منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_rightدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_centerدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_left 
أحمد عبد الشافي
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_rightدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_centerدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_left 
soadat
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_rightدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_centerدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_left 
قطرات الندى
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_rightدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_centerدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_left 
ماندولين
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_rightدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_centerدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_left 
حرفوش المجذوب
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_rightدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_centerدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_left 
رمضان كامل
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_rightدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_centerدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_left 
محمد الميانى
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_rightدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_centerدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_left 
سوسن إسماعيل
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_rightدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_centerدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_left 
أحمد حسن عمر
دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_rightدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_centerدراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 دراســـة نقدية في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 983
نقاط : 2407
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Empty
مُساهمةموضوع: دراســـة نقدية في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)    دراســـة نقدية  في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)  Icon_minitime1السبت يناير 25, 2014 3:41 am

الواقعية والكائن الطيني
·        دراســـة في (نقوش على حجر الدهشة)
·        مجموعة : سليم عبدالرحمن سيد
·    ___________________________________-
 
[1] الأدب الواقعي : مدخل
يذهب البعض إلى أن التيار الواقعي هو ذلك التيار من النقد والنقاد الذي يدرس الأدب باعتباره نتاجاً للواقع من خلال معطيات ومفاهيم حددها الفكر الماركسي وإن تعددت مسميات التيار الواقعي مثل النقد الاجتماعي والأيديولوجي أو اليساري أو الواقعي الإشتراكي .. هكذا لما ارتأى للنقاد والكتاب الذين عاشوا حلم الخروج وأغرتهم مطالب العدالة الاجتماعية في الفكر الماركسي على اختلاف فصائله .. لا شك أن مفهوم الأدب الواقعي يتجاوز كل المفاهيم الماركسية واليسارية إلى ألوان تقليدية أقل حساسية للفكر والسياسة .. فعلاقة النقد بالواقع أساسية وقديمة كما جاء في نظريتي المحاكاة عند أفلاطون وأرسطو ..
في رأيي أن الأدب الواقعي هو ذلك الأدب الذي يعبر عن أطروحات ومشكلات وموضوعات من واقع العصر بشكل فني فيجيئ مرآة لأحداث العصر من وجهة نظر الأدب وليس تاريخاً مجرداً كما يفعل المؤرخون .. وكما تجئ روايات نجيب محفوظ واقعية بالنسبة للعصر الذي كتبت فيه وربما واقعية الاستمرار لأن الأدب كثيراً ما يوجد فيه عنصر التنبؤ .. كذلك عبر تشارلز ديكنز (1812 – 1870) في معظم رواياته عن مشاكل الاستغلال والقهر من جانب ملاك الأراضي وأصحاب المصانع ورجال المال كما يتضح في روايته (أوقات عصيبة – وأوليفر تويست) ..
من الذين كتبوا الأدب الواقعي جوستاف فلوبير (1812 – 1880) الفرنسي الملقب " أبو الواقعية " حين كتب روايته الشهيرة " مدام بوفاري " و " كتاب التربية العاطفية " و " شجرة تنبت في أرض الخيانة  " ...
[2] الكائن الطيني : رؤية
في التحليل النفسي : الكائن الطيني هو الذي يميل دائماً إلى الرجوع للماضي مهما بلغ من الكبر فجسده يتحرك في العصر الحالي بينما عقله دائماً يرجع إلى الماضي بأحداثه ودائماً هو كائن لديه نكوس وتجئ هذه الانتكاسة غالباً نتيجة لصدمة قديمة أو حديثة لها وقعها وتأثيرها الفعال .. إذن هناك حالة استرجاع يعيشها الكائن المنتكس بينه وبين نفسه أو تظهر في منطقة اللاشعور وتخرج كثيراً في بؤرة الشعور فتصبح في لحظات كثيرة لها حضور طاغ ...
يدلل لنا القاص سليم عبدالرحمن سيد في مجموعته (نقوش على حجر الدهشة) يدلل على صدق هذا التحليل بأنه صدر المجموعة بمقولة الكاتب الروائي الفرنسي " جوستاف فلوبير " (1812- 1880) تقول هذه العبارة : (بينما يواصل جسدي رحلته فإن أفكاري لا تفتأ تلتفت إلى الخلف وتدفن نفسها في الأيام الخوالي)
[3] الحجر والدهشة :
يدخل الحجر والأحجار بالنسبة للقرية في البنايات القديمة ويحظى باهتمام ... فمعظم البيوت الريفية الطينية كانت أساساتها القوية من الحجر ويتفاخر مالك المنزل بكم الأحجار التي وضعها في أساس حوائطه ولدينا في التاريخ المصري حلقة هامة أثناء الحملة الفرنسية التي اكتشفت خلالها حجر رشيد بما عليه من نقوش للغة الكتابة الهيروغليفية ..
في هذه المجموعة يتواجد حضور الحجر فعقل الصبي البطل يمثل حجراً منقوش عليه ذكرياته التي تدهشه في مرحلته الطينية الانتكاسية للماضي المفتقد والحجر هو الهدف الذي يغوص من اجله الأولاد الأعماق في قصة (حجر الماء) . والحجر هو الذي يدور ويمثل هدفاً لأعين الأولاد تركز عليه وتريد الوصول إليه . في قصة (الحجر دار) كذلك يبحث الأولاد عن الكنز في قصة (تحت الحجر) فهو في نقطة ارتكاز وهو يكشف الهدف الكنز فتجئ الصدمة للولد حين تلدغه في الحال عقرب .. والأحجار تتواجد على الجسر في القرى لتمنعها من السقوط أو الهدد قبل أن يتم تغطية الجسور بطبقات الإسفلت ..
[4]  الموضوعــات :
تحتوي المجموعة على إحدى وعشرين قصة يقص فيها الكاتب عن القرية والطفولة وهي متوالية يمكن قراءتها متصلة أو قراءة كل قصة منفصلة فأسماء الأشخاص ثابتة والأماكن أيضاً رغم تنوع اللقطات والموضوعات .. هي مجموعة إذن تقص بدرجة كبيرة عن عالم القرية والطفولة الذي يحن إليه الكاتب (الكائن الطيني) .. تمثل لحظة الانتكاس فيها نقطة البؤرة فيرجع إلى طفولته وقريته وأصدقاؤه والبيت الريفي بتفاصيله وطقوس المحاصيل وطقوس اللعب . رغم ذلك تقف المجموعة موقف الوسط فهي تقص عن الأطفال من زاوية كبيرة .. ثم هي تقص عن القرية والأطفال جزء من القرية بما فيها من طقوس الزراعة ولعب الأطفال وطغيان شيخ البلد لذلك هي مجموعة قصصية عادية لها موضوعاتها ولا يمكن اعتبارها قصص للأطفال لأنه يستحيل إسقاط الرمز من قصص المجموعة .
تتداخل موضوعات هذه المجموعة . منها البحث الدائم عن الهدف أو الكنز . في قصة (مفتاح الباب) يبحثون عن الذرية لذلك يقصدون زيارة الشيخ فتح الباب ويواصلون بحثهم عن الكنز في قصة (تحت الحجر) ويبحثون كذلك عن الحجر في قصة (حجر الماء) و (قصة الحجر دار) ثم ينتقل الكاتب إلى موضوع الهتك والاغتصاب . في قصة (عنب الديب) حيث الولد هيكل مع البنت أفكار .. وفي قصة (حمير العنب) شيخ البلد يغتصب أرض أبو دربالة وابن شيخ البلد يأخذ حق دربالة في اللعب وفي قصة (الفخ المنصوب) الأولاد يصطادون العصافير في الوقت الذي يغتصب فيه أبو الحمد البنت هانم ولهذا الاغتصاب حل في القتل والسلاح في قصة (التعلب مات) ثم ينطلق إلى المكبوت لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة وهي مرحلة قبل سن المدرسة وهي المكبوتات الجنسية كعادة أهل الريف فتأخذ مسألة العريس والعروس بعداً هاماً وتحظى باهتمام فغالباً يلقبون أي صبي بالعريس وأحياناً يخطبون له أو يقرأون الفاتحة أو يعقدون قرانا للأطفال في هذه السن وكثير من الأهالي أخذن البنات من حلقات اللعب إلى الزواج . وهناك من يمنع البنات عن اللعب مع الصبيان والعكس يتواجد هذا المكبوت في قصة (عريس وعروسة) حين تصنع له أمه عروسة من الكشك ودائماً تناديه بالعريس وتعطيه عروسته ليلتهمها . في قصة (الجري للمتاعيس) وبين مشهد زوج يبحث عن عروسته زينب فلا يجدها . في قصة (عنب الديب) يرى اغتصاب الولد هيكل للبنت أفكار  ثم يتكرر الموقف في قصة (النحلة والدبور) فيرى اغتصاب أبو الحمد للبنت هانم وفي قصة (الفخ المنصوب) يرى اغتصاب فراج للبنت عطيات وحين تُحميه أمه في قصة (ام العيد) يداري عورته فتقول له : " والله كبرت يا عريس عقبال حموم العيد يا عريس " .
أخر موضوعات المجموعة تجئ دراما تسجيلية لبعض الطقوس الريفية مثل مشهد الدريس في قصة (فار الغيط) ولعب الولد بالزلط ليشعل النار في قصة ( حمير العنب – الحجر دار – على الجسر – الفخ المنصوب) هكذا تتجاور وتتعدد الموضوعات داخل المجموعة .
[5]  البطولة والسرد :
يلعب السرد دور البطولة في هذه المجموعة وتساهم كذلك الموضوعات فالبطولة مقسمة بين السرد والموضوعات فالكاتب يسرد ويحكي عن القرية موفرا حرفة سردية دقيقة في تفاصيل القرية بكل أبعادها الزمانية والمكانية والطفولية بكل براءتها وقسوتها فهو ينهل من رصيد الذاكرة ويعب من بئر  الذكريات وربما لا يعرف البعض أن مياه البئر متجددة فكلما أخذنا منها تجئ مياها غيرها جديدة من شقوق الأرض لذلك يستند الكاتب إلى المفردات والغناء أو العديد فتتداخل لغة السرد بين الفصحى والعامية وتجئ الجمل بسيطة التراكيب وتمثل الجملة وحدة منفصلة لأنها جمل قصيرة وغالباً تبدأ القصص في أغلبها بالفعل مما يعطي انطباعاً بأهمية الدراما للفعل أو دراما الفعل للانتقال إلى ما يلي في أربع عشرة قصة يبدأها الكاتب بالفعل مثلا (قفزت أمي – يرفع أبي يده – الحجر  دار – يشد أبي جاموستنا – نجرى نسابق بعضنا – نقوم من النوم بدري – ترفع أمي الطبلية – نشمر أكمامنا – تقوم أم در باله من الصباح) فيخلق بذلك حالة من التشوق والانتباه فالبطل صبي لديه وعي لغوي بما يقوله فهو يحكي ويسرد بأسلوبه والكاتب يعتمد على أسلوب النوازيات للرمز حيث يتواجد عنصري القاهر والمقهور المغلوب على أمره مع قابلية ودلالة الرمز للبعيد كما يلي :-
 
القصة
القاهر
المقهور
مفتاح الباب
الحمار العفي – نعمات – زوج أخت الولد
الحمارة العرجاء – أخت الولد – نعمات
أم بلال
شيخ البلد – ظالم – أي ظالم
النخلة – الوطن
حمير العنب
شيخ البلد – ابنه – أي ظلم
أبو دربالة – ابنه – ام دربالة – الوطن
عنب الديب
هيكل – السمكة في المياه الغويطة
البنت أفكار – حبة العنب المهروسة
الفخ المنصوب
الفخ – أبو الحمد
العصافير – البنت هانم
الدبور والنحلة
الدبور – فراج
النحلة – البنت عطيات
 
[6] البيئـــة :
تتواجد البيئة بشكل أساسي في هذه المجموعة لأنها بدرجة رئيسية تقص عن أحداث تحدث في القرية وتفرض هذه القرية حضورها كما تفرضه في كثير من المفردات القروية الخاصة كما يتداولها أهل هذه القرية غير محددة الاسم أو المكان لكنها واقعة على بحر يوسف .. من هذه المفردات : ( الجحش – الجرن – الدحديرة – يحرن – النورج – يدرس – المحراث – أم العيد – أبو القردان – أسماء الحيوانات – غيط العنب الشرقية – الجسر – حمير العنب – فار الغيط – تفركها – البتاو – بتاوة – الخضاضة – القت – وغيرها من المفردات ) .. كذلك تتواجد البيئة في غناء الأطفال لطائر أبو قردان ص 16 وغناء الأطفال في ص 68 وغناءهم أيضاً في قصة أم بلال للنخلة الكريمة .. ثم تتواجد أيضاً البيئة في طقوس الألعاب لدى الأطفال وطقوس الأحداث مثل زيارة الأولياء للتبرك والبحث عن خلفة الأولاد ومشاهد الدريس ومشاهدة اللعب .
هكذا تعايشنا مع عالم الكاتب في واقع القرية وأحداثها وهو يخلق لدينا في النهاية حالة من التشوق لباقي أعماله من الروايات والقصص حتى نضع أيدينا على حقيقة عالمه القصصي والروائي من خلال قراءتنا لمختلف أعماله القادمة ..
                                                              رمضان أحمد عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراســـة نقدية في المجموعة القصصية (نقوش على حجر الدهشة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دراســـة نقدية في المجموعة القصصية ( ظلال وحيدة ) لمنار فتح الباب
» دراســـة نقدية في مجموعة حكايات الوزير لعلي عيد ·
» دراســـة نقدية في رواية الفردوس لنبيل عبد الحميد
» دراســـة نقدية في رواية الضوء والظلال لمحمد قطب
» دراســـة نقدية في مجموعة زَوّجْتُكَ نفسي لعصام عبدالحميد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: دراسات أدبية ونقدية-
انتقل الى: