منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_rightدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_centerدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_left 
أحمد عبد الشافي
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_rightدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_centerدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_left 
soadat
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_rightدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_centerدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_left 
قطرات الندى
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_rightدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_centerدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_left 
ماندولين
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_rightدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_centerدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_left 
حرفوش المجذوب
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_rightدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_centerدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_left 
رمضان كامل
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_rightدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_centerدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_left 
محمد الميانى
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_rightدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_centerدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_left 
سوسن إسماعيل
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_rightدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_centerدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_left 
أحمد حسن عمر
دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_rightدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_centerدراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 دراســـة نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 983
نقاط : 2407
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Empty
مُساهمةموضوع: دراســـة نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي   دراســـة  نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي Icon_minitime1الخميس يناير 23, 2014 6:46 am

العطش والتطلع في أولاد الأفاعي
·        دراســـة مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي
·    ***********************************************************


- قاص روائي حيث أصدر ثلاث روايات وله تحت الطبع ثلاثة أخرى وأيضاً أصدر مجموعة قصصية بالإضافة إلى مجموعة أولاد الأفاعي الصادرة عن نادي القصة عام 2004 والتي نحن بصدد القراءة فيها . ولا يقف خليل الجيزاوي عند هذه الحدود الإبداعية فهو أيضاً كاتب صحفي حر وعضو معظم المنتديات الأدبية وأخيراً مدير دار سندباد للنشر . مما سبق ندرك أن للكاتب خبرات ينهل منها إبداعه .
1-  الموضوعات :
تتشابك الموضوعات في المجموعة لكنها مرتبطة جميعاً في خيط فني على مدار خمس وعشرين قصة في المجموعة .
1-1  العطش والسقوط :
يمثل العطش نقطة انطلاق للقاص فتأتي أغلب قصص المجموعة حاملة التمني الذي يجسده العطش المؤدي إلى السقوط هذا العطش تدفعه حالة الوحدة فتبدأ سلسلة متوالية من وحدة وعطش وتطلع وسقوط تتحرك في سياق درامي تفاعلي فنجد في "بيت العنكبوت" شاب تنشأ بينه وبين فتاة في البيت المقابل علاقة جنسية آثمة هذا الشاب الذي كان متديناً ويسبغ الوضوء ويصلي الفجر يذهب إلى بيتها بعد صلاة الفجر  ثم في الساعة الواحدة ليلاً ليبيتا في أحضان بعضهما وهو الذي يحرّم على أخته أن تحدث أحدا من الشباب. تحمل الفتاة منه في جنين يطلب منها إسقاطه وأن تتعامل مع وسائل منع الحمل . لا يقف السقوط عند الشاب والفتاة بل سقطت أسرة الفتاة إنجي في بئر الإهمال فالأب والأم نائمين لا يدريان شيئاً مما يحدث في الحجرة المقابلة لحجرتهما . في (مدرس البنات) تحاول البنت نجوى الطالبة إيقاع المدرس في شراكها وتواصل إصرارها فتطلب منه درساً خصوصياً بمفردها للإيقاع بالأستاذ جميل تحاول أن تلقي بنفسها في أحضانه إنه التعطش للجنس والألفة في ظل غياب الأسرة مثل نوم أسرة إنجي. لكن الأستاذ ينجو هارباً رغم قسوة الوحدة . في (رغبة ميته) يسافر رجل ويترك زوجته ولا يرسل لها نقوداً رغم وقوفها إلى جانبه.
تضرب شروخ العطش جذورها في أرض الزوجة . تتشقق بفعل الوحدة . فتسلم نفسها لرجل مقابل خمسون جنيه .. وكذلك هنا تسقط الأم مثل الأسرتين السابق سقوطهما . تترك الأم المنزل لابنتها. الزوجة . والشاب بحجة الذهاب عند خالتها حتى تتم لحظات السقوط تعود الأم . ولا فرق بين الأم وبائعة المناديل في هذه القصة فبائعة المناديل عرضت عليهما أن لديها مكان ليفكا عن نفسيهما . في " سكة أباظة " يتطلع المدرس الذي يعاني من وحدة وقسوة القاهرة يتمنى وهو مسافر أن يلقي محبوبته القديمة في (خط الانكسار) صانع سلال يعمل على المزلقان لإيقاف السيارات وقت الخطر . يحاول أن يمنع السيارة من اختراق الممنوع لكنها تعبر يمرق بين القضبان لمنعها لكنه يموت تحت عجلات القطار . هذا الحارس كان يصنع السلال ليلبي مصاريف دروس ابنه وليشتري الابن بنطالا جديداً . في (ومتى يا جرح تندمل ) يتطلع شيخ الكتاب أن يصبح الطالب الجامعي مدرساً يعلم أبناء القرية لكن الطالب يحدث الشيخ عن عالم الأدب والشعر. في النهاية يسقط الطالب ويصبح مدرساً ويترك الشعر والأدب . في (وخز العشق) يستمر الصراع بين الريف والمدينة الطالب القروي تحلم أمه أن تزوجه زينب لكن بنت القاهرة (هناء) تحاول أن تنصب شراكها حوله تأخذ الشقة ليروى ظمأها لكنه ينجو حين يرى وجه أمه وزينب وهما يلبسان السواد ينجو القروي كما نجا الأستاذ جميل في (مدرس البنات) عكس القروي الذي سقط في (بيت العنكبوت) . تتعطل الساقية في (الساقية القديمة) ولا تجد أرض القرية ماءاً ولا يجدون أسطى يصلحها لأن الأسطوات هاجروا إلى المدينة ومنهم من سافر للخارج إنه السقوط بفعل الانفتاح . في (بهو الروح) تعتب صديقته عليه لأنه لم يأت في اللحظة المحددة . يحدثها عن الحب الأزلي لكنها تحدثه عن الزواج كل متعطش للآخر على طريقته . في ( دفتر الذكريات) يتذكر البطل محبوبته ويتمنى أن تزوره حين يرن جرس الباب لكنه يفاجأ بشئ آخر .
1-2   التطلع إلى النصر :
ثاني الموضوعات التي تتواجد في المجموعة هو الطموح إلى النصر . فالنصر هو هدف كبير في حياة الإنسان . هنا النصر يأخذ بعداً وطنياً يجسده القاص في (أولاد الأفاعي) .
حين يرى الجندي حارس الحدود الإسرائيليين يتخطون الحدود ويمارسون الرذيلة كأن مصر ليست إلا مكان للرذائل فيرد برصاص بندقيته ينتصر الرصاص على الرذيلة . يجلس الجد مع حفيده محمد يستمعان إلى نشرة الأخبار في (الضباب) يتضايق الجد حين يعرف بتوافد القوات الأمريكية إلى العراق يعطي الجد حفيده بندقيته للخروج بها وكأنه يقول له إنه هو الأمل القادم والحل أيضاً في السلاح . من المعروف في تاريخ مصر أن لزفتى حضور هام فهي أول مدينة تعلن الاستقلال عن السلطة الانجليزية فيما يعرف بجمهورية (زفتى) يحكي الراوي في (جمهورية زفتى) عن ذكريات طفولته واللعب مع الأصدقاء مستخدما طريقة التذكر والتداعي . يتطلع هذا الراوي إلى رؤية الأصدقاء وإلى النصر في فلسطين وإلى الاستقلال العربي . ماذا يفعل الشخص إذا وجد نفسه تحاكمه السلطات بقطع لسانه والأرجل والأيدي في (طبعا ممكن) يتفجر جسده باللاءات فتقتله السلطات بتهمة سرقة الأحلام فمنعوه أن يحلم وأن يتزوج أربع سيدات وأخيراً يتهموه بأنه خرب الاقتصاد هنا تثور جموع الناس ويهتفون فتسقط الحواجز إن المجموع هنا ينتصر ويفرض إرادته على السلطات . الجسر هو الشريان الرئيسي في الكفر والقرية وكان حائط الصد وقت الفيضان . يفتح الغجر الهويس انتقاماً تصل الأخبار للشيخ الجالس يحكي للأطفال حكايات تأتي الأخبار برصف الجسر يأتي البلدوزر يهدم أول بيت المرسوم عليه نقوش دينية يشير الشيخ للبلدوزر فيتوقف عن الهدم ينتصر الرمز والنقوش الدينية على التكنولوجيا المدمرة .
تدور قصة (الجراح – الجراح) بين هزيمة 67 ونصر 73 فالعم عليل الساق منعزلاً يفكر في هزيمته – يأتي الولد يقرأ عليه موضوع الإنشاء الذي كتبه وقرأه في حصة اللغة العربية يعجب بعبارات الولد وقوة حماسه . يخرج العم من عزلته وتقوم الحرب في اليوم التالي وتغلق المدارس . في (عاصفة الذكريات) يستشهد الضابط ويصبح ولده ضابطاً لكنهم يأخذوه إلى العراق مع القوات الذاهبة هناك بدلاً من كفاح النصر ضد الأعداء ذهبوا لقتل إخوة في دولة عربية بذلك يشير الكاتب إلى حرب العراق – الكويت عام 91 يعود الضابط الابن بدون أطراف . يذهب إلى لندن لتركيب أطراف صناعية فيوصي أبنه أن يكمل المسيرة . هنا يفضح الكاتب بعض الممارسات فالإنسان يفقد أطرافه في حرب مع الأخوة ويركب أطراف صناعية بالخارج .
2- التقنيـــــة :
2-1  الســــرد :
يستخدم القاص السرد بكل مستوياته الفنية موظفاً لغة الوصف المتميزة نظراً لممارساته المتعددة للغة ما بين الصحافة والتدريس والرواية والقصة القصيرة فتتواجد أشكال السرد بتنوعاته الفنية كما يلي .
أ – سرد مباشر يتجاور فيه الحكى مع الوصف في قصص (طبعاً ممكن – بيت العنكبوت – رغبة ميتة – أولاد الأفاعي – غرباء –
سماح – الخيط الرفيع – ابن الريح) .
ب- سرد بلغة الأنا الفاعلة في قصص ( مدرس البنات – بهو البوح
– فيضان الضلوع – زهراء النيل) تصور لنا الأنا المعاناة من الوحدة والشوق وحالة الوجد .
ج- سرد مشترك بين الأنا والراوي في قصة (سماح) .
د – سرد مشترك بين الحفيد والجد ومذيع الراديو ومذيع ومذيعة التلفزيون في قصة (الضباب) .
هـ- التداعي والتذكر على طريقة استدعاء وتذكر الماضي أو ما يسمى بتيار الوعي أو تيار الشعور في قصص (عاصفة الذكريات – الساقية القديمة – سكة أباظة).
2-2  الحـــــوار :
يأتي الحوار قليلاً نظراً لاعتماده على السرد . لكن الحوار على قلته يأتي فاعلاً ومتنوعاً إلى ثلاثة مستويات .
أ – حوار بالعامية في قصتي (بيت العنكبوت – زهراء النيل) .
ب- حوار مختلط بين العامية والفصحى دون أن يحدث خلل نظراً لتعدد الشخوص وتنوع مستويات الثقافة في قصة (الجراح الجراح).
ج- حوار مكمل للسرد ومتداخل معه دون تنافر في قصتي (مدرس البنات – الضباب) .
د – حوار باللغة الفصحى الخالصة فقط في قصة (ومتى يا جرح تندمل).
3- اللغة والتشخيص :
3-1  اللغـــة :
اللغة هي الوسيلة التي من خلالها يعبأ القاص وعاءه لتتدفق العبارات والجمل . ويمتلك القاص ناصية اللغة ولديه مقدره فائقة على التشكيل لإنتاج عبارات وصفية رائعة فالجمل السردية عنده والوصفية لهما حضور طاغ . إذن اللغة تأتي متدفقة وتصف المشهد بدقة في مجمل القصص . أيضاً تُبرز اللغة المعنى النفسي والوجداني في القصص ذات النزعة الوجدانية مثل قصص (سماح – غرباء – الخيط الرفيع – فيضان الضلوع) كذلك في القصص التي تجسد العطش جاءت اللغة تعبر عن كل المواقف النفسية يقول في قصة غرباء صـ 122 .
ضرب البارود الولد بكت شواش الشجر . وانتحبت البيوت التي تلبس الحداد . اسود ريش الحمام الأبيض تجمعت أسراب الغربان السود . طارت جهة الشمال . صرخت البنات لطمت العواجز
الخدود . شقت الجيوب .
3-2  التشخيص : في القصص القصيرة تتعدد الشخصيات لأن كل قصة لها شخوصها مما يثقل المهمة على الناقد . استطاع القاص التعبير عن أبعاد كل شخصية لأنه عايش هذه الأشخاص لذلك أجاد في إعطاء نقاط ضعف وقوة كل شخص . من الشخوص التي أجاد رسم ملامحها والإمساك بأبعادها شخصية عم محمد في (خط الانكسار) فعبر عن كفاحه ومعاناته لتوفير متطلبات الابن ومحاولته لإيقاف السيارة المسرعة عند المزلقان . كما أنه من الملفت للنظر وجود توازي بين كثير من شخوص المجموعة .
شخصية إنجي (بيت العنكبوت) توازي المرأة المسافر زوجها (رغبة ميتة) فكلاهما تسلم نفسها للمتعة مع رجل ويتوازى معها حسام (بيت العنكبوت) والرجل (رغبة ميتة) فرغبة الجسد جمعت ووحدت بين الأربعة . أيضاً نجوى (مدرس البنات) وهناء (وخذ العشق) كلاهما تحاول افتراس الرجل وتود تسليم نفسها إليه أيضاً كلاهما ترفضان الزواج . بائعة المناديل والأم في (رغبة ميتة) يتساويان واحده تعرض المكان والثانية أيضاً تترك المكان ليخلو للزوجة المسافر زوجها والرجل الذي معها . أما شخصية الراوي تتوازى في ثلاث قصص (سكة أباظة – جمهورية زفتى – متى يا جرح تندمل ) فهو يتذكر محبوبته في القصة الأولى ويتذكر الأصدقاء في الثانية . ويتذكر قريته في الثالثة .
الأستاذ جميل (مدرس البنات) يوازي خالد (وخذ العشق) كلاهما ينجو من شرك الايقاع به جميل يفر من نجوى وخالد يفر من هناء. الجد الباحث عن النصر (الضباب) يوازي العم عليل الساق (الجراح ... الجراح) الجد يسمع الأخبار من الراديو والتلفاز والعم يسمع موضوع الإنشاء الذي كتبه الولد . الجد يعطي البندقية للحفيد والعم يخرج للناس بعد العزلة والانكسار لقد نجح القاص في عمل وتشكيل هذه التوازيات بين الشخصيات .
 4 – بين الضدين :
الضدين هنا أعني بهما الريف والمدينة حيث تشهد المجموعة حضوراً هاماً لهذين الضدين لأن الكاتب يسرد عن موضوعات حياتيه محلية بين الريف والمدينة .
تأتي القرية هنا بمفهوم المنافس والمتنازع مع المدينة . فالمدينة هنا من الريف دون تعصب من الكاتب نرى هذا الحضور كالآتي
1- حضور الطالب الريفي الذي يدرس بالجامعة في (بيت العنكبوت) تصارعه الفتاة إنجي بنت المدينة تهزمه ويسقط معها في الرذيلة بينما في وخذ العشق ينجو الريفي وتنهزم نجوى رمز المدينة في (ومتى يا جرح تندمل) ينجو الطالب الريفي ويعود يدرس لأولاد القرية وينجو من الشعر والأدب وينتصر حبه للريف . في (بهو البوح) يفر الريفي من صديقته القاهرية هي تريد أن تتزوجه بينما هو يريد الحب الأزلى .. في (الساقية القديمة) تنتصر المدينة على القرية حين يهاجر الأسطوات إلى المدينة والخارج بينما تظل الساقية بلا من يصلحها ليظل عطش أراضي القرية بلا نهاية وبلا حل .
4- مأخذ على المجموعة :
سقطت بعض القصص في ثرثرة الوصف والسرد بدون قيمة فنية مثل قصص (جمهورية زفتى – فيضان الضلوع – عاصفة الذكريات) ومع ذلك نجح الكاتب في إظهار رحالة النهم وظهرت مقدرته اللغوية والإمساك بلحظات السرد وأظهر ملامح كل شخصية .
                                                                 تمت بحمد الله
          القاهرة في يوم 21/9/2009
                                                             رمضان أحمد عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراســـة نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراســـة نقدية في مجموعة " وفيم أنت تفكر " للقاص محمد الدسوقي
»  دراســـة نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي
» دراســـة نقدية في مجموعة حكايات الوزير لعلي عيد ·
» دراســـة نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني
» دراســـة نقدية في مجموعة زَوّجْتُكَ نفسي لعصام عبدالحميد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: دراسات أدبية ونقدية-
انتقل الى: