منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
د. حسن فتح الباب Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
د. حسن فتح الباب Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
د. حسن فتح الباب Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
د. حسن فتح الباب Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
د. حسن فتح الباب Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
د. حسن فتح الباب Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
د. حسن فتح الباب Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
د. حسن فتح الباب Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
د. حسن فتح الباب Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
د. حسن فتح الباب Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
د. حسن فتح الباب Poll_rightد. حسن فتح الباب Poll_centerد. حسن فتح الباب Poll_left 
أحمد عبد الشافي
د. حسن فتح الباب Poll_rightد. حسن فتح الباب Poll_centerد. حسن فتح الباب Poll_left 
soadat
د. حسن فتح الباب Poll_rightد. حسن فتح الباب Poll_centerد. حسن فتح الباب Poll_left 
قطرات الندى
د. حسن فتح الباب Poll_rightد. حسن فتح الباب Poll_centerد. حسن فتح الباب Poll_left 
ماندولين
د. حسن فتح الباب Poll_rightد. حسن فتح الباب Poll_centerد. حسن فتح الباب Poll_left 
حرفوش المجذوب
د. حسن فتح الباب Poll_rightد. حسن فتح الباب Poll_centerد. حسن فتح الباب Poll_left 
رمضان كامل
د. حسن فتح الباب Poll_rightد. حسن فتح الباب Poll_centerد. حسن فتح الباب Poll_left 
محمد الميانى
د. حسن فتح الباب Poll_rightد. حسن فتح الباب Poll_centerد. حسن فتح الباب Poll_left 
سوسن إسماعيل
د. حسن فتح الباب Poll_rightد. حسن فتح الباب Poll_centerد. حسن فتح الباب Poll_left 
أحمد حسن عمر
د. حسن فتح الباب Poll_rightد. حسن فتح الباب Poll_centerد. حسن فتح الباب Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 د. حسن فتح الباب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
soadat
مبدع كبير
مبدع كبير
soadat


عدد المساهمات : 814
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 71

د. حسن فتح الباب Empty
مُساهمةموضوع: د. حسن فتح الباب   د. حسن فتح الباب Icon_minitime1الأحد ديسمبر 05, 2010 3:15 am

الشاعر حسن فتح الباب: «الإمتاع والمؤانسة» و«الكون الغامض» وأشعار ابن الرومي وناجي وعلي محمود طه مرتكزات أساسية
رحلتي مع الكتابة
بدأت رحلتي مع الكتاب منذ الطفولة الأولى، فقد استهوتني الحروف التي كان المدرسون يكتبونها بخط جميل على السبورة السوداء وكأنها أضواء تنبثق من الظلمات، وخيل لي أنها كائنات حية يناجي بعضها بعضاً وتناجيني أحياناً، كانت أول حب لي ملأ عليّ حياتي، ولاسيما بعد رحيل أبي وأنا في الثامنة من عمري، وقد تركني وحيداً إلا من أمي وأخي وأختي الأصغر مني، ووجدت العزاء في كراساتي وكتبي فكنت ألتهمها التهاماً حتى الأوراق المكتوبة التي كانت تغلف الطعام الذي نشتريه مثل الفول والشاي والسكر والزيتون والحلاوة الطحينية لأنها كانت فيما تخيلت تحادثني.
في المدرسة الابتدائية بحي شبرا، حيث كان بيت الأسرة ازددت عشقاً للكتب المدرسية لأنني غدوت أكثر فهماً لها ووعياً بأسرارها، وكأنها أوراد المتصوفين أتلوها مثنى وثلاث ورباع لأرتوي كالظامئ من نبعها الرقراق.
وكان أول كتاب غير مدرسيّ قرأته أهداني إياه مدرس اللغة العربية لتفوقي وما زلت أحتفظ به وعنوانه «الكون الغامض» ومؤلفه عالم فلكي إنجليزي اسمه جيمس فريزر. ومنذ قرأت هذا الكتاب شعرت أن عالماً جديداً أعظم من الكرة الأرضية قد فتح ذراعيه لي كي أكتشف الكون وأحلق في السماوات العلا مع الأقمار والكواكب التي تدور حول الشمس، ولا شك أن ترديدي فيما كتبت بعد ذلك من أشعار لأسماء وصفات وصور القمر والنجوم، مرجعه إلى اطلاعي المبكر على ذلك الكتاب. ومن تلك الأشعار القصيدة التي استوحيتها من القمر الصناعي سبوتنيك الذي أطلقه الاتحاد السوفيتي سنة 1957، وكان هذا الحدث أول محاولة لغزو الفضاء وزوال قانون الجاذبية الأرضية، وعنوان هذه القصيدة «أغنية إلى ولدي هشام»، إذ ولد ليلة إطلاق ذلك القمر وفتحه آفاقاً جديدة أمام الإنسان في مجال الكشوف العلمية.
هكذا بفضل كتاب «الكون الغامض» تفتحت أمامي نافذة للإلهام الشعري، إذ أدركت حين قرأته أن ثمة عوالم أخرى، ولما تحققت رحلات الفضاء انبثقت قصائدي تشدو بها ثم توالت الأشعار التي استوحيت فيها الأفلاك والكواكب.
كانت دواوين الشعر وما زالت هي أحب الكتب إليّ، وقد عشقت وأنا في مرحلة التعليم الثانوي دواوين حافظ شاعر النيل وشوقي أمير الشعراء والقصائد التي يضمها كتاب «المنتخب في أدب العرب» الذي ألفه بأجزائه الثلاثة نخبة من الأساتذة وهم الدكتور طه حسين والأستاذ أحمد الإسكندراني وأحمد أمين وعلي الجارم وعبد العزيز البشري وأحمد ضيف، وكان هذا الكتاب مقرراً علينا ضمن برنامج اللغة والأدب في تلك المرحلة. لقد شغفت به حباً ومنه تعلمت فنون البيان والبلاغة والنقد، وعلى منوال قصائده كانت بداياتي الشعرية، ولولاه لما أصبحت شاعراً عمودياً ثم تطورت فكتبت الشعر الحر الذي نسميه الآن شعر التفعيلة، وقد كنت وما زلت أحفظ كثيراً من قصائد ذلك الكتاب لا إعجاباً بها فحسب، وإنما رغبة في الإفادة منها لتجويد أدواتي الإبداعية، ومع بداية الدراسة بالجامعة تأثرت بكتاب عباس محمود العقاد «ابن الرومي حياته من شعره» ولولاه لما أصبحت من النقاد.
وفي مرحلتي الرومانسية استغرقت في قراءة دواوين الشاعر إبراهيم ناجي وأولها «وراء الغمام» والشاعر علي محمود طه في ديوان «الجندول» الذي يتغنى فيه بالحب في مدينة فينيسيا الإيطالية، وكنت أتمنى أن أصبح مثله مهندساً، وديوان «الليالي» للشاعر الفرنسي ألفريد دي ميسيه، وقد قرأته في لغته الأصلية، كما استمتعت بقراءة قصيدة «البحيرة» للشاعر لامرتين تلك التي نوّع على قيثارتها الشعراء العرب وترجمت إلى العربية عدة مرات. قرأت أيضاً ملحمة «الشاهنامة» للشاعر الفارسي الفردوسي في الترجمة العربية التي قام بها الدكتور عبد الوهاب عزام، وبهرتني فاستوحيت الكثير من مشاهدها في شعري.
لقد أفادني كل هذا في تنوع مؤلفاتي بين المسرح الشعري والنقد والدراسات الإسلامية والتي بلغت اثنين وأربعين كتاباً ما بين شعر ونثر، منها عشرة مؤلفات في النقد الأدبي، وكتاب «المنازعات الدولية ودور الأمم المتحدة في المشكلات الدولية»، وهو الرسالة التي حصلت بها على درجة الدكتوراه من كلية الحقوق بجامعة القاهرة، ولي أيضاً ثمانية كتب في الحضارة العربية الإسلامية نشرها مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية. وكانت المصادفة هي التي قادتني إلى تأليف هذه الكتب، ذلك أنني أثناء إعدادي الرسالة المشار إليها وكانت بعنوان «الدبلوماسية البرلمانية في المنظمات الدولية» عثرت على كنز وهو الدبلوماسية الإسلامية التي بلغت مرتبة عالية فاقت أحياناً الدبلوماسية الحديثة من حيث الامتيازات والحصانات التي يحظى بها السفراء، وكان أولى إصداراتي كتاباً بعنوان «الدبلوماسية الثقافية في الإسلام».
ومن الكتب التي أثرت في تكويني وما زلت أعود إليها حتى الآن كتاب «الإمتاع والمؤانسة» للأديب الفيلسوف «أبي حيان التوحيدي» ففيه عزف جميل على وتر المعاناة التي شقيت بها في سنوات طويلة من عمري مع الكتاب والقلم وسباحتي ضد التيار.



حياته العلمية:
- حسن فتح الباب حسن (دكتور).
- ولد في القاهرة في حي شبرا الشعبي في 27/11/1923م.
- حصل على درجة الدكتوراه في القانون الدولي من كلية الحقوق في جامعة القاهرة.
- أوفد إلى الخارج في بعثات دراسية، وكانت رحلاته من مصادر تجربته الإبداعية.
حياته العملية:
- تدرج في مناصب الشرطة حتى رقي إلى رتبة لواء، ثم أحيل إلى المعاش سنة 1976م.
- تفرغ منذ إحالته إلى المعاش للإنتاج الأدبي.
- عمل في سلك التدريس الجامعي في مصر والجزائر.
- عضو اتحاد الكتاب وجمعية الأدباء ولجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة.
- شارك في كثير من المؤتمرات والملتقيات الأدبية والثقافية في مصر والبلاد العربية.
- بدأ مسيرته الشعرية والأدبية في الأربعينات ونشر إنتاجه في معظم المجلات والصحف والإذاعات المصرية والعربية.
- اختير للتحكيم في كثير من المسابقات الشعرية.
- ترجمت مجموعة من قصائده إلى عدة لغات أجنبية.
- بدأ مسيرته في النقد الأدبي في الستينات وصدرت له ثمانية كتب في نقد الشعر في القاهرة وبيروت والجزائر وتونس.
- حصل على جائزة شعر معركة العاشر من رمضان من وزارة الثقافة والمجلس الأعلى للآداب والفنون عام 1975م.
- حصل على جائزة مؤسسة عبد العزيز البابطين للإبداع الشعري عن ديوانه "أحداق الجياد" عام 1992م.
إنتاجه الأدبي:
1- رؤية جديدة لشعرنا القديم، صدرت طبعته الأولى في بيروت عام 1984م.
2- شعر الشباب في الجزائر بين الواقع والآفاق، صدرت طبعته الأولى في الجزائر عام 1985م.
3- شاعر وثورة، صدرت طبعته الأولى في تونس عام 1986م.
4- مفدي زكريا شاعر الثورة الجزائرية، صدرت طبعته الأولى في القاهرة عام 1997م.
5- حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، صدرت طبعته الأولى في عام 1997م في القاهرة.
6- حسن عبد الله القرشي شاعر الجزيرة العربية، صدرت طبعته الأولى في القاهرة عام 1997م.
7- محمد مفيد الشوباشي، سلسلة نقاد الأدب، صدرت طبعته الأولى في القاهرة عام 1997م.
8- سمات الحداثة في الشعر العربي المعاصر، صدرت طبعته الأولى في القاهرة.
9- المقاومة والبطولة في الشعر العربي من غزوة بدر إلى ملحمة البوسنة، صدرت طبعته الأولى في الرياض عام 1998م.
10- السفارات الثقافية في الدبلوماسية الإسلامية، صدرت طبعته الأولى في القاهرة عام 1962م.
11- مقومات القيادة الإدارية في الإسلام، صدرت طبعته الأولى في القاهرة عام 1962م.
12- التخطيط والتنظيم في الهجرة، صدرت طبعته الأولى في القاهرة عام 1969م.
13- المؤامرات اليهودية من خيبر إلى القدس، صدرت طبعته الأولى في القاهرة عام 1969م.
14- مقومات السفراء في الإسلام، صدرت طبعته الأولى في القاهرة عام 1970م.
15- على طريق الهجرة، صدرت طبعته الأولى في القاهرة عام 1972م.
16- القيم الخلقية والإنسانية في الغزوات، صدرت طبعته الأولى في القاهرة عام 1971م.
17- المنازعات الدولية ودور الأمم المتحدة في المشكلات المعاصرة، صدرت طبعته الأولى في القاهرة عام 1976م.
18- المخدرات سلاح الاستعمارن صدرت طبعته الأولى في القاهرة عام 1997م.
19- صدر له أربعة عشر ديواناً شعرياً أولها "من وحي بور سعيد" صدرت طبعته الأولى عام 1957م وأحدثها "الخروج إلى الجنوب" صدرت طبعته الأولى عام 1998م.
20- محاكمة الزائر الغريب، (مسرحية شعرية) صدرت طبعتها الأولى في القاهرة عام 1997م.
21- أسمي الوجوه بأسمائها، سيرة ذاتية، صدرت طبعته الأولى في القاهرة عام 1995م.
22- أصدرت له الهيئة المصرية العامة للكتاب أعماله الشعرية الكاملة في مجلدين عام 1998م.
العنوان البريدي:
ص.ب 57 روضة شيراتون –11799- القا






د. حسن فتح الباب P0940101
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرات الندى
مبدع كبير
مبدع كبير
قطرات الندى


عدد المساهمات : 573
نقاط : 800
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

د. حسن فتح الباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: د. حسن فتح الباب   د. حسن فتح الباب Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 06, 2010 2:44 pm

تسلم ايدك وبشكرك جدا على افادتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ozorees_moslim
مدير المنتدى
ozorees_moslim


عدد المساهمات : 1389
نقاط : 2230
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : ozorees_moslim

د. حسن فتح الباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: د. حسن فتح الباب   د. حسن فتح الباب Icon_minitime1الخميس ديسمبر 09, 2010 1:19 am

د.حسن فتح الباب شاعر وناقد مصرى
من الرجال المخلصين لأدبهم ووطنهم
فهو بحق رجل الموقف والكلمة
ويستحق منا كل تقدير واحترام
والكثير من الجهد لمتابعة ومناقشة أعماله
شكرا أستاذة سعادات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montadashrookaladpy.ahlamontada.com
حرفوش المجذوب
المشرف العام
حرفوش المجذوب


عدد المساهمات : 422
نقاط : 581
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 55

د. حسن فتح الباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: د. حسن فتح الباب   د. حسن فتح الباب Icon_minitime1الخميس ديسمبر 09, 2010 11:52 am

د/ حسن فتح الباب قيمه انسانيه وقامه شعريه كبيره جدا بارك الله فى عمره وقلمه
اشكرك اختنا سعدات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soadat
مبدع كبير
مبدع كبير
soadat


عدد المساهمات : 814
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 71

د. حسن فتح الباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: د. حسن فتح الباب   د. حسن فتح الباب Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 17, 2010 3:56 am





دراسة د.حسن فتح الباب لديوان (برديات من ذاكرة النهر)
للشاعر السيد جلال

برديات من ذاكرة النهر
للشاعر / السيد جلال
دراسة للدكتور / حسن فتح الباب
تتفاوت قصائد هذا الديوان في مستواها الفني وفي قدرتها على التعبير ، ولكنها تتوحد في الينبوع الذي تصدر عنه والأفق الذي تحلق فيه . فالرؤية التي تسيطر على معظم النصوص عدمية منسوجة بخيوط سوداء شديدة القتامة ... نفق طويل حالك الليل لا شعاع ضوء في نهايته ، فنرى الشاعر مختنقاً لا يملك إلا الصرخات ولا من مجيب . فالأبواب مسدودة في وجهه وليس إلا الضياع في عالم جهم بل جهنمي.
إنه عالم اللا جدوى الذي يذكرنا بقول سليمان الحكيم :
( كل الأنهار تصب في البحر ، والبحر ليس بملآن ) ..إنه قبض الريح ، ونسيج العنكبوت،ولا مفر لا مفر!!
ولما كان الكتاب يعرف من عنوانه ، فإن أول قصيدة في الديوان تحمل عنوان ( احتراق ) كما نجد العناوين الآتية : تصدع – إعدام طفل – عيد الضحايا – قلب واجد – وماذا بعد ؟ _ إلام أنتظر – جبال الملح – وحشة – صفر على صفر – وجع – هزيمة ويعبر عن هذه الرؤية كثير من مفردات القاموس الشعري في الديوان إذ تدل على النظرة التشاؤمية ، وهي تبدأ من الحزن وتنتهي بالسجن والإعدام دون أن تلوح بارقة أمل في المقاومة والتشبث بالحياة ، ومن هذه المفردات أيضاً : مشنقة – مذبوح – وتتكرر كلمات التابوت والعفن والكفن :
- لكنني التابوت والمومياء
- والحصاد آتى فارغ السنبلات
- أغنيات رماد .... رماد
ويبلغ النغم الشاجي ذروته في قصيدة ( إعدام طفل ) :
والناس حولها تدورْ
مال النباتُ في المدنْ
مستنفراً عاري البدنْ
كابن السفاح مُمتَهَن
ملقىً عذاءً للمحنْ
ودونما حتى الكفن
لا وزن قُلْ … ولا ثمنْ
وفي قصيدة ( الأحلام منحة ) حيث الصيحات المكتومة
أودُّ أن أبوحَ
أن أفتِّت الهموم والجروحَ
أن أستبدلَ الهوى من صدري
بآخرٍ نظيفْ
أن أشهقَ الشهقةَ
تسري في دمىِ
تاركةً قيودها
لكنَّني التابوت والمومياءْ
وفي قصيدة ( وماذا بعد ) يقطر الحزن وينفطر القلب :
سقطت بين شفاهي دمعة
الطعم مالح
آه يا عيني الحزينة
آه يا آهي السجينة
ولا تثريب على الشاعر في رؤاه هذه التي تغمر نفس الملتقى بالكآبة ، فكل وعاء بالذي فيه ينضح كما يقول شاعر قديم ، وحسب السيد جلال ما تتسم به قصائده من صدق وشفافية فهو ينفعل فيكتب ولا يفتعل مثل بعض أبناء جيله بدعوى التجديد والخروج على المألوف . فإذا كانت عين شاعرنا لا تقع إلا على الجانب المظلم من الواقع المشهود ، فإن كثير من الشباب يشاركونه هذه الرؤية ، ويصدرون مثله عن الإحساس المشبوب بالحزن والألم ، لعجزهم عن مقاومة الظروف الصعبة التي تقف حائلا دون تحقيق آمالهم في حياة كريمة يستحقونها ومستقبل مشرق يليق بمواهبهم وكفاحهم في سبيل يوم أجمل وغد أفضل . وهم يرون أمامهم من ينعم بطيبات العيش دون كدح أو عناء ، فقد انقلبت القيم والمعايير الأخلاقية والاجتماعية السديدة رأسا على عقب منذ بدء عصر ما يسمى بالانفتاح وهو في حقيقته انغلاق للمعاني النبيلة والمثل العليا التي ينهض بها الوطن والمواطن .
ولا يقتصر هم السيد جلال على مشاهدة المفارقة الصارخة بين الفئات والطبقات الاجتماعية ، فهو مهموم أيضا بما يعانيه وهو ورفقاؤه من قهر سياسي ، حتى أن الحب أصبح من المحرمات والمحذورات فتراه يصرخ أو يئن حين يدهمه ممثلو السلطة وهو يسير مع حبيبته في الليل أو في وضح الشمس أو في ظلال الغروب يتأملان في تجليات الطبيعة ، وينعمان بأنبل عاطفة إنسانية :
فلا غرو أن ينسحب هذا الشاعر المنذور للتغني بالحب والحياة والأمل من المجتمع ويلوذ بعالمه الداخلي ، متقوقعا على ذاته ، مجترا يأسه بعد أن حاصرته السدود والقيود كأنه ارتكب إثما فجوزي شر الجزاء عن جرمه . ومن ثم نراه يناجي وطنه ويبث إليه أحزانه ومواجعه وقد أمسك بقيثارته الشجية يعزف عليها ألحانه الباكية .
معزوفات للحب
وعلى الرغم من هذا الطقس المأساوي الذي يغلف الديوان فإن ثمة شعاعه متوهجة في قصيدة بعنوان ( إلام أنتظر ) وقصائد قليلة أخرى استوحى فيها الشاعر عاطفة الحب فأضاءت بين السطور ، ووجدنا لأول مرة معاني دالة على الإحساس بجمال الحياة وسحرها من خلال هذه العاطفة التي تخفق في حنايا العشاق فتجعل الوجود أفقا نورانيا . وهكذا تتلألأ في النصوص مفردات مثل الفرحة والشوق وضفاف النهر ويعلن الشاعر في افتتاح القصيدة المشار إليها أنه ولد من جديد وخرج من تابوت الأحزان بعد أن عرف الحب طريقه إلى قلبه الحزين :
خلصت روحي من سبات طال بي
كرفات أهل الكهف
كنت الجنين ببطنهِ
ما زال ينتظر المخاض
وصرخة كبتت ليعلنها حياة
وينساب اللحن هادئا صافيا مصورا مفاتن المحبوبة التي بدلت صاحبة سعادة بعد شقاء وجعلنه يرى ما لم يكن يرى من جماليات الطبيعة ، ويمتزج حسن ملامحها بألوان النهر ، وصوتها بخرير الموج ، وكأنه يهيم في سماوات حلم بهيج :
هيأت نفسي للخروج ِ
إلى ضفاف النهر أسمع صوتها
وأرى ملامحها مجسمةً
تشكلها أنامل موجةٍ
وتلون العينين منها فرحةُ
لقد آن أن يخرج الشاعر من صحراء الجدب إلى واحة غناء وجنة تجري من تحتها الأنهار بعد أن فتحت له الحياة مغاليقها وغمرته نشوة الحب بلمساته السحرية :
بسطت خضار عيونها
عشبا طريا في طريقي مزهرا
كانت طيور فؤادها البيضاء
ترقص حول رأسي
ونصغي مع الشاعر مع مويجات حوار الحبيبة معه وقد توحدا في معزوفة متناغمة وضمها محراب أقاما فيه صلوات العشق :
بين الشروق وبيننا حب الحياة
بين الخلود وبيننا شوق وشوق
وحبيبتي أضحت تناديني
بصوت آثر وتلومني :
أغلقت عينك عن عيوني
أوصدت بابك في جبيني
ونسيت ما أرضعته لك من حنيني
وسكت عن غزل صريح
عن غناء كالترانيم صداه
بين الذاتي والموضوعي
يهيمن التعبير عن أعماق الذات حزنا وحبا على ديوان السيد جلال ، فلا يمد بصره أو شعوره إلي الواقع الموضوعي بما يمور فيه من حركة الأحداث والأشخاص وما يغتلي فيه من صرا عات وتناقضات إلا في حالات نادرة . فهو شاعر رومانسي جياش العاطفة ملتهب الأحاسيس مجنح الخيال حقوله الدلالية كلها من أغوار النفس ومنحنياتها ودروبها ، وتمتزج أحيانا بمجال الطبيعة من حيث وقعها على الذات الشاعرة ، فهي مرآة تعكس انفعالات هذه الذات التي تقع عينها أحيانا على واقع مرئي ولكنها لا ترى منه إلا القذى باستثناء الصور المضيئة في بعض القصائد ومنها قصيدة ( إلام أنتظر ) ومع ذلك فإن هذه القصيدة تختتم بمشهد قاتم وهو بكاء نهر النيل لمأساة الخطيئة تمارس على أمواجه أو شاطئه وصرخة الشاعر الباحث عبثا عن الخلاص من قيوده :
عيناك قد رأتا المراكبَ
سابحات كالطيور
مسبحات في الفضاء
حملت جوانبها رجالا سائرين
يمارسون شذوذهم
ويفتشون عن الخطيئة
في الشواطئ تحت أضواء القمر
إني سمعت النيل يبكي للمساءِ
بأغنيات لم يرددها النهار
وسمعت قلبي في متاهات الضلوع
يصيح لن أبقى سجينا
بعدُ في هذا القفص
ولا يخرج السيد جلال من الذاتي إلى الموضوعي إلا في بعض مقاطع من نصوصه وفي قصيدة واحدة بعنوان ( جبال الملح ) إذ استوحاها من مأساة العراق ، هذا الوطن العربي الكبير الذي ولدت فيه إحدى الحضارات الإنسانية العظمى ، وقد كانت عاصمته بغداد منارا للعلم والفقه والشعر في عهد الدولة العباسية ، وفي العصر الحديث تفجرت فيه ينابيع الذهب الأسود ليعدوا من أغنى دول العالم إلى جانب ما يحظى به من ثروة زراعية مستمدة من نهري دجله والفرات ومن ثروة بشرية تضرب بجذورها في أعماق التاريخ وتعانق فروعها أفاق التقدم على مستوى الوطن والأمة والعالم أجمع .
ولما كان السيد جلال شاعر مرهف الإحساس فقد روعته مثل كل أبناء الشعب العربي من الماء إلى الماء تلك الغزوة الهمجية الأمريكية للعراق وتدميرها الأرض وهدمها ومن عليها بأحداث آلات الحرب الجهنمية ، ونهبها لثروات الشعب وكنوزه التراثية بدعوى تحريره من الطغيان والقضاء على أسلحة الدمار الشامل وازع من ضمير أو رادع من الدول الكبرى أو من العرب الأشقاء أو المؤسسات الدولية .
ويستهل الشاعر قصيدته بالبكاء على ما آل إليه العرب من عجز على رد المعتدي وضياع وهوان بين الأمم حتى أصبحوا مضغة في أفواه أعدائهم :
في تلك الآونة الصعبة
لم يتبقى أنا شيء يذكر
خلع الأهلون سراويل دواخلهم
ماذا يفعل فينا من جاءوا
من خلف محيطات القرصنة اليوم ينادون
بأن نتعلم منهم ألوان الحرية
وإذا كان النص تعتوره بعض المفردات غير الشعرية مثل ( الصعبة ) و ( دواخلهم ) فإنه ما يلبث أن يسترد شيئا فشيئا جناحيه ليحلق في أفق فني لتصوير الفاجعة وجناية القراصنة البغاة على المدنيين المسالمين . ويبلغ الشاعر مستوى رفيعا عن قتل الأطفال الأبرياء مستلهما صورة من الواقع الذي نقلته وكالات الأنباء عبر المحطات الفضائية ولا يشوب أبياته إلا نثرية البيت الأول :
المشفى مملوء عن آخرهِ
بالجثث المحروقة والأفئدة الغرقى
في ماء الرعب
وبقايا لعب الأطفال
وبعض قصاصات من أشرطة
حمراء وصفراء
وضفائر منزوعة
وأكف مغمضة
تمسك رايات : يحيا الوطن
ويتحول الشاعر من هذه اللوحة الحزينة التي رسمها لمذبحة أطفال بغداد بأسلحة تتار القرن الواحد والعشرين ورعاة البقر إلى صورة أخرى لأجداد هؤلاء الأطفال وبني أمتهم الذين شادوا صرح المجد العربي ، ورفعوا أعلام الجهاد في سبيل حرية العقيدة والعدل بين الناس دون تفريق بينهم بسبب العرق أو اللون ، فيذكر أسماء القادة العرب الميامين بدءا من الأمام الفارس علي ابن أبي طالب حتى صلاح الدين ، كما يذكر الملك البابلي نبوخذ نصر الذي انتصر على اليهود المعتدين وسباهم كما تشهد بذلك اللوحة الحجرية التي كانت في متحف بغداد وسرقها عملاء الصهيونية في أثناء غزو العراق :
يا بن أبي طالب
من صار المغلوب
ومن صار الغالب
فنبوخذ نصر قد صار اليوم قتيلا
ودماء التاريخ المذبوح سيول
قد ملأت أفئدة الأمة
الخصائص الأسلوبية
يبني السيد جلال قصيدته في معظم شعره بالصور ليحقق بذلك الإبداع الفني فينجح أحيانا ولا يصيب في بعض الأحيان ، وهو يستعين بمشاهد من الطبيعة في تصوير مشاعره . وينتمي أسلوبه إلي تيار الوعي الفني والتداعي الحر ، فيخرج من الحاضر إلى الماضي أو من الماضي إلى الحاضر ، في تلقائية يسيغها المتلقي ولا يمل من الإطالة والاستطراد لأنهما يصدران من بؤرة الشعور الداخلي لا من الخارج ، ويتبين ذلك في قصيدة ( الأحلام منحة ) وقصيدة ( إلام أنتظر ) :
صاح المسيح
الريح تحصد الحمامات
وتدفن الهديل
والهيكل أستباح خدعة الصهيل
بعد رحيل الركب والأمكنة
بعد وداع الحلم والأزمنة
ولا يشوب هذا المقطع إلا استعمال كلمة خدعة إذ جاء معناها شديد الغموض . كما وظف الشاعر شخصية المسيح في قصيدة أخرى باسم ( يسوع ) ، واستعار عصى موسي في القصيدة المشار إليها ، واستدعى شخصيات النبي يعقوب والإمام علي ابن أبي طالب ونبوخذ نصر وبني هاشم وهارون الرشيد وصلاح الدين الأيوبي في قصيدة ( جبال الملح ) المستلهمة في مأساة غزو العراق وضمنها كلمتي ( البيت الأبيض ) :
ورحال صلاح الدين سيوف
وحراب في ظهر بني هاشم
هارون اليوم أسير
في البيت الأبيض دون ثياب
ويرسم الشاعر في قصيدته ( هروب مالك الحزين ) وقصيدة ( وجهك مبتسم فوق سحابة ) ملامح من خريطة بلادنا ، فيسرد طرفا من تاريخها وأسماء بعض أطيارها ونباتاتها وأزهارها كالقطن وزهرة النرجس
ونهر النيل ومفاتنه الحبيبة ويبدوا الطابع المصري في عنوان الديوان ( برديات من ذاكرة النهر ) وفي القصيدة الأولى التي يذكر فيها اسم طومان باي والى مصر الذي شنقه السلطان العثماني سليم الأول على باب زويله بالقاهرة سنة 1715م.
ويمزج السيد جلال صوره الخيالية بمشاهد واقعية كما في قصيدته( خيال الحقل )وقصيدة (الأسواق الحرة) ويكتب القصيدة الومضية التي تتسم بإيجازها الشديد وتكثيفها مثل مقطوعات قصيدة ( تمثال الحرية ) إذ تعد كل قصيدة مقطوعة كاملة،وبعد فإن الشاعر السيد جلال يملك الموهبة و الخبرة وسوف يستعمل في قصائده القادمة قدراً أكبر من التقنيات الفنية محققاً بذلك الصدق النفسي والواقعي والصدق الفني.


[/img]د. حسن فتح الباب 87504f912e0422878febb2a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ozorees_moslim
مدير المنتدى
ozorees_moslim


عدد المساهمات : 1389
نقاط : 2230
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : ozorees_moslim

د. حسن فتح الباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: د. حسن فتح الباب   د. حسن فتح الباب Icon_minitime1السبت ديسمبر 18, 2010 2:56 pm

الحمد لله
الدراسة اتنشرت قبل الديوان
الفرج قريب
الديوان من 2003 فى الهيئة العامة للكتاب
وهينطبع 3003 حالا يعنى
فات الكتير مش باقي إلا القليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montadashrookaladpy.ahlamontada.com
قطرات الندى
مبدع كبير
مبدع كبير
قطرات الندى


عدد المساهمات : 573
نقاط : 800
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

د. حسن فتح الباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: د. حسن فتح الباب   د. حسن فتح الباب Icon_minitime1السبت ديسمبر 18, 2010 3:51 pm

لا تيأس
وتوكل على الله وتأكد انه سيكون عند حسن ظنك
حديث قدسى (( انا عند حسن ظن عبدى بى))
فظن دائما الخير
ونتمنى ان نراك احسن حال
ويارب ربنا يحقق لك كل ما تتمناه انت واسرة المنتدى كله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soadat
مبدع كبير
مبدع كبير
soadat


عدد المساهمات : 814
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 71

د. حسن فتح الباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: د. حسن فتح الباب   د. حسن فتح الباب Icon_minitime1الأحد ديسمبر 19, 2010 10:58 am

وطالما الإنترتت اقصد الإنترنت موجود
فلا داعي للإستعجال ونحن منتظرون
فالصبر جميل وبالمرة الجماعة بتوع
هيئة الكتاب يكونوا قدروا يفكوا الخط
حكم اللغة العربية دي صعبة مش البرديات دي جاية من البرد برضه ها هاد. حسن فتح الباب 491456537940362902571q
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ozorees_moslim
مدير المنتدى
ozorees_moslim


عدد المساهمات : 1389
نقاط : 2230
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : ozorees_moslim

د. حسن فتح الباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: د. حسن فتح الباب   د. حسن فتح الباب Icon_minitime1الخميس ديسمبر 23, 2010 5:36 pm

الحمد لله مفيش يأس ولا حاجة
نيأس ليه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montadashrookaladpy.ahlamontada.com
soadat
مبدع كبير
مبدع كبير
soadat


عدد المساهمات : 814
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 71

د. حسن فتح الباب Empty
مُساهمةموضوع: رد: د. حسن فتح الباب   د. حسن فتح الباب Icon_minitime1السبت مارس 12, 2011 12:11 pm

شعر

1

تهوِي من جفني العاني دمعه
من أي جبال الأرق انحدرت وانهمرت
ولقد كنت أراني
واليُتْمُ إهابي ومتاعي
وشراعي عبر الأمواج السود
ويراعي بين الوشم المنخور
والطِلَّسم المسحور
كنت أراني معصوما
من ذِلَّة أوجاعي
من زَلاَّت الحزن الباكي
وشكاتي وشتاتي
هل كنت عصيَّ العبَراتِ
أم نضبت في ينبوع القلبِ
شرايينُ الأشجانِ
من كثرة ما سئمْت
ما شهدتْ من أوثانِ
ما ملَّت من مطر الغربة

2

قطرات قطرات ظامئة للحب
والبَهْجة باتت وجْدا... لوعه
كانت يوم توحَّدت مع الخِلاَّن
كانت قوس قزح
تحت غمام ربيع غردٍ ممراح
واليومَ استخفى البستان
إلا زهره
هل كانت قارورة عطر
أم كأسا من علقم؟

3

قالت ربَّة إلهامي:
إنْ هي إلا زهرة نسرين
لاتقطفها.. هي لي
أما أنت فحسبكَ زهرة صبَّار
في بستان الشعر
فاقطفها ينبلج السر
قالتها: دعْها لي
سلوانا للقلب العاني
من وطء الأحزانِ
ذكرى للحب الحاني
دعْها لي... وانتبذت
ركنا في البهو قصيَّا

4

إن هي إلا طرفة عين
حتى استاف القلب عبيرا قُدسيًا
وتعانقنا كرضيعين على المهد
وتبادلنا العهد
أن نحيا بالحب وللحب
وأشارت: موعدنا الغد.


حسن فتح الباب

مجلة العربي الكويتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
د. حسن فتح الباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراســـة في مجموعة (الباب الموارب) لعبدالناصر العطيفي
»  دراســـة نقدية في المجموعة القصصية ( ظلال وحيدة ) لمنار فتح الباب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: من لآليء الأدب والفن-
انتقل الى: