منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_rightدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_centerدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_left 
أحمد عبد الشافي
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_rightدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_centerدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_left 
soadat
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_rightدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_centerدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_left 
قطرات الندى
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_rightدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_centerدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_left 
ماندولين
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_rightدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_centerدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_left 
حرفوش المجذوب
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_rightدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_centerدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_left 
رمضان كامل
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_rightدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_centerدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_left 
محمد الميانى
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_rightدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_centerدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_left 
سوسن إسماعيل
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_rightدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_centerدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_left 
أحمد حسن عمر
دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_rightدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_centerدراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 دراســـة نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 983
نقاط : 2407
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Empty
مُساهمةموضوع: دراســـة نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني   دراســـة  نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني Icon_minitime1الخميس يناير 23, 2014 6:16 am

الذات المثقلة
·        دراســـة في مجموعة أبجدية الشجن لسهيلة عزوني
·     _______________________________________________-
 
- حينما تكثر الجراح تستدعي بعضها البعض فتتآلف وتصبح منتظمة في قلادة واحدة ترتديه الذات الإنسانية الباحثة عن نفسها ومكنون وجودها فتغرق هذه الذات الحائرة في أبجدية الشجن . ثم ما تلبث أن تقف هذه الذات مع نفسها لحظة أو لحظات تفحص وتقارن حياتها الحاضرة حين تتذكر ما مضى .
هذا ما تفعله الكاتبة سهيلة عزوني في مجموعتها القصصية "أبجدية الشجن" الصادرة عن دار أكتب عام 2009 الطبعة الأولى .
 [1]  الموضوعات :
1-1   الافتقاد : يسيطر على أغلب قصص المجموعة التسعة عشر موضوع الافتقاد أو الفقد . الافتقاد بمعناه النفس إنساني في (صهاريج الذاكرة) تعبر القاصة عبر اليوميات عن حالة الود التي كانت سائدة في الأسرة وتتمنى عودة هذا الود . تتطلع البطلة إلى هذا الفقد في (فتافيت القلب) فتتمنى وجود الأهل الذين رحلوا عن الحياة . الزوج هو ضلع من أضلاع الأسرة بل هو الضلع الهام في الحياة بالنسبة للذات الأنثوية . في " غزلان الأماني " الزوج موغل في السفر بينما الراوية تشتاق وتحن إلى يوم عودته وكلما أوغل في السفر أوغلت مشاعرها في الاشتياق وحين يعود لا يجدها .
إن هذه الذات الراوية تداوم البحث عن ذاتها في " البحث عن الحب " تقارن بين مر اسم الحياة والباردة مع زوجها وبين زوج صديقتها المريضة الذي يقرأ القرآن بجوار سرير موتها .
1-2   المعاناة والذكريات :
افتقاد الإنسان للحب وللآخر دليل على المعاناة لذلك ربما يعود إلى دفتر علاقاته الإنسانية بحثاً عن الحب لتعويض الفقد وحماية من السقوط في قصة (أبجدية الشجن) تعبر عن المعاناة التي تعانيها البطلة من جانب المجتمع عامة والرجل خاصة فتتحدث عن هذه المعاناة في تنسيق أبجدي يحتوي على 26 قصة داخلية . في "بلا عنوان " ترى سيدات الإعلان عن العطور والمساحيق فتقارن بينهن وبين سيدات في فلسطين اللائي يأكل الأسفلت لحمهن .
الفجوة في حياة الأنثى عميقة نظراً لتراكم الموروث الفكري ضدها . فالأنثى في " زوجة ثانية " تعاني من الوحدة واليتم والترمل فتركض نحو الرجل باحثة عن الاطمئنان . تتواصل معاناة الأنثى من سلطة الرجل في " الساعات الأخيرة " نرى امرأة قروية طامحة إلى الحب متمسكة بالقيم وتعتز بشخصها يحاول زوجها السيطرة عليها فيختار القسم الذي تدرس به بل يتمادى في التسلط فيختار لها الوظيفة . وليس الزوج فقط الذي يمارس تسلطه بل هي سلسلة متصلة من موقع الرجل سواء الأب أو الأخ والزوج . في "شمعة في مهب الريح " تستدعي الأنثى ذكرياتها حين جاء قاتل أو معتدي على الأب والأخ والزوج تقوم هي رغم تسلطهم تقذف الرمال في وجه المعتدي فيعمى ناظريه فتأخذ سلاحه وتقتله . لا تغيب الأحداث السياسية ولا الهم السياسي عن وعي القاصة فتتذكر ما يحدث في بغداد وتعبر عنه في " ثرثرة في سماء بغداد " فتصور في مشهد درامي منظر الدولارات الراقصة كل دولار يتفاخر بأصل موطنه ثم تفجعنا بمنظر جثث الأطفال الملقاة بلا جريمة ليس سوى تجرءوا ونظروا إلى الدولارات .
1-3    التمرد : بدءاً من الافتقاد مروراً بالمعاناة وصولاً إلى التمرد يمثل المحطة الثالثة في اهتمامات القاصة الجزائرية الأصل . حين يحب الإنسان شخصاً ويقنع بعواطفه تجاهه يغير نفسه كما تفعل الراوية في " زلزال مشاعر صغيرة " حين عدلت من جسدها وأنقصت وزنها وتمردت على تقاليد الأسرة . يأخذ التمرد بعداً غير شخصي كما نرى في " مشهد عربي " المقطع الأول نرى امتهان كرامة العرب حين يجبرونهم على إنزال سراوييلهم على شاشات التليفزيون . في المقطع الثاني تقرر فتاة أن تتمرد على هذا الوضع فترتدي حزاماً ناسفاً لتفجر به نفسها .
[2]  أدب نسوي : مدخل
مع ظهور حركات تحرير المرأة في العالم التي تطالب بحقوق المرأة في كافة المجالات حتى وصلت إلى العصر الحاضر بمطالبة المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات ومع استمرار المطالبة تحقق الكثير من انتصارات وانتزاع لكثير من المطالب . وسط هذا الغمار ظهر مصطلح الأدب النسوي ومعه أيضاً ظهر النقد النسوي أو النسائي وهو يعني بالأدب الذي تنتجه المرأة. ظهرت كاتبات عالميات في هذا النوع رائدات يتهمن المجتمع أنه أبوي النزعة . يتحدث هذا الأدب عما تتعرض له الأنثى من ملاحقة وقهر فيطالب بإنصاف المرأة وجعلها على وعي بحيل الكاتب الرجل خاصة فيما يتعلق بالموروث الثقافي والأدبي وإبراز الكيفية المتميزة التي تم بها تهميش المرأة ثقافياً بسبب النوع الجنسي . من أبرز الكاتبات في هذا الاتجاه فرجيا وولف (1882-1941) وسيمون دي بفوار . يتوجه كثير من أتباع هذا الأدب إلى ما أسمته أيلين شوالتر  بالنقد الجينثوي وهو النقد الذي يعني بإنتاج النساء من كافة الوجوه وأهم سمات هذا الأدب هي :-
1-  تحديد نوع المادة الأدبية التي كتبتها المرأة وكيف اتصفت بسمة الأنثوية مع الأخذ في الاعتبار الأمور الشخصية والعاطفية والداخلية .
2-    الاهتمام باكتشاف تاريخ أدبي للموروث الأنثوي .
3-    محاولة إرساء صيغة التجربة الأنثوية المتميزة في التفكير والشعور والقيم وإدراك الذات والعالم الخارجي .
4-  محاولة تحديد سمات لغة الأنثى والأسلوب الأنثوي الخاص بالكتابة وخصائص الصور والخيال وبنية الجمل .
تنطبق مفاهيم الأدب النسوي في هذه المجموعة نظراً لما يلي:-
1-    الكاتبة أنثى لها ميزات وموروث ثقافي وعقلي وأدبي .
2-    موضوعات المجموعة تتحدث عن الأنثى كذلك الراوية أنثى والبطلة أنثى .
3-  ارتكاز الكاتبة على إبراز عواطف وأحاسيس الأنثى في كل قصة وتدخل إلى نفسية البطلة لتحلل مشاعرها ولغتها .
4-  ركزت الكاتبة على إبراز قهر الرجل للمرأة وتحمل الأنثى وصبرها وبحثها عن الحب بمعناه الواسع الشامل .
5-  اعتماد القاصة على تقنية تيار الوعي أو تيار الشعور القائم على تحليل الدوافع والنوازع وتحليل العواطف الشخصية .
6-    المخاطب أنثى فالراوية البطلة تخاطب نفسها في حوار داخلي أو ما يسمى بالمنولوج .
[3] التقنية :
3-1  البناء:
تعتمد القاصة على ثلاثة أنماط للبناء الخارجي لقصص المجموعة مستخدمة ما يسمى بتيار الوعي للغوص في أعماق الشخصية للكشف عما بداخلها من مشاعر وعواطف على لسان الراوية البطلة . تتواجد أنماط البناء كما يلي :
أ- اليوميات تتبنى فيه الكاتبة أسلوب الحكي وبناء القصة على طريقة اليوميات أو مذكرات يومية . حيث تضع أيام الأسبوع داخل قصة كعناوين فرعية لكل لقطة في قصة (صهاريج الذاكرة) .
ب- المقاطع : تعتمد فيه الكاتبة على تقسيم القصة إلى مقاطع جزئية داخلية كل مقطع له عنوان خاص به . في قصة (زلزال ومشاعر صغيرة) مقسمة إلى 4 مقاطع وكذلك في قصة (أبجدية الشجن) المقسمة إلى 26 مقطع مرتبة ترتيباً أبجدياً وبجوار كل حرف كلمة تبدأ بهذا الحرف . قصة (زوجة ثانية) مقسمة إلى 4 مقاطع وكل مقطع له عنوان . قصة (اعترافات لرجل من ضياء) المقسمة إلى ثلاث مقاطع .
ج- اللوحة : هي قصص تعتمد على اللقطة وتكثيف الحدث والسرد واللغة لإعطاء لوحة ذات إطار محدد لكنه واسع المعنى والتأويل تتوافر اللوحة في قصص (مشهد عربي – ثرثرة في سماء بغداد – القاتل يعود دائماً لمكان جريمته – أسماء)
3-2   السرد واللغة :
تتبنى الكاتبة أسلوب سردياً مميزاً تعتمد فيه على التداعي أو الاستدعاء وتذكر الماضي موظفة التقطيع الشكلي للقصص مع التقطيع النفسي واللحظي للبطلة الراوية وكذلك عدم وجود الحدث المباشر لكل قصة لاعتمادها على تيار الوعي . تعتمد اللغة في هذا الأسلوب السردي على تدفق المشاعر والذكريات للكشف عن مكنون الشخصية وغالباً تأتي اللغة بدون ترتيب للأفكار فالعبارات والجمل متتابعة نفسياً دون اعتبار للترتيب الزمني واللغة قريبة أو متماسة مع لغة الشعر وتأتي دقة الوصف والجمل الممتدة أهم مزايا هذه المجموعة كما في قصص (صهاريج الذاكرة – بلا عنوان – زلزال ومشاعر صغيرة – أبجدية الشجن ) يغلب على لغة السرد أسلوب الأنا فالبطلة الراوية في أغلب القصص تروي بلغة الأنا . في باقي القصص تخاطب نفسها في حوار داخلي . الحوار في المجموعة قليل لأن الكاتبة اعتمدت على السرد بشكل كبير . يأتي الحوار باللغة الفصحى في (سنرحل) وبأتي الحوار مشاركا في السرد في قصص (صهاريج الذاكرة – فتافيت القلب – الحريق المضاد) .
[4]   التداعي واللاحدث : رؤية
تعتمد الكاتبة على تيار الوعي هذا التكنيك له أبعاد فنية حيث يوظف أسلوب السينما الذي يعتمد على لقطات متفرقة من الانطباعات والمشاعر ويعبر عن القلق والتوتر النفسي وتيار الوعي أيضا قائم على استدعاء الماضي من حياة الإنسان وتحليل الانطباعات للوصول إلى تقييم للحالة الإنسانية . يعد الحوار الداخلي أو المنولوج أحد دعائم تيار الوعي . يخطأ بعض النقاد حين يؤسسون لهذا التيار على يد جيمس جويس (1882-1941) فينسبون إليه أنه صاحب تيار الوعي مع فرجينا وولف والكاتبة دوروثي رتشارد سون لكن الحقيقة كما يقول الدكتور لويس عوض في كتابه : في الأدب الإنجليزي الحديث الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1990 (جويس ليس مبتكر منهج المنولوج الداخلي بل هو مكملة ومبتكره الأول فرنسي مغمور إدوار ديجاردن صاحب قصة "لقد قطعت أشجار الغار 1887 وهي قصة خالية من الأحداث قوامها الأفكار والذكريات ثم جاء الثلاثة جويس وولف ورتشارد سون وطوروا وأسهموا في نشر هذا التيار  . عندما جاء عام 1910 أعلنت وولف أن الطبيعة البشرية تغيرت وتؤكد على دور الكائن البشري الفرد والاحساس الفردي دور الفعل الفردي فحدث تحول تام في وجهة النظر الطبيعية واتجهت إلى الإنسان . لذلك تؤكد وولف على نورانية الحياة وإحساسها بقيمة عظيمة وأخلاقية لذلك يسعى تيار الوعي إلى تسجيل الانطباعات التي يتلقاها الشعور ويحاول تصوير اللحظة الحية التي تعيشها الشخصيات . يعتمد تيار الوعي في أحيان كثيرة على الحلم أو الغفوة وربما الكابوس ويكون الحلم هنا غير مباشر أو ما يسمى مستوى حلم الوعي وفيه يرتبط الحلم ببناء القصة من خلال تداعي الصور والذكريات دون التصريح بها حيث تتداعى الأحلام على الشخصية دون تدخل من الراوي كما نجد عند كتاب تيار الوعي في مصر - إدوار الخراط – محمد إبراهيم مبروك – محمود عوض عبدالعال – أحمد هاشم الشريف – محمد حافظ رجب ... تتبنى الكاتبة تكنيك تيار الوعي في قصص المجموعة فنجدها تحكي دون ترتيب فكري أو زمني أو حدثي لذلك ربما يلهث القارئ ليعرف الأحداث ثم يعيد ترتيبها وتركيبها مع نفسه للوصول إلى مدلول فنجد استخدامها للحلم في قصة (بلا عنوان) ثم تستخدم الحوار الداخلي في قصص المجموعة هنا نجد القاصة استخدمت تيار الوعي في قصص قصيرة في حين مبتكروه الأجانب استخدموه في روايات من هنا يمكن لأي قارئ أن يستقبل المجموعة على أنها رواية لأن عناصر رواية تيار الوعي منطبقة تماماً بصرف النظر عن العناوين الأساسية والعناوين الفرعية لأن الأحداث متصلة تصب في معين واحد وتنبع من رافد واحد فهي تتبنى الإنسان الفرد من خلال التركيز على الأنثى وأفكار ومفاهيم المجتمع عن الأنثى وما تتعرض له وما ترضى به مرغمة من أجل الأبناء وما يمارسه المجتمع من ضغوط وقهر مما يجعلها رواية خالصة تصب في معين الأدب النسائي أو النسوي .
[5]   مراهنة على القارئ :  استنتاج
هل الفن للفن أو بالأدق هل الأدب للأدب أم للأدباء أم هو لجمهور القراء الذي ينقسم بدوره إلى أكاديميين ونقاد ومثقفين وقراء عاديين أو ما يسمى بالمتلقي العادي أو رجل الشارع مع وجود النظريات التي تختلف فيما بينها حول هذا الصراع ودفاع كل فريق عن وجهة نظره . يأتي القارئ على رأس اهتمامات الفن والأدب فالقارئ أو المتلقي هو المرجو الأول وهو المعني بما يكتب فالأدب الذي ليس له جمهور وليس للجمهور هو أدب ميت منقرض لا محالة . فلو كان الأدب للخاصة لجلس المهتمون في غرف مغلقة ليفندوا ما يكتبون دون الحاجة إلى القراء بكل مستوياتهم الثقافية والمعرفية . من هنا تنبع نظرية الاستقبال واستجابة القارئ كما يقول رولان بارت " إن القارئ مشارك في العملية الإبداعية فلا يقف عند حدود الاستهلاك فهو يعيد إنتاج الدلالات والمكنونات وليس المهم هنا ما يقصده الكاتب أو ما يريد المؤلف قوله . لذلك نجد مستويات مختلفة من القراءات والتأويلات طبقاً لثقافة وقناعة وفهم واتفاق وقبول ورفض القارئ ". فنجد طبقاً لأقوال رولان بارت أن بعض الكتاب يراهن على وعي وثقافة القارئ ليضع القارئ في سياق ليس التذوق فقط بل إنتاج التأويلات . في هذه المجموعة تراهن الكاتبة على ثقافة ووعي القارئ فيما يلي :
1- استخدمت أسلوب تيار الوعي في قصص قصيرة وهو غالبـــا
أسلوب روائي وربما هذا إضافة وربما يختلف القراء في ذلك .
2- استخدمت تقنيات روائية من سرد ووصف بالتفاصيل في قصص قصيرة .
3- تعتمد على التكنيك السينمائي من تقطيع مشاهد واستخدام المونتاج وهذا يحتاج إلى قارئ يقظ متواصل الفكر ليعيد تركيب المشاهد وترتيبها .
4- الاعتماد على أسلوب اللاحدث المباشر . نعم إن هناك انطباعات وأفكار وأحلام وذكريات وعواطف تتداعي وعلى القارئ استيعاب هذا واستنتاج الحدث .
5- الاعتماد على اليوميات واللوحة والأحلام والبناء الأبجدي وتوظيف ترتيب الحروف واختيار عناوين فرعية ذات دلالة نفسية مما يظهر حالة التشتت النفسي . هنا يأتي دور القارئ هاماً ومتفاعلاً أي القارئ الذي يبحث عن أدب قصصي بالمعنى التقليدي فلن يجد هذان لذلك مما سبق قوله أرى أن الكاتبة نجحت في إشراك القارئ مستخدمة لغة حية راقية ومفردات وجمل نفسية لها معاني إنسانية .
 [6]مآخذ على المجموعة  :
رغم ما ذكر سالفاً إلا أنني أرى الآتي :
1-   بعض الزيادات مثل :
-       صـ 23 أول خمسة سطور زائدة ويجب حذفها لأنها تأتي مقدمة لا مبرر لها .
-       صـ 33 أول سطرين يأتيان وجهة نظر تقريرية مسبقة .
-       صـ 56 أول سطر ونصف زائد .
2-   هفوات نحوية .
-       صـ 51 تقول عن من والأدق عمن .
-       صـ 70 تقول : يصبح كل يوم أكثر إلحاح والصواب إلحاحاً .
رغم ذلك نجحت القاصة في تقديم تقنية وبناء خاصاً وأبرزت وعيها الأدبي والثقافي واستخدمت لغة رائعة ومفردات ذات دلالة نفسية .
تمت بحمد الله
                                                        رمضان أحمد عبدالله
   

القاهرة : 7/2/2010
   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراســـة نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراســـة نقدية في مجموعة حكايات الوزير لعلي عيد ·
» دراســـة نقدية في مجموعة زَوّجْتُكَ نفسي لعصام عبدالحميد
» دراســـة نقدية فى مجموعة " أولاد الأفاعي " للقاص خليل الجيزاوي
» دراســـة نقدية في مجموعة " وفيم أنت تفكر " للقاص محمد الدسوقي
»  دراســـة نقدية في مجموعة : الولد الذي تخطى السور _ للقاص : جهاد الرملي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: دراسات أدبية ونقدية-
انتقل الى: