منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
فنون تشكيلية Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
فنون تشكيلية Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
فنون تشكيلية Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
فنون تشكيلية Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
فنون تشكيلية Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
فنون تشكيلية Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
فنون تشكيلية Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
فنون تشكيلية Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
فنون تشكيلية Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
فنون تشكيلية Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
فنون تشكيلية Poll_rightفنون تشكيلية Poll_centerفنون تشكيلية Poll_left 
أحمد عبد الشافي
فنون تشكيلية Poll_rightفنون تشكيلية Poll_centerفنون تشكيلية Poll_left 
soadat
فنون تشكيلية Poll_rightفنون تشكيلية Poll_centerفنون تشكيلية Poll_left 
قطرات الندى
فنون تشكيلية Poll_rightفنون تشكيلية Poll_centerفنون تشكيلية Poll_left 
ماندولين
فنون تشكيلية Poll_rightفنون تشكيلية Poll_centerفنون تشكيلية Poll_left 
حرفوش المجذوب
فنون تشكيلية Poll_rightفنون تشكيلية Poll_centerفنون تشكيلية Poll_left 
رمضان كامل
فنون تشكيلية Poll_rightفنون تشكيلية Poll_centerفنون تشكيلية Poll_left 
محمد الميانى
فنون تشكيلية Poll_rightفنون تشكيلية Poll_centerفنون تشكيلية Poll_left 
سوسن إسماعيل
فنون تشكيلية Poll_rightفنون تشكيلية Poll_centerفنون تشكيلية Poll_left 
أحمد حسن عمر
فنون تشكيلية Poll_rightفنون تشكيلية Poll_centerفنون تشكيلية Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 فنون تشكيلية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
soadat
مبدع كبير
مبدع كبير
soadat


عدد المساهمات : 814
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 71

فنون تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: فنون تشكيلية   فنون تشكيلية Icon_minitime1الخميس يونيو 23, 2011 12:41 pm

[center][size=24] [center]
فنون تشكيلية Archive
MainPage()

فنون تشكيلية Back
فنون تشكيلية Search



for t = 0 to btSec.childNodes.length-1
gettitles(t)
next













فنون تشكيلية Book84
مقدمة
معرض العربي



فنون تشكيلية Sps





اقرأ لهؤلاء












جان باتيست شاردان: الممرضة النبيهة

في منتصف القرن الثامن عشر, كانت الأرستقراطية الفرنسية قد انتقلت بفنانيها المفضلين إلى ضاحية فرساي للاستقرار في جوار الملك وبلاطه في قصره الشهير. أما باريس فقد تحولت إلى مرتع للتجار والمصرفيين, والمثقفين, وعلى رأسهم مجموعة من الفلاسفة عرفت باسم الموسوعيين. وكان لهذه النخبة الجديدة في العاصمة ذوقها الفني الخاص الذي راحت تطوره في اتجاه يبتعد أكثر فأكثر عن ذوق الأرستقراطية
فنون تشكيلية Media_98997_TMB










تيسيان.. صورة الدوق أندريا غريتي

أفضل مدخل للحديث عن هذه اللوحة هو من جهتها الخلفية.. حيث لاتزال تحتفظ بالختم الخاص بملك إنجلترا شارل الأول, ونص صغير يقول: (تمّ شراؤها في إيطاليا لحساب صاحب الجلالة سنة 1626). فما الذي دفع بملك إنجلترا إلى شراء الصورة الشخصية لدوق البندقية, بدلا من أي لوحة ذات موضوع عام? إنها من أفضل اللوحات التي تظهر عبقرية الرسام البندقي تيسيان في مجال التلوين. فعلى خلفية خضراء ورمادية داكنة, نرى صورة رجل مهيب, يطغى على ملابسه اللونان الذهبي والأحمر الداكن
فنون تشكيلية Media_98950_TMB










إدوار مانيه.. صورة إميل زولا

في العام 1866م كتب الأديب الفرنسي إميل زولا مقالة دافع فيها بحماس عن الرسام إدوار مانيه الذي رفضت أعماله في المعارض الرسمية, وأعاد زولا نشر مقالته موسعة في كراس في شهر يناير من العام 1868م, وبعد ذلك بشهر, كان يجلس أمام مانيه ليرسمه في هذه اللوحة عربون تقدير لموقفه. يصعب تأطير مانيه المولود سنة 1832م في مدرسة فنية معينة, فهو ليس انطباعيًا, وإن كان يستحيل كتابة تاريخ الانطباعية من دون ذكره
فنون تشكيلية Media_98960_TMB










بيتر كلايتز وفيلام كالف.. الطبيعة الصامتة تتحدث

تشكل لوحات (الطبيعة الصامتة) طائفة مستقلة في فن الرسم. لا تجوز مقارنة الواحدة منها بصورة شخصية أو بمنظر طبيعي, لا من حيث التقنية ولا من حيث المقاييس الجمالية. ولكن مقارنة (طبيعة صامتة) بأخرى تسمح بقراءة أفضل لكليهما, وتوضح القيمة الحقيقية لكل منهما. بلغ رسم (الطبيعة الصامتة) خلال القرن السابع عشر الميلادي في هولندا ذروة في النضج لم يعرفها سابقًا, ولن يعرف لاحقًا ما يرتقي إلى مستواها
فنون تشكيلية Media_98969_TMB










(كامي) و (النزهة).. مقارنة مونيه بمونيه

لو كان كلود مونيه (1840 - 1926) رسامًا مغمورًا ووجد خبراء فن الرسم أنفسهم أمام هاتين اللوحتين اللتين نعرض لهما هنا, لما خطر ببال أحد منهم أنهما للفنان نفسه, أو حتى أنهما تنتميان إلى العصر نفسه. وعلى الرغم من أنهما فعلاً بريشة رسام واحد, والفاصل الزمني بينهما أقل من عشر سنوات, فإنهما تنتميان فعلاً إلى عصرين مختلفين. ففي صيف 1865, أمضى كلود مونيه عدة أسابيع في غابات فونتنبلو في فرنسا مع صديقه كامي دونسيو وزميله الرسام فردريك بازي لإعداد الرسوم التحضيرية للوحته الكبيرة (غذاء على العشب)
فنون تشكيلية Media_98988_TMB










رامبرانت.. السيدة حاملة الريشة

إضافة إلى النواحي الجمالية المتميزة التي تعتبر تحصيل حاصل عند كبار الأساتذة عمومًا, تمتاز الصور الشخصية التي رسمها رامبرانت فان رين (1606-1660م) بإشعاعها العاطفي, والمشاعر النفسية المختلجة في أعماق هذه الشخصيات, وقدرة هذا الفنان على نقلها إلى المشاهد. لقد رسم ليوناردو دا فنشي مثلاً ثلاث صور شخصية فقط ذات أعماق نفسية (الموناليزا واحدة منها). أما رامبرانت فقد رسم العشرات منها
فنون تشكيلية Media_98989_TMB










جان - باتيست - كامي كورو.. أجوستينا

قال أحدهم ذات مرة إن كورو رسام عظيم أنتج ثلاثة آلاف لوحة بيع منها عشرة آلاف لوحة للأمريكيين...! ولهذا القول الساخر من كثرة الأعمال المنسوبة إلى هذا الرسام ما يبرره تاريخيًا, فقد عرف كورو شهرة في حياته (1796-1875م) دفعت العديد من تلامذته ومعارفه من الفنانين الناشئين, ومنهم بعض الانطباعيين إلى أن يطلبوا إليه توقيع لوحاتهم كي يتمكنوا من بيعها بسهولة, وكان يلبي طلباتهم بكل طيبة قلب...!
فنون تشكيلية Media_98990_TMB










فان ديك وجويا.. مركيزة ومركيزة

كان الرسام الفلامنكي أنتوني فان ديك (1599-1641م) في الرابعة والعشرين من عمره, عندما تخرج في محترف أستاذه بيتربول روبنز, وانتقل إلى جنوة في إيطاليا, حيث أصبح بين ليلة وضحاها رسام الصور الشخصية المعتمد لدى أرستقراطية المدينة. ومن بين كل اللوحات التي رسمها آنذاك, لم يضع الرسام من المهابة والاحترام والتفخيم ما وضعه في صورة المركيزة إيلينا جريمالدي
فنون تشكيلية Media_98991_TMB










إنجر وسرجنت.. سيدتان بالأسود

تختلف مقاييس الجمال من مكان إلى آخر ومن عصر إلى آخر أيضا. واللوحتان اللتان نعرض لهما هنا خير مثال على ذلك. فمن يتطلع اليوم إلى لوحة (السيدة مواتيسيه) للرسام الفرنسي جان اوجست دومنيك إنجر (1780 - 1867م) قد يقول إن هذه المرأة تفتقر إلى الجمال والجاذبية. فهي سمينة, ذات كتفين قصيرتين ومنحدرتين, وذراعين مكتنزتين - كما هي حال الأطفال - وفمها صغير جدًا, مقارنة بالخدين المنتفخين اللذين حوّلا وجهها إلى كرة مستديرة
فنون تشكيلية Media_98992_TMB










كلود لورين وجاكوب فان رويسديل.. نظرتان إلى الطبيعة

عندما يتطلع الخبراء إلى لوحات الطبيعة الهولندية العائدة إلى القرن السابع عشر, فمن النادر أن يضعها أحدهم بحد ذاتها في مرتبة عليا على سلم المدارس والتيارات الفنية. ولكن التطلع إليها من زاوية الدور الذي لعبته في تاريخ الفن, يؤكد أن أثرها كان بالغا في تطور مدارس فنية عدة لنحو قرنين من الزمن. ولفهم الأمر يمكننا مقارنة واحدة من لوحات الهولندي جاكوب فان رويسديل بأخرى رسمت في العصر نفسه بريشة الفرنسي كلود لورين. ونبدأ بهذه الأخيرة
فنون تشكيلية Media_98993_TMB










إدوار فويار.. صورة تيودور دوريه

للوهلة الأولى قد تبدو هذه اللوحة عادية, ولكن التوقف أمامها لدقائق معدودة يجعلنا ندرك لماذا يقول البعض إنها تحفة الرسّام الفرنسي إدوار فويار (1868 - 1940م)? حتى أن بعضهم يذهب إلى حد القول إنها أعظم لوحة تمثل الشيخوخة منذ أن رسم رامبراندت لوحاته الأخيرة, أي قبل قرنين ونصف القرن تقريباً
فنون تشكيلية Media_98994_TMB










بيتر بروغل (ألعاب الأولاد)

إنها لوحة وموسوعة في آن واحد. والحديث عنها في مجلة يتضمن بعض المجازفة, لأن تصغير مقاساتها الأصلية (118 × 161 سم) يفقدها الكثير من تفاصيلها, حيث تكمن قوتها, لا بل محتواها بأسره. فهذه اللوحة التي رسمها الفلامنكي بيتر بروغل سنة 1560م, تتضمن تصويراً لأكثر من مائتي ولد يؤدون نحو تسعين لعبة مختلفة من ألعاب الأولاد!! وكل جزء وجانب منها يغري بحديث مطول عنه
فنون تشكيلية Media_98995_TMB










ماتسيس, فراجونار, موريزو.. ثلاث قارئات

شكّلت المرأة التي تقرأ كتابًا, موضوعًا لم يملّ الفنانون الأوربيون من معالجته, منذ أن ظهرت المواضيع الدنيوية غير الدينية, ومشاهد الحياة اليومية في فن اللوحة على أيدي الرسامين الفلامنكيين في أواخر القرن الخامس عشر
فنون تشكيلية Media_98996_TMB










ليوناردو دافنشي.. صورة جنيفرا دي بنشي

يعود الدليل الأول على وجود هذه اللوحة إلى العام 1733م في مجموعة أمراء الليختنشتاين, ولكنها بيعت في العام 1967م لمؤسسة إلسا بروس الأمريكية بمبلغ 26.5 مليون فرنك فرنسي (رقم قياسي تاريخي آنذاك), إذ أجمع الخبراء على أنها تعود من دون شك إلى أستاذ النهضة الإيطالية ليوناردو دافنشي (1452-1519م). فكيف تم التأكد من ذلك من دون أي اعتراض يذكر?
فنون تشكيلية Media_98998_TMB










هانس هولباين ولوكاس كراناش.. صورتان للطفل الأمير

تعود اللوحتان اللتان نعرض لهما هنا لاثنين من كبار الأساتذة في رسم الصور الشخصية خلال النصف الأول من القرن السادس عشر . ويسمح تناولهما معًا بالكشف عمّا كان عاماً وسائداً في ذلك العصر من خلال ما هو مشترك بينهما ، أما الاختلافات فتكشف الأثر الذي تلعبه شخصية الفنان ونشأته في معالجة اللوحة .
فنون تشكيلية Media_98999_TMB










إدجار ديجاس «عائلة بيلليلي»

قبيل ظهور «الانطباعية» في العقد الثامن من القرن التاسع عشر، كان لمعظم أساتذة هذه المدرسة إنجازات فنية جسّدت عبقرياتهم وقدراتهم على التعبير وفق الأصول الكلاسيكية، وصولاً إلى استيحاء أساتذة عصر النهضة. ومن بين هؤلاء نتوقف هنا أمام إدجار ديجاس (4381 - 7191م)
فنون تشكيلية Media_99001_TMB










مازاشيو.. صورة جانبية لشاب

عندما توفي الرسام الإيطالي جيوتو عام 1337م، انقطع الاهتمام باعطاء الموضوع المرسوم شكلاً نحتياً أي ما يسمى بـ «القولبة». وعاد أتباعه إلى اعتماد الخط الذي يحيط بمساحة ملونة بدلاً من دراسة الحجم، وتخلوا عما كان قد توصل إليه في التعامل مع البعد الثالث. لمصلحة الزخرفة والخط... وانتشر هذا الأسلوب حتى عم أوربا بأسرها في نهاية القرن الرابع عشر وصار يعرف بالأسلوب العالمي (إنترناشيونال ستايل)
فنون تشكيلية Media_98944_TMB










فيرمير وستيوارت «حائكة الدانتيل» و«السيدة ياتس»

في البحث عن العلاقة بين موضوع اللوحة ومعالجتها، يعتقد البعض أن تكرار الموضوع الواحد في لوحتين يدفع بالحديث عن الثانية إلى الاقتصار على الجوانب الجمالية والشكلية، لأن موضوعها ليس مبتكراً. اللوحتان اللتان نقف أمامهما هنا تؤكدان العكس. وأكثر من ذلك، فهما تظهران بوضوح الحدود التي يجب أن يتوقف عندها الحديث عن الموضوع، وبدء الحديث عن المعالجة الجمالية والفنية الخاصة بكل فنان على حدة
فنون تشكيلية Media_98945_TMB










فرانز هالز.. صورة شاب أرستقراطي

كان فرانز هالز (1580 - 1666م) معاصراً لأنتوني فان ديك (1599 - 1641م)، والاثنان ينتميان إلى المدرسة الهولندية نفسها. ولكن في حين أن فان ديك حظي بشهرة عالمية آنذاك بالرغم من عمره القصير، وأصبح أعظم من أي لورد في البلاط الإنجليزي وصديقاً للملوك، فإن فرانز هالز مات بعده بنحو ربع قرن في بيت فقير. فلماذا؟
فنون تشكيلية Media_98947_TMB










جورج رومني.. صورة الآنسة ويلوبي

في عام 1784م، دفع والد الطفلة ويلوبي للرسام الإنجليزي جورج رومني (1734 - 1802م) مبلغاً يساوي واحداً على ألف من المبلغ الذي دفعته «الناشيونال جاليري» في القرن العشرين ثمناً لهذه اللوحة. ولو كان بمقدورنا معرفة الرسامين الذين سيعتبرون في المستقبل من كبار أساتذة الماضي، لسلكنا جميعاً مسلك آل ويلوبي فتمتعنا بصورنا الشخصية وصور أولادنا، وأمَّنَّا في الوقت نفسه ثروة لأحفادنا. فالكثير من العائلات الأوربية اليوم تدين بثرواتها الحالية لحسن الاختيار عند أجدادها
فنون تشكيلية Media_98948_TMB










بارتيل بروين الأب: «سيدة وابنتها»

عندما يدرس الكثيرون تاريخ الفن في عصر النهضة، فإن أنظارهم تتجه أولاً إلى إيطاليا ثم هولندا، وفرنسا. ويتجاهل البعض الفن الألماني الذي بلغ شأواً عظيماً في القرن السادس عشر والفنانين الألمان الذين حظوا بشهرة مقبولة تاريخياً وعالمياً مثل لوكاس كراناش وهانز هولباين، ونتناول هنا رساماً لم يفه النقاد والإعلام حقه: بارتيل بروين
فنون تشكيلية Media_98949_TMB










هاينريش فوجر.. و.. ابنة لويس السادس عشر

يعتبر هاينريش فوجر من ألمع الرسامين الألمان في أواخر القرن الثامن عشر الذين جمعوا في أعمالهم الكثير من دروس الأساتذة الكلاسيكيين في فرنسا وإيطاليا. فهذا الرسام الذي ولد في هيلبرون عام 1751 وتوفي في فيينا عام 1818، درس على أيدي نيكولاس غيبال وآدم فريدريك أوسر قبل أن يسافر إلى روما ونابولي، ليعود لاحقاً إلى فيينا ويتولى إدارة المتحف الإمبراطوري، بعدما تولى إدارة أكاديمية الفنون
فنون تشكيلية Media_98951_TMB










هنري فانتان - لاتور.. طبيعة صامتة

قد يتساءل البعض عن سرّ الأهمية التي يوليها الفنانون لمشاهد الطبيعة الصامتة ، ولماذا تجد مثل هذه اللوحة مكاناً لها في أرقى المتاحف بالرغم من خلوّها من الدلالات الاجتماعية والفكرية والتاريخية والجواب البديهي هو قدرة الفنان الاستثنائية على نقل صورة الأشياء .
فنون تشكيلية Media_98952_TMB










جاك - لوي دافيد.. قسم الأخوة هوراسيو

لو قيست عظمة اللوحات الفنيّة بمدى تعبيرها عن حركة التاريخ الثقافي والاجتماعي (والسياسي)، لاعتبرت هذه اللوحة واحدة من قمم فن اللوحة في تاريخ الفن بأسره. تعود سيرة هذه اللوحة إلى ما قبل تاريخ رسمها ببضع سنوات. ففي العام 1774م، انتزع الرسام جاك - لوي دافيد اعترافاً أكاديميّا بموهبته عندما فاز «بجائزة روما»، وهي الجائزة الأهم في أوربا التي كانت تمنح للفنانين
فنون تشكيلية Media_98953_TMB










فرانسوا بوشيه.. المركيزة دي بومبادور

في العام 1734م، كان الرسام فرانسوا بوشيه في الحادية والثلاثين من عمره عندما قُبل عضواً في الأكاديمية الفرنسية، ليتسلق بسرعة البرق سلم النجاح والشهرة، وليصبح الرسام المفضّل عند المركيزة دي بومبادور صديقة الملك لويس الخامس عشر. عمل بوشيه عند المركيزة - إلى حد اضطره إلى الإقامة في قصرها وأنجز لحسابها عددا كبيرا من الأعمال تراوح ما بين الصور الشخصية (سبع لوحات)
فنون تشكيلية Media_98955_TMB










البريخت دورير.. صورة ذاتية

تستمد هذه اللوحة أهميتها الاستثنائية في تاريخ الفن من تاريخ رسمها: العام 1500م، ومن المكان: مدينة نورمبرج الألمانية. فقد ولد البريخت دورير العام 1471، لأب مجري هاجر إلى نورمبرج للعمل في صياغة المعادن الثمينة. وكان الأب يطمح إلى أن يتولى الابن العمل نفسه، غير أن مواهب البريخت في فن الرسم ظهرت باكرًا جدًا عندما رسم إحدى صوره الذاتية حفرًا على الفضة
فنون تشكيلية Media_98957_TMB










ناتانايل سيشل.. العالمة

تمثل هذه اللوحة نموذجاً معبراً عما يمكن لفنان أن ينجزه بالاعتماد فقط على قدرته الذاتية وذوقه وخياله وثقافته العامة، بعيدًا عن الواقع المرئي والمعيش. «العالمة»، كما هو معروف، امرأة تعتاش من الغناء والرقص في حفلات الأفراح والمناسبات. وقد عرف الأوربيون «العوالم» من خلال كتابات بعض المستشرقين، ومنها على سبيل المثال الوصف المسهب الذي كتبه الروائي الفرنسي جوستاف فلوبير في رسالة بعث بها إلى صديقه لويس بويا في مارس 1850م
فنون تشكيلية Media_98958_TMB










السير هنري ريبورن: الآنسة إليانور أوركهات

كان الفن بالنسبة إلى السير هنري ريبورن (1756 - 1823)، مجرد عمل وأقرب إلى الوظيفة. فقد كان هذا الفنان الاسكتلندي الشهير يتوجه كل يوم عند التاسعة صباحا إلى محترفه، ويغادره عند الخامسة والنصف مساءً، بعد أن يكون قد رسم ثلاثَ أو أربع صور شخصية. وبعد خروجه من محترفه لم يكن يتعاطى بأي شأن فني، بل ينصرف إما إلى المضاربة بالعقارات، أو إلى لعب الجولف. ولكن هذه الحياة التقليدية المنتظمة مثل الساعة أنجبت فنًا غير تقليدي على الإطلاق
فنون تشكيلية Media_98959_TMB










الحيوانات البحرية.. لـ «هنري ماتيس»

في مطلع القرن العشرين انضم هنري ماتيس إلى مجموعة من الرسامين في التشكيك بصحة المنهج السائد منذ عصر النهضة قبل أربعة قرون، والقائل بأن رسم الظلال والبعد الثالث من أساسيات فن الرسم. فقد رأى ماتيس أن التركيز على الظلال والبعد الثالث يتم على حساب اللون والخط، وراح يعمل على دارسة كل جانب من أساسيات فن الرسم على حدة: اللون، الخط، العمق، الظل
فنون تشكيلية Media_98961_TMB










هنري روسو.. الغابة الاستوائية

لعب هنري روسو في تاريخ الرسم الحديث دورًا يكاد يعادل الدور الذي لعبه مايكل أنجلو في عصر النهضة وروبنز في القرن السابع عشر. والمدهش في الأمر أن هذا الفنان هو في الأصل مفتش في الجمارك، علّم نفسه بنفسه، وماهي إلا سنوات قليلة حتى ضمت صفوف مقلديه والمعجبين به معظم أساتذة الربع الأول من القرن العشرين: بيكاسو، براك، فلامنيك، دوارن وغيرهم... والسبب في النجاح هو أن أعمال روسو تميزت بصفات كان الفنانون آنذاك
فنون تشكيلية Media_98962_TMB










إدغار ديغا.. تمارين الباليه

تميز ديغا عن غيره من عمالقة فن الرسم الذين عاصرهم وأحاطوا به في باريس خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، بقدرة كبيرة على الخروج عن المألوف، وتضمين معظم لوحاته عناصر تخرج عن المتعارف عليه. وقبل الحديث عن غير المألوف في هذه اللوحة لا بد من التوقف أمام موضوعها: «تمارين الباليه»
فنون تشكيلية Media_98963_TMB










جويا.. صورة دون مانويل أوزوريو

على الرغم من بساطتها الظاهريّة، تبقى هذه اللوحة واحدة من أفضل الصور الشخصية التي رسمت في إسبانيا خلال القرن الثامن عشر إذ يمكن لقراءة تفاصيلها أن تطول إلى ما لا نهاية. تعود هذه اللوحة إلى العام 1788 - 1789م ، أي إلى السنة الأولى من تربع الفنان فرنشيسكو جويا على عرش رسم الصور الشخصية. وهي تمثل الطفل مانويل أوزوريو دي زونيجا ابن الكونت دي ألتيميرا
فنون تشكيلية Media_98964_TMB










بول سيزان.. صورة والد الفنان

الروائي الفرنسي إميل زولا الصديق الأقرب إلى بول سيزان، كتب ذات مرة يصف والد هذا الأخير بأنه «رجل ساخر، جمهوري، برجوازي، بارد، دقيق وبخيل، وأكثر من ذلك فهو جشع، مكتفٍ بثروته لا يعير أدنى اهتمام لأي كان ولا لأي شيء». ومن المرجح أن هذه الصورة هي التي كانت في ذهن الابن بول سيزان عن والده عندما جلس يرسمه
فنون تشكيلية Media_98965_TMB










كارافاجيو.. «قارئة الأخبار الجميلة»

ما بين عصر النهضة الأوربية ومنتصف القرن التاسع عشر، كان من الشائع أن يرسم كبار الفنانين أكثر من نسخة للوحة لقيت نجاحًا وتقديرًا يستدعي ذلك. وكثيرًا ما تثار شكوك حول أصليّة النسخ الأخرى إذا ما كانت بريشة الفنان نفسه أو أحد تلامذته، الأمر الذي يفقدها بعض أهميَّتها كمادة للدراسة ومراقبة «التحسين» كما فهمه هذا الفنان
فنون تشكيلية Media_98966_TMB










جيرار تيربورش.. زيارة طالب القرب

جيرار تيربورش هو واحد من الفنانين الهولنديّين الذين تأرجحت شهرتهم صعودا وهبوطا للسبب نفسه أكثر من مرة. فما كان يبدو جذَّابا في لوحاته للزبائن الكثيرين الذين تهافتوا عليها في القرن السابع عشر، كان موضوع نقد حاد حطَّ من قيمة هذه اللوحات. ثم عادت قراءات أخرى لتفيها حقها وحق الرَّساَّم من التقدير
فنون تشكيلية Media_98967_TMB










بيتر دي هوك.. فناء بيت هولندي

تتجسد عبقرية بيتر دي هوك في قدرته التي لامثيل لها على رسم المناظر الداخلية المضاءة بضوء طبيعي من الخارج. وهناك نقاد كثيرون يرون أنه كان أقدر من زميله الهولندي أيضا فيرمير في هذا المجال. وإن بدا مزاج دي هوك اللوني قربيا جدا من مزاج رامبراندت. يرى النقاد أن اعتماد هذه التشكيلة اللونية بالنسبة إلى ضوء خارجي أصعب مما هو عليه الحال في الإنارة الداخلية التي اعتمدها رامبرانت بشكل عام
فنون تشكيلية Media_98968_TMB










أمبروزيوس هولباين.. «صورة شاب»

أمبروزيوس هولباين هو الابن الأكبر للرسام المشهور هانز هولباين، لم ينل شهرة كبيرة في تاريخ الفن كما هو حال والده، بسبب عمره القصير جداً، إذ توفي وهو في الخامسة والعشرين من عمره. ولكن لوحته «صورة شاب» التي نحن بصددها هنا، تؤكد أنه كان في سنوات عملة القليلة واحداً من عباقرة المدرسة الألمانية في مطلع القرن السادس عشر
فنون تشكيلية Media_98970_TMB










جورج إيناس.. وادي لاكوانا

قد لا تكون هذه اللوحة واحدة من قمم تاريخ الفن, ولكنها أفضل مجال لإثارة واحدة من أقدم القضايا في تاريخ اللوحة، والبعض يراها قاطعة في حسم الجدال حول حق الرعاة والزبائن في التدخل في عمل الرسام وفرض آرائهم عليه. فقد تلقى الرسام الأمريكي جورج إيناس في عام 1855م طلبًا من «شركة الخطوط الحديدية في ديلاوير ولاكوانا» ليرسم لها مبنى مقرها المستدير والمنطقة المحيطة به في لوحة زيتية
فنون تشكيلية Media_98971_TMB










بنجامين ويست.. معركة لاموغ

تسلق ويست سلم الشهرة بسرعة فائقة في لندن. وذاع صيته كرسّام للمواضيع التاريخية، يمتلك من الموهبة ما يكفي لتلافي سهام النقاد والحاسدين، ومن العبقرية السياسية ما يكفي لإرضاء الملك والبلاط. فأصبح لاحقًا خلفًا للسير جو شوا رينولدز في رئاسة الأكاديمية الملكية، ومضيفًا لعدد كبير من الرسامين الأمريكيين الشبّان الذين وفدوا إلى لندن لدراسة الفن. فاعتبر عن وجه حق صاحب الفضل الأول في تأسيس المدرسة الأمريكية في فن الرسم
فنون تشكيلية Media_98972_TMB










سيزان وبيسارو.. «مستنقع الأخوات» و«جسر بونتواز»

ما الذي يعنيه القول إن الفنان «الفلاني» متأثر بإنتاج الفنان «الفلاني»؟ وإلى أي حد يجوز لفنان أن يأخذ من فنان آخر بحيث يبقى بمنأى عن الاتهام بأنه يقلِّد أو ينسخ؟ وكيف يمكن للصداقة ما بين فنانين أن تلعب دورها في نقل خبرات الواحد إلى الآخر، والحفاظ على استقلالية شخصية كل منهما في الوقت ذاته؟
فنون تشكيلية Media_98973_TMB










روبنز ولوحته.. ديبورا كيب وأولادها

تشكِّل هذه اللوحة حالة فريدة من نوعها بين الصور الشخصيّة أو العائلية في تاريخ الفن عموماً، وضمن أعمال الرسام الفلامنكي بيتر بول روبنز بشكل خاص. فالسيدة الظاهرة في هذه اللوحة تبدو متراجعة إلى الخلف، منطوية على نفسها أكثر مما هو مفترض في من يجلس أمام فنان ليرسمه، وتتطلع بذهن شارد إلى ما هو أبعد من أولادها الذين يحيطون بها. الفتى الأكبر وحده يتطلع إلى أمه وكأنه يريد أن يشاركها همّها
فنون تشكيلية Media_98975_TMB










رينوار.. الجسر الجديد

عندما رسم رينوار هذه اللوحة في العام 1872م، وصفها الناقد المعروف إميل كادرون بأنها «تخلو من أبسط قواعد الرسم والتلوين». ويمكننا أن نتخيل ما الذي دفع هذا الناقد وغيره إلى مثل هذا الهجوم المنطلق من المقاييس والمبادئ الأكاديمية، التي لم تكن الانطباعية قد تطاولت عليها حتى ذلك الوقت
فنون تشكيلية Media_98976_TMB










موريو.. فتاة ومربيتها

حتى أواسط القرن السابع عشر، لم يكن فن رسم مشاهد من الحياة اليومية قد وصل إلى إسبانيا، حيث كانت اللوحات الزيتية محصورة في المواضيع الدينية والصور الشخصية لكبار النبلاء، أما المشاهد العادية فلم تنل اهتماماً يعلو بها عن وسائل التعبير «الرخيصة» نسبياً مثل الحفر على الخشب أو الزنك للطباعة وتزيين صفحات الكتب. وكان على الحياة اليومية أن تنتظر الرسّام بارتولومي إستيبان موريو (1617 - 1682م)
فنون تشكيلية Media_98977_TMB










دايفيد هوكني.. صورة أوسي كلارك وزوجته

الرجل الظاهر في هذه اللوحة هو مصمم الأزياء البريطاني الشهير أوسي كلارك الذي توفي في العام 1996، وعاد الحديث عنه أخيراً بسبب إعادة إطلاق اسمه على إحدى دور الأزياء. والمرأة الواقفة بقربه، هي زوجته سيليا بيرتويل التي كانت تعمل في تصميم الأقمشة. أما الرسام فهو صديقهما الذي كان شاهداً على زواجهما قبل عام من تاريخ هذه اللوحة 1970، الفنان دايفيد هوكني
فنون تشكيلية Media_98978_TMB










بياترو لونغي.. «وحيد القرن»

بعدما أكمل الرسام بياترو لونغي دراسته للفن في محترف أنطونيو باليسترا، ومن ثم محترف كريسبي في بولونيا، عاد حوالي العام 1730م إلى مسقط رأسه البندقية. وطوال عشر سنوات، صبّ اهتمامه على رسم الموضوعات الدينية والتاريخية التي لم تجلب له أية شهرة أو أي تقدير. ولذا، تحول لونغي بدءاً من أربعينيات ذلك القرن، إلى رسم الموضوعات المستوحاة من الحياة الاجتماعية والشعبية في البندقية، وغالباً من وجهة نظر ساخرة وناقدة
فنون تشكيلية Media_98979_TMB










هنري فانتان - لاتور.. محتَرَف باتينيول

يمثل الرسام الفرنسي هنري فانتان - لاتور (1836 - 1904م)، شخصية فريدة من نوعها في أوساط الفنانين والمثقفين الفرنسيين عموماً خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر. فقد كان هذا الفنان رومنطيقي المزاج، ونعرف ذلك من إعجابه الشديد بفن أوجين ديلاكروا وموسيقى فاجنر التي كانت مصدر وحي لبعض رسومه المعدة للطباعة. ومن جهة ثانية، كان أسلوبه يميل إلى المحافظة على تقاليد الرسم
فنون تشكيلية Media_98980_TMB










جون سينجلتون كوبلي.. صورة ربيكا بويلستون

عندما رسم الأمريكي جون كوبلي هذه اللوحة في العام 1767م، كان في التاسعة والعشرين من عمره. أي أنه لم يكن قد زار بعد أي بلد أوربي. ومع ذلك فإن هذه اللوحة تبدو في تركيبها وأسلوبها، أقرب بكثير إلى أساليب الأساتذة الأوربيين منهم إلى المدرسة الأمريكية الناشئة آنذاك
فنون تشكيلية Media_98982_TMB










رافاييل.. صورة بيندو التوفيتي

كتب مؤرخ الفن في عصر النهضة فازاري حول بيندو التوفيتي هذا يقول إنه أوصى الرسام رافاييل برسم لوحتين، واحدة ذات موضوع ديني، وأخرى «هي صورته الشخصية عندما كان فتياً».. ولكن ما كتبه فازاري لم يكن واضحاً تماماً، إذ حار النقّاد في معرفة ما إذا كان المقصود بالضمير الغائب الرسّام أم التوفيتي... ولقرون عدة، ظل البعض يفهم كلام فازاري على أنه يقصد صورة رافاييل، غير أن الباحثين في العصر الحديث يتفقون اليوم على أن المقصود هو راعي رافاييل
فنون تشكيلية Media_98983_TMB










الرسالة.. بيار بونار

تزامنت ولادة بونار (عام 1867) مع ولادة الانطباعية في الرسم. وبعد تخرجه في معهد الحقوق والعمل لفترة قصيرة في القانون، قرر أن يصبح رساماً، فأقام في عام 1896 معرضه الأول، وكانت شمس الانطباعية قد أشرفت على المغيب، فتحول بونار إلى أحد أبرز الفنانين الرموز إلى المرحلة المسماة «ما بعد الانطباعية»
فنون تشكيلية Media_98984_TMB










جوزف باروسيل.. «عبور نهر الراين»

ينتمي الرسام الفرنسي جوزف باروسيل المولود عام 1646م، إلى عائلة من الفنانين المعروفين. فقد درس الرسم أولاً في محترف والده بارتيلمي باروسيل، ومن ثم في محترف أخيه لويس. وسافر في العام 1667 إلى روما ليتابع دراسته عند أستاذ فن رسم المعارك جاك كورتوا. وتفوق التلميذ على أستاذه، وأصبح لاحقاً أشهر رسام معارك في القرن السابع عشر
فنون تشكيلية Media_98985_TMB





[url=http://www.alarabimag.net/arabibook/Data/2011/4/15/Art_99023.XML]بيكاسو.. «صورة ذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد البسيوني

محمد البسيوني


عدد المساهمات : 31
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

فنون تشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنون تشكيلية   فنون تشكيلية Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 09, 2011 11:44 am



الأستاذه سعادات

خالص تحياتى

سعدت بأن أكون مشاركا لكم فى هذا الباب ( من لآلئ الأدب والفن )

وسعدت أكثر بأن أجد كل هذه الآراء والمواضيع من إخوة مبدعين ،

شرفنى أن تكون بصماتهم فى هذا الباب .

وكان الموضوع الخاص بالفنون التشكيليه الذى تشرف بتوقيعكم له من

الأثر فى نفسى ماأسعدنى ، والحقيقة أنى وجدت فيه جهدا مبذولا منكم

يفيد كل من قرأه واطلع عليه .

كل الشكر وأملى أن أرى بصمتكم دائما فى هذا الباب ليثريه .

دمتِ بكل الخير وتقبلى تحياتى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فنون تشكيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فنون التعامل
» فنون الرد المتنبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: من لآليء الأدب والفن-
انتقل الى: