منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_rightدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_centerدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_left 
أحمد عبد الشافي
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_rightدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_centerدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_left 
soadat
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_rightدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_centerدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_left 
قطرات الندى
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_rightدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_centerدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_left 
ماندولين
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_rightدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_centerدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_left 
حرفوش المجذوب
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_rightدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_centerدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_left 
رمضان كامل
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_rightدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_centerدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_left 
محمد الميانى
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_rightدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_centerدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_left 
سوسن إسماعيل
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_rightدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_centerدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_left 
أحمد حسن عمر
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_rightدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_centerدراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 983
نقاط : 2407
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Empty
مُساهمةموضوع: دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر   دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر Icon_minitime1السبت يناير 25, 2014 5:10 am

أوشمة ودلالات في فضفضة
·        دراســـة نقدية  في مجموعة ( فضفضة ) لمنى ماهر
·    *******************************************************
 
- في مجموعتها الثالثة تخلق القاصة لنفسها صوتاً متميزاً و عالماً قصصياً محتشداً بالدلالات العديدة منها لغة الأنثى والصوت الأنثوي في السرد وعوالم نفسية إنسانية لكلاً من الرجل والمرأة باعتبارهما وجهي عملة الوجود الكوني . كما تطرح موضوعات عديدة وتوازيات بين الأشخاص والأطروحات . هذا ما يجده القارئ لمجموعة " فضفضة " للقاصة منى ماهر التي تحتوي على ثمانية وثلاثين قصة الصادرة عن أرابيسك للنشر والتوزيع عام 2010 .
[1] وشم الأطروحات :
تتعدد أوشمة الأطروحات في المجموعة نظراً لاتساع وتنوع الرؤى لدى الكاتبة التي أرادت الغوص داخل نقاط مركزية في الحياة البشرية من الخوف والحب والذكريات والسقوط والبحث عن الحنان .
1-1   البحث عن الحنان : يكثر هذا الطرح نجد في (فضفضة)
سيدة تضحي من أجل الولد وترفض الزواج وعندما يكبر ينعزل عنها ويغلق عالمه عليه حتى يسافر ويتركها . في (هبوط) شخص يقيم في دور أسفل يتواصل مع سيدة في الطابق الثاني يتزوجها ويسكن معها . في (اللهب) رجل يعالج من الإدمان يرقب دعوات الأم ويريد يداً حانية ودعوات صادقة ولا يريد عيون ترصده خاصة أن علاقته بأخيه متوترة . رجل في حفل تنكري في (ذهب لا يحترق) يتآلف مع سيده تتنكر في زي خادمة ويعطيها ورقة في شكل تذكرة ويقطع أحد الأزرار ويهديه لها. في (اشتياق بعيد) سيدة طلقها زوجها وأخذ الأولاد عنوة . أولادها لا يذكرونها . يدق بابها ابن الجارة التي تزوجت يخبرها أنه يشتاق لأمه والسيدة تخبره أنها تشتاق إلى أولادها . في (علاقة عمياء) رجل فقير يتزوج سيدة غنية . يتنافران بعد أن يكتشف كل منهما عمق الهوة بينهما في (لحظات مسروقة) رجل ينتظر امرأة . يعود إلى بيته خشية أن يحدث مع زوجته ما حدث مع زوجة صديقه التي خانته مع صديقه. يعود الراوي حفاظاً على بيته .
1-2  أوجاع الماضي والذكريات : بين الألم وعقدة الماضي وهم الذكريات تتجول المجموعة كثيراً في هذه الحقول . في (قاطع طريق) نجد عقدة الماضي هي المسيطرة وهي التي توجه تصرفات البطل الذي يخلع دبلته ويتذكر حياته مات أبوه وتزوجت أمه وربته جدته . وجع الماضي يجعله يترك الحاضر ولا يفكر فيه في (دائرة في المنتصف) فتاه تعمل صحفية وناقده طلق أبوها أمها وتزوج بأخرى . تبحث عن البديل . ولا ترى الأمل قريب . تروى السيدة المريضة في ملامح حقيقية عن مرضها وذكرياتها مع رجل ثم رجل آخر غني لكنه عاجز عن فعل رجولته معها . في (جرح غائر) تثأر فتاة لنفسها وتقتل شاباً اعتدى عليها وتذهب إلى قسم الشرطة يدعى أنهما على علاقة . ترضخ لطلب الأسرة أن تتزوجه . يعصي الابن طلب الأب بأن يعود معه إلى البيت . رفض الابن ذلك وتزوج من سيدة تكبره بسبعة أعوام في (غرفة فارغة) . الابن يهاجم الماضي ويطيح به في (الحائط) أمه باعت ذهبها وقسمت الشقة بينها وبين الابن . أزاحت زوجته كل شيء قديم وطلب الابن من الأم أن يبيع الجراج . تذهب الأم لأخذ أشياء قديمة من الجراج . ترتبط السيدة بالماضي في (ثوب داكن وبيجامة قديمة) عندما تأخذ معها البيجامة القديمة بعدما يتوفى الأخ . رجل في المستشفى مريض يهمله الأولاد ويتصارعون على الشركات وأنساهم المشاعر انه تعليم الماضي في (أشياء مفقودة) يدرك الأب هنا خطأ الماضي في تعليمه . تتخيل فتاة أنها تقف مع الحبيب (دائرة الألوان) وتخال أنه يحدثها في معرض لوحاتها . تفيق فجأة لتدرك أنه غادرها منذ زمن . في (آمين) سيدة تصلي لله أمام تمثال العذراء لتعلن أن حب الله هو الباقي بعدما غدر بها الزوج وذهب إليه الأولاد طلباً للمال الذي لديه . امرأة تبكي ذكرياتها في (نقطة ضعف) تخرج من المعتقل وتجد ابنتها لا تعرفها وتسألها من تكون . لأن السيدة تركت ابنتها وهي سن أربع سنوات في الماضي تضحية . سيدة تحملت تربية الأولاد بعد وفاة الزوج في (اللعبة الوحيدة) يتوفى لها ابن دفاعاً عن الوطن تبكي زوجته الشابة تهدئ السيدة العجوز من روع زوجة الابن وتشد أزرها . في حلبة المصارعة يتذكر كل مصارع أن الذي يواجهه خصمه العنيد في (الذاكرة الأقوى) الخصم الأول يتخيل أن مصارعه هو زوج أمه ويتذكر أن الأم أضاعت من أجل الزوج كل ثروة الزوج الأول فيضرب خصمه بقوة . ثم يتذكر الخصم الثاني أن المصارع الأول هو الرجل الذي أخذ منه زوجته ومن أجله هجرته الزوجة فيضربه بقوة .
2-3  السقوط وتنويعات أخرى : السقوط يتجسد بمعناه الأخلاقي أو الإنهيار الخلقي . ربما هو يرادف الفساد أو الوقوع في الرذيلة نجد في (عصفور الجنة) حفلا في أحدى الفيلات بين رجال أعمال سيدة يغدر بها حبيب وتحمل منه سفاحاً مقابل خاتم من اللؤلؤ وزوجة أخرى بجوار زوجها تمارس السعادة مع رجل آخر . الشاب يعنف أباه لمجرد أنه سماه عبد النبي . شاب يعمل في بيت السفير يهمس له صديقه أن عمله حرام لأن ساقي الخمر كشاربها في (عبدالنبي) يترك عبد النبي العمل . يبكي الأب المريض لذلك . يسقط عبد النبي – سيدة تروي عن مدى حبها لزوجها في (ذات الرداء الأحمر) وتعرف أن زوجها ساقط يفتح قلبه لأي امرأة تقابله لذا تطلب منه الطلاق . أيضاً يسقط المسئولون نرى ضابط شرطة يضرب فتى يعمل منادي سيارات ويشتمه يهرب الفتى ويقتل الضابط . يتوفى الضابط ويُقيد الحادث ضد مجهول . في (ورق ممزق) زوجة تحب الزوج وتترك العمل عندما تنجب طفلاً . يسقط الزوج عندما يتهمها بالخيانة . تنفصل عنه . يبحث الزوج عمن تبادله الحب بعد أن عرف أنها ستتزوج بآخر .
في (بلد الحرية) تخاف زوجة وتطلب من زوجها أن يعود إلى بلدهم . يطمأنها الزوج بأنه يدفع الكثير مقابل الحماية . في (بازل) شخص يقص عن امرأة كاذبة مخادعة يخلع الدبلة يلقيها أمامها بعدما اكتشف خيانتها وكذبها .
[2] وشم التقنية :
2-1  البناء والحبكة : تعتمد الكاتبة في الحبكة على مجموعــــة
جدليات تساهم في بناء القصة منها نجد العناوين لها دلالات هامة حيث ترتكز على الألم والوحدة وفراغ وفراق وتراجع وثبات على الموقف وخوف وقلق مع وجود وجهي عملة الوجود بين الأنثى والرجل والحضور الأسرى كما تستخدم توازيات بين القرناء وبين الأشياء في أكثر من قصة كما يوجد توازي بين الأشخاص وتأتي القصة متتابعة بدون فواصل أو فضاءات نصية واللغة لديها تعبر عن الحالة النفسية رغم أنها تتبنى أسلوب الجمل القصيرة المعبرة مع وجود كثير لعلامات الترقيم من علامات الاستفهام وعلامات التعجب وعلامات الوقف والنقطتان المتجاورتان كما توجد الفاصلة العليا للعطف والحوار لديها باللغة الفصحى في كل القصص. أما عن البطولة هذه القصص تنتمي إلى قصص الموضوعات التي تهتم فيها الكاتبة بالموضوعات والأطروحات مع تعانق بطولة النماذج البشرية التي قدمتها القاصة هذه البطولة للنماذج تقتسمها الأنثى والذكر .
2-2  اللغة والسرد : تستخدم القاصة لغة وصفية تعبر عن الحالة النفسية رغم أنها جمل قصيرة بها حس أنثوي جاء على لسان الأنثى الساردة البطلة التي تقص في سبع قصص كما أن القاصة لها لغتها السردية في قصص تخضع لأسلوب السارد العليم أو السرد الحكائي تأتي الوحدات اللغوية تدل على ثقافة القاصة ومستوى الوعي باللغة ودلالاتها . تقول في صـ 21 " حياته مليئة بالقصص الناقصة والأمور المعلقة ، النهايات لا تأتي دائماً ، القطارات التي يستقلها لا تصل إلى محطة أخيرة ، يهبط خلسة دون أن يراه أحد ، ارتبط أكثر من مرة ، الأخيرة قضت معه وقتاً طويلاً لأنها مختلفة ، حاولت أن تحتويه وأن تفك طلاسمه ، لكنه كتاب بحروف لا تقرأ ، به الكثير من الصفحات المفقودة ، في البداية كان سعيداً بها ، استقل قطارها برغبته ، وأصر على أن يكمل الطريق ، الآن يستعد للمغادرة ".
أما عن السرد تستخدم القاصة ثلاثة أنماط سردية :
أ – سرد استرجاعي قائم على استرجاع الماضي والذكريات دون الدخول في تيار الوعي فهو سرد تذكري فقط لا يرتكز على الانفعالات والانطباعات النفسية كما في تيار الوعي . يوجد هذا السرد الاسترجاعي في قصص ( فضفضة – قاطع طريق – كلمات مرتعشة – ابتسامة باهته – دائرة في المنتصف – دائرة الألوان – اللعبة الوحيدة – علاقة عمياء) تتولى القاصة في هذه القصص الاسترجاع والتذكر فيما يسمى فلاش باك أو عودة للخلف وأحياناً يسترجع البطل ذكرياته .
ب- سرد بلغة الأنا يتولى فيه كل بطل قصة السرد والروي للأحداث في أحدى عشر قصة هي (كلمات مرتعشة – بازل – ابتسامة باهته – لحظات مسروقة – أشياء مفقودة – غرفة فارغة – عقد قران – ذات الرداء الأحمر – اللعبة الوحيدة – دائرة الألوان – اللهب ) .
ج- سرد حكائي تتولى فيه القاصة السرد بطريقة السارد العليم في قصص (بلد الحرية – الحائط – هبوط – ورق ممزق – ثوب داكن وبيجامة قديمة – الليهب – ذهب لا يحترق – بدلة رقص – آمين – ملامح حقيقية – برواز فارغ – خط دفاع – جرح غائر – ضد مجهول – هزة – عبدالنبي) .
[3] وشمي الحياة :
الحياة بوجهيها الأنثوي الذكوري لها سطوة الحضور في هذه المجموعة فالحياة مكونة من الشقين كلا شق يكمل الآخر نرى وشمي الحياة كما يلي :
*  الأنثى : تُوجد الأنثى بشكل هام في المجموعة وتوجد الأنثى بمستويات مختلفة فنجد الأنثى الأم والمطلقة والأنثى الراغبة في الرجل والأنثى الساقطة فالأم نجدها في (اللعبة الوحيدة) المطلقة (ملامح حقيقية – أمين) والراغبة في الخطبة في (خط دفاع) والتي يتشاجر معها زوجها (برواز فارغ) . أنثى تركها خطيبها (قاطع طريق ، زوجة متهمة بالخيانة (ورق ممزق) . يوجد صوت الأنثى السارد بلغة الأنا في سبع قصص تتولى الأنثى السرد عن نفسها في (ذات الرداء الأحمر – اللعبة الوحيدة – دائرة الألوان – اللهيب – كلمات مرتعشة – ابتسامة باهته – عقد قران ) كما نجد سطوة الأنثى في الموضوعات والبطولة في أحدى وثلاثين قصة نراها حاضرة من إجمالي ثمانية وثلاثين مثل (فضفضة – بلد الحريات – كلمات مرتعشة – قاطع طريق – الحائط – بازل – ورق ممزق – علاقة عمياء) .
الرجل : على مستوى السرد نجده يسرد بلغة الأنا في أربع قصص (بازل – لحظات مسروقة – أشياء مفقودة – غرفة فارغة) .
أما عن البطولة يتشارك ويقتسم الرجل البطولة مع الأنثى في قصص بها حضور للأنثى كذلك على مستوى الدور نجد الرجل الأب ، الأخ ، المطلق ، الابن ، الزوج . كما نجد تنوعاً في أفعال الدور أو تنوعاً في الصفات والفعل الرجولي فنجد رجل متوفى (فضفضة – خط دفاع ) رجل يترك خطيبته ويخدعها (خط دفاع  - قاطع طريق) رجل يدفع مقابل الحماية (بلد الحرية) . رجل ترك زوجته ويندم (كلمات مرتعشة – ورق ممزق) رجل يبيع نفسه لسيدة تكبر بسبع سنوات (علاقة عمياء) رجل يبحث عن الحنان ويد حانية ، (اللهيب – لحظات مسروقة) . رجال مزيفون يبحثون عن المال والسعادة عبر الخيانة (عصفور الجنة ، لوحة زيتية ) رجل خائن كاذب مخادع ينتهك عرض فتاة وتجبر على الزواج منه تقتله طعناً بالسكين (جرح غائر) . هنا يتشابك وشمي الوجود ليكونا محوراً هاماً في قصص المجموعة .
[4] وشم التوازيات :
أسلوب التوازيات أحد تقنيات الكاتبة والتي توجد بمساحة كبيرة وهامة في المجموعة . يأتي التوازي على ثلاثة مستويات كما يلي:
( أ )  القرناء : كل شخصين أو أكثر لهما نفس الظروف مع فوارق النشأة والتكوين لكن ربما تكون نفس الحالة والنتيجة نرى أسلوب القرين في كل قصة تقريباً .
- قصة ( ابتسامة باهته) فتاة صحفية = فتاة غانية – كل واحدة ربتها جدتها الأولى جدة اهتمت بها وبتعليمها الثانية جدة أهملتها تماماً ما بعد انفصال الأب عن الأم لكلا الفتاتين .
- قصة (بدلة رقص) الراقصة الشابة = الراقصة السابقة عليها – يحدث مع كل منهما ما حدث مع سابقتها .
- قصة (اشتياق بعيد) سيدة مطلقة = الولد العائد يتساويان في الاشتياق – السيدة تشتاق لعودة ورؤية أولادها والولد يشتاق لرؤية أمه .
- قصة (مساحة رؤية) عامل نقاش فوق سقالة = ساكن في الدور الثامن الرغبة لدى كل منهما الأول يرغب في الغنى والثاني يرغب في شفاء من مرضه .
- قصة (ذاكرة قوية) مصارعين كل منهما مقهور يريد قهر قاهره مقهور يقهر مقهور .
- قصة (باب زجاجي) الأب = العم وزوجته = صاحب البيت الذي تعمل فيه الفتاه – كل واحد يقسو على الفتاه – الأول يضربها والثاني يقهرها والثالث يعتدي عليها وينتهك أنوثتها .
- قصة (ذهب لا يحترق) الرجل = السيدة في زي الخادمة – كلاهما يبحث عن التآلف ويعاني من الوحدة .
(ب)  الأشياء : داخل كل قصة توجد أشياء تتوازى :
- قصة ( فضفضة )
حلقات الزار = حلقات ومراحل الحياة
الولد = الرجل = الكائن الساكن الروح وكل منهم ترغبه البطلة
البطلة = الحجرة التي يغلقها الولد على نفسه .
- قصة ( ثوب داكن وبيجامة قديمة)
ثوب الأم القديم = بيجامة الأخ كلاهما ذكريات وبقايا ماضي
- قصة ( ورق ممزق )
الورق = الرجل = كل ممزق ومتوزع .
- قصة ( علاقة عمياء )
الزجاج الحاجز = الحقيقة الصادمة .
الطفل = الرجل كلاهما يحتاج للمال والحنان .
الشارع = الحياة السابقة التي يدير لها ظهره .
- قصة (دائرة في المنتصف )
اللوحة = الحياة بكل ألوانها .
- قصة عصفور الجنة
البطلة = المسبحة الجديدة كلاهما على صدر رجل الأعمال الشاب الملتحي .
زهرة عصفور الجنة = حبات المسبحة القديمة . السقوط تحت أقدام الراقصين .
- (بدلة رقص )
عود ثقاب = الراقصة القديمة – الاحتراق والانتهاء
- ( خط دفاع )
اللعب = مراحل الحياة – التنوع والانتقال .
- (لوحة زيتية)
الشيء = الزوجة
الطائر = الزوجة = الرحيل والانطلاق .
المقتنيات والأثاث واللوحة = أمنيات الزوجة ورغباتها المادية .
- قصة ( هزة )
اهتزاز الأرض = حركة الحياة
سقوط الأشياء على الأرض = إهمال الأولاد للأب ورحيل الزوجة
صورة الزوجة على الأرض = الماضي والذكريات .
- قصة (باب زجاجي)
العلامة في حاجب الفتاة = وشم لقسوة الحياة
الخيالات القادمة في الصالة = المجهول المنتظر .
باب الحجرة المفتوح = الطريق والحياة
عدم غلق الباب = القبول والإذعان للتخلص من الألم .
(ج)  الأشخاص :
* الأم الشابة (فضفضة) = المرأة (كلمات مرتعشة) الأولى رفضت الزواج من أجل الابن والثانية رفضت العودة للزوج الذي اتهمها بالخيانة الأولى عاشت من أجل الابن والثانية عاشت من أجل الابنة .
* الأولى ابنها تركها وعاش عالمه والثانية عاشت ابنتها بعيدة عنها .
* المرأة (كلمات مرتعشة) = الرجل (بازل) الأولى رفضت العودة للزوج والثاني ترك زوجته وقرر عدم إكمال الحياة .
* المرأة ( ورق ممزق ) = المرأة (فضفضة) كلاهما انشغل بالولد .
[5]  وشم مضاد :
نقف مع القاصة في وشم مضاد وفي هذا تختلف الآراء حول هل يجب أن نقول للقاص احذف أو هذا زائد أو كان يجب أن تستخدم وألا تستخدم رغم الاختلاف والاتفاق حول هذا أرى الآتي :
بعض الزيادات والإيضاحات وتدخل الكاتبة وتعليقها على الأحداث :
-       صـ 14 آخر خمسة سطور زائدة .
-       صـ 18 لكن هل عاد ليبقى أم ليرحل إلى أخر الفقرة تدخل من الكاتبة زائد .
-       صـ 19 آخر سطرين زيادة .
-       صـ 21 كل من أحبهم الموت سرقهم تدخل وتعليق .
-       صـ 25 يتحمل دائماً أحلام الآخرين تعليق من الكاتبة مفهوم مما قبله .
-       صـ 27-28 آخر جملة في كل صفحة زائدة .
-       صـ 34 آخر ثلاثة سطور زائدة .
-       صـ 35 أول أربع سطور زائدة .
-       صـ 42 آخر سطرين زائدين .
-       صـ 46 لم تلتقط الأمل القادم لمحت شيئاً لم تضع له تخيلاً . عبارة زائدة .
-       صـ 70 آخر سطرين تعليق من الكاتبة .
-       صـ 135 قصة باب زجاجي السطر 15 تقول أن لا والأدق ألا ويتكرر هذا الخطأ كثيراً .
رغم هذا الوشم الذي ربما نختلف حوله لكن الكاتبة قدمت مجموعة رؤى إنسانية متنوعة ومحتشدة بالأطروحات عبر لغة شفافة المعاني ...
تمت بحمد الله
                                                        القاهرة في 12/2/2011
                                                           رمضان أحمد عبدالله
                   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراســـة في مجموعة في مجموعة " تكات الخريف " للقاصة – صابرين الصباغ
» دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي
» دراســـة في مجموعة (الباب الموارب) لعبدالناصر العطيفي
» دراســـة نقدية في مجموعة حكايات الوزير لعلي عيد ·
» دراســـة نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: دراسات أدبية ونقدية-
انتقل الى: