فقد عشت من أجل فكره
فموتوا ، كما لم يمت أحد قبلكم
ولا تسألوا الحزب من أجل أية فكره
نموت ؟
ومن أجل أية ثورة .. نموت ؟
فمن كل فكره
ستولد ثورة
ومن كل ثورة
ستولد فكره
سلامٌ عليكم
سلام على فكرةٍ
سوف تولد من موت شعبٍ وفكره !
خطاب النساء !
على كل امرأة حارسان
وفى كل امرأة أفعوان .
ألا .. فاجلدوهن قبل الآوان
وأجلوهن في الصبح جلده
لئلا يوسوس فيهن شيطانهن
وفى الليل جلده
لئلا يعدن إلى لذة الإثم
وأستغفروا الله ، وأرموا
على مرفأ الجرح ورده
ولا تهجروهن فوق المخدة
فإن النساء على كل معصية قادرات
وإن النساء حبيباتنا من قديم الزمان
تزوجت خمسين مرة . .
لأعرف مرة
إذا كان أبني هو أبني
وأي ولي على العهد كنت أباه
وفى كل مرة
أرى رجلاً واقفاً بن قلبى وامرأتى
ولكنني لا أراه
لأقتله أو لأقتلها بيد أنى أراه
ويقتلني كل يوم وفى كل سهره
ُيهاجمني عاشق سابق عند باب القرنفل
يغيب لأدخل .. ثم أنام .. فيدخل
فكيف أحرر أحساد زوجاتنا من أصابع
غيري ؟
وكيف أغير جلداً بجلد.. ونهداً بنهد.. ونهراً
بنهر ؟
وكيف أكون أمرأة من بياض البداية ؟
وهل أستطيع دخول الحكاية
وعندي من الليل ألحر من ألف ليلة
أكثر من ألف أمرأة لا تغير فخ الحكاية
ولكن قلبي موله
وعرشي مؤله
وفى كلِ أمرأةٍ شهرزاد .. وثعلب
وفى كلِ طاغيةً شهريار المعذب
وان النساء على كلٍ معصيـةٍ قادرات
وأن النساء حبيباتنا
ضربن على سحرهن الحجاب
فشب الدبيب بأجسادهن ، وضاجعن
أول مفتاح باب
وأول قط ، وأول ساعي بريد ، وأول كتاب
هذا الخطاب
وبرأن عائشة من ظنونِ عليٍ
ولكن تأوهن بعد العتاب
أصحراء حول الحُميراء مطلع ليل وشاب
طلى الشباب
لماذا .. لماذا .. ؟
وكيف تحرش ملح بثوب الحرير الأخير ..
وذاب ؟
ضربن على سحرهن الحجاب
ولكن هذا الذي لا يرى قد رأى وأستجاب
فهل تتغطى العواصف يوماً بشال
السحاب ؟
وماذا وراء الحجاب ؟
إلا أنهن «صواحب يوسف »
رغم الحزام ، ورغم الحرام ، ورغم العقاب
قوارير تكسر .. أساطير تسحر..
وذاكرة للغياب
ففي أي بئر نخبئ زوجاتنا
وفى أي غاب ؟
وفى وسعهن ملاقاة أى هلالٍ ..
ينام على غيمة أو سراب ..
وفى وسعهن خيانتنا بين أحضاننا
والبكاء من الحب .. والإغتراب
وفى وسعهن إزالة أثارنا عن مواضع
أسرارهن .
كما يطرد المرء عن راحتيهِ الذباب
ويلبسن في كلِ يومين قلباً جديداً
كما يرتدين الثياب
فما نفع هذا الحجاب
وما نفع هذا العقاب ؟
وإن النساء على كل معصية قادزات
وان النساء حبيباتنا ..
تعبت .. ولو أستطيعُ جمعت النساء
بواحدة وأسترحت
وأنجبت منها ولياً على العهدِ حين أشاء
ولياً على العهدِ مثلي وجدي
صحيحاً فصيحاً يواصل عهدي
ويحفظ خير سلاله
لخير رسالة
ويجمعكم حول قصري ومجدي هاله
ولكنني قلق ، فالنساء هواء وماء
وفاكهة للشتاء
وذاكرة من هواء
وإن النساء إماء
يغيرن عشاقهن كما يشتهى كيدهن العظيم
وكيدي عظيم .. ولكن فيه موهبة للبكاء
وفيهن ما أحزن الأنبياء
وما أشعل الحرب بين الشعوب
وما أبعد الناس عن ملكوت السماء
فكيف أحل سؤال النساءة؟
وكيف أحرركم من دهاءِ النساء؟
على كل امرأة أن تخون معي زوجها
لأعرف أنى أبوكم
وأخذ منكم ومنهن كل الولاء..
وقد تسألون : وكيف تنفذ مذا القرار ؟
أقول : سأعلن حربا على دولة خاسرة
يشارك فيها الكبار
ومن بلغ العاشرة ..
سأعلن حرباً لمدة عام
تكون النساء عليكم حرام
وأبعث غلمان قصري- وهم عاجزون - إلى
كل بيت
ليأتوا إليَّ بكل فتاة وبنت
لأحرث من شئت منهن :
بعد الظهيرة - بنت
وفى الليل - بنت
وفى الفجر - بنت
لتحمل منى جميع البنات
وينجبن مني ولياً على العهد .. مئى ..
سأختاره كيف شئت
صحيحاً فصيحاً مليح القوام
.. وبعدئذ أوقف الحرب ، من بعد عام
وأعلن عيد السلام
وأعرف مرة
لأول مرة
بأن الولي على العهد .. إبنى
وأنيَّ أبني
بلاداً بلا دنس أو حرام
فألف سلام عليكم
وإن النساء حلال عليكم
فلا تهجروهن ، لا تضربوهن ، هن الحمام
وهن حبيباتنا ، والسلام عليكم .. .. عليهن
ألف سلام ..
وألف سلام !!
خـطاب الخطاب !
إذا زادت المفردات عن الألف ، جفت عروق
الكلام
وشاع فساد البلاغة .. وأنتشر الشعر بين
العوام
وصار على كل مفردة أن تقول وتخفى
ما حولها من غمام
فأن تمدح الورد معناه ، أنك تهجو الظلام
وأن تتذكر برق السيوف القديمة معناه : أنك
تهجو السلام
وأن تذكر الياسمين وحيدًا ،وتضحك ، معناه :
أنك تهجو النظام
ولا تستطيع الحكومة شنق المجاز ونفى
الأسى عن هديل الحمام
وبين الطباق وبين الجناس تقول القصيدة ما
بيننا من حطام
وتنشئ عالمها المستقل وتهرب من شرطتي
في الزحام
وتخلق واقعها فوق واقعنا ، أو تجردنا من
سياج المنام
فيصبح حلم الجماهير فوضى ، ولا نستطيع
التدخل بين النيام
أنا سيد الحلم ! لاتجلسوا حول قصرى
بغير الطعام
ولاتأذنوا للفراشات بالطيران الإباحى فى
لغة من رخام ..
.. فمن لغتي تأخذون ملامح أحلامكم مرة
كل عام .
.. ومن لغتي تعرفون الحقيقة فى لفظتين :
حلال ، حرام
فلا تبحثوا فى القواميس عن لغةٍ لا تليق
بهذا المقام ،
فان زادت المفردات عن الألف عم الفساد ..
وساد الخراب ،
لأن الكلام الكثير غبار الذباب
وأن نظام الخطاب
خطاب النظام ..
وفى لغتي قوتي . واقعي لغتي واقعي
ما يقول الخطاب
فقد تربح النظرية مايخسر الشعب ،
والشعب عبد الكتاب
وليس على النهر أن يتراجع عما فتحنا له
من سياق وغاب
سنجرى معا فوق موج الدفاع عن الاندفاع
الكبير لفكر الصواب
وماذا لوأكتشف القوم أن الدروب إلى
الدرب معجزة من سراب !
وماذا لو أرتطم البر بالبحر والبحر بالبحر ،
وأمتد فينا العباب !
إلى أين يا بحر تأخذنا ؟ والخطاب يواصل
خطبته في اليباب
أنرجع من حيث ضعنا ؟ إلى أين يرجع هذا
الكلام .. إلى أى باب ؟!
قطعنا كثيرا من القول ، فليتبع الفعل
خطوتنا في طريق العذاب
ولكن إلى أين نرجع يابحر ؟ والبر ذاكرة
صلبة للسحاب
قطعنا قليلاً من الفعل : فليملأ القرل ساحة
هذا الخراب
ليسر الخطاب على موت أبنائنا الفائبين ..
ويعلو الضباب
إلى شرفة القصر .. والمنبر الحجرى المغطى
بعشب الغياب
لا تسألوا : من يذيع الخطاب الأخير : أنا أم
خطاب الخطاب ؟
فقد يصدق القول . قد يكذب القائلون ،
ويحيا الغبار ويفنى التراب .
وقد تجهض الأم حين تشك بأن الجنين ابنها
ليعيش الخطاب
خطابي حريتي ، باب زنزانة من ثلاثين
مفردة لا تصاب ،
بصدمة واقعها . لاتفير إيقاعها ، ولا تقدم
إلا الجواب ،
كلامي غاية هذا الكلام
خطابي واقع هذا الخطاب
لأن خطاب النظام
نظام الخطاب ..
خطابي شد المسافات بين الكلام وبين معانى
الكلام
إذا جف ماء البحيرات ، فلتعصروا لفظة
من خطاب السحاب
وإن مات عشب الحقول ، كلوا مقطعا من
خطاب الطعام
وإن قصت الحرب أرضى ، فلتشهروا
مقطعاً من خطاب الحسام
ففي البدء كان الكلام ، وكان الجلوس على
العرش
في البدءِ كان الخطاب .
سنمضى معا ، جثة . جثة ، فى الطريق
الطويل على لغة من صواب
وماذا لوأبتعد الفجر عنا ، ثلاين عاما
وخمسين عاماً .. ونام !
أما قلت يوم جلست على العرش إن العدو
يريد سقوط النظام
وإن البلاد تروح وتأتى ؟ وان المبادئ ترسو
رسو الهضاب !
وإن قوى الروح فينا خطاب سيبقى ، ولم
يبق غير الخطاب !
فلا تسرفوا في الكلام لئلا تبدد سلطة هذا
الكلام ..
ولا تدخلوا في الكناية كي لا نضل الطريق
ونفقد كنز السراب
ولا تقربوا الشعر ، فالشعر يهدم صرح
الثوابت في وطن من وئام
وللشعر تأويله ، فاحذروه كما تحذرون الزنى
والربا والحرام .
.. وان زادت المفردات عن الألف باخ الكلام
وشاخ الخطاب
وفاضت ضفاف المعاني ليتضح الفرق بين
الحَمام وبين الحمام
.. وفى لغتي ما يدير شئون البلاد ، ويكفى
ويكفى لنستورد الخبز
يكفى لنرفع سيف البطولة فوق السحاب .
وفى لغتي ما يعبرعن حاجة الشعب لأحتفال
بهذا الخطاب
فلا تسرفوا في أبتكار الكثير من المفردات
وشدوا الحزام
فإن ثلاثين مفردة تستطيع قيادة شعب يحب
السلام .
وإن خطاب النظام
نظام الخطاب ..

شعر
محمود درويش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 983
نقاط : 2407
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

الشاعر : محمود درويش Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة : هكذا قالت الشجرة المهملة   الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1الأربعاء يناير 23, 2013 12:00 pm


قصيدة
(هكذا قالت الشجرة المهملة)

خارج الطقس
أو داخل الغابة الواسعة
وطني
هل تحسّ العصافير أنّي
لها
وطن ... أو سفر ؟
إنّني أنتظر ...
في خريف الغصون القصير
أو ربيع الجذور الطويل
زمني
هل تحسّ الغزالة أنّي
لها
جسد ... أو ثمر ؟
إنّني أنتظر ...
في المساء الذي يتنزّه بين العيون
أزرقاً ، أخضراً ، أو ذهب
بدني
هل يحسّ المحبّون أنّي
لهم
شرفة ... أو قمر ؟
إنّني أنتظر ...
في الجفاف الذي يكسر الريح
هل يعرف الفقراء
أنّني
منبع الريح ؟ هل يشعرون بأنّي
لهم
خنجر ... أو مطر ؟
أنّني أنتظر ...
خارج الطقس
أو داخل الغابة الواسعة
كان يهملني من أحب
و لكنّني
لن أودّع أغصاني الضائعة
في رخام الشجر
إنّني أنتظر ...

شعر
محمود درويش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 983
نقاط : 2407
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

الشاعر : محمود درويش Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة : قطار الساعة الواحدة   الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1الأربعاء يناير 23, 2013 12:23 pm


قصيدة
(قطار الساعة الواحدة)

رجل و أمرأة يفترقان
ينفضان الورد عن قلبيهما
ينكسران
يخرج الظلّ من الظلّ
يصيران ثلاثة :
رجلاً
وأمرأة
و الوقت ...
لا يأتي القطار
فيعودان إلى المقهى
يقولان كلاماً آخرا
ينسجمان
و يحبّان بزوغ الفجر من أوتار جيتار
و لا يفترقان ...
و تلفت أجيل الطرف في ساحات هذا القلب
ناداني زقاق ورفاق يدخلون القبو و النسيان في مدريد
لا أنسى من المرأة إلّا وجهها أو فرحي
أنساك أنساك و أنساك كثيراً
لو تأخّرنا قليلاً
عن قطار الواحدة
لو جلسنا ساعة في المطعم الصيني
لو مرّت طيور عائدة
لو قرأنا صحف الليل
لكنّا
رجلاً و أمرأة يلتقيان

شعر
محمود درويش




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 983
نقاط : 2407
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

الشاعر : محمود درويش Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة : الصهيل الأخير   الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1الخميس يناير 24, 2013 7:39 am


قصيدة
(الصهيل الأخير)

و أصبّ الأغنية
مثلما ينتحر النهر على ركبتها
هذه كل خلاياي
و هذا عسلي
و تنام الأمنية
في دروبي الضيقة
ساحة خالية
نسر مريض
وردة محترفة
حلمي كان بسيطاً
واضحاً كالمشنقه
أن أقول الأغنية
أين أنت الآن ؟
من أي جبل
تأخذين القمر الفضي ّ
من أيّ انتظار ؟
سيّدي الحبّ ! خطانا أبتعدت
عن بدايات الجبل
وجمال الإنتحار
وعرفنا الأوديه
أسبق الموت إلى قلبي
قليلاً
فتكونين السفر
و تكونين الهواء
أين أنت الآن
من أيّ مطر
تستردين السماء ؟
و أنا أذهب نحو الساحة المنزويه
هذه كل خلاياي
حروبي
سُبلي
هذه شهوتي الكبرى
و هذا عسلي
هذه أغنيتي الأولى
أغنّي دائماً
أغنية أولى
و لكن
لن أقول الأغنية

شعر
محمود درويش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 983
نقاط : 2407
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

الشاعر : محمود درويش Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة : وعاد في كفن   الشاعر : محمود درويش Icon_minitime1الخميس يناير 24, 2013 8:47 am


قصيدة (وعاد في كفن)

(1)

يحكون في بلادنا
يحكون في شجن
عن صاحبي الذي مضى
و عاد في كفن
كان أسمه ...
لا تذكروا أسمه!
خلوه في قلوبنا ...
لا تدعوا الكلمة
تضيع في الهواءِ كالرماد ...
خلوه جرحاً راعفاً... لا يعرف الضماد
طريقه إليه ...
أخاف يا أحبتي ... أخاف يا أيتام ...
أخاف أن ننساه بين زحمة الأسماء
أخاف أن يذوب في زوابع الشتاء!
أخاف أن تنام في قلوبنا
جراح نا ...
أخاف أن تنام !!

(2)

العمر ... عمر برعم لا يذكر المطر ...
لم يبك تحت شرفة القمر
لم يوقف الساعات بالسهر ...
وما تداعت عند حائط يداه ...
ولم تسافر خلف خيط شهوة ... عيناه !
و لم يقبل حلوة...
لم يعرف الغزل
غير أغاني مطرب ضيعه الأمل
و لم يقل : لحلوة الله !
إلا مرتين
لت تلتفت إليه ... ما أعطته إلا طرف عين
كان الفتى صغيراً ...
فغاب عن طريقها
و لم يفكر بالهوى كثيراً ...!

(3)

يحكون في بلادنا
يحكون في شجن
عن صاحبي الذي مضى
وعاد في كفن
ما قال حين زغردت خطاه خلف الباب
لأمه : الوداع !
ما قال للأحباب... للأصحاب :
موعدنا غداً !
ولم يضع رسالة ... كعادة المسافرين
تقول إني عائد... و تسكت الظنون
و لم يخط كلمة...
تضيء ليل أمه التي ...
تخاطب السماء و الأشياء
تقول : يا وسادة السرير!
يا حقيبة الثياب !
يا ليل ! يا نجوم ! يا إله! يا سحاب !
أما رأيتم شارداً... عيناه نجمتان ؟
يداه سلتان من ريحان
وصدره وسادة النجوم و القمر
و شعره أرجوحة للريح و الزهر !
أما رأيتم شارداً
مسافراً لا يحسن السفر!
راح بلا زوادة من يطعم الفتى
إن جاع في طريقه ؟
من يرحم الغريب ؟
قلبي عليه من غوائل الدروب !
قلبي عليك يا فتى ... يا ولداه !
قولوا لها يا ليل ! يا نجوم !
يا دروب ! يا سحاب !
قولوا لها : لن تحملي الجواب
فالجرح فوق الدمع ...
فوق الحزن و العذاب !لن تحملي
... لن تصبري كثيراً
لأنه ...
لأنه مات و لم يزل صغيراً !

(4)

يا أمه!
لا تقلعي الدموع من جذورها !
للدمع يا والدتي جذور
تخاطب المساء كل يوم ...
تقول : يا قافلة المساء !
من أين تعبرين ؟
غضت دروب الموت ... حين سدها المسافرون
سدت دروب الحزن ... لو وقفت لحظتين
لحظتين !
لتمسحي الجبين و العينين
و تحملي من دمعنا تذكار
لمن قضوا من قبلنا ... أحبابنا المهاجرين
يا أمه !
لا تقلعي الدموع من جذورها
خلي ببئر القلب دمعتين !
فقد يموت في غد أبوه ... أو أخوه
أو صديقه أنا
خلي لنا ...
للميتين في غد لو دمعتين... دمعتين !

(5)

يحكون في بلادنا عن صاحبي الكثيرا
حرائق الرصاص في وجناته
وصدره ... ووجهه ...
لا تشرحوا الأمور!
أنا رأيتا جرحه
حدقّت في أبعاده كثيرا...
" قلبي على أطفالنا "
و كل أم تحضن السريرا !
يا أصدقاء الراحل البعيد
لا تسألوا : متى يعود
لا تسألوا كثيرا
بل اسألوا : متى يستيقظ الرجال

شعر
محمود درويش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشاعر : محمود درويش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشاعر : علي محمود طه
» الشاعر : محمود حسن إسماعيل
» الشاعر : محمود سامي البارودي
» الله حي 11مليون درويش
» الشاعر : سيد حجاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: في دائرة الضوء-
انتقل الى: