إبحار في نهر الوجع
· دراســـة في مجموعة زَوّجْتُكَ نفسي لعصام عبدالحميد· *************************************************** - نهر الحياة أمواجه متلاطمة واسع مداه . يحوي بين طياته أسراراً وأوجاعاً . يبحر القاص عصام عبدالحميد في هذا الخضم لكن إبحاره في صوب الوجع فيضع يده على بقع الأمواج المؤلمة والشعاب المرجانية التي تخفي بين تلافيفها آلاماً موجعة. من هنا يأتي إبحاره في مجموعته القصصية الثانية "زَوّجْتُكَ نفسي" الصادرة عن دار الكتب عام 2009 والتي تحتوي على أربعة عشر قصة . نبحر فيها كما يلي :-
[1] الإبحار الفكري : تتنوع موضوعات المجموعة بين ثلاث موجات كل موجة لها منحدر وارتفاع خاص . مع ذلك تتقارب وتتجاور لتعبر عن رؤية المجموعة وهي البحث عن الآخر والتطهر والذكريات وأخيراً التعاطف والقهر .
1-1 البحث عن الآخر : تقول أسطورة الخلق أن الآلهة خلقت مخلوقاً واحداً نصفه أنثى ونصفه الآخر ذكر تنازعا على السيطرة والقوة فما كان من ذيوس كبير الآلهة أن قسمهما وشتتهما في الأرض وحين اشتاق كل طرف للأخر وأحس بأهميته واحتياجه له بدأ كل طرف في البحث عن الآخر .
فالآخر هنا هو المكمل ويعبر عن الاحتياج الإنساني في (شيكولاته) يملأ البطل جيبه بالشيكولاته استعداداً للقاء محبوبته التي تعتذر له بأن لديها موعداً سوف يغير مجرى حياتها . في ( فول بالقشطة ) تبحث الزوجة عن زوجها جسدياً وبيولوجياً حين تعرض جسدها وقوامها المغري بينما هو يبحث عن تغير حياته فيقترح في فكاهة مريرة أن تعد الزوجة طبق فول بالقشطة فترد الزوجة في مرارة أكثر سخرية لندرك برود الحياة الزوجية . في " انتظار " يدور حوار بينه وبين محبوبته أن تتزوجه لكنها حريصة على عالم خاص بها تحقق فيه ذاتها فتوافق شرط ألا يفسد عليها عالمها . يدخل إلى القطار فيجدها تضع يدها الحانية على رأسه . في " رائحة رجل " تبحث الزوجة عن زوجها من خلال تشمم رائحة عرقه في ملابسه التي تتشممها أو تحتضنها أو ترتديها تحت ملابسها إنه العطش للرجل. في " ألوان الحب " توافق فراشة كلية الهندسة على الزواج من رجل متزوج وله بنتان بعد أن سافر حبيبها الطالب المثالي دون عودة ولا تدري لماذا وافقت على هذا الزواج تتوافق مع حياتها عندما تعرف أنها حامل فتعطي صندوق رسائل الحبيب الماضي لأمها كي تمزق الرسائل . في " زَوّجْتُكَ نفسي" صائد فتيات يخدعهن ويجهز عليهن . يخدع فتاة أنه يحبها ويبث إليها أشواقه حتى تكتب بدمها على ورقة له أنها زَوّجَتْهُ نفسها أمام الله لكنه ينقلب ذئباً ويجهز عليها كالسابقات فتخرج منكسرة .
1-2 التطهر والذكريات :
يتحقق التطهر إذا استطاع الإنسان التخلص والتكفير عما اقترفته يداه . في " ليل نهار " يذهب البطل إلى أحضان امرأة تناديه لكن الفجر يؤذن فيذهب يصلي الفجر وعندما يأتي النهار يذهب مرة أخرى للمرأة يضجر بذلك لكنه ينجح في التخلص عندما يأخذ من الشمس نورها وكأن الفجر ونور الشمس طَهّرَانِه . إذا وجد الإنسان من يرشده للخير ربما عصمه من السقوط هذا ما تعبر عنه " إيهاب الجن " الذي نشأ غليظاً قاسياً فخافه الناس ولم يوجه له أحد أي نصيحة وعندما يعرف احتياج الحي يتبرع بالمال المطلوب لعلاج إحدى بنات الحي ويتبرع بالمال للإنفاق على فقراء الحي في شهر رمضان .
في " أحزان خاصة " ترى أم الراوي نفحات روحية لا يدركها فتخبرهم أنها أكلت وذهبت للحج إنه تطهر النفس بينها وبين الله عز وجل في " العندليب " تعيب الجدة على الحب في هذه الأيام وأنه مجرد كلام للضحك على البنات . تأخذ ملحق الجريدة التي بها صورة وموضوعات عن العندليب عبدالحليم حافظ وهو رمز الرومانسية . تضع الجدة الملحق في دولاب ملابسها وتغضب حين تجده فوق المائدة .
1-3 القهر والتعاطف : يعبر عن القهر الذي يحدث للعراقيين في "أبو ليلى " فالراوي يحب إنسانه تدعى ليلى . يتصل بتردد برقم فيرد أبو ليلى لأن زوجها يقاتل على الجبهة ويخبره أن ليلى مريضة بسبب حملها رغم تحذيرات الأطباء . يعلن الأب أن هذه ثالث مكالمة تأتيهم من الوطن العربي . ترجو ليلى وأبوها أن تضع مولوداً قويا معافى . أعلى درجات القهر حين يقهر الإنسان نفسه فالهارب من المعتقل يعود إليه ثانية قاهراً لنفسه في " كانوا يشيرون بالإجابة " يسلم نفسه للمعتقل خوفاً على أقاربه وأصدقائه . فالعجز من نتاج القهر وربما هو المؤدي إليه . في " رائحة رجل " يمارس رجال الشرطة ضرب الزوج مجاملة لأبن أحد قيادات الشرطة الذي غازل زوجته . بدلا من اتخاذ إجراءات قانونية استخدموا قانوناً خاصاً فيفقد الرجل إحساسه بل إيمانه برجولته فيعتزل زوجته .
[2] إبحار التقنية :
2-1 السرد : يأتي السرد متدفقاً معبراً عن قدرة لغوية ومهارة فهو يستخدم جملاً متصلة متواصلة . أما تقنية السرد المستخدمة في هذه المجموعة كالآتي :
أ- سرد بلغة الأنا حيث تقص بطلة راوية بلغة الأنا في قصص (شيكولاته – فول بالقشطة – ليل ونهار) .
ب- سرد حواري يأخذ الحوار بعداً فاعلاً فهو المسيطر والمتحكم في كل شيء يفرض الحوار سطوته على قصص حيث تبدأ بالحور الطويل في أول القصة في قصة (انتظار) ويتفاعل الحوار مع السرد في (أبو ليلى) بما يوازي النصف تقريباً وتنتهي بالحوار .
ج- السرد الأنثوي هو السرد الذي تتدفق فيه الجمل والعبارات على لسان الأنثى فالأنثى هي التي تقص وتحكي لكنها لا تحرك الأحداث وتستخدم الأنثى لغة الأنا في قصص (رائحة رجل – ألوان الحب – لقاء هناك).
2-2 البناء:
يعتمد القاص على نسق بنائي واحد هو التدفق والتتابع وهذه سمة القص الواقعي فهو يختار موضوعات من الواقع ليوجه عناية المجتمع لهذه الأطروحات فتأتي أغلب القصص على طريقة المقالة القصصية التي تخضع لكثير من التفاصيل الكلاسيكية لأنه يضع نصب عينيه الجانب الاجتماعي والاخلاقي للعمل الأدبي . ومع ذلك يستخدم أسلوباً مختلفاً عن هذا النمط في قصتي (أحزان خاصة – لقاء هناك) حيث يستخدم أسلوب استدعاء الماضي لكنه لا يجنح إلى التداعي أو تيار الوعي .
2-3 اللغة :
تحظى اللغة بحضور هام لدى الكاتب فلديه مقدرة فائقة في بناء الجمل والإحساس بالعبارات التي تصف وتصور الموقف أو اللحظة واللقطة القصصية فهو يستخدم جملاً ممتدة لا تتوقف عند اقرب نقطة وقف وتتابع هذه الجمل في تدفق مستخدماً وموظفاً ما يعرف بالصورة القصصية التي تجسد صورة ومشهداً قصصياً يؤثر في نفس وعقل القارئ .
يقول في صـ 110-111 في قصة رائحة رجل على لسان الزوجة كنت واقفة أغسل ملابس زوجي عندما شممت رائحة ملابسه استمتعت كثيراً ببقايا جسده التي تركها على ملابسه . صارت كل قطعة من ملابسه تمر على أنفي فيهتز جسدي طرباً لهذه الرائحة فأشمها بعمق أحتضنها ثم أضعها في المغسلة أزداد الأمر حتى صرت لا أنام إلا وأنا محتضنة قطعة من ملابس زوجي مستمتعة ببقايا رائحة جسده .
2-4 التشخيص : قلما يتحدث النقد عن التشخيص في المجموعات القصصية . هنا نجد القاص وفق في تحديد الأبعاد النفسية والعقلية لكل شخص من شخوص المجموعة فقد أجاد رسم ملامح الزوجة في (رائحة رجل) وأبرز الاحتياج الإنساني . كما رسم شخصية الزوج المقهور في نفس القصة . أيضاً نجد شخصية المعتقل الهارب العائد إلى معتقله لأنه حريص على ذويه فيسلم نفسه للزبانية . إذا سلطنا الضوء على شخصية إيهاب الجن في قصة تحمل نفس الاسم نجد هذه الشخصية مرسومة بدقة ولقد أفاد القاص من دراسته لعلم الاجتماع في بناء هذه الشخصية .
فلقد صور خوف الناس منه صغيراً وكبيراً ثم ضعفه وطيبة قلبه واستعداده الطيب للتدين وفعل الخير فعندما عرف احتياج أهل الحي سارع بالمساهمة عاتباً على الذين لم يدعوه من قبل للمشاركة في عمل الخير . فلقد نجح القاص في أن يجعل القارئ يتعاطف مع هذا الشخص رغم غلظته كما يجذب تعاطف القارئ مع الزوج والزوجة المقهورين فلقد ضرب رجال الشرطة الزوج وأهانوه وأفقدوه إحساسه بالرجولة كما ضرب المجتمع كله إيهاب الجن بالخوف والإهمال .
2-5 حضور الأنثى : للأنثى حضورها الطاغي في قصص المجموعة . تتنوع أبعاد ووظائف هذا الحضور سواء في السرد أو البطولة . لكننا نركز هنا على حضور الأنثى من زاوية العلاقة الاجتماعية التي تربط كل قصة حيث أن تنوع العلاقات يؤدي إلى تنوع الموضوعات واختلافها باختلاف القصص نجد حضورها فيما يلي :
1- في السرد حيث تقص الأنثى في قصص (رائحة رجل – ألوان الحب – لقاء هناك) .
2- البطولة المشتركة مع الرجل في قصص (لقاء هناك – رائحة رجل – زوجتك نفسي – ألوان الحب – العندليب – فول بالقشطة – انتظار)
3- العلاقات وهي كما يأتي :
أ- الحبيبة في قصص (شيكولاته – أبو ليلى – انتظار – لقاء هناك)
ب- الزوجة في قصص ( رائحة رجل – فول بالقشطة) .
ج- الزوجة الحبيبة (ألوان الحب) .
و- الحبيبة المقهورة (زوجتك نفسي) .
هـ- الأم ( أحزان خاصة – لقاء هناك) .
و – الأخت ( أحزان خاصة ) .
م – الجدة ( العندليب )
[3] البعد الواقعي : رؤية الكاتب
تعد نشأة القصة القصيرة في مراحل نضجها واقعية بعد أن تعدت مرحلة الأساطير وأهملت الخرافة وتوقفت عن التسلية والإضحاك فاتجهت للتعبير عما هو موجود في الوقع دون تقليد الواقع لكن التعامل بشكل فني أدبي لأخذ العبرات أو للتوجيه الخلقي أو لفت الانتباه إلى مأساة الوضع الإنساني أو طرح المشكلات الحياتية فالأدب هنا له وجهة اجتماعية ترتبط بالحياة . يختلف هذا الطرح عما يقوله أصحاب الاتجاه الماركسي الذين يركزون على الصراعات بين الطبقات في المجتمع ويسعون إلى عدالة التوزيع بينما الاتجاه الأدبي يركز على الإنسان بوجه عام وحقه في حياة كريمة دون الدخول في صراعات سياسية ودون تبني حلولا أو وجهة نظر اقتصادية أو دينية . لكنه يبرز استغلال الإنسان لأخيه الإنسان . إذن هو ينتقد ما هو قائم تبنى القاص هذا الاتجاه فاختار موضوعات اجتماعية تصلح لأي مكان وهذا يرجعنا إلى الرواد الأوائل لهذا الاتجاه مثل الأخوين محمد ومحمود تيمور والأخوين شحاته وعيسى عبيد ومحمود طاهر لاشين كما يقول الدكتور الطاهر أحمد مكي في كتابه القصة القصيرة دراسات مختارة الطبعة السادسة 1992 " إن القصة في صورتها الجديدة التي نتوقها هي التي ترد إلى الناس إيمانهم بالوطن وولائهم للعمل وتشيع التفاؤل والأمل وتقوى روح المقاومة وتبشر بوطن جديد تزدهر فيه الحرية والديمقراطية والعدل الاجتماعي .
[4] البعد الأخلاقي: استنتاج
يبرز إلى حد كبير الجانب الأخلاقي في الاتجاه الواقعي فالأخلاق هي أحياناً أساس انطلاق وتوجه القاص البعد الأخلاقي ربما يسميه البعض الجانب الاجتماعي في الأدب أو الوظيفة الاجتماعية للأدب . يأتي الجانب الأخلاقي معبراً عن قيمة إنسانية ووجهة نظر الكاتب وتبنيه طرح مشكلات مأخوذة من واقع المجتمع . نجد البعد الأخلاقي في المجموعة كما يلي :-
- قصة (أبو ليلى) شخص يقف ساعات طويلة مع محبوبته فهو مشغول بالحب واللهو مع حبيبته بينما ليلى تحمل رغم تحذيرات الأطباء أملاً في طفل يحارب الأعداء .
- وفي (أحزان خاصة) نصل إلى الوفاء للأم وتجمع الأولاد حولها حتى آخر لحظة .
- في (زوجتك نفسي) يطرح استغلال إنسان لحبيبته التي يغتصبها وكأنه يحذر الفتيات من مثل هذه الأفعال .
- في (ألوان الحب) تقرأ الفتاة خطابات الحبيب السابق الذي سافر بلا عودة وتوافق وهي قلقة على الزواج من شخص لا تعرفه لكنها تحمل في طفل يغير مجرى حياتها فتتخذ الفتاتين ابنتا الرجل زوجها بنتين لها ليقول القاص دون مباشرة أن الترابط الشرعي هو أبقى من أي علاقات .
- في (رائحة رجل) يقدم صورة رائعة للوجع والقهر فالصفعة التي تلقاها الزوج في قسم الشرطة تعطي إحساساً دائماً أن السلطة ظالمة وهي تنتصر .
- في (كانوا يشيرون له بالإجابة) يتحدث عن تجربة الاعتقال ثم الهروب منه والعودة إليه خوفاً من البطش الذي سيلحق بالأصدقاء والأهل مما يذكرنا أن بعض السلطات في بعض البلاد تنكل وتعذب أهالي المعتقلين لتجبرهم على تسليم أنفسهم .
- في قصة (إيهاب الجن) ارتكب المجتمع جريمة في حق إيهاب حين تجنبوه لغلظته وقسوة ملامحه ولمجرد أن عرضوا عليه التبرع والمساهمة لمساعدة أهالي الحي سارع إلى تلبية الدعوة.
[6] إبحار مضاد :أرى الآتي في هذه المجموعة :
1- بعض الزيادات وأرى حذفها :
- صـ 53 أول ستة سطور جاءت مقدمة تقريرية .
- صـ 54 آخر 3 سطور أيضاً تقريرية .
- صـ 81 أول خمسة سطور مقدمة لا مبرر لها .
- صـ 82 آخر ستة سطور .
2- قصص قابلة للتكثيف .
- أحزان خاصة حيث جاءت وصفا واقعياً ونقلاً حرفيا فجاءت أقرب إلى المقال القصصي .
- كانوا يشيرون له بالإجابة يمكن تكثيفها
ومع ذلك نجح القاص في تبني الجانب الأخلاقي وبرع في أسلوب السرد بلغة الأنا وكذلك وفق في رسم شخوص قصص المجموعة .
تمت بحمد الله
رمضان أحمد عبدالله المنيا في : 17/2/2010