منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
أزمة الشعر_يسري الخطيب Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
أزمة الشعر_يسري الخطيب Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
أزمة الشعر_يسري الخطيب Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
أزمة الشعر_يسري الخطيب Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
أزمة الشعر_يسري الخطيب Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
أزمة الشعر_يسري الخطيب Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
أزمة الشعر_يسري الخطيب Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
أزمة الشعر_يسري الخطيب Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
أزمة الشعر_يسري الخطيب Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
أزمة الشعر_يسري الخطيب Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
أزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_rightأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_centerأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_left 
أحمد عبد الشافي
أزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_rightأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_centerأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_left 
soadat
أزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_rightأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_centerأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_left 
قطرات الندى
أزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_rightأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_centerأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_left 
ماندولين
أزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_rightأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_centerأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_left 
حرفوش المجذوب
أزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_rightأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_centerأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_left 
رمضان كامل
أزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_rightأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_centerأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_left 
محمد الميانى
أزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_rightأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_centerأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_left 
سوسن إسماعيل
أزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_rightأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_centerأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_left 
أحمد حسن عمر
أزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_rightأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_centerأزمة الشعر_يسري الخطيب Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 أزمة الشعر_يسري الخطيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ozorees_moslim
مدير المنتدى
ozorees_moslim


عدد المساهمات : 1389
نقاط : 2230
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : ozorees_moslim

أزمة الشعر_يسري الخطيب Empty
مُساهمةموضوع: أزمة الشعر_يسري الخطيب   أزمة الشعر_يسري الخطيب Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 8:30 am

أزمة الشعر
بقلم: يسري الخطيب
كثرت في السنوات الأخيرة الدعوة إلى الانفلات من قيود الوزن والقافية – كما يسميها البعض – ولم تكن هذه الدعوة وليدة اليوم .. فهي تعود إلى العصور العباسية الذهبية عندما حاول بعض الشعراء التبرم من القوانين التـي تحكم الشعر.. حتى إننا نجد عالم العربية الجهبذ .. الواعي لدقائقها في النحو والصّرف والبلاغة وما إليها .. والشاعر المتمكن من أدواته.. نراهم إذا عُرض أمر يتعلق بالعَروض .. يدخل الواحد منهم في حديث آخر أو يستعرض عضلاته الثقافية في قضية أخرى حتى لا يظهر جهله بهذا العلم الذي يعتبر أصعب علوم العربية على الإطلاق .. علم العَروض..
لكن هل الدراية بهذا العلم تصنع شاعراً ؟! أجاب (الخليل بن أحمد الفراهيدي) بنفسه إجابة عملية على هذا السؤال.. فقد فشل في أن يكتب الشعر وهو الذي أسس علم العروض ووضع الأُطُر والقوانين المنظمة للشعر العربي.. أما الشعر الجديد والذي أطل علينا في الأربعينيات بعد أن خاض معارك ضارية لم يعد منطقة صراع ساخنة بين أتباعه وأنصار القديم.. فلقد استوت الأرض تحت قدميه واستقام عوده.. ودانت له الصفحات في جبهات شاسعة من الوطن العربي.. وأدى تحرر الشعر من صرامة قيود القديم إلى فتح الأبواب على مصاريعها لكل من هبّ ودب، متطفلاً على موائد الشعر.. وهذا ما حدث بالفعل.. فنحن نفاجأ كل يوم بزحف من الجراد التي أُلصقت بها صفة الشاعر!! تقرأ لهم فتصطدم بالحقيقة المذهلة.. كيف يكون هناك (شاعر) على غير معرفة بجماليات اللغة ، ودون علم العَروض ؟! وتلك هي المصيبة التي أَلَـمَّتْ بحركة الشعر في السنوات الأخيرة وهي ليست مصيبة هؤلاء المتطفلين (الحداثة وما بعد الحداثة) أنفسهم.. المصيبة الأدهى في أنهم يجدون لهذا الغثّ مَن يحتفي به ويخدع القرّاء .. فقد جاء هذا الجراد من المجهول يتمردون على الدين وثوابت المجتمع وأصبحنا نسمع عن قصائد الشذوذ والجنس والبراز !!! وقصيدة الطلاسم والحجاب..
ورأينا الناقد المفتون بذلك يقول:
- (إنه التمادي في التمادي.. والغموض المركب في الغموض بالغموض).
- (الشاعر الحداثي يُحاول أن يحقق صورة عن العالم مكتنزة الدلالة وممتلئة بمعانٍ لا تستنفذها الأزمان.. وهو حين يدخل عتامة الغموض والتركيب فإنما يفعل ذلك وعياً بضرورة أن تكون قصيدته علامة تدل على العالم وتفعل فيه).
- (قصيدتك خلعتني من جو الصحو المكشوف إلى جو الغموض الخلاق)..... يجيبوك من على الحيط بشبشب!!
ونترك مستشفى الأمراض العقلية ونعود إلى عالم الشعر.. فالشعراء الآن ينقسمون إلى :
1) الشعر العمودي: في المعلقات والمتنبي وبشار بن برد وغيرهم إلى شوقي وحافظ ومحمود حسن إسماعيل ومطران والبيروني..
2) شعر التفعيلة: نازك الملائكة والسياب والبيّاتي وأمل دنقل وصلاح عبدالصبور وعبدالمنعم عواد يوسف...
أما شعراء الحداثة والحُرّ فقد مزجوا بين التفعيلة القديمة والحديثة، مثل: محمد عفيفي مطر... وأحمد مخيمر.. ونزار قباني ، وغيرهم.
شعراء تمردوا على التفعيلة :
فهم مجموعة من الجراد هجمت على ربيع الإبداع العربي لا صلة لهم بالشعر أو النثر.. وهم أكثر من الهمّ على القلب..
لكن الحقيقة أن هجوم بعض شعراء القصيدة العمودية على الشعر الجديد كان خوفاً من فضح مستواهم الحقيقي ، وقد حدث هذا مع بعض التراثيين عندما حاولوا كتابة الشعر الجديد .. مثل: د. أحمد هيكل .. وفاروق شوشة.. وغيرهم. فوجدنا مستويات هزيلة.. مثل : (يقول الدم العربي).. وأعمال د.هيكل الأخيرة... وعبدة الصنم الخليلي كانوا وراء تدهور الشعر.. فلم يطوروا أنفسهم وحاربوا الآخرين وهم في أولى مراحل التطور.. فأصبحت قصائدهم مُتْحَفِيَّة لا تناسب إيقاع العصر .. فماذا لو طوروا أنفسهم وحافظوا على ثوابت الشعر ؟! .. لكن يبقى أهم ما في الموضوع .. إذا كان الشاعر يعزف شعره على بحر معين – أي على نوتة البحر .. لماذا لا يكون الشاعر هو موسيقار القصيدة؟ والسؤال للشاعر/ جميل عبدالغني .. لماذا لا يكون هو الموسيقار والموزع؟ وكانت الإجابة هي أن تكون تفعيلات البحور الخليلية الثمانية والتي يتكون منها الستة عشر بحراً (فعولن/ فاعلن/ متفاعلن/ مفاعيلن/ مفاعلتن/ مفعولات/ مستفعلن/ فاعلاتن) فلنعتبر أن هذه التفعيلات (سلم موسيقي) لموسيقى الشعر وعلى الشاعر أن يؤلف منها ما يشاء ألحان قصيدته دون الالتزام بالعزف على بحر معين.. وليس في هذا جديد.. فهذه التفعيلات هي التي تخلق موسيقى الشعر.. والشاعر هنا يقوم بدور العازف على نوتة البحر الذي اختاره.. لكن حينما يطلق لنفسه العنان ويأخذ من التفعيلات السابقة ما يشاء ويترك ما يشاء.. هنا يكون قد تغير دوره من دور العازف لموسيقى القصيدة إلى موسيقار القصيدة التي يؤلف ألحانها ويوزعها كما يشاء.. فبحور الشعر ليست حكماً بالحَجْر على الاجتهاد والتجديد..
الشعر والقصيــدة:
يقول الدكتور/ مدحت الجيار.. إن أي عمل أدبي جمالي يمكننا أن نطلق عليه (شعراً) سواء كان نثراً أو تفعيلة أو غيره.. أما (القصيدة) فهي تلك الملحمة الإبداعية المنضبطة والملتزمة بالإيقاع والعروض والأساسيات التي ورثناها من التراث..
التجديد ضــرورة:
وضعت الشاعرة (نازك الملائكة) في كتابها (قضايا الشعر المعاصر) 22 بحراً جديداً .. ووضع الدكتور/ أحمد مستجير في كتاب (الأدلة الرقمية لبحور الشعر العربي) 26 بحراً شعرياً جديداً... والسؤال الذي أطرحه لعبدة الخليل والصنم الشعري القديم: هل توقفت عقليتنا الشعرية عند هذا الحد من الإبداع ولن نستطيع أن نتجاوزه إلى حيث التغني بأنماط موسيقية جديدة لم يسبق أن جمعها ووعاها ما سلف من شعرنا العربي.. وبالمعايير ذاتها التي أَلِفَتْهَا الأذن العربية.. مثلاً : (متفاعلن مفاعلتن فعولن/ متفاعلن مفاعلتن فعولن) والذي ابتكره الشاعر الشاب/ خالد البيلي في (يا قدسُ أنتِ للعرب – ولأنتِ غايةُ الطلب) وأطلق عليه بحر القدس.. ثم (فاعلن / مفاعيلن / فعولن) ( لاإله إلا الله ربي – خالقي أناجيه بقلبي) وأطلق عليه بحر التوحيد..
وإذا عدنا للوراء قليلاً سنجد التفعيلة الفارسية في كثير من شعر أحمد رامي.. وفي التراث (حكمَ فعدلَ فأمنَ فنام) فاعل/ فاعل/ فاعل/ فاعل... أو (قطتي نميرة – اسمها سميرة) فاعلنٌ فعولن.... بالإضافة إلى الموشحات الأندلسية (لحظك وسنان ــ قدك فينان ــ حسنك فتّان ــ يا غصن البان ــ أرحم ولهان ــ هجرك أشجان ــ حبك سلطان ــ يا غصن البان) وكلها تفعيلات ليست موجودة في بحور الخليل والأخفش.
وشعراء العمودي والتفعيلة هم حائط الصد وحماة القريض حتى لو اختلفنا مع بعض آرائهم .. أما جراد الحداثة والإباحية فليس له إلا المبيدات الحشرية.. فبحور الخليل ليست عقائد أو ثوابت مقدسة.. وعلينا أن نطورها قبل أن يتجاوزنا الزمن وندخل في متاهة اللا عودة..
وكما يقول شيخ الإسلام العز بن عبدالسلام :
(تسقط الوسائل بسقوط المقاصد).
يسري الخطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montadashrookaladpy.ahlamontada.com
 
أزمة الشعر_يسري الخطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من هو يحي الجمل..؟_يسري الخطيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: دراسات أدبية ونقدية-
انتقل الى: