منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
الإصرار في ليست كغيرها Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
الإصرار في ليست كغيرها Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
الإصرار في ليست كغيرها Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
الإصرار في ليست كغيرها Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
الإصرار في ليست كغيرها Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
الإصرار في ليست كغيرها Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
الإصرار في ليست كغيرها Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
الإصرار في ليست كغيرها Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
الإصرار في ليست كغيرها Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
الإصرار في ليست كغيرها Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
الإصرار في ليست كغيرها Poll_rightالإصرار في ليست كغيرها Poll_centerالإصرار في ليست كغيرها Poll_left 
أحمد عبد الشافي
الإصرار في ليست كغيرها Poll_rightالإصرار في ليست كغيرها Poll_centerالإصرار في ليست كغيرها Poll_left 
soadat
الإصرار في ليست كغيرها Poll_rightالإصرار في ليست كغيرها Poll_centerالإصرار في ليست كغيرها Poll_left 
قطرات الندى
الإصرار في ليست كغيرها Poll_rightالإصرار في ليست كغيرها Poll_centerالإصرار في ليست كغيرها Poll_left 
ماندولين
الإصرار في ليست كغيرها Poll_rightالإصرار في ليست كغيرها Poll_centerالإصرار في ليست كغيرها Poll_left 
حرفوش المجذوب
الإصرار في ليست كغيرها Poll_rightالإصرار في ليست كغيرها Poll_centerالإصرار في ليست كغيرها Poll_left 
رمضان كامل
الإصرار في ليست كغيرها Poll_rightالإصرار في ليست كغيرها Poll_centerالإصرار في ليست كغيرها Poll_left 
محمد الميانى
الإصرار في ليست كغيرها Poll_rightالإصرار في ليست كغيرها Poll_centerالإصرار في ليست كغيرها Poll_left 
سوسن إسماعيل
الإصرار في ليست كغيرها Poll_rightالإصرار في ليست كغيرها Poll_centerالإصرار في ليست كغيرها Poll_left 
أحمد حسن عمر
الإصرار في ليست كغيرها Poll_rightالإصرار في ليست كغيرها Poll_centerالإصرار في ليست كغيرها Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 الإصرار في ليست كغيرها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رمضان أحمد

رمضان أحمد


عدد المساهمات : 12
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 06/09/2010
العمر : 56

الإصرار في ليست كغيرها Empty
مُساهمةموضوع: الإصرار في ليست كغيرها   الإصرار في ليست كغيرها Icon_minitime1السبت ديسمبر 22, 2012 11:24 am

الإصرار في ليست كغيرها


• دراســـة في مجموعة ليست كغيرها لـ محمود الديداموني
• دراسة / رمضان أحمد عبدالله
- يتجول المبدع بين الحدائق المتنوعة ويزور البساتين ويقيم فيها فيكون شاعر أو قاصاً أو روائياً لذلك تأتي النصوص متميزة وربما تكون الأشجار مطعمة بأنواع مختلفة من الفاكهة فتعطي ثماراً متميزة الطعم . ينطبق هذا على القاص الروائي والشاعر محمود الديداموني الحاصل على جائزة الشعر من وزارة الشباب والرياضة وجائزة الشعر من جماعة الأدب العربي والذي نحن بصدد مجموعته القصصية " ليست كغيرها " الحاصلة على الجائزة الثانية للهيئة العامة لقصور الثقافة. هذه الشجرة التي اخترناها للولوج إلى حديقة إبداعه . نمسك بالفروع الآتية .
1- فرع الموضوع :
التحدي والإصرار هو الموضوع الغالب السيطرة على قصص المجموعة الحادية والعشرين هذا التحدي والإصرار غير مباشر لأن الكاتب اعتمد على الرمز وثقافة القارئ في التأويل . في (حصار) يشعر الراوي البطل أن ثمة شخص يحاصره حين يحدثه الراوي عن كل شيء يفعله يسخر ويضجر منه فيقرر الراوي أن ينتصر عليه . فيفعل كل شيء في سرية تامة حتى يحصل على رفيقته يجده اختفى وتحول إلى شبح يهجم على أحد البيوت . في (سرب عرضي) على الشاطئ يرى البطل الناس كأسراب . ونجد أماً تسأل عن ابنها . يقرر البطل أن يهاجر لأن الهجرة هي الحل وسيجد آخرين هناك . يفيق على صافرات الإنذار ورجال الإنقاذ . في (شتلات) زرع الأب شتلات في عقل الابن كما زرع الجد شتلات في عقل الأب . تهاجم الريح النافذة . يقفز الأب نحو الابن الذي يرفض مساعدة الأب ويندفع بمفرده وسط العاصفة .
في (ليتك) يدخل الرجل حجرته منهكا تتراءى له أطياف . تتسع ابتسامته حتى تصبح صوتاً . يسأل نفسه أين الصراخ . ترد نفسه إنه هو الذي طلب منها أن تكون حذرة . هنا تنتصر نفسه عليه وتتحد له . يقرر البطل في " ملاحقة " أن يلاحق شيئاً في السماء . يحاول الأب أن يثنيه عن فكرته لكنه يصر . في (حمى الطريق) . يدخل الرجل حجرته في فندق ليجد أن شريكه في الحجرة امرأة نظراً لتشابه الأسماء فاسم عصمت محايد يصلح لرجل ولامرأة . يتجادلان حول القضية الأزلية بين الرجل والمرأة ينتهي الصراع بالتآلف بينهما . تصر المرأة على الانفصال عن زوجها الذي هاجر وهجرها في (الصفصافة) تذكره بالحب وتحملها إرهاق زوجة أبيها من أجله . فأصرت على قطع صفصافة حياتها لأن السوس نخرها . يصر الولد القروي على تحدي أبيه وأخيه والحيوانات فالجميع يبتزونه لكنه هو يتمرد ويذهب إلى المولد لأنه يعشق القمر ويناجيه فهو الوحيد الذي يشعر به لكن القمر مخنوق فيغني له الولد يا سيدنا عمر فك خنقة القمر . تصر الجدة على المقاومة وتتحدى الولد الذي يريد شراء مصيدة أو سماً للفأر في (من ثقب الباب) حتى تموت ويدها مطبقة على عنق الفأر تتواصل المقاومة والإصرار لدى الكبار في (فوضى أصوات الحيوانات) تخرج الحاجة فهيمة على عكازها تضرب هذا الشيء الذي قلب أحوال القرية حتى عمها الغضب والسكون . يندفع الفتى عامر في (ابتسامة الصباح) بين شباب القرية يخطف زهرته فايزة التي يخترق صراخها قلبه بعد أن يخطف زهرته يرسم على الصباح ابتسامة أبيه. يتذكر الراوي كلمات جده حين احترق الجرن في (لماذا الآن) وجمع الجد الناس وأخبرهم أن لكل شيء ثمن . ينسى الراوي كلام جده وأخيه بأن الأرض سوف تُغتصب ويبكي في النهاية . في (الهروب إلى المعتقل) يتحدى الراوي شخصا أقسم أنه سيناضل لتحقيق أهدافه هذا الشخص يخدع الراوي ويتعرى تماماً فيشعل الراوي النار في نفسه ويلقى بنفسه في أحضان هذا المخادع . يتحدى الولد الموهوب أباه في (تحاول غزو وجهي) حين يصر على القراءة وكتابة القصص بينما أباه يريده أن يساعده في العمل. في (ارتطام) المانيكان المعروضة خلف الزجاج تتحدى الساذج الذي ظنها أجمل امرأة يصدمه الحاجز الزجاجي . في القصة القصيرة جداً رقم (5) يتحدى البطل فكرة الموت ويصر على البقاء . في القصة رقم (7) يتحدى المريض الذين يريدون التقسيم و يبتلع قرص الدواء رغم مرارته .
2- فرع التقنيــــة :تتنوع تقنيات القاص بين البناء والسرد والحوار.
2-1 البنـــــاء :يعتمد البناء لدى القاص على ثلاثة أنماط تجمع قصص المجموعة.
أ – النمط الأول كل قصة متصلة الأحداث والسرد والصياغة تلقائياً بلغة دقيقة في قصص (حصار – سرب عرضي – شتلات – ليتك – ملاحقة – الصفصافة – حمى الطريق) .
ب- النمط الثاني يأتي على شكل لقطات في قصة (ليست كغيرها) فهي على شكل خمسة لقطات تحمل خمسة أرقام . ثم قصة (تحاول غزو وجهي) تأتي على هيئة مشاهد أو فقرات تفصل بين كل لقطة وأخرى نجمتان .
جـ- النمط الثالث نجده في القصص القصيرة جداً التي تتكون من سبعة قصص منهم أربع قصص لها عناوين وثلاث أخريات بلا عناوين كما تأتي هذه الثلاث الأخيرة على شكل أقاصيص شديدة التكثيف والاختزال .
2-2 الســــرد :
يمثل أحد أوجه البطولة داخل قصص المجموعة فهو يعبر عن حرفة الكاتب . حيث نجد قدرة القاص اللغوية ومهارته في طرح الموضوع عندما ننظر إلى السرد نجده كما يلي .
أ- سرد مباشر يستخدمه في قصص (حصار – سرب عرضي – ليتك – ملاحقة – ابتسامة الصباح – الهروب إلى المعتقل – تحاول غزو وجهي – ارتطام) هنا يحكي القاص بنفسه .
ب- سرد بلغة الأنا في قصص (شتلات – حمى الطريق – الصفصافة- ليست كغيرها – من ثقب الباب – لماذا الآن).
2-3 الحــــوار :
لا يحظى الحوار بحضور كبير لدى القاص لأنه اعتمد على السرد المتتابع المتفاعل في الحكي والوصف على الرغم من قلة تواجد
الحوار نجد ما يلي :
- حوار بالعامية بشكل صرف في قصة (براءة) .
- حوار بالفصحى في قصص (سرب عرضي – ليتك – حمى الطريق ).
- حوار متداخل بين العامية والفصحى في قصص (من ثقب الباب – ارتطام) .
3- فرع اللغة والرمز :
3-1 اللغــة :تعبر اللغة عن ثقافة القاص وتمكنه من المفردات والصياغة والخيال بل يمكن القول بطولة اللغة هي البطولة الأولى. فنجد الجمل قصيرة جداً دقيقة الوصف .
كما أجاد في وصف وإعطاء مفردات تبين حالة التوزع النفسي في قصة (حصار) وأجاد في جذب تعاطف القارئ كما أبرز شخصية الفتى القروي المقهور ولا ننسى لغة القاص على لسان الفتى المقهور حين يخاطب القمر في اللقطة رقم ( 4 – 5) في قصة (ليست كغيرها) يقول في صـ 29 مخاطباً القمر :
• عندما أنظر إليك تأخذني بعيداً جداً . أستلهم منك الحلول . أنصت إليك . أقرأ فيهما كل شيء . صرت تعرف عني كل شيء وصرت أنا الآخر أقرأ في عينيك كل شيء .. نعم .. أقرأ فلست أمياً كما يزعم أبي .
3-2 الرمز والتأويل :
يشير الرمز إلى شيء غير محدد هذا الغير محدد ربما تختلف حوله الآراء والتأويلات قابلة للتنوع . ربما يعد هذا تميزاً من الكاتب . ندخل إلى عالم الرمز عنده .
- قصة (شتلات) الشتلات ربما هي الأفكار والآراء التي زرعها الأب في عقل الابن . والرياح والعواصف هي تغيرات الحياة .
- قصة (الصفصافة) الصفصافة هي شجرة الحياة التي كانت الزوجة تستظل بها . ربما هي الزوج .
- قصة (ليست كغيرها) عبارة (يا سيدنا عمر فك خنقة القمر) إشارة صريحة للتراث وغناء القرويين حين يخنق القمر كما يعتقدون أو حين يخسف كما يقول العلم .
- قصة (من ثقب الباب) ترمز إلى المقاومة حتى الموت أو حتى آخر لحظة في العمر حين تموت الجدة ويدها مطبقة على رقبة الفأر .
- قصة (فوضى أصوات الحيوانات) الإصرار على المقاومة .
- في (ابتسامة الصباح) توارث الأبناء للآباء .
- (تحاول غزو وجهي) الجهل ورمزه الأب ضد العلم والأدب الإبن . الفقر والرزق القليل ضد القراءة والكتب .
4- الكتابة الجديدة :
ينضم الكاتب إلى فئة الكتاب الذين يكتبون ما يسمى بالكتابات الجديدة بطريقة غير تقليدية أو بشكل ما بعد حداثي فهي تعتمد على تقنيات النص المكتوب أو المفتوح كما يقول رولان بارت هو نص يستطيع القارئ أن ينتجه ويكتبه مع نفسه ويقتضي بذلك تأويلاً متغيراً عند كل قراءة . إن دور القارئ في هذه الكتابات الجديدة الغير تقليدية حتى لو قدمت نصوصاً واقعية تقدمها بشكل غير تقليدي دور القارئ فيها إيجابي نشط فهو يشارك في إنتاج النص ربما يتجاوز المؤلف ويكتسب النص تعددية بتعدد القراء . ينطبق النقد الجديد أو الشكلاني على هذه الكتابات الجديدة فهو نقد يتسم بالتطبيق ويركز على الوحدة المتجانسة والمخيلة ويرفض الفصل بين الشكل والمحتوى . كما نجد اللغة في الكتابات الجديدة والنقد الجديد تتفوق على اللغة العلمية والحياتية والمؤسساتية فلغة الأدب تتسم بالاستعارة والمجاز والغموض والتجسيد والحيوية تراهن هذه الكتابات على القارئ فهي تثق في ثقافته وقدرته على التأويل وتفسير الغموض والخيال والرمز وربما يكون بذلك ظلماً للنصوص إذا عرفنا الاستقبال واستجابة القارئ تتنوع من قارئ لآخر وبذلك يصبح النص ملكاً للقارئ يؤوله كما يشاء باعتبار المؤلف ميت أو خلف ستار الأحداث يراهن هنــــــا
القاص على القارئ في النقاط الآتية :
1- في قصة (حصار) لم يحدد هذا الشيء الشبح الذي يسخر من البطل .
2- في قصة (شتلات) لم يوضح ما هي الشتلات ولم يعط أي مفتاح للتأويل .
3- في قصة (ملاحقة) لم يذكر ذاك الشيء في السماء الذي يلاحقه القارئ والذي سقط قطعاً حمراء ذاب في الأرض .
4- قصة (فوضى أصوات الحيوانات) أشار إلى شيء قلب حال القرية ولم يذكر ما هذا الشيء .
5- في قصة (عندما أصدر احدهم صوتاً) عندما بكى البطل بكى باقي الأشخاص من حوله وعندما توقف عن البكاء توقفوا فرمي نفسه من القطار منتحراً ليدع القارئ يسأل ويتخيل هل انتحروا خلفه .
6- في قصة (ثقب) في أول جملة صـ 64 يقول : " لم يكن يؤمن إلا بها" ثم في السطر الثاني والثالث يقول "جلست فوق الكنبة" تاركا للقارئ يسأل عن (بها) هل هي فكرة أم إنسانه .
لقد أصر القاص على ترك هذه الأشياء للقارئ ربما تكــــون
أجهدت القارئ وربما أعجبته وربما شجعته على ألا يكمل القراءة لأن هذه النوعية تتطلب قارئاً واعياً ومثقفاً ومثابرة فالكاتب اختار بإرادته طريقاً غير مألوف للكثيرين .
5- فرع مأخذ على المجموعة :
(1) قصص تحتاج إلى تكثيف مثل :
- قصة (من ثقب الباب – فو ضى أصوات الحيوانات – ابتسامة الصباح) كما أرى لا داعي لتقسيم قصة (ليست كغيرها) .
(2) بعض الزيادات والأخطاء كما يلي :
- صـ 37 السطر الثالث زائد .
- صـ 36 السطر السادس يقول : أن لا تكون والصواب ألا تكون
- صـ 36 السطر قبل الأخير يقول : فوضى أصوات الحيوانات ضرب الصمت الجاثم على قلب القرية والأدق ضربت لأن الفوضى تخضع لتأنيث الفعل .
رغم هذه المآخذ إلا أننا أمام قاص يمتلك أدواته ومسيطراً على لغته وقدم جرعة فنية عالية المستوى وراهن على ثقافة وقدرة القارئ .
تمت بحمد الله
القاهرة 22/9/2009
رمضان أحمد عبدالله
26511746 – 0106249810
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد حسن عمر
مبدع متميز
مبدع متميز



عدد المساهمات : 190
نقاط : 348
تاريخ التسجيل : 04/07/2012
العمر : 57

الإصرار في ليست كغيرها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإصرار في ليست كغيرها   الإصرار في ليست كغيرها Icon_minitime1الأحد ديسمبر 23, 2012 4:07 am

حبيبي أنت وعدتني بعمل دراسة صغيرة لديوان تعب القلوب
وأنا الأن افكرك ..وما تنساش ان أحنا جيران .
.يعني ممكن ما اعدكش من شارعنا .
.ماشي ..اة ..خد بالك !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإصرار في ليست كغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأشياء ليست في أماكنها
» الأشياء ليست فى أماكنها
» ليست كل الدوائر فاسدة
» انها ليست رحمة بل رحمات
» المرأة الفلسطينية ليست كأي إمرأة في العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: دراسات أدبية ونقدية-
انتقل الى: