منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_rightدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_centerدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_left 
أحمد عبد الشافي
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_rightدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_centerدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_left 
soadat
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_rightدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_centerدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_left 
قطرات الندى
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_rightدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_centerدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_left 
ماندولين
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_rightدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_centerدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_left 
حرفوش المجذوب
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_rightدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_centerدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_left 
رمضان كامل
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_rightدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_centerدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_left 
محمد الميانى
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_rightدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_centerدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_left 
سوسن إسماعيل
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_rightدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_centerدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_left 
أحمد حسن عمر
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_rightدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_centerدراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 983
نقاط : 2407
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Empty
مُساهمةموضوع: دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي   دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي Icon_minitime1الأربعاء يناير 22, 2014 9:34 am

التجاور والتلازم في تواصل العطش
·        دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي
·   *******************************************************   
 
- تعددية الكتابة الإبداعية تخلق عمق للممارسة واتساعاً في الرؤى . كما تعطي الأنهار أمواجاً عديدة يسبح عبرها السباحون باحثين في الأعمال عن النفيس وما خُبأ بين طياتها وتحتها . من هنا ننطلق في قراءة أحدى مجوعاته . فالكاتب الذي معنا له خمس مجموعات في ساحة الإصدارات إضافة إلى مجموعته (تواصل العطش) الصادرة عن سلسلة خيول الأدبية عام 2009 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة النشر الإقليمي . حصول محمود أحمد على تسع جوائز عن قصص له وننتظر له أربع مجموعات قصصية قيد الطبع ورواية أيضاً تحت الطبع ندخل إلى المجموعة كما يلي :
[1] تجاور الأطروحات :
تطرح المجموعة أشياء تتجاور مع بعضها وتتشابك فيما بينها بعلاقات جدلية تفاعلية فالفقر والقهر متلازمين يتجاور معهما الاستغلال وما بين الاستغلال والقهر يتواجد الود لأن المجموعة تركز فيها رؤية الكتابة على المواقف والموضوعات فهي قصص موضوعات والبطولة فيها للمواقف وما تطرحه فكرياً .
1-1 :  القهر : ينفتح المشهد القهري الأول في (ليلة العيد) عندما تذهب سيدة قروية إلى السوق لبيع ثلاث وزات ربتهم واعتنت بهم جيداً لتبيعهم قبل يوم العيد لتشتري لابنها حذاء وبنطلونا وقميص لزوم العيد يأتي خفيران يتهمانها أنها سرقت الوزتين . يهددانها بالسجن يتفقان أن تذهب إلى حال سبيلها ويأخذان الوزتين فلقد سبق وداس ابن العمدة وزه من الثلاث وزات . بذلك يقهر الخفيران وابن العمدة هذه السيدة الفقيرة ويضيع حلم أبنها في ارتداء ملابس جديدة يوم العيد . الإنسان تؤدي به الأخطاء إلى القهر الذاتي الاختياري . يختار المحامي أن يُقهر بمحض إرادته كما يأتي في (اعتراف) يعترف لزوجته أنها ما أحبته لكنها أعُجبت بتفوقه وأخذته إلى أبيها المحامي في قضايا يخرج الأغنياء منها برءاء لكن الفقراء يتحملونها مقابل المال الذي يغدقه عليهم أصحاب الملايين . كما يعترف هذا الزوج أنه تزوج من سكرتيرته وأنجبت له ولداً وفي الحمل الثاني . استطاعت ابنة المحامي أن تقهر وتسيطر على المتفوق حتى تتزوجه وتلحقه في السقوط مع أبيها لكنه يعترف أخيراً بذلك . من قهر الزوجة وأبيها وقهر البطل نفسه وتحرره بالاعتراف إلى قهر الأب في (الوجه) أب يجبر ابنه على الزواج من فتاة ويترك فتاته التي أحبها تنجب الزوجة له أولاداً كثيرين عملاً بطلب حماها ، لكن المحبوبة تسكن قلب الحبيب . يصنع تمثالاً لجسد الزوجة ووجه المحبوبة الذي ينبض بالحياة . ينادي زوجته باسم المحبوبة فتغضب تاركة البيت . يذهب إلى مقر إقامة الزوجة . ويصحبها إلى البيت . لماذا ذهب الحبيب وعاد بزوجته هل ثمة قهر أخر مارسه عليه أبوه ؟! هل يوجد قاهر يقهر قاهر . أو مقهور يقهر مقهور في (القط) موظف فرحاً عائداً ومعه بعض اللحم يسلقه وأثناء إعداده لطبق السلطة تأكل القطط اللحم . يجد بين القطط قطاً ضخماً يتذكر مديره الفاسد . قطط جائعة تأكل وجبة جائع .
1-2 :  الفقر : ربما يكون الفقر وليد القهر أو هو المؤدي إليه وربما أحدهما ينتج عن الآخر . في (ليلة العيد) يلقي الفقر بظله على السيدة الفقيرة صاحبة الوزات التي ماتت واحدة منهن تحت دراجة بن العمدة وتصمت ولا تعترض والأثناتان يأخذهما خفيران ظلماً وتهمة بالسرقة أيضاً تصمت فلا حيلة لها . يضيع حلمها في أن يرتدي أبنها ملابس جديدة يوم العيد . الفقر القروي جلياً في هذه القصة فالفقراء قاموا بتربية الوزات والاعتناء كثيراً بهم إدخاراً لهذه المناسبة وبالطبع لو كان يوجد مال بديل لاشترت السيدة لابنها ملابس جديدة . تدور الأيام دورتها وتتقلب الأحوال فالرجل الذي كان يبحث عن أغلى حذاء اليوم في (الحذاء) يبحث عن أرخص حذاء توفيراً لحاجيات أربع أطفال وأمهم . إنها المسئوليات والفقر بفعل التغيرات المسكوت عنها .
المحامي الساقط بإرادته تحت سنبك المال مع المحامي  الكبير الذي نجحت ابنته في صيد هذا الشاب المتفوق يعاني فقراً في (اعتراف) لأنه هو ما أحبها ولا هي أحبته لكنها اصطادته ويبدو أنه فقير فلماذا اختار أن يقهر بإرادته وعندما سنحت له فرصة التمرد خرج عن طوق عادته واعترف بزواجه وإنجابه من السكرتيرة . يحاول رجل في (العطش) أن يروي عطشه للمال في الحلم فالموظف الذي راتبه لا يكفي يرى نفسه يحفر في مقلب زبالة . يجد حقيبة مملوءة بالمال فجأة يوقظه الابن العطشان للماء ، يحاول الرجل النوم ثانية يوقظه الابن ثانية طلباً للماء يفرغ الرجل كل الماء غيظاً في جوف الابن ويعود لينام . الرجل عطشان للمال كعطش الابن للماء . هي الحاجة والفقر يدفعان إلى الحلم وقلق النوم . الجوع دافعاً للقهر أو الفقر فعلا هو المحرك الذي يجعل القطة تنهش لحم الرجل وتغرس أسنانها في بطنه عندما تراه يأكل ويلتهم ثلاثة كيلو لحم في (قطة المساء) لأنه لم يُخرج لها ما تبقى مثل كل ليلة . ترفع قطة الماء شعار من يأخذ القوت ويسطو عليه يستحق الموت مصيرا له . على صخرة الفقر يتحطم الحب والزواج وربما الحياة . زوجة تفر بسبب الفقر في (صندوق) يجلس رجل أمام صندوق حاجيات زوجته يتذكر الحب والذكريات لا يجد صورة محبوبته الزوجة التي فرت هرباً من الفقر ويعاني الحرمان من الزوجة الأصل والزوجة الصورة . للأطفال متطلبات وتحكمات ينقهر أمامها الآباء . في (اللعبة) يخرج أب وزوجته وابنتهما في نزهة تدخل البنت محل لعب ويتورط الأب في الشراء ويضيع أمل وحل التنزه لدى الزوجة التي ظلت ترجو الزوج مراراً حتى وافق على الخروج في هذه النزهة . تضيع أمنية التنزه ويعود الجميع للبيت فلم يتبق أية نقود . تتحدث الزوجة عن الحب والذكريات يتحدث الزوج عن أكل العيش والزمان يتغير . يتحقق السقوط للحب والذكريات والأمنيات تحت عجلات قطار الفقر .
1-3 :  الوفاء : يأتي الوفاء عبر التذكر والاحتياج فالراوي البطل في (دعواتها) وفيًّ لوالدته عبر تذكر دعواتها التي فتحت له أبواباً كثيرة حتى صار رئيساً للتحرير . يطارده كابوس تصرخ فيه الزوجة أن يجد حلاً لهذا الكابوس يرفع عينيه إلى صورة والدته . لأنه في ضيق ويحتاج دعواتها . رد المعروف هو نوع من الوفاء في (تاته تاته) درب الجد حفيده وعلمه المشي . يُقعد المرض الجد في البيت يستند الجد على الحائط تنفيذاً لتعليمات الطبيب يهرع إليه الحفيد ممسكاً يده مساعده في المشي وكأن المواقف تتبدل . في (الوجه) يصنع الحبيب تمثالاً بجسد الزوجة ووجه الحبيبة محاولاً الوفاء لكليهما ينادي الزوجة باسم الحبيبة . تغضب وتترك البيت . يذهب ويعيدها . في محاولة للوفاء التوافقي بين القلب والحياة ، بين الحب والواجب الأسري . مهما يبلغ الإنسان من تعب يظل الأب وفياً وحريصاً ألا يغضب ابنته في (لعب عيال) كل يوم تركبه وتلعب معه ركوب الحمار رغم عودته من العمل مساءاً مرهقاً . لا يمل من اللعب معها حتى تنعس وبيدها نظارته الطبية يخاف أن يأخذ النظارة من يدها فتصحو ينتظر أن تسقط النظارة . يضحي الأبوان بالتنزه مقابل شراء اللعبة للبنت ووفاء بدور الأبوة والأمومة في (لعبة) رغم ضيق الحال . إذا بخل الأب على الابنة يعرضها للسقوط إن حالة اللاوفاء هي المسئولة عن سقوط الأبنة في (الضعف الدائري) فالأب بخيل لا يخرج فلوساً إلا عندما تسحبه زوجته للداخل وتمارس معه مغازلة وأشياء أخرى يخرج من الحجرة منتشياً ويغني تأخذ الزوجة منه النقود التي تريدها البنت التي تعطيها بالطبع إلى شاب يستغلها ويقبلها . تروح في واد آخر تعطيه النقود . أب ليس وفياً وحبيب مخادع أيضاً يسقطان في اللاوفاء . وابنة مخدوعة ليست وفيه لذاتها وزوجة وفية لأبنتها تعطي الأب لتأخذ منه المال من أجل ابنتيهما .
[2] تلازم التقنية :
2-1 :  الحبكة والبناء : تأتي قصص المجموعة تحمل بطولة الموضوعات والمواقف . حيث يرتضي بعض النقاد تقسيم القصة القصيرة إلى قصص موضوعات وهي التي ترتكز فيها القصة على الموضوعات وقصص شخصيات حيث تكون الشخصيات هي المحور الرئيسي للقصة . وقصص مواقف وقصص حبكة وهي المرتكزة على فنية المعالجة والطرح . في حين يرفض بعض النقاد هذا التقسيم ويعتبرونه تقسيماً وتقطيعاً جزافياً ينافي الفن وأصوله ويرد الفريق الأول أنه يمكن للقصة أن تحتوي على أكثر من جانب من جوانب التقسيم فيمكن أن توجد قصة موضوعات وشخصيات وحبكة مثلاً . وأي جوانب أخرى . مع وجود خلاف حول قضية أنواع القصص القصيرة . لكن القارئ لهذه المجموعة يجد نفسه يسير وفق ما يراه الفريق الأول فالقاص يركز على الموضوع والموقف . بالطبع له حرفة المعالجة لكن الإطار الموضوعي له الكلمة العليا كما سبق القول في الأطروحات . إذن هذه قصص موضوعات بالدرجة الأولى . تعتمد على لغة سهلة بسيطة معبرة عن الموقف يتواجد عالم الطفولة في بعض القصص (لعب عيال – اللعبة – تاته تاته) كما يستخدم القاص أسلوب التوازي بين بعض الشخوص في بعض المواقف . ويرتكز السرد أغلبه بلغة الأنا كما يميل الكاتب إلى إبراز بعض الجوانب الإنسانية المجتمعية من معاناة وفقر وضياع للحب الذكريات أما عن البناء يتنوع داخل المجموعة كما يلي :
أ- قصص تتكون من أجزاء كل جزء له رقم قصص (ليلة العيد – القط – الصراصير) .
ب- قصص لقطات تفصلها نجوم (دعواتها – تاته تاته – اللعبة – الوجه – الضعف الدائري) .
ج- قصص الومضة واللوحة (الحذاء – تاته تاته – الصندوق).
د- قصص من أجزاء تفصلها عناوين داخلية (إعلان زواج) .
2-2 : السرد والحوار :
السرد يساير اللغة ومستوى بناء الجمل البسيطة المعبرة لأن عين الكاتب على الفكرة والموضوع لذا نجد السرد في لغته بسيطة يخلو من التعقيد أو التفلسف ويوجد تنوع في الأسلوب السردي الذي ارتضاه الكاتب واقتنع به فنجد .
‌أ-   سرد بلغة الأنا في عشر قصص من إجمالي القصص البالغ خمسة عشر يسيطر السرد بلغة الأنا في قصص (ليلة العيد – الحذاء – دعواتها – تاته تاته – الصندوق – اللعبة – الضعف الدائري – الصراصير – لعب عيال – القط) .
‌ب-  السارد العليم على لسان الكاتب الذي يستخدم سرداً حكائياً عن الهو في قصص (العطش – اعتراف – الوجه).
‌ج-      السارد العليم يسرد عن الهي في قصة (إعلان زواج) .
‌د-       سرد يشارك مع الحوار الطويل عن الهو بأسلوب السارد العليم أيضاً في (اعتراف) .
أما الحوار يؤدي دوره حسب حاجة القصة . الحوار لدى الكاتب يعبر عن المستوى الثقافي والفكري للشخصية وهو ينضم إلى الكتاب الذين ينطقون الشخوص طبقاً للمستوى الثقافي فنجد الحوار .
‌أ-      حوار بالعامية المصرية في قصص (ليلة العيد – دعواتها – العطش – تاته تاته) .
‌ب- حوار باللغة الفصحى (الصندوق – القط).
‌ج-  حوار مشارك مع السرد ( اعتراف – العطش) .
يقول في قصة الصندوق صـ 59 / 60
" رحت أنظر إلى محتوياته .. ملابسها التي وضعتها داخله في عجالة .. وقلم روج أحمر .. ونصف مرآة مكسورة ، كنا نتبادل رؤية وجهينا فيها .. وبعض رسائل ملتهبة بالحب والغرام المتبادل بيننا أثناء فترة الخطوبة .. ذلك الصندوق هو دولابها الخاص بها .. هزني الموقف .. وقفت للحظات غارقاً في العرق المتساقط من وجهي وأنا أفكر فيما حدث .."
2-3: متوازيات :
يستطيع القارئ أن يستنتج بعض التوازيات المستخدمة في بعض القصص . تأتي هذه التوازيات حسب استنتاج القارئ ربما تكون هناك قصدية فنية وربما هي خاضعة للصدفة واحتمال ثالث أن يكون هذا خط فني وتقنية لدى الكاتب فهي إذن في تكوينه الفني ومكنونه الثقافي نجد التوازيات كما يلي .
- قصة ليلة العيد
الأم = الابن = الرغبة والأمل ثم القهر وضياع الأمنية .
حيث تم حرمان الأم من فرحة شراء ملابس جديدة للابن وبذلك حُرم الابن تحت بطش ابن العمدة والخفيرين المُدعين الكاذبين اللذين أخذ الوزتين ظلماً .
- قصة (اعتراف) توجد صورة بها ثلاثة قرود .
·     قرد يضع أصبعه في داخل أذنه = الأب المحامي الكبير الذي لا يسمع سوى صوته هو وأوامره .
·   قرد يضع يده على عينيه = الزوجة وابنة المحامي الكبير فهي لا ترى ما يحدث وأن علمت به تغمض عينها .
·   قرد يضع يده على فمه = الزوج المحامي الذي كان متفوقاً علمياً وهو خائف لا يستطيع التحدث بما في داخله ويعلن زواجه من سكرتيرته وإنجاب طفل والثاني قادم .
- قصة ( الضعف الدائري)
·   الحبيب = أم الفتاة كلاهما يستخدم الحيلة . الأول يقبل الفتاة فتتأوه وتسرح في عالم أخر وهو يمد يده في حقيبتها ويأخذ الفلوس . والثانية تسحب الأب للداخل وتحتال جنسياً لتأخذ الفلوس . تعطيها للبنت كي يأخذها منها الحبيب .
·     الأب = البنت . كلاهما مخدوع برغبته ويستسلم للحيلة والجنس .
- قصة ( الصراصير)
·     الصراصير الخمسة = الخمسة أصدقاء
·     رائحة الليمون = رائحة عطر الفتاة .
·     الفتاة = الكأس – الفتاة يفوح منها العطر والكأس به الليمون
- قصة (القط)
·     القط = المدير = الزوجة = التسلط والقهر .
·     القطط = الموظفين = الطاعة ولا حيلة ولا قوة .
 [3] الجانب الإنساني والاجتماعي :
تساهم التجربة الاجتماعية في صياغة الرؤية الفنية والتجربة الاجتماعية تلك التي يستقيها الأديب من محيطه الاجتماعي الإنساني كما يعتمد على ما صوره الأدباء الآخرون من تلك التجارب كما يأتي في كتاب الأدب ومذاهبه للدكتور محمد مندور .  " فالأديب الحق يستطيع أن يتحدث عن آلام الحرمان ومشقات البؤس دون حاجة إلى أن يبلو في نفسه " .
ولا يشترط أن يعاني الأديب نفسه فكم من أديب لا يعاني وكم من أناس يعانون آلاما وأوجاعاً لا يستطيعون صياغة هذه التجارب . هذا بالطبع يقودنا إلى غايات الأدب ووظائفه والاختلافات حول الغايات وأسئلة هامة الطرح هل يجب أن يكون الأدب ذاتياً أم موضوعياً . وهل يجب أن يكون فردياً أم اجتماعياً وهل يكون أدب عاطفة وانفعال أو أدب عقل وتفكير ؟؟ وكتاب القصة مدعون أن يكونوا على مستوى همومناً كما يقول الدكتور " الطاهر أحمد مكي في كتابة القصة القصيرة دراسة ومختارات 1992 " إن القصة في صورتها الجديدة التي نتوقها هي التي ترد للقراء إيمانهم بالوطن ، وولائهم للعمل ، وتشبع فيهم التفاؤل والأمل وتقوي بينهم روح المقاومة وتبشر بوطن جديد " والقصة ليس وعظاً ولا درساً تلقينياً لكنها تفعل ذلك فناً يتسرب إلى النفس والعقل في خفاء دون مباشرة أو صريخ زاعق ولا وعظاً ساقطاً . انطلاقاً من الأطروحات والنظريات السابقة تأتي المجموعة تحمل جانباً إنسانياً اجتماعياً في ثوب واقعي فالواقعية هنا إنسانية بالدرجة الأولى لا تحمل حلولاً أو نظريات سياسية وهذا ليس من طبع الأدب إلا إذا كان أدباً موجهاً طبقاً لنظريات كالأدب الواقعي الماركسي أو الوجودي وخلافه . لقد رصدت القصص موضوعات اجتماعية إنسانية لوضعها تحت المنظار الإنساني ربما لتوجيه النظر الإنساني أو لتفسير الحياة عبر قراءة المواقف . يتمثل الجانب الاجتماعي فيما يلي:
1-   الموضوعات اجتماعية رمزية كالقهر والفقر والحاجة والإرهاق الأسري وضياع الحب تحت عجلات المادة والفقر وتحمل الأب رغم إرهاق العمل اللعب مع الابنة (لعب عيال) .
2-   طرح أشياء من الطبيعة الإنسانية مثل انسحاق الإنسان وخضوعه لمتطلبات الجسد الجنسية وتسليمه لهذه المتطلبات كما يفعل الأب والابنة الأب مع الأم والابنة مع الحبيب (الضعف الدائري) .
3-     اعتمد الكاتب على قصص الموضوعات وكلها موضوعات اجتماعية إنسانية .
4-   لم يعتمد الكاتب على الوعظ والمباشرة لكنه سكت كثيراً عن أشياء لم يصرح بها كما في قصة (اعتراف) لم يصرح بحالة الفقر التي يعاني منها المتفوق التي جعلته يسقط إرادياً في يد المعجبة به والتي أسقطته بدورها في يد أبيها المحامي المشهور في قضايا أصحاب الملايين . كما في قصة (الوجه) لم يصرح ويفسر لماذا ذهب الزوج إلى زوجته وأعادها للبيت بعدما رسم تمثالاً لجسد زوجته بوجه محبوبته وينادي الزوجة باسم المحبوبة .
 
[4]  تجاور مضاد :
نقف متجاورين إلى جانب الكاتب في هذا التجاور وجهة نظر قد تتفق أو تختلف مع آخرين .
أ‌-        بعض الزيادات :
-    قصة ليلة العيد صـ 18 السطر الثالث والرابع والخامس سطور زائدة لأن القارئ فهم مضمونهم من خلال ما سبق طرحه .
-       صـ 60 آخر سطرين تقريرين كاشفين للعمل .
-       صـ 76 آخر سطرين زائدين ومفهومين مما قبلهما .
-       صـ 92 آخر سطرين كاشفين للعمل وفاضحين له .
-    قصص تقليدية سابقة الطرح والمضمون وليست فيها جديد في المعالجة مثل (اعتراف – إعلان زواج – لعب عيال) .
ب‌-  أخطاء نحوية :
-       صـ 13 الوزتان جالستان صامتتين مستسلمتان والصواب صامتتان .
-       صـ 28 السطر الثاني تركبني لتؤتي والصواب لتأتي .
-       صـ 97 آخر سطر أنزلها بحزر والصواب بحذر .
-       صـ 63 السطر قبل الأخير عادت تقول في إسرار والصواب إصرار .
رغم هذه الوقفة المضادة قدم الكاتب مجموعة إنسانية الطرح اجتماعية المضمون غير فاضحة أو مباشرة الأفكار مع استخدام لغة سهلة .
                                                               تمت في يوم 15/2/2011
                                                              رمضان أحمد عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراســـة في مجموعة العطش لمحمود أحمد علي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراســـة في مجموعة في مجموعة " تكات الخريف " للقاصة – صابرين الصباغ
» دراســـة في مجموعة فضفضة لمنى ماهر
» دراســـة في مجموعة (الباب الموارب) لعبدالناصر العطيفي
» دراســـة نقدية في مجموعة حكايات الوزير لعلي عيد ·
» دراســـة نقدية في مجموعة _أبجدية الشجن _ لسهيلة عزوني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: دراسات أدبية ونقدية-
انتقل الى: