منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
غيوب جلية.. Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
غيوب جلية.. Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
غيوب جلية.. Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
غيوب جلية.. Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
غيوب جلية.. Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
غيوب جلية.. Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
غيوب جلية.. Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
غيوب جلية.. Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
غيوب جلية.. Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
غيوب جلية.. Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
غيوب جلية.. Poll_rightغيوب جلية.. Poll_centerغيوب جلية.. Poll_left 
أحمد عبد الشافي
غيوب جلية.. Poll_rightغيوب جلية.. Poll_centerغيوب جلية.. Poll_left 
soadat
غيوب جلية.. Poll_rightغيوب جلية.. Poll_centerغيوب جلية.. Poll_left 
قطرات الندى
غيوب جلية.. Poll_rightغيوب جلية.. Poll_centerغيوب جلية.. Poll_left 
ماندولين
غيوب جلية.. Poll_rightغيوب جلية.. Poll_centerغيوب جلية.. Poll_left 
حرفوش المجذوب
غيوب جلية.. Poll_rightغيوب جلية.. Poll_centerغيوب جلية.. Poll_left 
رمضان كامل
غيوب جلية.. Poll_rightغيوب جلية.. Poll_centerغيوب جلية.. Poll_left 
محمد الميانى
غيوب جلية.. Poll_rightغيوب جلية.. Poll_centerغيوب جلية.. Poll_left 
سوسن إسماعيل
غيوب جلية.. Poll_rightغيوب جلية.. Poll_centerغيوب جلية.. Poll_left 
أحمد حسن عمر
غيوب جلية.. Poll_rightغيوب جلية.. Poll_centerغيوب جلية.. Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 غيوب جلية..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الميانى
مبدع كبير
مبدع كبير



عدد المساهمات : 303
نقاط : 677
تاريخ التسجيل : 23/12/2011

غيوب جلية.. Empty
مُساهمةموضوع: غيوب جلية..   غيوب جلية.. Icon_minitime1السبت يوليو 06, 2013 4:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الله أعطى النبي صلي الله عليه وسلم بصيرة نورانية خصَّه بها دون الأنبياء والمرسلين أجمعين قال فيها {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي} يوسف108

كاشفه الله بهذه البصيرة النورانية الإلهية بكل ما كان وكل ما يكون في زمانه وكل ما سيكون إلى آخر الزمان كاشفه الله بغيوبه والغيوب إذا قال بعض المتحجرين: لا ينبغي لأحد أن يطلع على الغيوب فنقول: قال الله {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً{26} إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ {27} الجن

إذا كان الله هو الذي يكشف غيبه فماذا في ذلك؟ لأن الله لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون الله علام الغيوب والله يكاشف أحبابه بما يقتضيه أمره وشرعه وتكليفه لهم من الغيوب فاقتدى التكليف الإلهي أن يكون هذا النبي نبياً إلى آخر الزمان فكاشفه الله بغيوب السابقين فتحدث عنهم لنتعظ بهم ولنعتبر بما حدث لهم وندخل في قول الله {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ} يوسف111

وكاشفه الله في زمانه بغيوب جلية في أهل زمانه على سبيل المثال: نزل صلي الله عليه وسلم ومن معه من ثلة المؤمنين القليلين في أرض بدر فطاف بالأرض وهم يعجبون ويضع يده على موضع ويقول: هنا مقتل فلان ثم ينتقل إلى موضع آخر ويقول: هنا سيُقتل فلان يروي ذلك سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيقول

{إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم كَانَ يُرِينَا مَصَارِعَ أَهْلِ بَدْرٍ بِالأَمْسِ يَقُولُ: هَذَا مَصْرَعُ فُلَانٍ غَدًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ قَالَ: فَقَالَ عُمَرُ: فَوَ الَّذِي بَعَثَهُ بِالْحَقِّ مَا أَخْطَئُوا الْحُدُودَ الَّتِي حَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم}[1]

حدَّد أماكن قتل الكافرين قبل الواقعة مَن الذي أعلمه؟ الله الذي قال له ولنا {وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً }النساء113

ليس العجب ممن علَّمه مولاه لكن العجب إذا ادَّعى الإنسان أنه يعلم ذلك بغير تعليم مولاه لكن ما دام نسب العلم إلى ربه وقال: علَّمني ربي ماذا في ذلك؟ ليس في ذلك حرج لأنه لا حرج في فضل الله جل في علاه وبعد الواقعة مات سبعين رجلاً من الكفار وما أخطأ واحد منهم الموضع الذي حدَّده له الحبيب صلي الله لماذا ذلك؟ تأييداً من الله

كأن الله يقول: هذا رسولي وعبدي فصدِّقوه واتبعوه، دليل على نبوته وإظهاراً لصدق رسالته حتى يتَّبعه الحاضرين وخاصة أن الحاضرين في زمانه كانوا مغرمين بالسحرة والكُهان وغيرهم من الذين يدَّعون معرفة الغيب وإتيان الأخبار من السماء لكنهم لا يستطيعون أن يتحدثوا عما سيكون يتحدثون عما حدث أو كان لأن الجن ترى ذلك لكنهم لا يستطيعون أن يتحدثوا عما سيكون لأنه من علم الله المضنون

وكان يُظهر ذلك أحياناً لأفراد علم أن في قلوبهم شدة وقسوة ليهتدوا إلى دين الله وذلك كثير على سبيل المثال: عندما أُسِر عمه العباس فقال صلي الله عليه وسلم لعمه {يَا عَبَّاسُ افْدِ نَفْسَكَ وَابْنَ أَخِيكَ عَقِيلَ بْنَ أَبِي طَالِبٍ وَنَوْفَلَ بْنَ الْحَارِثِ وَحَلِيفَكَ عُتْبَةَ بْنَ عَمْرِو بْنِ جَحْدَمٍ أَخَا بَنِي الْحَارِثِ بْنِ فِهْرٍ فَإِنَّكَ ذُو مَالٍ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي كُنْتُ مُسْلِمًا وَلَكِنَّ الْقَوْمَ اسْتَكْرَهُونِي قَالَ: اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِسْلامِكَ إِنْ يَكُ مَا تَذْكُرُ حَقًّا فَاللَّهُ يُجْزِيكَ بِهِ فَأَمَّا ظَاهِرُ أَمْرِكَ فَقَدْ كَانَ عَلَيْنَا فَافْدِ نَفْسَكَ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم قَدْ أَخَذَ مِنْهُ عِشْرِينَ أُوقِيَّةً مِنْ ذَهَبٍ فَقَالَ الْعَبَّاسُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ احْسِبْهَا لِي مِنْ فِدَايَ قَالَ: لا، ذَاكُ شَيْءٌ أَعْطَانَاهُ اللَّهُ مِنْكَ قَالَ: فَإِنَّهُ لَيْسَ لِي مَالٌ قَالَ: فَأَيْنَ الْمَالُ الَّذِي وَضَعْتَ بِمَكَّةَ حِينَ خَرَجْتَ عِنْدَ أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ الْحَارِثِ لَيْسَ مَعَكُمَا أَحَدٌ ثُمَّ قُلْتَ لَهَا: إِنْ أُصِبْتُ فِي سَفَرِي هَذَا فَلِلْفَضْلِ كَذَا وَكَذَا وَلِعَبْدِ اللَّهِ كَذَا وَكَذَا قَالَ: وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا عَلِمَ بِهَذَا أَحَدٌ غَيْرِي وَغَيْرُهَا وَإِنِّي لأَعْلَمُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ فَفَدَى الْعَبَّاسُ نَفْسَهُ وَابْنَ أَخِيهِ وَحَلِيفَهُ}[2]

وذكر صلي الله عليه وسلم أشياء لمن بعد زمانه وصدَّقتها الأخبار ورآها الناس رأى العين ففي الزمن القريب بعده - على سبيل المثال – عندما كان على منبره الشريف وجاء الحسن بن علي وهو طفل صغير يجري في المسجد ويقول عن رسول الله: أبي أبي فنزل رسول الله صلي الله عليه وسلم من على منبره الشريف واحتضنه وصعد به المنبر وأكمل خطابه وكان مما قاله {إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ يُصْلِحُ اللَّهُ عَلَى يَدَيْهِ فِئَتَيْنِ عَظِيمَتَيْنِ}[3]

وقد كان فقد أصلح الله به بين شيعة سيدنا الإمام علي وبين سيدنا معاوية تطبيقاً لدعوة النبي صلي الله عليه وسلم وقال صلي الله عليه وسلم {الْخِلافَةُ بَعْدِي ثَلاثُونَ سَنَةً ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا}[4] وإذا حسبنا سنتين للصِدِّيق وعشراً للفاروق اثنا عشر لسيدنا عثمان وخمساً ونصف للإمام علي وستة أشهر للإمام الحسن فكملت الثلاثون كما أنبأ سيد الأولين والآخرين صلي الله عليه وسلم ثم انتقلت وصارت ملكاً عضوداً

حفظ أصحابه صلي الله عليه وسلم ذلك وصاروا على ذلك وكانوا يمشون على هدْى أحاديثه التي كتبها الله بمداد قدرته في صدورهم فكان الإمام علي في حروبه يمشي على هذا المنوال صارت شائعة ذات يوم – وهو في وسط جيشه – أن معاوية قد مات قال: والله ما قد مات ولن يمت حتى يبلغ موضع قدمي هاتين بذلك أنبأني رسول الله صلي الله عليه وسلم

وعندما خرج عليه الخوارج وقاتلوه قال لأصحابه: ستقاتلونهم ولا ينجوا منهم إلا تسعة ولا يهلك منكم إلا رجل واحد وبدأ القتال وكانوا أربعة آلاف وانتهت المعركة ولم ينجوا من الخوارج إلا تسعة ولم يُقتل من جُند الإمام علي إلا واحد فقال الإمام علي لمن معه: ابحثوا عن ذو الثديين قالوا: وما ذو الثديين؟ قال: أنبأني رسول الله أني في قتال الخوارج يُقتل بينهم رجل له ثديين كثديي المرأة فبحثوا في القتلى فوجدوه صريعاً مَن الذي أعلم الإمام علي بذلك؟ النبي صلي الله عليه وسلم

[1] صحيح مسلم وسنن النسائي ومسند الإمام أحمد
[2] مسند الإمام أحمد والطبقات الكبرى لابن سعد عن عبد الله بن العباس
[3] صحيح البخاري وسنن الترمذي وأبي داود
[4] سنن الترمذي وأبي داود ومسند الإمام أحمد عن سفينة



[url=http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?****=%C7%E1%C3%D4%DD%ED%C9 %C7%E1%E4%C8%E6%ED%C9 %E1%E1%DA%D5%D1_%C7%E1%CE%D8%C8 %C5%E1%C5%E1%E5%C7%E3%ED%C9 %c7%e1%da%d5%d1%ed%c9_%cc1&id=94&cat=15]http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?****=%C7%E1%C3%D4%DD%ED%C9%20%C7%E1%E4%C8%E6%ED%C9%20%E1%E1%DA%D5%D1_%C7%E1%CE%D8%C8%20%C5%E1%C5%E1%E5%C7%E3%ED%C9%20%C7%E1%DA%D5%D1%ED%C9_%CC1&id=94&cat=15[/url]

منقول من كتاب [الأشفية النبوية للعصر] للشيخ فوزى ابو زيد

اضغط هنا لتحميل الكتاب المنقول منه الموضوع مجاناً

غيوب جلية.. Book_Alashfya_Anabwyea_lelasr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غيوب جلية..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: إسلاميات-
انتقل الى: