منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
ميلاد الشريعة السمحاء Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
ميلاد الشريعة السمحاء Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
ميلاد الشريعة السمحاء Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
ميلاد الشريعة السمحاء Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
ميلاد الشريعة السمحاء Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
ميلاد الشريعة السمحاء Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
ميلاد الشريعة السمحاء Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
ميلاد الشريعة السمحاء Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
ميلاد الشريعة السمحاء Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
ميلاد الشريعة السمحاء Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
ميلاد الشريعة السمحاء Poll_rightميلاد الشريعة السمحاء Poll_centerميلاد الشريعة السمحاء Poll_left 
أحمد عبد الشافي
ميلاد الشريعة السمحاء Poll_rightميلاد الشريعة السمحاء Poll_centerميلاد الشريعة السمحاء Poll_left 
soadat
ميلاد الشريعة السمحاء Poll_rightميلاد الشريعة السمحاء Poll_centerميلاد الشريعة السمحاء Poll_left 
قطرات الندى
ميلاد الشريعة السمحاء Poll_rightميلاد الشريعة السمحاء Poll_centerميلاد الشريعة السمحاء Poll_left 
ماندولين
ميلاد الشريعة السمحاء Poll_rightميلاد الشريعة السمحاء Poll_centerميلاد الشريعة السمحاء Poll_left 
حرفوش المجذوب
ميلاد الشريعة السمحاء Poll_rightميلاد الشريعة السمحاء Poll_centerميلاد الشريعة السمحاء Poll_left 
رمضان كامل
ميلاد الشريعة السمحاء Poll_rightميلاد الشريعة السمحاء Poll_centerميلاد الشريعة السمحاء Poll_left 
محمد الميانى
ميلاد الشريعة السمحاء Poll_rightميلاد الشريعة السمحاء Poll_centerميلاد الشريعة السمحاء Poll_left 
سوسن إسماعيل
ميلاد الشريعة السمحاء Poll_rightميلاد الشريعة السمحاء Poll_centerميلاد الشريعة السمحاء Poll_left 
أحمد حسن عمر
ميلاد الشريعة السمحاء Poll_rightميلاد الشريعة السمحاء Poll_centerميلاد الشريعة السمحاء Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 ميلاد الشريعة السمحاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الميانى
مبدع كبير
مبدع كبير



عدد المساهمات : 303
نقاط : 677
تاريخ التسجيل : 23/12/2011

ميلاد الشريعة السمحاء Empty
مُساهمةموضوع: ميلاد الشريعة السمحاء   ميلاد الشريعة السمحاء Icon_minitime1الأربعاء يناير 14, 2015 1:17 pm

[frame="1 10"]

بسم الله الرحمن الرحيم

ونحن نحتفل بذكرى ميلاد سيد الأنبياء ، نحتفل معه بميلاد الشريعة السمحاء التي أنزلها الله فعالجت كل داء ورفعت عن أهلها كل بلاء ، عالجت كل داء في الأرض ورفعت كل عناء وبلاء نازل من السماء فكان أهلها في خير دائم لا ينقطع أبداً خير في نفوسهم وخير في بيوتهم وخير في قُراهم وخير في مُدنهم ، خير في دولهم ومجتمعاتهم ، ما داموا بهذه الشريعة عاملين وعلى نهج المصطفى صلى الله عليه وسلم سائرين

فنحن في الحقيقة نحتفي بميلاد خير تعاليم نزلت من السماء لإقامة العدالة في الأرض ولإصلاح النفوس وإصلاح المجتمعات وإصلاح البلاد والعباد ، خير شريعة نزلت من السماء تنشر في الأرض السلام والمحبة والوئام والاجتماع وتقضي على مرض التفرقة وتقضي على داء الحسد وعلى وباء الحقد وعلى مرض الأثرة ومرض الشُّح ومرض الأنانية

وتلك هي الأمراض التي تزلزل سعادة البشرية وتجعل الأمم في حروب مستمرة ونزاعات لا تنقطع وتجعل الإنسان الوديع المسالم الذي اختاره الله خليفة عن حضرته يتحول إلى وحْش كاسر وعَلَى مَنْ؟ على أخيه الإنسان الوديع ، على شيخ كبير فقد القوة أو على امرأة لا تستطيع الدفاع عن نفسها أو على صبيّ صغير لم يَبْلغ الفِطام

يتحوّل الإنسان الذي لم يتربَّى على تعاليم الإسلام إلى ما ذكرناه لأنه غاب عن شرع الله ، فنفذ شريعة الغاب التي تفعلها الحيوانات ولا ينبغي أن تكون بين بني الإنسان قط ، فالإنسان قد كرمه مولاه وأعلن تكريمه في خير دين أنزله الله ، وقال في هذا التكريم: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ} الإسراء70

في هذا التكريم جعل هذا الدين القويم الإنسان مُكرَّماً على كل أشكاله ، ومختلف ألوانه فلم يُفرِّق بين أبيض ولا أسود ولا أصفر ولا أحمر بل جعل الناس سواءاً لا تفاضُل بينهم إلا بتقوى القلوب والعمل الصالح ، كرَّم هذا الإنسان فحرَّم على أى إنسان أن يمتد إليه أذى سواء بلسانه أو بيده أو بآلة أو بأي شئ يملكه أو يستطيعه ، فجعل من يسبّ إنساناً فاسقاً خارجاً عن شرع الله ، وقال في ذلك الحبيب صلى الله عليه وسلم: {سِبَابُ المُؤْمِنِ فُسُوق} - وجعل قتاله كفراً ، فقال: {وَقِتَالُهُ كُفْرٌ}{1}

وأي مؤمنين يصطرعان نهاهما معاً أن تمتد يدي أحدهما على الآخر ، وقال لهما وفي شأنهما سيِّد المرسلين: {إِذَا الْتَقَى? الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا فَقَتَلَ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ فَالْقَاتِلُ وَالْمَقْتُولُ فِي النَّارِ ، قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ هذَا الْقَاتِلُ فَمَا بَالُ الْمَقْتُولِ؟ قَالَ: إِنَّهُ كانَ حَرِيصاً عَلَى? قَتْلِ صَاحِبِهِ}{2}

وجعل المسلم الذي يميت مسلماً بأي وسيلة أو كيفية فمن يقتله بحقنة كمن يقتله بحبَّة ، كمن يقتله بجَرْعة سمّ ، كمن يقتله بخنجر ، كمن يقتله بمسدس ، جعل هؤلاء جميعاً في نار جهنم خالدين مخلدين فيها أبداً ، وجعل هذا الذنب وهذا الوزر في نظر رب العالمين وعند أحكم الحاكمين، لا يماثله إثم ولا ذنب ، اسمعوا إلى مبلغ شناعته وإلى درجة فظاعته حيث يقول فيه الحَبيب صلى الله عليه وسلم: {لَزَوَالُ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ قَتْلِ مُسْلِمٍ بِغَيْرِ حَقَ}{3}

فالله يجعل دم المسلم أغلى عنده من السموات والأرض ، لأنه ينطق بسرّ الله ويُعلن توحيد الله ويقول أفضل كلمة قالها قائل في هذه الحياة هي مفتاح الجنة وهي مفتاح الأمن يوم لقاء الله وهي كلمة الإيمان والإسلام {لا إله إلا الله محمد رسول الله}

بل حرَّم هذا الدين أن يُعذَّب المؤمن بأي كيفية ، بل أن يُضرب المؤمن على أعضاءه التي كرمها ربَّ البرية فنهى نبيكم الكريم أن يُضرب المؤمن على عينيه أو على أذنه أو على أنفه أو على رأسه أو على أي مكان في وجهه ، وقال في ذلك: {مَنْ لَطَمَ مَمْلُوكَهُ أَوْ ضَرَبَهُ فَكَفَّارَتُهُ أَنْ يَعْتِقَهُ}{4}

أي لا يُكفِّر عن هذا الذنب إلا أن يعتق هذا العبد ويجعله حُرَّاً لوجه الله ، بل ونهى عن الضرب للإقرار بالذنب ، وونهى عن التعذيب للإعتراف بالجناية ، وقال في ذلك مبعوث العناية ورسول الهداية صلى الله عليه وسلم: {لاَ ضَرْبَ فَوْقَ عَشْرِ ضَرَبَاتٍ إِلاَّ فِي حُدُودِ اللَّهِ}{5}

وقد يقول البعض: كيف تقول هذا والدين أمر الرجال بضرب النساء؟ فنقول له: يا هذا هل علمت الكيفية التي أمر الحبيب صلى الله عليه وسلم أن تُضرْب بها النساء؟

لقد أمر بوعظهن أولاً ، فإن لم يكن الإنسان يستطيع وعظها أحضر لها من يستطيع وعظها ومن تتقبل كلامه كأبيها أو أخيها أو ناصحاً أو مُعلِّماً أو مُفْهماً فإن لم تتقبل النصيحة أمره أن يهجرها في مضجعها فينام معها ويُدير لها ظهره - ولا يترك الغرفة لأن هذا يجعلها لا تحسّ بالذنب ولا وقع ندم وإنما ينام معها ويدير لها ظهره - فإن لم تحس بوقع هذا الذنب يضربها ضرباً قال فيه الأئمة الأعلام رضي الله عنهم: يُحْضر منديله، ويربطه عقدة ويضربها به فكأن المقصود ليس الضرب ، لأنه ماذا يصنع المنديل عندما تضرب به؟

ولكن المقصود أن تحسَّ بأنه غير راض عنها وغير راض عن أفعالها وعن سلوكها واشترط الشرع الشريف أن يكون هذا الضرب غير مؤذٍ لها ولا كاسر لعضو من أعضائها وإلا خرج إلى حد التجريم وكان جريمة ، وديننا يقيم لهذه الجريمة حكمها وليس لدينا وقت الآن لشرح تفصيلها

أما ضرب الخدم فقد قال فيه رسول القدم صلى الله عليه وسلم: {إخْوانُكُمْ خَوَلُكُمْ جَعَلَهُمُ الله فِتْنَةً تَـحْتَ أيْدِيكُمْ فَمَنْ كانَ أخُوهُ تَـحْتَ يَدِهِ فَلْـيُطْعِمْهُ مِنْ طَعَامِهِ ولْـيُـلْبِسُهُ مِنْ لِبَـاسِهِ ولا يُكَلِّفْهُ ما يَغْلِبُهُ فإنْ كَلَّفَهُ ما يَغْلِبُهُ فَلْـيُعِنْهُ}{6}

وعندما كان يهدد بالضرب يمسك بالسواك ، ويقول ملوحاً ومحذراً وليس ضارباً: {لَوْلاَ الْقِصَاصُ لَأَوْجَعْتُكِ بِهذَا السِّوَاكِ}{7}

وما الذي يوجعه الضرب بالسواك؟ ولكن هي الرحمة المهداة، والنعمة المسداة التي كرمت عباد الله المؤمنين أجمعين

فنهى ديننا عن ضرب الحريم كما يحدث من بعض الجاهلين وقال صلى الله عليه وسلم لمن يفعل ذلك {عَلامَ يَجْلِدُ أَحَدُكُم امرأتَهُ جَلْدَ العَبْدِ، ثُمَّ يُجَامِعُها في آخِرِ اليَومِ}{8}

أي هل هذا يليق بعمل الأحرار؟



{1} رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن ابن مسعود {2} متفق عليه من حديث أبي بكر
{3} رواه البيهقي والأصبهاني وابن ماجة وأحمد عن ابن عمر {4} أحمد في مسنده عن ابن عمر
{5} رواه مسلم في صحيحه عن أبي بردة الأنصاري بلفظ {لا يجلد أحدكم فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله} {6} احمد فى مسنده ، البخارى ومسلم ، أبو داود ، الترمذى ، عن أبـي ذر {7} خرّجه ابن سعد عن أم سلمة {8} صحيح ابن حبان عن عبد الله بن زمعة





[url=http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%C7%E1%CE%D8%C8 %C7%E1%C5%E1%E5%C7%E3%ED%C9_%CC2_%C7%E1%E3%E6%E1%CF %c7%e1%e4%c8%e6%ec&id=8&cat=3]http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%C7%E1%CE%D8%C8%20%C7%E1%C5%E1%E5%C7%E3%ED%C9_%CC2_%C7%E1%E3%E6%E1%CF%20%C7%E1%E4%C8%E6%EC&id=8&cat=3[/url]


منقول من كتاب {الخطب الإلهامية_ج2_المولد النبوى}
اضغط هنا لقراءة أو تحميل الكتاب مجاناً



https://www.youtube.com/watch?v=hDh7i5aJK4w


ميلاد الشريعة السمحاء Elmoled

[/frame]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ميلاد الشريعة السمحاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوراة كلمة عبرانية معناها الشريعة
» ميلاد قلب
» ميلاد "سافو"
» عيد ميلاد سعيد
» ميلاد وموت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: إسلاميات-
انتقل الى: