منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_rightدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_centerدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_left 
أحمد عبد الشافي
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_rightدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_centerدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_left 
soadat
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_rightدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_centerدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_left 
قطرات الندى
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_rightدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_centerدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_left 
ماندولين
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_rightدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_centerدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_left 
حرفوش المجذوب
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_rightدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_centerدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_left 
رمضان كامل
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_rightدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_centerدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_left 
محمد الميانى
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_rightدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_centerدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_left 
سوسن إسماعيل
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_rightدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_centerدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_left 
أحمد حسن عمر
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_rightدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_centerدراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 983
نقاط : 2407
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Empty
مُساهمةموضوع: دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان   دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان Icon_minitime1السبت يناير 25, 2014 6:08 am

·        دراســـة نقدية  في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان
·       
 
- تتجمع خبرة الكتابة وغزارة الانتاج فيعطيان خطاً في الإبداع وحرفة في التناول وفقهاً أدبياً يدل على تمكن الكاتب . هذا ما نجده عند القاص الروائي أبو نيصر عثمان فالكاتب له ست مجموعات قصصية ورواية بالإضافة إلى رواية ذهب بندقي التي نحن بصدد تناولها . إذن الكاتب متنوع الانتاج بين القصة القصيرة والرواية وكذلك غزير من حيث العدد بالاضافة إلى عضويته لكثير من المنتديات . رواية ذهب بندقي صادرة عن مطبوعات نادي القصة بالإسكندرية 2009 .
 [1] ظلال الأحداث :
في بقايا إمرأة : يسرد الراوي مجدي الذي يروي أحداث الرواية – يروي عن ثريا هانم زميلته في الجريدة جميلة الجسد مهندمة الملابس في العقد الخامس لكنها تبدو في العقد الثالث يغلب على وجهها وهندامها اللون البني .. فجأة تبرق السماء وينزل المطر فتسيل أصباغ وجوه النساء الناظرات من النوافذ فيُصْبغ كل شي باللون البني فيما يشبه الذهب البندقي .
- في لون بني : يذهب الراوي مجدي إلى المنيا لتغطية أحداث إضراب السائقين بسبب نقل موقف الميكروباص إلى الصحراء . في المقهى يكتب تقريره يظهر له شبيه له يقص له عن أمجاد هذا المقهى القديم ويختفي هذا الشبيه .
في بني بندقي:  تأتي ثريا تبشره برضاء الجريدة عما كتبه وتلمح إلى غضب السلطات الأمنية لأنه في صف العمال ولم يذكر محاسن المشروع الاستثماري .
يرى مجدي فجأة وجه ثريا تحول من بني بندقي إلى بني فاتح .
- في بني جرئ : يتم تحويل مجدي وثريا إلى التحقيق إتهاماً بعدم النزاهة وإنحيازهما إلى صف السائقين في المنيا ضد المشروع الاستثماري . يتقابلان في قلعة قايتباي لترتيب أقوالهما في التحقيق يرى الراوي في خياله قايتباي وسط موكبه السامر الراقص حتى الصباح يتغنى بالنصر .
- بني خفيف : يذهب مجدي إلي أسيوط لتغطية أحداث القبض على امبراطور الكيف في منطقة ابو تيج الذي يسيطر على جزيرة يقيم فيها مع شقيقه وعصابته  تحترق الجزيرة وتتفحم المخدرات فجأة يرى الراوي النسوه عاريات يعرضن أنفسهن لراغبي المتعة والرجال يشاركون في الهرج بفعل المخدرات التي دخلت إلى الرؤوس وتعم الغيبوبة .
- بني غامق : يحظى مجدي بشهرة جراء نجاحه في تغطية الأحداث . تزور أسرة مجدي أسرة ثريا للتعارف ولتوديع زوجها المسافر إلى الإمارات . يخرج مجدي مع ثريا من الجريدة يتمشيان حتى طابية سيدي بشر تقص ثريا عن الماضي وحدائق التين في هذه المنطقة لقاء العشاق داخل هذه الحدائق وتروي عن شاب احتضنها وقبلها حتى تلوثت ملابسها وتبكي الماضي الجميل .
- بني دافئ : يذهب مجدي إلى قرية درنكا لتغطية أحداث حريق دير العذراء في أسيوط . يرى الحريق والدمار يتذكر ما حدث في الاتحاد السوفيتي عام 1917 والثورة الاشتراكية ونجاحها ثم فشلها بسبب أخطاء وتجبر الحكام حتى ارتدوا بها إلى أحضان الرأسمالية .
- بني فاتح : يذهب مجدي إلى ندوة في مكتبة الاسكندرية يرده حارس الأمن لأنه ما يزال باقي عشرة دقائق قبل الموعد . يلتقي مع ثريا وابنتها يدعوهما إلى مشروب بعد الندوة لكن ثريا تعتذر لرغبتها في الانفراد بابنتها للحديث عن أشياء خاصة ثم يقص الراوي عن حريق مكتبة الاسكندرية قديماً وتجديدها الآن وإزدهارها .
- بني مفلفل : يشدد رئيس التحرير على دقة المصادر وعدم الدخول في نزاع مع أحد . يقابل مجدي ثريا وأختها علا ذاهبتين إلى مريض . يتحدث مع ثريا عن تبذير الجريدة في الدعوات للندوات عن طريق البريد ، رغم عدم صرف المستحقات المالية للعاملين بالجريدة .
- أظافر بنيه : يذهب مجدي ليغطي أحداث النصب في سوق السيارات يجد مجدي حالة نصب عندما يأتي رجل حسن المظهر لبيع سيارة لأحد المشترين بواسطة سمسار يعرف الجميع أنها مسروقة . يرى الفارق بين سيدي بشر قديماً والان بعد سطو العمارات العالية .
- ظلال بنية : يقص مجدي من الصرف الصحي الذي شوه البحر تعقد ندوة عن ابداعات الشباب تخلو القصائد من الأصالة يقف شاب يدين أخطاء الأجيال الماضية في الحروب الخاسرة ثم يتذكر مجدي بونابرت وتحديه للحكام في النمسا وألمانيا وغزا أراضيهم وانتصر لكنه عاد منتصرا ومعه 20 ألف جندي من مائتي ألف جندي . وجنوده العائدين مرضى .
- عيون بنية : يقص مجدي عما يجيش في نفسه حول العيون وقبلات العيون ورغبته في منيرة وثريا وعلا ونهلة – ثم يقص عن منيرة التي أخذت منصب سكرتير رئيس التحرير طبقاً لعلاقاتها ومعارفها . فجأة تعرف فاطمة زميلته أن زوجها تزوج . ثم يقص مجدي عن توفيق زوج ثريا الذي سافر للمال وعاد مريضاً بفشل كلوي والأستاذ حماد مشرف القسم الرياضي الذي يريد أربع صفحات لأنها شعب كروجي ثم يقص عن عمار مشرف القسم الثقافي المنعزل الذي يعود إلى بيت شقيقته مخموراً فتطرده .
- ملامح بنية : يتقابل عمار مشرف القسم الثقافي بالجريدة مع شكري صديقه في الحجرة بالفندق يأخذه إلى الجريدة يقدمه لرئيس التحرير على أنه بديله في حالة غيابه ثم يقص شكري عن ابنة أخيه خريجة الكيمياء وتعمل في مدرسة ابتدائية ويأخذ المدير ربع راتبها كما يفعل مع باقي المدرسين مع موافقة الجميع الإرادية نظراً لظروفهم وليس معها أي دليل ضد المدير .
يعطي رئيس التحرير قائمة ملعونة لعمار وشكري يطلب منهما تحديد موقفنا من هذه القائمة لكنهما يفشلان لأنها قائمة طويلة صعبة يحاول عمار أن يقنع شقيقته بشكري زوجاً ثم يغري شكري لشراء ذهب بندقي شبكة لشقيقته .
- البنيَّات : يخاطب الراوي مجدي نفسه عن التجارب السياسية والخسائر التي تحققت من جرائها . يصدر قراراً بإغلاق الجريدة لتجاوزها الخط المصرح به في ترخيصها يحث الصحفيون عن عمل في جرائد أخرى ووظائف أخرى . يصاب رئيس التحرير ومدير التحرير بورم أسفل ردفيهما يذهب الناس لزيارتهما . تطلب المستشفى منهم المغادرة لراحة المريضين . يذهب الناس إلى مقر الجريدة يشاهدون التلفاز ويتم خلال ذلك تغير القنوات من الأغاني والبرامج والافلام والقنوات الاجنبية بين ما هو فرنسي وهندي وعربي ثم يتذكر الراوي مجدي كل ما فعله منذ بداية الرواية .
[2]  ظلال الموضوعات :
تتجاور أربع موضوعات تمثل الطرح الفكري والرؤية الحياتية الابداعية التي تدور حولها الرواية هذه الرؤى إنسانية بالدرجة الأولى فهي تهتم بالإنسان وتتحدث عنه وأيضاً تتوجه للقارئ ليدرك أبعاد هذه المعادلات الموضوعية . تبدأ من الفساد ومروراً بالجهل إلى الخديعة وصولاً ووقوفاً عند الجشع ندخل إلى هذه المطروحات الفكرية كما يلي .
2-1  الفســاد : من أكثر القضايا المطورحة في الرواية تأتي أهمية الفساد لأن أطرافه متعددة وإن كانوا من كبار القوم الذين من المفترض أنهم قدوة مما يعطي الشاب الذي صرخ في أحدى الندوات المبرر بأنه ليس هنا ماضي نبني عليه ويسير عليه الشباب فالقادة في الماضي دخلوا حروباً خاسرة . نرى أطراف الفساد في الصحيفة ممثلة في رئيس تحريرها ومدير التحرير فهما يعملان حساباً للجهات العليا والسلطة ويشددان على الصحفين بعدم الدخول في نزاع مع أحد وكان من المفترض أن يشددان على الصدق والحقيقة والجرأة في الجريدة . صعدت منيرة بعلاقاتها إلى منصب سكرتير رئيس التحرير لتكون عيناً له على كل ما يدور داخل الجريدة .
في الجريدة أيضاً إسراف وتبذير في إرسال الدعوات أكثر من مرة لحضور الندوات . هؤلاء الحضور من المفترض أنهم يعرفون بالندوة ثم تعاود الجريدة الإرسال بالبريد وتتحمل تكاليف إرسال الدعوات التي غالباً ما تُرد مرة أخرة للجريدة وفي الوقت الذي تسرف فيه الجريدة لا يتم صرف المستحقات المالية للعاملين. أما عن إحدى نقاط الفساد التي نراها كثيرة تتكرر في الحياة سرقة الكبار جهد الصغار ونسب هذا الجهد لأنفسهم فالسيد مدير التحرير دكتور جامعي يأخذ مقالات وأعمال من الكتاب المؤقتين وينسبها إلى نفسه في جرائد أخرى هذا عن مؤسسة صحفية تخاطب الوجدان والعقل ويوجد مثل هذا النموذج في الواقع وبالطبع يوجد شرفاء . ينتقل الفساد إلى وضع الخداع والغش في سوق السيارات المستعملة حيث يستغل التجار المشترين ويتم بيع أي شيء لأي أحد سواء مسروقة أو مضروبة أو سيئة وبأغلى الأثمان . أنها حالة من اللاصدق تجتاح الجميع في سوق السيارات . فنرى صفوت صاحب الزي المهندم والذي يظهر بصورة رجل أعمال يبيع سيارة مسروقة ونكتشف أنه مطلوب في عدة قضايا نصب ولا يختلف عن حسين ضابط الجيش الذي يعمل سمسار سيارات ويلقب نفسه تاجر ويتم ضبطه في مثل هذه الأشياء المسروقة ويتم إيقافه عن العمل وإحالته للتحقيق . ينقل الكاتب كاميرته التصويرية يصور سلطات الأمن في المنيا التي تحذر الجميع وتُنهي إضراب السائقين ويضيع حق السائقين وينتهي الأمر لصالح المستثمرين الذين يشترون أرض الموقف لإقامة فندق سياحي وتتهم في هذا الصدد الجريدة مجدي بالتعاطف مع السائقين وتحيله للتحقيق . إن كوكبة الفاسدين اتفقوا دون اتفاق أو موعد مسبق وكأن الفساد سنة الحياة يجتاح كل البقاع الجريدة في الاسكندرية مثل سلطات الأمن في المينا مثل تجار سوق السيارات في الاسكندرية . الجميع يسبحون على حبات مسبحة فساده واحدة ويعزفون ألحاناً فساد متشابهة .
2-2   الجهل : أصبح الجهل سيد الموقف في الحياة ولا عزاء لراغبي الثقافة والفكر هذا هو  الشعار المرفوع عندما نرى قلة حضور الندوات داخل الجريدة وغير الجريدة فلا إقبال على الثقافة والفكر فنجد أعداد الحاضرين تتزايد ويرتفع إلى اكثر من 35 حاضراً مع نهاية الندوة ثم ننتقل إلى ندوة إبداعات الشباب نجد حالة من القطيعة مع الماضي والإبداعات تفتقد إلى الأصالة وكل يسير في درب بمفرده . ألحان الفساد متناسقة مع ألحان الثقافة المتنافرة . يصرخ الشاب عندما يوجهون اللوم للشباب يصرخ بقوة بانقطاع الصلة بين الماضي والحاضر و أن الشباب لم يجدوا ما يكملون عليه البناء . في الجريدة نجد الأستاذ حماد مشرف القسم الرياضي لا يقنع بصفحتين للرياضة ويطالب بأخذ صفحتي الثقافة للرياضة لأننا شعب (كروجي) هي دعوة لشطب الثقافة من حياة الشعب وتجسد أيضاً اهتمام الشارع بالكرة وعزوفه عن الثقافة والفكر .
3-2  الخديعة والتسلط : للحكام أحوال وقوانين خاصة وكل حاكم أو مسئول يدرك أنه الملهم ولا سواه من هنا نشأت الأنظمة الديكتاتورية في العالم وفي إدارة المصالح العامة ينطبق هذا في الرواية على نابليون بونابرت الذي جاء للحكم بطريقة غير شرعية وبعد إغتصابه العرش غزا النمسا وألمانيا لتأديب الذين اتهموه بالاغتصاب . كون جيشه من مائتي ألف جندي أباد أغلبهم ليحقق مجداً شخصياً وعاد منتصراً ومعه فقط عشرين ألف جندي مصابون بالمرض . ونابليون يتكرر في أي عصر وأي وقت . فنراه في صورة قايتباي الذي يخرج في موكب مهيب على صوت الطبلخانه يجلس على عرشه منتشياً وحوله الراقصات والمغنيات والحاشية يتغنون حتى الصباح بالأمجاد والانتصارات وما هذه إلا رموز قابلة للتحقق في الواقع الإنساني . كانت الثورة الاشتراكية حلماً إنسانياً رائعا راح ضحيته الملاين في أنحاء العالم في مقاومة الأنظمة الرأسمالية تحققت الثورة في الاتحاد السوفيتي عام 1917وانتصرت الاشتراكية بدم الرفاق المكافحين من طبقة البروليتاريا أو الطبقة العاملة ثم جاء الحكام الواحد تلو الآخر بدءاً من ستالين الذي أقام وأحيا النظام الدكتاتوري وقتل صديقه سارلنكيوف لأنه خشى من شعبيته وتتابع الديكتاتوريون والفاسدون والخونة حتى القوا بالثورة ونصرها في أحضان الرأسمالية من ساقط إلى ساقط فتغيرت دفة العالم إلى النظام الأوحد الرأسمالي ومما خلق حالة خلخلة في البنية العالمية ونشوء العولمة ولا عزاء للدول النامية وفقراءها .
[3] ظلال التقنية :
3-1  البناء والسرد : يعتمد الكاتب في بناء الرواية على التتابع بدون فواصل لكنه قسم الرواية إلى عناوين حيث تحتوي على تسعة عشر عنواناً تأتي أغلب العناوين ألوان من المفترض لهذه الألوان مدلولات نفسية وبصرية كذلك يقدم الرواية على لسان راوي يتولى شرح وتقديم كل شيء في الرواية ويشارك هذا الراوي أيضاً في الأحداث والحوارات كذلك نرى ثقافة الكاتب ووجهة نظره التي دائماً ينطق الراوي مجدي مع إرتداد هذا الراوي إلى الماضي من خلال التذكر ليقص عن أحداث ماضية خاصة بالمكان مثل المقهى في المنيا و مكتبة الاسكندرية وحريقها قديماً أو سيدي بشر والمنطقة التي كانت حول قلعة قايتباي مع استخدام اسلوب التوازي بين الأشياء والأشخاص فيوازي بين قطار الصعيد من المنيا إلى القاهرة وقطار الاتحاد السوفيتي .
وحريق دير العذراء مع حرائق الثورة الاشتراكية 1917 في الاتحاد السوفيتي ويوازي بين أشخاص مثل صفوت تاجر السيارات ورجل الأعمال المزعوم مع حسين سمسار السيارات الذي ضبط في أحداث غش فالأول مطلوب للقضاء والثاني تم إيقافه وتحويله للتحقيق ويوازي بين عمار وشكري من حيث الاهتمام بالثقافة والعزلة ويوازي بين محمود وعزت وعبدالله كلهم فاسدون وأيضاً منيرة ونرمين هانم في الرغبة والإغراء وبين الشخوص التاريخيه الفاسدة مثل بونابرت قايتباي وستالين وجورباتشوف ويلتسن وبوتين ويستخدم أيضاً شعراً في صفحات 51 وصـ 159 كما يستخدم الغناء صـ 204 و 205 وبرامج وأفلام صـ 205 – 206 – 207 . هذه هي تقنية الكاتب في البناء والسرد .
3-2  الحوار والوصف : يستخدم الكاتب لغة ممزوجة بالثقافة فهو يسير باللغة الطبيعية ثم يقف عند مشهد ما يدقق فيه الوصف ويستخدم لغة رائعة . تدل على تمكنه وحرفته في الوصف فمنذ المشهد الأول في الرواية في (بقايا امرأة) يجيد دقة وصف ملابس ثريا هانم كما يصف شخصيتها وصفاً خارجياً دقيقاً . كما يجيد الكاتب وصف المكان ورصد جغرافيا المكان مع استخدام الجهات الأصلية والفرعية كما نجد في صـ 20، 21 ، 22 عندما يصف موقف الميكروباص والمقهى في المنيا وعندما يصف سيدي بشر صـ 50 والقعلة قايتباي صـ 31 ، 32 ، 35 وأيضاً عندما يصف دير العذراء والجبل في درونكا باسيوط صـ 54 ونجد وصف لسوق السيارات صـ 88 ، 89 ، 90
كما يصف مشهد قبلات المرايا وجغرافيا حجرات النوم والمرايا في صـ 116 . وآخر مشاهد دقة الوصف نجدها في صـفحات 200 ، 201 ، 202 عندما يصف مشهد تجربة إجراء عملية استئصال الورمين اسفل ردفي مدير التحرير ورئيس التحرير على بيضه فاسدة وتكرار هذا المشهد ثماني مرات .
يقول في صـ 23 منصة الخدمة (البنك – النصبة) تقع في الركن الجنوبي الغربي من جوف المقهى على يسار الداخل من بابه الرئيسي – يحدها من جهة الجنوب الشرقي السلم المفضي إلى الطابق العلوي بعتباته المضعضة والصناديق المعيقة للخطو . فوق النصبة تبعثرت الأكواب من كل حجم ولون والفناجيل والزجاجات على يمين حوض صغير يعلوه صنبور المياه (حنفية) للنظافة وأعداد الشاي والقهوة فوق موقد غاز صدئ يضاف إلى ذلك علب الصفيح المتآكل لحفظ السكر والشاي والبن ثم الملاعق والصواني والأطباق المشروخة التي تستحق القمامة أكثر مما تستحق اللمس .
أما عن الحوار ، ارتضاه الكاتب أن يكون باللغة الفصحى وهذا حقه . يأتي الحوار أحياناً كثيرة بديلاً عن السرد فنراه مشاركاً في السرد فيأخذ مساحة طويلة في صفحات كثيرة مثلما نجد في صفحات  16-17 /24- 25/46 – 47 و 48 وجزء في صـ 49 / صـ 60-61 / وصـ 80-81 – 82 – 83/ وصـ 91 -92 / صـ 102 / صـ 105 و 106 / صـ 107 – 108 – 109 – 110/ صـ 162 صـ 163/ صـ 169 و صـ170 / صـ 185 – 186 كما نرى في حوار عمار مع شكري عن القائمة الملعونة صـ 184 – 185 يقول :
قال عمار بك
-       الأفضل أن نرجعها إلى الصحيفة لتكلف غيرنا بمهامها . لم يسبق لنا الغوص في هذه الأعماق .
-       القائمة معظمها جهات معروفة مقتدرة ومفترية في آن
-       قد نُقتل قبل أن نفهم سطراً واحد فيها .
-       وكيف سيعلمون بحصولنا عن الملعونة ؟!
-       مدير التحرير سيشي بنا . !!
-       هل يعقل هذا .. ؟ ! هل أنت جاد ؟!
-       نعم نعم تلك هي الحقيقة .
-       ثم يمتد الحوار إلى نصف صفحة 186
[4] ظلال التشخيص والتصوير : تمتلئ الرواية بفنيات التشخيص وتصوير الشخصيات بدءا من الاحتشاد العددي إنتهاءاً بتوازي الأشخاص وثقافتها في سلوكيات وتنوعها حيث الأدوار الرئيسية والثانوية والخلفية التاريخية .
4-1 عدد الشخوص :
يوجد في الرواية 68 شخصية موزعة كما يلي :
- عشرون شخصية أدرجها الكاتب في أول الرواية صـ 9 .
- أحد عشر قائد روسي وهم ( لينين – ستالين – تروتسكي – خرتشوف – بود جورني – كوسجين – بريجنيف – سارلينيكوف – جورباتشوف – يلتسين – بوتين ).
- أربع شخوص روسية هم ساشا الممرضة يوري رومانوفيتش الرفيق – وامه والرفيق بافيل فيلوفيتش ) الشاب الثائر على الماضي
- ثمانية شخوص مصرية (صفوت  - حمدون – زيادون -  شكري  - مروة - امبراطور الكيف في درونكا بأسيوط - شبيه الراوي الذي يقابله في المقهى بالمنيا .
- خمسة وعشرين شخصية بين مفكر وأديب وفيلسوف عربي وعالمي مثل طه حسين – العقاد – توفيق الحكيم – محمود تيمور – امل دنقل – ادوينس – يحي حقي – رفقي  – نجيب محفوظ – تشيكوف – دستوفسكي – حسين فوزي - محمود البدوي - سارتر – ايزابيلا الليندي – سعيد اللوزي – أنور الجندي – جابر ابن حيان – برنارد شو - حمادة شو – فيكتور هوجو - تاد – اللباد – وجيمي كارتر .
هذا عن الشخوص الفردية . هناك مجموعات نرى حضورها في الرواية مرتبط بالمكان الذي تظهر فيه فنرى مجموعة رجال الامن في المنيا التي تفض الاضطراب . ونرى أيضاً رجال الأمن في مكتبة الاسكندرية الذين يمنعون الناس من دخول الندوة قبل الموعد ويأمرون الحاضرين في الندوة بالانصراف لأن وقت الندوة انتهى . أيضاً نرى حاشية السلطان قايتباي والمغنين والراقصات وجموع الشعب حوله يتغنون بالنصر . على المقهى في المنيا نرى مجموعات كثيرة تدخل وتخرج خاصة عمال الورش المجاورة للمقهى وأيضاً مجموعة السائقين . ونرى الناس مجموعات في سوق السيارات وأيضاً في سيدي بشر وفي قلعة قايتباي نرى الجالسين في المكان .
4-2  التنويع : يأخذ هذا التنوع ثلاثة أنماط خط الشخوص وأهميتهم وتفاعلهم وتأثير وتأثرهم بالأحداث وشخوص آخرين يأتون على خلفية الأحداث عبر التاريخ والمواقف نجد هذا الخضم المتنوع كالآتي :
أ- شخصيات أساسية متفاعلة في الأحداث مجدي وطاقم الصحافة.
ب- شخصيات ثانوية صفوت – نيرمين هانم – علا – نهلة – توفيق حسين - حمدون – زيدون – امبراطور الكيف – شكري - مروة .
ج- شخوص خلفية تأتي من خلفية الأحداث التاريخية والخلفية الفكرية والثقافية في خضم الأحداث ونجدهم الحكام الروس والقادة مثل جيمي كارتر – قايتباي – بونابرت – بالإضافة المفكرين والأدباء العرب والعالمين الذين ورد ذكرهم قبل ذلك .
4-3 ملامح الشخوص :
استطاع الكاتب أن يصور ملامح شخوص روايته وأعطى القارئ جرعة ثقافية وفنية إضافة إلى قدرته على تحليل الشخوص ودقة الوصف كما نجد عندما حلل ورسم شخصية ثريا هانم ومنيرة ونرمين هانم وعبدالله رئيس القسم وعزت ومحمود رئيس التحرير ومدير التحرير بالجريدة وكذلك فعل في شخصية بونابرت والقادة الرووس جميعاً ويمكن تصنيف ملامح الشخصيات كما يلي :
أ- شخصيات فاسدة مدير التحرير ورئيس التحرير – صفوت – حسين .
ب- فاعلة في التاريخ الحكام الروس بونابرت جمي كارتر  قايتباي
ج- فاعلة في الثقافة – الفلاسفة والمفكرين العرب والاجانب .
د- شخصيات متوازية مثل نهلة = مروة في البحث عن الذات والحيرة شقيقة عمار = الشباب الثائر على الماضي .
- حسين = صفوت كلاهما جشع وفاسد .
- منيرة = نرمين تحقيق الرغبات دون الاعتبار لأي شيء
- عمار = شكري في الثقافة والعزلة .
- بونابرت =  قايتباي التغنى بالنصر رغم الخراب .
- جورباتشوف = يلتسن = بوتن أفسدوا الاشتراكية وأسقطوها في حضن الرأسمالية / ستالين = برجنيف العنف والتسلط .
 [5] ظلال متجاورة : تكثر الظلال التي تتجاور في الراوية بدءا من الظل التاريخي الفكري وظل الماضي واستكمالاً بظل الخيال وصولاً إلى الظل الجنسي وختاماً ظل الألوان ندخل إلى هذه الظلال كما يلي :
5-1  الظل التاريخي والفكري :
يحظى التاريخ باهتمام داخل الرواية وكذلك يوجد جانباً فكري سياسي هام في الأحداث التي يقص عنها البطل الراوي مجدي أما الجانب التاريخي نجده في صفحات  36 – 37 – 38 عندما يري الراوي في خياله مشهد السلطان قايتباي وهو خارج من القلعة وحوله الحاشية والمطربون والراقصات والراقصون وجموع الشعب ينصبون سهره إلى الصباح يتغنون بالانتصارات فيما يسميه الراوي مشهد الطبلخانه . أيضاً في صـ 112 – 113 – 114 – 115 يقص مجدي عن نابليون بونابرت الذي اغتصب العرش ثم قرر غزو النمسا وألمانيا وحفز جنوده وقاد بنفسه هذه الحرب ومعه مائتي ألف جندي عاد منتصراً ومعه عشرين ألف جندي مصابون بالأمراض . فيما يتعلق بالجانب الفكري السياسي أو السياسي الفكري في صـ 57 يقص عن الثورة الاشتراكية عام 1917 والتي تحقق انتصارها لصالح الطبقة العاملة أو البروليتاريا ثم ما لبث أن جاء الحكام منهم الديكتاتوري ومنهم من أدعى العلم ببواطن الأمور واتبعوا جميعاً سياسة التسلط مما أسقط هذه الثورة وأسقطت الاشتراكية للأبد وتفتت الاتحاد السوفيتي إلى دويلات حتى وصلت إلى دولة فيما يعرف بروسيا التي تأخذ باقتصاد السوق بعد فشل السياسات المتعاقبة رغم النظريات الجاحدة للاشتراكية .
5-2 ظل الماضي : للماضي حضوره في الفكر الإنساني فأمة أو شعب بلا ماضي ليس له حاضر فالماضي هو الحضارة وهو مهد ومبعث التطور ومؤشر هام يوضح ما تحقق الدول من تقدم أو تأخر. نرى ظل الماضي جلياً يتكرر في كثير من المشاهد في صـ 24 – 25 – 26 يرتد الراوي مع شبيه له يخبره عما كان للمقهى القديم المظلم من أمجاد قديمة حيث كان يحضر إليه أغنى الناس وأشهرهم وأكثرهم أهمية كأنه يقول للراوي لا يغرنك منظرها الكالح هذا صـ 50 – 51 – 52 تسترجع ثريا عن حدائق التين الشوكي في طابه سيدي بشر وتقص احلام وذكريات العشق والغرام ولا يؤلم هذه الذكريات ما فعله معها الشاب حين احتضنها واغتصبها وسط هذه الحدائق حتى تلوثت ملابسهما فنجدها تبكي وتحن إلى هذه الأيـــام !!
في صـ 73 – 74 يقص الراوي عن حريق الاسكندرية قديما وما فعله الغرب عندما رأى حضارة الشرق استنفرت حيوانيته فأحرق المكتبة مرتين في العهود الرومانية القديمة قبل الميلاد لكن المكتبة لملمت أحذانها وأستعادت أمجادها بعد أن ضمدت جراحها وصارت تحتوي على ملاين المجلدات والكتب والعناوين مع الوثائق وأحدث وسائل التكنولوجيا .
في صـ 78 يقارن بين السيارات القديمة المستعملة والسيارات الجديدة ويوضح أن الأولى عرضة للنصب خاصة الأوراق والتزوير فيها كثير أما الثانية دائماً كل شيء فيها سليم صـ 96 يقارن أيضا بين سيدي بشر قديماً حيث البراح والهواء والشاطئ الجميل والأشجار والرمال والان طغت الكتل الخرسانية حتى لامست الشاطئ في صـ 214 آخر الرواية يلم الراوي كل ما سبق قوله في الرواية من باب قوة الاسترجاع .
5-3           ظل الخيال والهلاوس :
الخيال والفنتازيا له حضور في كثير من المشاهد يدور أغلبها في عقل الراوي أو في رغباته المكبوته وهو كذلك يمثل حرفة لغوية لدى الكاتب نجده في صـ 14 -15 -16 يروى عن اللون البني الذي اجتاح كل شيء فصارت الأشياء كلها لون بني ولنا أن نتخيل سطوة اللون البني على كل شيء في الحياة . في صـ 36-37 -38 يرى الراوى مشهد قايتباي من الشعب والحاشية وهذا في خياله هو ومن ابتداعه إذن الراوي يعيش أشياء بينه وبين نفسه في الخيال فهو يستقطع نفسه من القص الحالي ويرتد إلى الخيال في صـ42 مشهد النساء العاريات والرؤوس التي لعبت بها المخدرات المحترقة فهذا أيضا يراه الراوي في خياله صـ 78 ، 79 ونصف صـ80 هلوسة الراوي بينه وبين نفسه تأخذ مشهد طويلاً فيما يشبه بالهيستريا .
صـ 123 يقص عن المرايا وقبلات العيون مع نساء مختلفة مثل ثريا - علا - منيرة كلها تدور في خيال الراوي مجدي وتعبر عن امنيات دفينه داخل عقله الباطن
صـ 369 يظهر الورم نصفه أسفل ردف مدير التحرير ونصفه الآخر في أسفل ردف رئيس التحرير وتتطلب ازالته اجراء عملية واحدة في نفس الوقت .
صـ 198تجربة استئصال الورمين على البيضة الفاسدة ثماني مرات مما يمثل خيالاً خصباً وربما عقاب السماء لهذين الفاسدين مرض خبيث في مكان شديد الحساسية والوقار .
5-4           الظل الجنسي :
في تسعة مشاهد يتجلى الجنس واضحاً فمنذ أول سطر في الرواية يلقي بظلاله ربما ليشجع المتعبين للاستراحة تحت ظله وربما يخدع القارئ ليجذبه فنجده في صـ 11 يصف جسد وملابس وشخصية ثريا هانم بشكل فيه كثير من الإثارة .
صـ 42 يقص عن النساء العاريات والروؤس المخدرة بفعل المخدرات المتفحمة ومشاركة جميع الناس في هذا الهرج .
صـ 52 تقص ثريا عما فعله الشاب معها في حديقة التين الشوكي تقص بصراحة وتفصيلا حتى تصل إلى لحظة تلويث ملابسها بالسائل المنوي .
صـ 86 التلميح عن علاقة فاطمة ومنيرة بالاستاذ حماد صاحب الكفاح الطويل والذي لم يخلو من مغامرات نسائية .
صـ 123 مشهد ثريا وهي في غرفة النوم برداء شفيف هذا يراه الراوي مجدي في عقله وخياله ويراها تتقلب في السرير فيبرز جسدها صـ 125 يصف جسد نهلة أيضا تفصيلا جنسيا صـ 126 أيضاً يرى مجدي علا في المرآة يتحاور معها حول احتياجها إليه تدور المشاهد كلها عبر خيال الراوي عبر المرايا صـ 138 يفصح مجدي عن رغبته في النوم في أحضان نيرمين هانم والدة ثريا هانم صـ119 رغبة مجدي في احتضان فاطمة .
[6]  ظلال الهمس : رغم ما سبق نهمس في أُذن الكاتب ونقف معه تحت ظلال الهمس فيما يلي :
6-1  التعليق على الأحداث وأرى حذفه سقطت الراوية أحياناً في التعليق عن الأحداث وحشر  الكاتب لا الراوي وجهة نظره الحياتيه وكان من الأفضل عدم التعليق أو التدخل كما حدث في صـ 20 أول 11 سطر .
صـ 41 سطر 16 – 17 -18
صـ 65 السطر الرابع والخامس والسادس فقد فهم القارئ مما سبق قبل هذه السطور
صـ 71 السطر  11 – 12- 13 -14
صـ 107 علق الراوي على وضع الشباب والثقافة المنقطع عن ماضيه ثم علقت ثريا كان يكفى أحد التعلقين وموافقة الثاني عليه بدلاً من التكرار .
6-2           الزيادات ويفضل حذفها :
صـ 19 الفصل الثاني عنوانه لون بني غير معبر عما جاء من أحداث وما وصفه الراوي .
صـ 21 -22 -23 -24 وصف المقهى كل هذه الصفحات طويلة يمكن اختصاره . هل يعقل ثماني صفحات في الفصل منها اربع صفحات تصف مقهى .
صـ 88 -89 – 90 – 91 يسرد عن سوق السيارات أيضاً هذا السرد طويل .
صـ 210- 211 – 212 – 213 يضع بين قوسين تفسير لكلمة هذا التفسير مشابه للكلمة التي قبل القوسين لماذا يشك في فهم وذكاء القارئ وقدرته فوضع له مفردات تفسر مفردات .
صـ 209 تنتهي عنده الرواية وما دون ذلك زائد فلم تضيف صفحات 210- 211 – 212 -213 – 214 أي جديد رغم ذلك نجح الكاتب في احكام بناء الرواية ودقة الوصف وقدم حوارات فاعلة في السرد وتفاعل كثيراً مع الماضي .
 
تمت بحمد الله
 
                                                       القاهرة في 6/7/2010
                                                           رمضان أحمد عبدالله
       
                                                       
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراســـة في رواية (ذهب بندقي) : لأبو نيصر عثمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراســـة نقدية في رواية الحياء لأبو نصير عثمان
» دراســـة في رواية : مكاشفات البحر الميت _ رواية لأحمد محمد عبده
»  دراســـة في رواية أين الكموني _ رواية د.إيهاب سلام
» دراســـة نقدية في رواية الفردوس لنبيل عبد الحميد
» دراســـة نقدية في رواية الضوء والظلال لمحمد قطب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: دراسات أدبية ونقدية-
انتقل الى: