منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_right   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_center   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_left 
أحمد عبد الشافي
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_right   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_center   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_left 
soadat
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_right   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_center   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_left 
قطرات الندى
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_right   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_center   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_left 
ماندولين
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_right   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_center   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_left 
حرفوش المجذوب
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_right   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_center   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_left 
رمضان كامل
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_right   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_center   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_left 
محمد الميانى
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_right   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_center   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_left 
سوسن إسماعيل
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_right   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_center   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_left 
أحمد حسن عمر
   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_right   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_center   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

  دراسة نقدية في رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 983
نقاط : 2407
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

   دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Empty
مُساهمةموضوع: دراسة نقدية في رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي      دراسة  نقدية في  رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي Icon_minitime1الإثنين يناير 20, 2014 4:18 pm

دورات الهــلال بين الرؤيـة والضــباب
·        دراسة في رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي
·     
 
- الهلال يدور في الفلك ولكل دورة سجل من الأحداث طبقاً للمكان الذي يدور فيه وعلينا أن نرصد هذه الدورات لنعرف مداها وما تسفر عنه . ندور مع رواية مصطفى عبد الباقي "رؤية هلال " الصادرة عن دار الناشر 2009 .
 [1] دورة الأحداث :
-  الفصل الأول : ينطلق هلال العامل بعقد مؤقت في شركة الغاز حاملاً في يده مؤهله الجامعي ليُرقّى به لكن إدارة الشركة ترفض فيغضب ويثور يصرخ تنقله إدارة الشركة إلى فرع شبرا.
-  الفصل الثاني : ينطلق هلال بشارع بورسعيد ثم يقص الراوي عن عائلة حنفي وزوجته رئيسه وأبنه هشام وابنتهما هبة . حنفي كان تاجر خضار بالسوق وله محل لكنه مشى في طريق الفتونة وطريق النساء فأفلس والآن يمكث في البيت ورئيسه الزوجة تغير عشر أنابيب ترتزق منهم ويوزعهم ابنها هشام .
-  الفصل الثالث : يذهب هلال إلى إحدى الندوات يعرض روايته على بعض النقاد ثم يقدمها إلى هيئات نشر .
-  الفصل الرابع : يقص الراوي عن هشام وأصدقاء السوء الذين يدخنون الشيشه والبانجو والحشيش ويرجع إلى تاريخ ونشأة هشام وممارسة الأطفال مع بعضهم التصبيع وممارسة والده الجنس أمامه مع إحدى السيدات . وكفاح هشام حتى حصوله على دبلوم الزراعة وكلية الزراعة .
-  الفصل الخامس : يقص الراوي عن مشاجرة بين هلال وناصر الأسود وأخيه لتغير أنبوبة يضربان هلال فتدافع عنه هبه وهشام ويأخذان هلال إلى بيتهما .
-  الفصل السادس : هبه وسعدية تجد طريقهما لاستلام العمل في أحد المطاعم تقابلان زكريا شقيق سعدية الذي تخبره سعدية أنهما كان عند الخياطة لعمل اسدال لهبة .
-  الفصل السابع : يجوب هشام الشوارع يوزع الأنابيب حتى يصعد شقة ميلاد اسكندر أحد المثقفين يعطي كتاباً لهشام . ينزل هشام يتعقبه رجال مباحث التموين يعطيهم هشام خمسين جنيهاً فيتركونه لحاله . بعد ذلك يقص الراوي عن مقابلة هلال مع صاحب رواية عمارة رشدان . يعطيه هشام نسخة من روايته يقرأها الأديب المشهور ويبدي رأيه أنها متواضعة ثم يحكي الراوي عن ممارسة هلال العادة السرية والتحرش الجنسي ببعض راكبات الأتوبيسات .
-  الفصل الثامن : تتفانى هبة في العمل بالمطعم الإيطالي مع مستر وليد يذهبان إلى حجرة حسيب يقدمان له طعام . تميل هبة بجسدها لوضع الطعام يتفرسها حسيب ويكاد يلتهمها بعينيه . تلاحظ سعدية نظرات هبه ووليد تحدث هبه في هذا الشأن تقرر هبه أنها حرة .
-    الفصل التاسع : يعقد المسئولون مؤتمراً لإقناع أهل الحكر بإخلاءه لكن الأهالي يرفضون .
-  الفصل العاشر : يصل والد هلال للقاهرة لعلاج والدته وينجح الأطباء في علاجها ثم يفاتحانه في موضوع زواجه فالأم وجدت له عروساً لكن هلال يفكر في هبه .
-  الفصل الحادي عشر : يحلم هلال أنه يأكل لحماً فيأتيه الخبر أن ابن عمه توفي في طريقه إلى ليبيا مع آخرين وتسقط أنبوبة على قدم هلال ثم يأتي رجال مباحث التموين ويصادرون الاسطوانات ويتحملها هلال لأنها في عهدته .
-  الفصل الثاني عشر : توقف الشركة هلال عن العمل وتطالبه بالتوقيع على إيصال أمانة لكنه يهرب . يعود إلى الشقة ثم يكلم أهل هبه طالباً يدها .
-  الفصل الثالث عشر : يذهب هلال إلى الصحفي الذي عينه في الشركة ليحاول أن يجد له مخرجا فيعطيه الصحفي عنوان عضو مجلس الشعب . يذهب هلال إليه يقابله السكرتير يطلب منه الاسم والتليفون ويعطيه ورقه يكتب فيها الموضوع يأخذه السكرتير إلى البوفيه يجد أهالي الدائرة يتناولون سندويتشات الكفته يستغرب هلال لأن هذا العضو منذ خمس وعشرين عاماً وما تزال أسعار السماد في ارتفاع .
-  الفصل الرابع عشر : يتحاور المتر وليد مع هبه ويبوح لها بمكنون قلبه ثم توافق هبه على خطبتها لهلال من باب التعارف ويقام سرادق بمناسبة هذه الخطبة . ثم تقترح رئيسة أن تخطب سعدية لهشام لأن البيت سوف يفرغ بعد زواج هبه.
-  الفصل الخامس عشر : يسير متولي أسفل كوبري القبة يتذكر الحرب والنصر . يجد عم محمد صاحب محل كشري بعد أن كان يسرح بعربة يد أصبح الآن يمتلك عمارتين يتعرف الرجل على متولي يذهب متولي إلى طبيب أسنان يخبره الطبيب أنه مصاب بفيروس (سي) يغمى عليه ويحجز في العناية المركزة يخبر متولي هلال أبنه أنه مستعد للقاء الله .
-  في الفصل السادس عشر : يذهب هلال للبحث عن صديق له بفرع الشركة بمدينة نصر لاسترداد مبلغ عشرين جنيه استلفها منه الصديق يعرف أنه نقل . يجلس وسط العمال على الرصيف للبحث عن عمل يتعقبهم رجال الأمن يهرب هلال ويقفز داخل الحديقة الدولية ويختبأ في دورة المياه . يصادف حنان التي تعمل في الكافتيريا يحكي لها حكايته تكلم صاحب الكافتيريا أن يعمل معهم تعطي حنان هلال مائة جنيه . يتقابل هشام مع ميلاد يعطيه ميلاد كتاباً . يحكي هشام مع ميلاد عن أزمة الحكر . يطلب ميلاد من هشام أن يكتب موضوع الحكر ليساعدهم من خلال منظمة الحركة المصرية من أجل التعبير .
-  الفصل السابع عشر : يذهب متولي إلى السويس ليقابل صديقه في الحرب شعبان شلبي . يتذكران أسماء الشهداء وصديقهم العراقي وكيف تعبر البوارج الأمريكية في القناة المصرية واستغلال بعض الناس أزمة الحرب وشراء أراضي في السويس بسعر خمسة جنيهات للمتر وباعوها بسعر خمسمائة جنيه للمتر . يقرر متولي العودة بعد أن يخبر هلال بديونه لصالح بنك القرية . وبعض الناس في القرية ويطلب من هلال سرعة إرسال نقود .
-  الفصل الثامن عشر : يعرض وليد على هبه فكرة خطبتها تصارحه هبه بحبها . ترى سعدية المشهد تتحدث مع هبه . يطلب زكريا من سعديه أن تجهز صورة حديثة بناءاً على تعليمات الجماعة كي يندمجوا سوياً ويتزوجوا من أفراد الجماعة لكنها ترفض وتؤنبه أنه أضاع عمره بلا تعليم وظل يعمل حداداً لدى أحد أفراد الجماعة .
-  الفصل التاسع عشر : يذهب هلال إلى عضو مجلس الشعب ليساعده في استرداد أسطوانات الغاز . تخبره حنان أن يذهب معها إلى لواء شرطة يعمل بالمحاماة ليرى هلال فجأة اللواء وهو يضاجع حنان في المكتب . يخرج هلال غاضباً لاعناً نفسه أنه سار وراء حنان ويلوم نفسه أنه جاء إلى القاهرة . وترك العركى بأسيوط .
-  الفصل عشرين : يطلب ميلاد من هشام أن يحشد أهل الحكر لوقفة احتجاجية على بيع الحكر . يذهب الجميع إلى نقابة الصحفيين فيردد هشام كفاية حرام ويردد الحضور خلفه. تحسم هبه الموقف مع هلال . يحزن هلال و أم هبه وهشام لفسخ الخطبة .
-  الفصل الواحد والعشرون : يأتي مظروف لهلال يطلبون منه الحضور لاستلام أنابيب الغاز المصادرة منه من قبل مباحث التموين . يذهب إلى حنان يشكرها لأنها ساعدته في استردادها . تحكي له ظروف نشأتها وكيف أن أباها دخل السجن وظل أصدقاءه يتقاذفونها مثل الكرة ومارسوا معها الجنس كل على حده . تذهب هبه إلى بيت وليد لتتعرف على والدته ثم يذهبان إلى السينما .
-  الفصل الثاني والعشرون : يطلب والد هشام يد سعدية لهشام لكن أخاها زكريا يرفض لأنه اتفق مع الشيخ خميس أن يتزوجها . يذهب هلال إلى مكتب الخدمة الاجتماعية للتوفيق بين راغبي الزواج . لكنه يفشل في العثور على فتاة ترضى به زوجاً . في طريق عودته يسمع في المترو إلى أغنيه من أحد أجهزة المحمول أغنية لمطرب شعبي يقول فيها أنا مش عارفني . أنا مش أنا .
-    الفصل الثالث والعشرون : وليد يغتصب هبه
-    الفصل الرابع والعشرون : هلال يطلب يد حنان . توافق وتفرح به .
-  الفصل الخامس والعشرون : تعترف هبه لسعدية بما حدث لها من وليد تذهبان متخفيتين إلى إحدى العيادات لإجراء عملية ترقيع . في الحارة تسمع هبه أغنية شعبية . يتهيأ لها أن الأغنية تهتف باسمها بما حدث مع وليد .
-  في الفصل السادس والعشرون : تعود هبة إلى هلال معتذرة عما كان . يصارح هلال حنان بعزوفه عن الزواج . يرن هاتف حنان من اللواء تظنه يريدها كعادته من أجل الجنس تتركه يرن . تدعو الله وتسأله التوبة والنجاة من الوحل . يرن الهاتف مرة أخرى يكلمها اللواء أنه تم اختيارها لترافق إحدى السيدات في رحلة الحج .
-  الفصل السابع والعشرون : تجرى المذيعة حواراً في برنامجها عن التحرش يلوم هلال نفسه أنه تحرش بها ذات مرة في المترو . تجري هدى أيضاً حواراً ومداخلات حول ما حدث في الحكر والنية في بيعه لأحد رجال الأعمال . يتحدث ميلاد اسكندر ويتداخل معه رجل الأعمال حسيب الراغب في شراء الحكر الذي يشيع أن الحكر وكر للمخدرات والجريمة فيرد هشام أن ذلك ليس صحيحاً .
-  الفصل الثامن والعشرون : يحضر أهل الحكر زفاف هشام على سعدية لكن أخاها يصر على الرفض مستخدماً الجماعة الذين يأتون ليفضوا الزفاف بالقوة . يهرب هشام وسعدية إلى منزل ميلاد الذي يحتفل بزفافهما . يقتل زكريا سعدية ويهرب إلى المنيا . تسوء حالة ميلاد فيأخذه أبنه ليعالجه في امريكا .
-  الفصل التاسع والعشرون : يذهب الجميع إلى بلد هلال للعزاء في وفاة والده . في الصباح يذهب إسلام ابن أخت هلال إلى مزرعة جده في الصحراء مع هشام . يصلح هشام ماكينة الري ويغرس بجوارها شجرة ميلاد سعدية .
-  الفصل الثلاثون : تذهب هبه إلى جناح رجل الأعمال حسيب بدعوى أنه يريد مكافأتها على نشاطها في العمل . يحاول اغتصابها تقتله هبه وتحاكم بتهمة القتل والسرقة . حاولت شرح ما حدث لم تصدقها النيابة . تقتل هبة نفسها وتموت في السجن . يموت هلال ورئيسه أم هشام وحنفي أبو هشام وأم سعدية وميلاد . يحصل هشام على الماجستير والدكتوراه وهو في المعتقل . تعثر سهى إبنة أميمة زيدان على رواية هلال " أحلام العركى " وتطبعها وتحقق مليون جنيه ربحاً . تفتتح حنان داراً لرعاية الأيتام وتصبح من سيدات المجتمع . تتطلع أخت هلال إلى رؤية الهلال في السماء وتشعر بصفاء نفسها فتقرر أنها كل يوم سوف تتطلع إلى رؤية أخيها هلال .
 [2]  الأدب الواقعينظرة
لا نكاد نعرف لفظاً أو اصطلاحاً في اللغة العربية قد اضطربت دلالته وتنوعت مفاهيمه مثل لفظ الواقعية . كل ذلك بسبب الأصل الاشتقاقي للكلمة وهو لفظة الواقع . كما يقول الدكتور محمد مندور في كتابه " الأدب ومذاهبه " " يلوح لنا بعض الكتاب أنهم يقصدون أحياناً بالأدب الواقعي إلى الأدب الموضوعي وبذلك نصل إلى المفهوم الاشتراكي لمعنى الواقعية في الأدب "" ينادي أصحاب هذا الاتجاه أن الأدب عليه أن يتناول مشاكل المجتمع ومظاهر البؤس التي يعاني طبقات الشعب لإيقاظ وعي الجماهير . مما نشأ عنه تعدد مسميات الأدب الواقعي إلى النقد الاجتماعي أو الأيدلوجي أو اليساري والواقعي الاشتراكي لكن مفهوم الأدب الواقعي يتجاوز كل هذه المفاهيم الماركسية واليسارية كما يأتي في كتاب " دليل الناقد " لمؤلفيه د.سعد اليازعي ود.ميجان الرويلي . من الكتاب الواقعين الفرنسي جوستان فلوبير (1812- 1880) الملقب بأبو الواقعية صاحب روايته الشهيرة " مدام بوفاري" وكتابيه التربية العاطفية وشجرة تنبت في أرض الخيانة" وأيضاً بلزاك الذي ترك أكبر موسوعة في الأدب الواقعي التي تسجل نحو مائة وخمسين قصة تحت ما يسمى " الكوميديا البشرية" . يذهب البعض الآخر أن الواقعية ليست الأخذ من الواقع كآلة التصوير كما أنها ليست معالجة لمشاكل الواقع أو المجتمع والتوجه نحو حلها إنما هي فلسفة خاصة في فهم الحياة وتفسيرها . فهي لا تبشر بشيء ولا تدعو إلى سلوك خاص في الحياة. إنما هي محاولة تفسير الواقع والحياة وما ينتج عنهما . ينضم الكاتب إلى الكتاب الواقعين الذين يوغلون في قلب المجتمع لمحاولة الفهم والتفسير ولجذب الانتباه دون تبني حلولاً أو سياسة . فالأدب إبن الإصلاح دون أن يوحي بنظريات أو خطوات علاجية . أختار الكاتب موضوعات شتى وأناس من المجتمع محاولاً طرح موضوعات وشخصيات لنماذج بشرية من هذا المجتمع لكنه جنح إلى موضوعات وشخصيات كثيرة كأنه أراد أن يقول ويعبر عن كل شيء موجود في الحياة ليوصل وجهة نظره فيما يحدث وكأنه لن يكتب مرة أخرى أو هو الوحيد الذي يطرح عن المجتمع والحياة فأصر على اقتحام كل الموضوعات من فتنة طائفية وبيع أراضي مصر ووهم توشكى وسقوط الفقراء في براثن الفقر وجرائم اغتصاب الأغنياء ورجال الأعمال للفقراء العاملين وكذلك سطوة الجنس واغتصاب الأراضي من قبل رجال الأعمال والاضطهاد السياسي والوقفات الاجتماعية وتواطؤ المسئولين مع رجال الأعمال لنهب الفقراء .
[3]  دوران الموضوعات :   
3-1   الفقر والقهر : يـأتي أول وأحد الرؤى المطروحة داخل الرواية يأتي القهر فالمجتمع كله يقهر بعضه لكنه يتضح في شكل أفراد يقهر كل منهم الآخر . أما القهر الاجتماعي يأتي إما بدافع مادي فالبحث عن عمل يقهر هلال الذي ترك قريته وهجر إلى القاهرة بحثاً عن عمل وهو الحاصل على المعهد الفني ثم يحصل على المؤهل العالي ترفض الشركة ترقيته به . كذلك نجد اللواء المحامي الذي يقهر حنان ويمارس معها الجنس مقابل خدمات او ما يسمى بالرشوة الجنسية . يمارس حسيب رجل الأعمال قهره للمجتمع الممثل في أهل الحكر فهو يريد السيطرة على الحكر كذلك يقهر هبه العاملة في المطعم عندما ينتهك شرفها وتصبح هي متهمة بالسرقة والقتل . أصدقاء والد حنان يقهرونها وكل واحد منهم يمارس معها الجنس بدلاً من رد الجميل لوالدها الذي تطوع أن يسجن بدلاً منهم . أخر نماذج القهر زكريا صاحب الفكر المتعصب والجماعة الذين يقهرون سعدية وهشام ويفضون الزفاف بالقوة ثم يواصل زكريا قهره ويقتل سعدية .
3-2  الفســـاد :
هو من نواتج القهر فالقاهرون غالباً فاسدون كما نجد رجل الأعمال حسيب لديه أملاك وفندق ويريد السيطرة على الحكر وينجح في استصدار قرارات إدارية بإخلاء الحكر حين يتوجه المحافظ وبعض المسئولين لأهل الحكر . اللواء المحامي هو رجل شرطة سابق ومحامي حالي يمارس الجنس مع حنان مقابل خدماته لها وهي تأخذ من أصحاب المصالح مقابل مالي فالفساد يأتي من رموز الأمن والمدافعين عن المظلومين . عضو مجلس الشعب ورئيس جمعية مزارعي القصب ورئيس لجنة الزراعة يأخذ من كل مزارع جنيهاً عن كل طن قصب ويعطيه أهل الدائرة أصواتهم منذ خمسة وعشرين عاماً دون أية خدمات لهم بل إنه يتاجر في السماد الذي يزداد سعره يوماً بعد يوم . لقد اكتفى هذا الرجل بإطعام أبناء الدائرة الكفته حين يقصدونه لأي خدمة . لقد فشل هذا الرجل في استرداد اسطوانات الغاز لهلال ولكن نجحت حنان برشوتها الجنسية للواء المحامي .
3-3  السقـــوط :
هو الثالوث المكمل لمثلث قاعدته القهر وضلعاه الفساد والسقوط . فالسقوط هنا حتمي ويأتي نتاجاً للقهر والفساد . يأتي سقوط هبه مع وليد سقوط اختيارياً غير مبرر كذلك يسقط حنفي أبو هبه وهشام في بؤرة المخدرات والفتونة والنساء حتى يفلس . يسقط والد حنان وأصدقاءه في بؤرة المخدرات ويتحمل هو القضية باختياره ويسجن بدلاً من الجميع . أما السقوط القهري يتمثل في سقوط حنان مع أصدقاء الأب ومع اللواء المحامي . وسقوط هشام مع أصدقاء السوء لأن كل شيء حوله يدفعه للسقوط مثل الأسرة والأصدقاء وظروف المعيشة .
3-4   الأمل والتمرد : رغم الكآبة وكم الظلمات واليأس يظهر الأمل في طيات الرواية يتجسد الأمل في بعض شخصيات الراوية مثل حنان التي تتوجه إلى الله راغبة في التطهر والتوبة فتدعو الله أن ينجيها من الوحل ويرزقها فرصة زيارة بيته الحرام وقد تحقق رجاءها . هشام الذي ذاكر ودرس وحصل على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه رغم اعتقاله فالمعتقل والظروف اليائسة التي عاشها لم يمنعانه من التفوق العلمي . لقد انطلق من خلال ميلاد اسكندر الذي وضعه على أول طريق القراءة حتى نضج وعيه وقاطع رفاق السوء . سعدية تظل مع هشام نموذج الأمل المتمرد الذي أصاب هدفه فهي رغم تهديد زكريا لها أحبت هشام وأصرت على الزواج منه وهربت معه من بطش الظالم وجماعته الفكرية الجامدة حتى تنتصر بالاحتفال بزفافها على هشام مع ميلاد اسكندر ثم تنال الشهادة جزاء إصرارها وتخلد ذكراها في شجرة ميلاد سعدية . يظل الأمل في الغد والأجيال القادمة فالأمل في القادم يحقق توازناً نفسياً واجتماعياً . نرى سهى ابنة أميمة زيدان الضلع الأول في القادمين فهي تطبع الرواية وتحقق مليون جنيه فهي الرواية التي قدمها هلال إلى إحدى هيئات النشر وظلت سنيناً حتى جاءت سهى وطبعتها . إسلام ابن اخت هلال هو الضلع الثاني في القادمين فهو الذي يتولى مع هشام إصلاح مكينة الري وغرس شجرة ميلاد سعدية .
 [4]  دوران التشخيص والبطولة:
البطولة في هذه الرواية بطولة جماعية فلا يوجد شخص محوري تدور حوله الأحداث فالأشخاص أغلبهم محورين رغم تعدد الأشخاص وتعدد الأماكن والأحداث .
على مستوى التشخيص نجح الكاتب في إظهار أبعاد كل شخصية وكذلك أبرز الأبعاد الجماعية للأشخاص . نلاحظ دوران الشخصيات في خمسة أفلاك كل مجموعة تمثل فلكاً خاصاً رغم تقارب هذه الأفلاك وسيرها في محور دائري واحد كما يلي :
1- أشخاص مقهورون : أهالي الحكر ، رئيسه ، حنفي ، متولي ، شعبان ، شلبي ، الرجل العراقي كل من هؤلاء الأشخاص يعاني القهر الاجتماعي وهم غير فاعلين . فيخضعون لجانب الرصد الاجتماعي فقط .
2- أشخاص قاهرون : حسيب رجل الأعمال ، زكريا ، وليد صبحي ، الجماعة المتطرفة .
3- أشخاص سلبيون : فهم غير فاعلين وغير قاهرين هذه الشخصيات تأخذ جانب الحيادية الفعلية مثل أميمة زيدان والأديب المشهور شعلان يوسف .
4- أشخاص فاعلون غير مقهورين : ميلاد اسكندر ، سهى ، إسلام، هند .
5- أشخاص فاعلون ومقهورون : هلال ، هبه ، سعدية ، هشام .
[5] دوران التقنية :
5-1   اللغة والبناء : تدور اللغة مع الروائي في دورتها العادية فهو يستخدم سرداً حكائياً بسيطاً مناسباً للمواقف والأماكن ولا تمثل اللغة لديه أية إشكالية فاللغة عنده بسيطة مع بعض الكلمات العامية في صـ 7 السطر الثاني يستخدم كلمة مزحوم بدلاً من مزدحم وأيضاً صـ 7 السطر الخامس كلمة شاور له بدلاً من أشار له صـ 8 يستخدم يأخذ باله بدلاً من ينتبه .
لا يتوقف تواجد العامية عند حد الألفاظ بل نجد غناء شعبياً صـ115 ، صـ 124 ويستخدم لغة المشهد التمثيلي صـ116 ، صـ117 ويستخدم أيضاً بعضاً من أغاني أم كلثوم في أماكن متفرقة كما يستخدم جزءاً من شعر العامية لعبد الرحمن الأبنودي صـ 99 كما تتداخل لغة السرد عنده بين العامية والفصحى جاء هذا التداخل غير موفق الاستخدام . أما عن البناء يستخدم أسلوب التدفق والتتابع ويجيد الانتقال من مكان إلى آخر فالسرد عنده متصل ونجد استخدام تقنية الحلم في صـ143 كما يستخدم الجرأة عنصراً هاماً لديه فهو تعدى الحدود ويطرح أشياء أكثر جرأة وتناولها دون خجل في صـ42 صـ43 صـ44 كما في صـ 65 – 66 وصـ 105-106 وصـ121 وإن كان جاء بعضاً من هذا الطرح موفقاً وكثير منه زائد .
5-2   الصدفة بين الفنية والتورط : تلعب الصدفة أو المصادفة الفنية دوراً هاماً في الإبداع الروائي إذا أجاد الكاتب استخدامها فالصدفة تأتي تلقائية دون افتعال . ولا تقصد الصدفة لذاتها أما إذا تعمد الكاتب الجري وراءها تأتي غير موفقة .
وربما تدل على عجز فني أو تورط غير مضمون العواقب . فأحياناً يتورط الكاتب في الصدفة لمحاولة الخروج من مأزق فني لم يحسن صنعه هنا في هذه الرواية استخدم الكاتب الصدفة الغير موفقة لاعتماده على الجري وراء الأحداث وكلما وقع في مأزق خرج منه هو وأبطاله بالصدفة فأصبحت الصدفة عبئاً فنياً وليست مخرجاً فنياً . نجد هذا فيما يلي :
1-  لقاء هلال مع حنان داخل سور الحديقة الدولية جاء صدفة عندما يتذكر هلال أنها ذات مرة احتاجت أنبوبة وبدلتها منه كذلك سهولة عثور هلال على فرصة عمل بالكافتيريا دون معاناة وإعطاء حنان له مبلغ مائة جنيه يأتي كل هذا في سياق الصدفة المتورطة بما يذكرنا بالخروج من المأزق على شكل أفلام والمخرج عاوز كده .
2-  بالصدفة يكتشف متولي أبو هلال وهو عند طبيب الأسنان أنه مصاب بفيروس (سي) وكأن حياته كلها لم يكتشف أن عنده هذا المرض ويكتشف له هذا المرض طبيب أسنان دون تحاليل أو فحوصات اكلينكية من قبل هذا الطبيب أو أحد قبله أو بعده .
3-   بالصدفة تعمل ماكينة الري ويصلحها هشام وإسلام ابن أخت
هلال وتعمل الماكينة التي توقفت عن العمل منذ سنين. فجأة تعمل في زيارة لهشام الغير عالم بماكينات الري ودون مقدمات.
4-  بالصدفة تظهر سهى ابنة أميمة زيدان بعد أن طبعت الرواية وتذهب إلى بلد هلال وتعلن أن الرواية حققت مليون جنيه ربحاً بعد وفاة هلال والجميع .
5-  بالصدفة مات معظم شخوص الرواية مثل هلال وحنفي ورئيسه ، وأم سعدية ومتولي على طريقة نهاية الأفلام أما موت هبة وسعدية فهو له ما يبرره منطقياً .
[6]   الكائن الطيني :   رؤية
الكائن الطيني في التحليل النفسي هو الذي يميل دائماً إلى الرجوع للماضي مهما بلغ من الكبر العمري نجده يتحرك في العصر الحالي بينما عقله يرجع ويحن إلى الماضي بأحداثه فهو دائماً كائن لديه حالة نكوس . تجئ هذه الانتكاسة غالباً نتيجة صدمة قديمة أو حديثة لها وقعها وتأثيرها الفعال . إذن هناك حالة استرجاع يعيشها الكائن المنتكس بينه وبين نفسه تظهر في منطقة اللاشعور وكثيراً ما تظهر في بؤرة الشعور فتصبح لها حضور طاغ في أوقات كثيرة . كما تأتي مقولة الكاتب الفرنسي جوستان فلوبير (1812-1880) يقول فيها " بينما يواصل جسدي رحلته فإن أفكاري لا تفتأ تلتفت إلى الخلف وتدفن نفسها في الأيام الخوالي" يطلق النقد الأدبي على نظرية الكائن الطيني ما يسمى بالزمكانية وهي تأثير الزمان الحاضر على عقل البطل وتقيدانه مهما تقدم الزمان والعصر الحاضر يحن الإنسان إلى المكان الماضي فالعقل يحيا هذا الماضي ويظل يتأرجح بين الشعور واللاشعور . ينطلق هذا على الرواية كما يلي :
1-   يسرد عن العركى وهي مكان قديم ارتبط به البطل هلال في أسيوط وأهالي العركى دائماً حتى أن نهاية الرواية تنتهي في العركى .
2-   ينتصر دائماً المكان الذي يسيطر على عقله فانتصر للمكان القديم العركى وكذلك ينتصر أبو هلال في الحرب وهو أيضاً من العركى .
3-   المكان الحديث وهو القاهرة هي التي قهرت هلال ورفضت شركة الغاز الاعتراف بمؤهله العالي . أيضاً بحث هلال كثيراً عن فرص عمل داخل القاهرة . بل القاهرة قهرت الجميع.
[7]    دائرية المكان والأحداث : يرتبط كل مكان بأحداث خاصة تميزه فالمكان مرهون بأحداث خاصة تمثل الإطار العام للرواية . ينتقل الكاتب بين عدة أماكن تعتبر ديناميكية الحياة داخل الرواية وهي أيضاً ديناميكية الحركة للأشخاص داخل الأماكن نجدها على النحو الآتي :
أ - شبرا : تجسد الزحام والأحياء والأزقة والمناطق الشعبية به .
ب- مدينة نصر : هي مقابل شبرا فهي الأحياء الواسعة والفيلات والهدوء كان يعمل بها هلال وعندما عاقبوه نقلوه إلى فرع الشركة في شبرا .
ج- سوق روض الفرج : يرتبط باغتناء شريحة من خلال تجارة الخضار والصعود والهبوط الاقتصادي فقلد صعد حنفي أبوهشام وكان له محلات من خلال مكسبه من سوق الخضار لكنه أفلس بسبب النساء والمخدرات .
د-  السويس : ترتبط بالحرب والنصر وعبور قناة السويس ثم مرور البوارج الأمريكية في طريقها إلى العراق كذلك استغلال أناس ظروف إعمارها واشتروا أراضي بسعر خمسة جنيهات للمتر وباعوا بسعر 500 جنيه للمتر مما انتج شريحة أغنياء دون بذل جهد .
هـ-  أسيوط : موطئ صراعات المماليك والمؤامرات وهي المحك الأول ونقطة انطلاق البطل هلال وفيها انتهت الأحداث وهي مجاورة للمنيا التي فر إليها زكريا وهي أيضاً المرتبطة بالأسطورة الحقيقية لعزت حنفي الشقي الذي زرع أكبر كمية مخدرات في مصر وظل سنوات قبل سقوطه .
و-  المنيا : المجاورة لأسيوط والتي ترتبط بأحداث تاريخية طائفية دامية وهي التي هرب إليها زكريا بعد أن قتل أخته سعدية .
ل-  منطقة القبة : التي توجد بها جريدة الأحرار وكوبري القبة ترتبط بذهاب هلال وتردده على الصحفي الذي ساعده في العمل بشركة الغاز ولجأ إليه أيضاً لإسترداد الأنابيب التي صادرتها مباحث التموين . وترتبط بمستشفى كوبري القبة العسكري وذهاب متولي إلى طبيب الأسنان ودخوله العناية المركزة واكتشاف اصابته بفيروس (سي) وكذلك التقاء متولي مع عم محمد الذي كان صاحب عربة كشري صار الآن صاحب محل ويمتلك عقارين مواجهين للمحل .
م-  توشكى : تشير إلى الأمل واستصلاح الأراضي لتحقيق اكتفاء ذاتي ثم ما يلبث أن يزود هذا الأمل بعد أن يكتشف متولي أن الأرض التي اشتراها في توشكى ذات تربة مسامية يتسرب منها الماء لأسفل دائماً .
ن-  نقابة الصحفيين : ترتبط دائماً في الذهن بالوقفات الاحتجاجية كما تأتي وقفة ميلاد اسكندر وجماعة الحركة
 المصرية من أجل التعبير ضد بيع الحكر لأحد رجال الأعمال.
ع-  الأتوبيس : يعبر ويرتبط دائماً بحالة الفقر والملل والزحام الشديد والتحرش الجنسي بموافقة الطرفين أو عنوة استغلالاً لحالة الزحام . فهلال يركبه دائماً لتوفير فارق الأجرة وكذلك ليمارس الجنس مع بعض الراكبات الموافقات على ذلك .
[8]   دورة ضبابية : يختفي الهلال بين الضباب فندور هنا معه دورة ضبابية معاكسة لنقف مع المآخذ التي نسجلها على الرواية كالآتي :
(1) بعض الزيادات ويجب حذفها .
- صـ 23 السطر الثاني والثالث والرابع لا مبرر لهم .
- الفصل الثامن الذي يقص فيه عن هبه ووليد
- الفصل الثاني عشر صـ 59 كان يمكن إضافته لما قبله أو حذفه نهائياً .
- صـ 110 أول 12 سطر .
- صـ 118 عبارة (إلا أنها فاضت بعدما كان ما كان) .
- صـ 121 الفقرة التي يشتم فيها البطل مصر تندرج تحت التلسين والقبح الغير مبرر ويجب حذفها .
(2) حاول الكاتب أن يدلي برأيه الحياتي والفني والأدبي في كل شيء جاء ذلك غير موفق وكان يمكن حذف كثير من الشخصيات لأنه يوجد ثمة ازدحام في شخصيات الرواية البالغ عددهم 132 شخصية كان يمكن تكثيف الفصول وحذف كثيراً من الشخصيات الهامشية .
تمت بحمد الله
                                                                 رمضان أحمد عبد الله
في : 12/4/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة نقدية في رواية : رؤية هــــــلال لـ مصطفى عبدالباقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة نقدية في رواية السرابيل لمحمد الناصر
» دراسة نقدية في رواية : من هنا وهناك لبشرى أبو شرار
» دراسة نقدية في رواية : الغزالة لقاسم مسعد عليوه
» رؤية نقدية في ديوان الشارع الممتد شرقاً للشاعر محمد حافظ
»  دراسة نقدية في مجموعة : صانع البهجة لمحمد قطب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: دراسات أدبية ونقدية-
انتقل الى: