منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
يوم صومكم يوم نحركم Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
يوم صومكم يوم نحركم Poll_rightيوم صومكم يوم نحركم Poll_centerيوم صومكم يوم نحركم Poll_left 
أحمد عبد الشافي
يوم صومكم يوم نحركم Poll_rightيوم صومكم يوم نحركم Poll_centerيوم صومكم يوم نحركم Poll_left 
soadat
يوم صومكم يوم نحركم Poll_rightيوم صومكم يوم نحركم Poll_centerيوم صومكم يوم نحركم Poll_left 
قطرات الندى
يوم صومكم يوم نحركم Poll_rightيوم صومكم يوم نحركم Poll_centerيوم صومكم يوم نحركم Poll_left 
ماندولين
يوم صومكم يوم نحركم Poll_rightيوم صومكم يوم نحركم Poll_centerيوم صومكم يوم نحركم Poll_left 
حرفوش المجذوب
يوم صومكم يوم نحركم Poll_rightيوم صومكم يوم نحركم Poll_centerيوم صومكم يوم نحركم Poll_left 
رمضان كامل
يوم صومكم يوم نحركم Poll_rightيوم صومكم يوم نحركم Poll_centerيوم صومكم يوم نحركم Poll_left 
محمد الميانى
يوم صومكم يوم نحركم Poll_rightيوم صومكم يوم نحركم Poll_centerيوم صومكم يوم نحركم Poll_left 
سوسن إسماعيل
يوم صومكم يوم نحركم Poll_rightيوم صومكم يوم نحركم Poll_centerيوم صومكم يوم نحركم Poll_left 
أحمد حسن عمر
يوم صومكم يوم نحركم Poll_rightيوم صومكم يوم نحركم Poll_centerيوم صومكم يوم نحركم Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 يوم صومكم يوم نحركم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة شعبان

هبة شعبان


عدد المساهمات : 70
نقاط : 180
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 41

يوم صومكم يوم نحركم Empty
مُساهمةموضوع: يوم صومكم يوم نحركم   يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 19, 2010 10:39 am

قبل اى شىء ارجوا الايتهمنى احد بالجدال او احداث فتنة معاذ الله، ولكنى اريد اجابة على سؤالى
لماذا كان عيد الاضحى يوم الثلاثاء وليس الاربعاء وفقا للحديث الشريف"يوم صومكم يوم نحركم"
الرجاء الافادة سريعا وبمعلومات صحيحة ولها سند قرانى او فى
السنة وجزاكم الله كل خير
وشكرا
19/11/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسن إسماعيل
مبدع كبير
مبدع كبير
سوسن إسماعيل


عدد المساهمات : 273
نقاط : 370
تاريخ التسجيل : 19/11/2010

يوم صومكم يوم نحركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم صومكم يوم نحركم   يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 19, 2010 11:34 am

أشكرك أخت هبة على هذا الموضوع الهام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soadat
مبدع كبير
مبدع كبير
soadat


عدد المساهمات : 814
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 71

يوم صومكم يوم نحركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم صومكم يوم نحركم   يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الأحد نوفمبر 21, 2010 2:55 am



القاصة سوسن إسماعيل مرحبا بك في منتدى شروق الأدبي
نورتي المنتدى وفي انتظار إسهاماتك الجميلة .

يوم صومكم يوم نحركم 35912120601612973818087
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة شعبان

هبة شعبان


عدد المساهمات : 70
نقاط : 180
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 41

يوم صومكم يوم نحركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم صومكم يوم نحركم   يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 26, 2010 6:15 am

السلام عليكم
اخيراً هل هلالك يا استاذة/سوسن
انا ما صدقتش نفسى لما ماما سوسو قالت لى ،اهلاً بحضرتك فى المنتدى ويا ريت تساهمى بقصة
او اى عمل ادبى قريباً، ولو سمحتى اكتبى الايميل بتاعك وبتاع المجلة ضرورى
والى اللقاء
26/11/2010
flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ozorees_moslim
مدير المنتدى
ozorees_moslim


عدد المساهمات : 1389
نقاط : 2230
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : ozorees_moslim

يوم صومكم يوم نحركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم صومكم يوم نحركم   يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 26, 2010 5:46 pm

الحديث المتداول على الألسنة : " يوم صومكم يوم نحركم " هل هو من قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ؟
( والجواب ) :
إن هذا الحديث لا أصل له باتفاق علماء الحديث وقد صرح بذلك الإمام أحمد وغيره كالزركشي والسيوطي كما في " كشف الخفاء " للشيخ إسماعيل العجلوني (2/398 رقم 3263) وقوله : " أغفله السخاوي " سهو منه أو هو بالنسبة للنسخة التي وقعت إليه من " المقاصد الحسنة " وإلا فهو قد أورده فيه (ص 480 رقم 1355 الخانجي) وقال فيه :
" لا أصل له كما قال أحمد وغيره " .
وممن جزم بأن الحديث لا أصل له ، الحافظ العراقي في " شرح علوم الحديث " (ص 224) ونقل عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكم -ثقة فقيه من أصحاب مالك- أنه قال :
" هذا من حديث الكذابين " .

تخريج أثر يوم صومكم يوم نحركم
د. نايف بن أحمد الحمد

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد فقد تحدث بعض الناس وشكك في صحة ثبوت رؤية هلال ذي الحجة هذا العام وغيره من الأعوام واستدل على ذلك بما يُروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (يوم صومكم يوم نحركم ) وأن دخول رمضان ليس موافقا ليوم الأضحى مما يدل على عدم صحة رؤية أحدهما وهذا الأثر يُكثِر العامة نقله وروايته فأحببت نصرة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم تخريج هذا الأثر وبيان درجته فأقول مستعينا بالله تعالى :

أولا : هذا الأثر لا تجد له أصلا في دواوين السنة من صحاح وسنن ومسانيد ومعاجم وغيرها ولن تجد له ذكرا إلا في كتب الموضوعات وقد بين مَن ذكره من العلماء أنه لا تصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهذه بعض أقوالهم :
قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى : لا أصل له . بدائع الفوائد3/713 الباعث الحثيث /161 طبقات الشافعية للسبكي 2/150عمدة القاري 15/88 الأسرار المرفوعة (625)
وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم رحمه الله تعالى : هذا من حديث الكذابين . التقييد والإيضاح 1/265 الشذا الفياح من علوم ابن الصلاح للأبناسي 2/437
وقال ابن تيمية رحمه الله تعالى : ومنهم من يروي عن النبي صلى اللـه عليه وسلّم حديثاً لا يعرف في شيء من كتب الإسلام، ولا رواه عالم قط أنه قال: «يوم صومكم يوم نحركم».ا.هـ الفتاوى 25/179
وقال السيوطي ومرعي الكرمي رحمهما الله تعالى : كذب لا أصل له. الدرر المنتثرة رقم (483) الفوائد الموضوعة في الأحاديث الموضوعة (114)
وقال السيوطي أيضا : باطل لا أصل له . تدريب الراوي 2/176 .
وقال ابن تغري بردى والسخاوي والعجلوني وملا علي القاري رحمهم الله تعالى : لا أصل لـه . النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة (431)المقاصد الحسنة (1355) كشف الخفا (3263) المصنوع في معرفة الحديث الموضوع (417) فهذه أقوال العلماء في هذا الأثر أوَ بعد هذا يسوغ لأحد الاحتجاج به أو أنَّ هذا الأثر مما لا يُفرح به لعدم صحته رواية ودراية فالمعتبر بدخول الشهر أمران لا ثالث لهما رؤية الهلال أو إتمام العدة ثلاثين فعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم ذَكَرَ رَمَضَانَ. فَضَرَبَ بِيَدَيْهِ فَقَالَ: ( الشهْرُ هكَذَا وَهكَذَا وَهكَذَا ثُم عَقَدَ إِبْهَامَهُ فِي الثَّالِثَةِ فَصُومُوا لِرُؤْيَتِهِ. وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ. فَإِنْ أُغْمِيَ عَلَيْكُمْ فَاقْدِرُوا لَهُ ثَلاَثِينَ ) رواه مسلم (2452)

وأذكر الجميع بحرمة رواية الأحاديث الموضوعة وبناء الأحكام الشرعية عليها فعن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدا فَلْيَتَبَوّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النّارِ ) رواه البخاري (1268) ومسلم (4) وعن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: ( من حدَّث عني حديثاً يُرى أنه كذب فهو أكذب الكاذبين ) رواه أحمد (905) ورواه الترمذي (2731) من حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه وقال " حديث حسن صحيح " .

ولعل من المناسب هنا أن أذكر أقوال بعض العلماء فيمن وقف في غير يوم الوقوف سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: عن أهل مدينة رأى بعضهم هلال ذي الحجة، ولم يثبت عند حاكم المدينة فهل لهم أن يصوموا اليوم الذي في الظاهر التاسع. وإن كان في الباطن العاشر؟.

فأجاب: نعم. يصومون التاسع في الظاهر المعروف عند الجماعة، وإن كان في نفس الأمر يكون عاشراً، ولو قدر ثبوت تلك الرؤية. فإن في السنن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه قال: ( صومكم يوم تصومون، وفطركم يوم تفطرون، وأضحاكم يوم تضحون ) أخرجه أبو داود، وابن ماجه، والترمذي وصححه. وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: ( الفطر يوم يفطر الناس، والأضحى يوم يضح الناس ) رواه الترمذي، وعلى هذا العمل عند أئمة المسلمين كلهم.

فإن الناس لو وقفوا بعرفة في اليوم العاشر خطأ أجزأهم الوقوف بالاتفاق ، وكان ذلك اليوم يوم عرفة في حقهم . ولو وقفوا الثامن خطأ ففي الأجزاء نزاع . والأظهر صحة الوقوف أيضاً، وهو أحد القولين في مذهب مالك، ومذهب أحمد وغيره. قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ «إنما عرفة اليوم الذي يعرفه الناس» ا.هـ الفتاوى 25/202

قال الكاساني رحمه الله تعالى : " ولو اشتبه على الناس هلال ذي الحجة فوقفوا بعرفة بعد أنْ أَكْمَلُوا عِدَّةَ ذي القعدة ثلاثين يوماً ثم شهد الشهود أنهم رأوا الهلال يوم كذا وتبين أن ذلك اليوم كان يوم النحر فوقوفهم صحيح وحجتهم تامة استحساناً والقياس أن لا يصحَ وجه القياس أنهم وقفوا في غير وقت الوقوف فلا يجوز، كما لو تبين أنهم وقفوا يوم التروية، وأي فرق بين التقديم والتأخير، والاستحسان ما روي عن رسول الله أنه قال: «صَوْمُكُمْ يَوْمَ تَصُومُونَ وأَضْحَاكُمْ يَوْمَ تُضَحونَ وعَرَفَتُكُمْ يَوْمَ تَعْرِفُونَ» ورُوِيَ: «وحَجكُمْ يَوْمَ تَحُجونَ» .

فقد جعل النبـي وقت الوقوف أو الحج وقت تقف أو تحج فيه الناس، والمعنى فيه من وجهين:
أحدهما: ما قال بعض مشايخنا أن هذه شهادة قامت على النفي، وهي نفي جواز الحج والشهادة على النفي باطلة.
والثاني: أنَّ شهادتهم جائزةُ مقبولة، لكن وقوفهم جائز أيضاً لأن هذا النوع من الاشتباه مما يغلب ولا يمكن التحرز عنه، فلو لم نحكم بالجواز لوقع الناس في الحرج، بخلاف ما إذا تبين أنَّ ذلكَ اليوم كان يومَ التروية لأنَّ ذلك نادر غاية الندرة فكان ملحقاً بالعدم، ولأنهم بهذا التأخير بنو على دليل ظاهر واجب العمل به وهو وجوب إكمال العدة إذا كانَ بالسماء علة فعذروا في الخطأ بخلاف التقديم فإنه خطأ غير مبني على دليل رأساً فلم يعذروا فيه.... قال محمد : فإن اشتبه على الناس فوقف الإمام والناس يوم النحر وقد كان من رأى الهلال وقف يوم عرفة لم يجزه وقوفه، وكان عليه أن يعيد الوقوف مع الإمام لأنَّ يومَ النحر صار يوم الحج في حق الجماعة، ووقت الوقوف لا يجوز أن يختلفَ فلا يعتد بما فعله بانفراده. وكذا إذا أخر الإمام الوقوف لمعنى يسوغ فيه الاجتهاد لم يجز وقوف من وقف قبله "ا.هـ بدائع الصنائع 2/190

وقال ابن عبد البر رحمه الله تعالى " وَأمَّا الجَماعَةُ فَاجْتِهادهُم سَائِغٌ ، والحرجُ عَنْهُم سَاقِطٌ لِقَولِهِ عليه السلام : ( أضْحَاكُمْ حِينَ تُضَحّونَ وفِطْركُمْ حَينَ تفطرونَ ) فَأجازَ الجَمِيعُ اجْتهادَهم وَبِالله التَّوْفِيقُ. "ا.هـ الاستذكار 4/285

قال النووي رحمه الله تعالى : قال أصحابنا: ليس يوم الفطر أول شوال مطلقا وإنما هو اليوم الذي يفطر فيه الناس ؛ بدليل حديث: ( فطركم يوم تفطرون ) وكذلك يوم النحر ، وكذلك يوم عرفة هوَ اليوم الذي يظهر للناس، أنه يوم عرفة، سواء كانَ التاسع أو العاشر وقال الشافعي في (الأم) عقب هذا الحديث: فبهذا نأخذ. قالَ: وإنما كلف العباد الظاهر، ولم يظهر الفطر إلا يوم أفطروا. انتهى المجموع شرح المهذب 5/33 فتح الباري 8/462

وقال الشيرازي رحمه الله تعالى :" وإن أخطأ الناس فـي العدد فوقفوا فـي غير يوم عرفة أجزأهم ذلك وإن وقع ذلك لنفر لـم يجزئهم، وعلـيهم القضاء كما وصفت " ا.هـ التنبيه /121

وقال ابن قدامة رحمه الله تعالى : " وإذا أخطأ الناس العدد، فوقفوا في غير يوم عرفة أجزأهم ذلك، لأنه لا يؤمن مثل ذلك في القضاء فيشق، وإن وقع لنفر منهم، لم يجزئهم، لأنه لتفريطهم، وقد روي أن عمر قال لهبار: ما حبسك ؟ قال : كنت أحسب أن اليوم عرفة ، فلم يعذر بذلك " ا.هـ الكافي 1/460
وقال البهوتي رحمه الله تعالى " (وإنْ أخطأ الناس فوقفوا في غير يوم عرفة) بأنْ وقفوا الثامن أو العاشر (ظنّا منهم أنّه يوم عرفة أجزأهم ) نصاً " ا.هـ كشاف القناع 2/317 فنلاحظ هنا أن جماهير أهل العلم على القول بما ذكرته لذا الواجب على الجميع عدم التشغيب على الناس وتشكيكهم في عبادتهم اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه والباطل باطلا وأعنا على اجتنابه والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

حرر في 8/12/1428هـ
كتبه د. نايف بن أحمد الحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montadashrookaladpy.ahlamontada.com
soadat
مبدع كبير
مبدع كبير
soadat


عدد المساهمات : 814
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 71

يوم صومكم يوم نحركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم صومكم يوم نحركم   يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 29, 2010 6:54 am


شكرا جزيلا للأستاذ سيد جلال جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ozorees_moslim
مدير المنتدى
ozorees_moslim


عدد المساهمات : 1389
نقاط : 2230
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : ozorees_moslim

يوم صومكم يوم نحركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم صومكم يوم نحركم   يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:59 am

لا شكر على واجب يا أستاذة
المهم نتطمن على وجودك بيننا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montadashrookaladpy.ahlamontada.com
هبة شعبان

هبة شعبان


عدد المساهمات : 70
نقاط : 180
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 41

يوم صومكم يوم نحركم Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوم صومكم يوم نحركم   يوم صومكم يوم نحركم Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 03, 2010 6:42 am

flower السيد الفاضل/ سيد جلال
جزاك الله خيراً على التوضيح وجعلك ممن يبلغون عنه ولو اٌية
3/12/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يوم صومكم يوم نحركم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: إسلاميات-
انتقل الى: