منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_rightمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_centerمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_left 
أحمد عبد الشافي
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_rightمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_centerمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_left 
soadat
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_rightمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_centerمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_left 
قطرات الندى
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_rightمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_centerمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_left 
ماندولين
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_rightمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_centerمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_left 
حرفوش المجذوب
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_rightمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_centerمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_left 
رمضان كامل
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_rightمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_centerمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_left 
محمد الميانى
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_rightمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_centerمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_left 
سوسن إسماعيل
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_rightمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_centerمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_left 
أحمد حسن عمر
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_rightمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_centerمعارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى حسين




عدد المساهمات : 20
نقاط : 58
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Empty
مُساهمةموضوع: معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه   معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Icon_minitime1الأربعاء مايو 04, 2011 12:01 pm



معارضة لقصيدة

رضى المتيم فى الهوى بجنونه
خلوه يفنى عمره بفنونه
لا تعذلوه فليس ينفع عذلكم
ليس السلو عن الهوى من دينه
قسما بمن ذُكر العقيق لأجله
قسم المحب بحبه ويمينه
مالى سواكم غير أنى تائب
عن فاترات الحب أو تلوينه
مالى اذا هتف الحمام بأيكة
أبدا أحن لشجوه وشجونه
فإذا البكاء بغير دمع دأبه
والصب يجرى دمعه بعيونه


وهذه القصيدة المعارضة أقول:

رضى المتيمُ فى الهوى بجِنانِه
دعوه يفنى عمره بزمانِه
لا تعذلوه فليس ينفعُ عذلكمْ
ليس السلو عن الهوى من شانِه
قسما بمن سلب الفؤادَ غرامُه
وسبى النفوسَ بعطفِه وحنانِه
مالى سواكم غير أنى تائبً
عن فاترات الحب او ألوانِه
مالى إذا هتف الحمام بأيكه
حنت لكم روحى على ألحانِه
وإذا البكاءُ بغير دمعٍ دأبُه
والصبُّ يجرى الدمعُ فى أجفانِه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتتظر أرائكم وتعليقاتكم
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ozorees_moslim
مدير المنتدى
ozorees_moslim


عدد المساهمات : 1389
نقاط : 2230
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : ozorees_moslim

معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Empty
مُساهمةموضوع: رد: معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه   معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه Icon_minitime1الخميس مايو 05, 2011 3:10 am

تنويه

القصيدة التى يعارضها الشاعر مصطفي حسين

هى للشاعر أبو الحسن الششتري (ت 668 هـ)

وهذه لمحة تاريخية عن إبداعه (منقولة)
http://zinddin.blogspot.com/2010/10/668.html
الزجل الصوفي في الأندلس: زجل الششتري (668هـ) نموذجا
عبد القادر زين الدين
1ـ البيئة العامة:

لقد كانت منطقة الغرب الإسلامي، بما عرفته من تطورات اجتماعية و فكرية، مجالا سمح ببروز تجربة التصوف بها منذ أواخر القرن الهجري الثالث، متبلورة في مذاهب و طرق متباينة أشهرها " المدينية" (نسبة إلى أبي مدين الغوث) و مركزها بتلمسان، و مدرسة " ألمرية في بلاد الأندلس، و قد شكل القرن السابع الفترة الذهبية في مسير التجربة الصوفية في المنطقة، حيث برز أقطاب مشهورون، في مقدمتهم الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي (ت 638هـ)، و أبو الحسن الششتري (ت668هـ)، و عبد الحق بن سبعين (ت 669هـ)، و قد نهل هؤلاء من المعين الحضاري و الثقافي الأندلسي، قبل أن يشدوا الرحال إلى بلاد المشرق، تفاعلا مع طقوس السفر الذي يعد ركيزة صوفية، و تعاطيا مع الوضع السياسي و الاجتماعي القائم في أثناء تدهور دولة الموحدين، فكانت أرض الكنانة و الحجاز و الشام مجالا لتبلور معطياتهم العلمية و الروحية، و قد اشتهر ابن عربي و الششتري بتضلعهما في الإبداع الشعري الصوفي، حيث أنتجا شعرا يحبل بالمقومات الفنية المؤسسة للجمالية الشعرية، و المعبرة في الآن ذاته عن مواقفهما الوجودية و المعرفية، إلا أن الواحد منهما كان متميزا بطابعه الخاص، و لا شك أن الثاني قد أخذ من تجربة الأول و عمل على تطويرها و تجاوزها، في إطار مشروع تواصلي يستثمر الشعر التقليدي و الموشح و الزجل بهدف أساس هو مراعاة شروط التلقي، و تنويع وسائل التخاطب وفق التجربة الإبداعية في الأندلس المتميزة بالتجديد، و الارتباط الشديد بين الإبداع و عالم الموسيقى و الطرب.
2ـ القيمة الإبداعية للزجل الصوفي:

من الراجح أن يكون الزجل قد استحدث في الأندلس لمواكبة روح المجون و التغزل و اللهو و مع ذلك فقد نقله الششتري و غيره من بعده إلى عالم التصوف لخدمة أهداف تعبوية بحكم قربه من الذوق العام المستند إلى اللغة المتداولة، و قد اعتمد في ذلك على تجربة " ابن قزمان " الزجلية الرائدة، مشكلا قفزة نوعية على مستوى التعبير استحق بها أن يكون " أستاذ الزجل الصوفي، و إمامه المنفرد فيه من غير منازع، فقد أخضعه لآرائه و أفكاره، و عبر به أدق تعبير عن أعمق المعاني الصوفية، و صور فيه مراحل تطوره الروحي، و نزل به إلى العامة في الأسواق و الطرقات، فتداولوه بينهم و أنشدوه في حلقاتهم"[1]، لقد أضاف الششتري ـ إذن ـ إلى قيمة زجله الإبداعية، ظاهرة فريدة في عملية الإلقاء الشعري، و هي الإنشاد في الأماكن العمومية في طقوس تجوال مثيرة، تعكس الرغبة في توسيع دائرة التواصل، و لعل من مظاهر الإبداع التي ساهمت أيضا في ذلك، ما أعطاه لزجله من عناية بالمقومات الموسيقية من نظم و إيقاعات، مستثمرا ما يتيحه هذا النوع من تباين في الأوزان و القوافي بين الأبيات و الأقفال فضلا عن اعتماد اللازمة في كثير من الأحيان، بحيث تسهم في إغناء الطابع النغمي و الغنائي للزجل، و ذلك ما يمكن أن نتذوقه في النموذج التالي[2]:

قولوا للفقيه عني عشق ذا المليح فني

و شربي معو بالكاس

و الحضرة مع الكلاس

و حولي رفاق أكياس

قد شالوا الكلف عني

قولوا للفقيه عني عشق ذا المليح فني

أي مذهب تدريني

الشريعة تحييني

و الحقيقة تفنيني

و اعلم أني سني

قولوا للفقيه عني عشق ذا المليح فني

و اعلم أن ليس في الدار

غيرك فاقطع الأخبار

و ادخل معي المضمار

أو مر لا تصدعني

قولوا للفقيه عني عشق ذا المليح فني

فدعني من وهمك

فأنت غلام نفسك

هذا الكون هـ دار نومك

استيقظ ترى حسني

قولوا للفقيه عني عشق ذا المليح فني

3ـ القيمة المعرفية:

إن نظرة عامة في أشعار الششتري ـ خاصة أزجاله ـ يجد أنها أشعار بسيطة و سهلة في ظاهرها، رغم وجود مصطلحات و تعابير صوفية كثيفة بدلالاتها الرمزية الخاصة، مما ينم عن قدرة فائقة على مفاعلة التصوف بالإبداع، بحيث لا تطغى الكثافة الفنية على المضمون التعبيري التواصلي أو تطغى القصدية التخاطبية على رونق الإبداع و شعريته.
و إذا كانت المعاني الصوفية ترتبط ارتباطا وثيقا بالتجربة الخاصة للتصوف، فإن اللافت للنظر أن تجربة الزجل الصوفي لا تنفصل تماما عن سيرورة الشعر العربي من حيث المضمون، فقد حاول الزجالون استثمار الإمكانات التواصلية التي تتيحها أشعار الغزليات و الخمريات بشكل أساسي، لما تتوفر عليه من طاقات تأثيرية على النفس البشرية. هكذا وجدنا الزجل الصوفي مبنيا على معاني الغزل العفيف و الصريح، موظفا أسماء المحبوبات و قصص العشق المتواترة في الشعر العربي، و في طليعتها قصة " ليلى و المجنون " في محاولة لاستدراج المخاطب إلى تجربة روحية خاصة، لا تنتهي إلا عند أرقى درجات العشق، و هي الفناء في المحبوب، فليلى تجاوزت كونها كائنا ماديا أو مثاليا إلى عالم الرمز المعبر عن الوحدة الوجودية المطلقة في قالب غزلي، يشكل " قيس" طرفا رئيسيا فيها حيث انتهى به عشقه لليلى إلى الجنون، وهو ما رمز به المتصوفون إلى ما يلم بهم من أحوال الوجد و الجذب، إن شخصية قيس بطابعها الجنوني إنما كانت خلقا صوفيا خالصا، و رمزا للمحب الذي فني عن أوصافه و ذاته، و ذهل عن مألوفه و أخذ عن عادته "[3] ، فقيس الصوفي شخصية مجنونة اتحدت بمحبوبها ( ليلى) فأصبح الاثنان واحدا، و عبر المتصوفة عن هذه الوحدة بعبارة مأثورة أنطقوا بها قيسا هي قوله " أنا ليلى" ، و ما ورد في ذلك ما جاء عن عز الدين عبد السلام، أنه سئل المجنون " أتحب ليلى؟" قال لا، فقيل له كيف؟ فقال لأن المحبة ذريعة الوصلة و قد سقطت الوصلة بيني و بين ليلى، فأنا ليلى و ليلى أنا "[4]، و هذه الفكرة هي التي عبر عنها الششتري شعرا من قصيدة جميلة[5]

أسفرت يوما لقيس فانثنى ××× قائلا يا قوم لم أحبب سواي

أنا ليلى و هي قيس فأعجبوا ××× كيف مني كان مطلوبي إلي

و هي إشارة لطيفة إلى مبدأ الوحدة الوجودية المطلقة الذي يعد دعامة التصوف الإعتقادي.

و كما هو الشأن بالنسبة للغزل، شكلت الخمريات مجالا رمزيا لطقوس التصوف، حيث ارتبطت الخمرة و السكر بدرجة رفيعة من السمو المعرفي و الوجودي "... و السكر لا يكون إلا لأصحاب المواجد، فإذا كوشف العبد بنعمة الجمال، حصل السكر، و طاب الروح و هام القلب "[6]، لذلك فإن السكر بما يعنيه من فناء و ذوبان في الحق يعكس درجة معرفية تتجاوز الحدود و المعارج إلى التعبير عن فلسفة وحدة الوجود، يقول الششتري في مقطع زجلي.[7]

ما نجد خليعا مثلي حرقته الكاسات و الأدنان

معتكف في جامع أزهر مختل في شق تعبان

و بقيت عاشق مهتك ننظم الزجل و الأوزان

و في حرابي إبريق فيه خمرة معنويا

و جعلت السكر دأبي و هويت العشق غيا

من يكن مثلي محقق و يرى جمع المشاهد

ينظر الكاسات و الأدنان و الشراب و الكل واحد

و لا ينهل ذا المناهل و يرى ذي الموارد

إلا من أفنى وجوده و لا خلى فيه بقيا

و نفى عنه الخواطر و جلا صقل المريا

مذ فنى عني وجودي و فناي عين بقاي

و انجلت لي الحقيقة و انكشف عني غطاي

و ارتفع عني حجابي ما رأيت في الكون سواي

واضح إذن من هذا المقطع، و من النص السابق، كيف يعمل الششتري على جعل عملية السكر طقسا دينيا روحيا، عاديا، و ضروريا، دون أن يأبه إلى ما يثيره ذلك عند التيار الفقهي من خلال تركيزه على

" قولوا للفقيه عني " و جعله لازمة تتردد في القصيدة، في إطار نوع من التحدي للفقه الذي تقف حقيقته عند الظاهر، و لا تتجاوزه إلى باطن الشريعة بكؤوسه و دينانه و إبريقه، وفي كل ذلك إشارات عميقة إلى سعيه نحو الوصول إلى حقيقة أن " الكل واحد "عبر تحقيق الشروط المطلوبة و هي الغناء الوجودي و رفع الحجاب

إن القيمة المعرفية للزجل الصوفي تتجسد في كونه يحمل معاني و أفكار التصوف المعبرة عن الوحدة الوجودية في طابع بسيط، قريب من ذوق العامة، يستثمر القوة التأثيرية للغزليات و الخمريات، كما كان ارتباطه بطقوس إنشادية و موسيقية عزز طابعه التداولي و إمكاناته التواصلية نحو أوسع الشرائح الإجتماعية

فوزي عيسى سعد، الموشحات و الأزجال في عصر الموحدين، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية 1990 ص 168[1]
ديوان أبي الحسن الششتري، [2]
عاطف جودت نصر، الرمز الشعري عند الصوفية، دار الأندلس، ط3/ 1993 ص 134[3]
انظر، رمز الخمر في شعر ابن الفارض، محمد يعيش، رسالة ماجستر في الآداب، جامعة القاهرة، 1988 ص 285[4]
ديوان أبي الحسن الششتري[5]
عبد الكريم القشيري، الرسالة القشيرية في علم التصوف، دارالجيل، بيروت، ط2/ 1990 ص 72[6]
الديوان[7]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montadashrookaladpy.ahlamontada.com
 
معارضة لقصيدة رضى المتيم فى الهوى بجنونه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رضى المتيم فى الهوى بجنونه
» معارضة لقصيدة الجخ
» ( سفر الغرام ) معارضة لقصيدة نيلنا العظيم للشاعر محمد التهامي
» معارضة لقصيدة الدكتور الراحل غازي القصيبي:حديقة الغروب
» الشاعر : أحمد فؤاد نجم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: معارضات شعرية-
انتقل الى: