منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
الشطارة والفهلوة Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
الشطارة والفهلوة Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
الشطارة والفهلوة Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
الشطارة والفهلوة Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
الشطارة والفهلوة Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
الشطارة والفهلوة Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
الشطارة والفهلوة Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
الشطارة والفهلوة Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
الشطارة والفهلوة Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
الشطارة والفهلوة Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
الشطارة والفهلوة Poll_rightالشطارة والفهلوة Poll_centerالشطارة والفهلوة Poll_left 
أحمد عبد الشافي
الشطارة والفهلوة Poll_rightالشطارة والفهلوة Poll_centerالشطارة والفهلوة Poll_left 
soadat
الشطارة والفهلوة Poll_rightالشطارة والفهلوة Poll_centerالشطارة والفهلوة Poll_left 
قطرات الندى
الشطارة والفهلوة Poll_rightالشطارة والفهلوة Poll_centerالشطارة والفهلوة Poll_left 
ماندولين
الشطارة والفهلوة Poll_rightالشطارة والفهلوة Poll_centerالشطارة والفهلوة Poll_left 
حرفوش المجذوب
الشطارة والفهلوة Poll_rightالشطارة والفهلوة Poll_centerالشطارة والفهلوة Poll_left 
رمضان كامل
الشطارة والفهلوة Poll_rightالشطارة والفهلوة Poll_centerالشطارة والفهلوة Poll_left 
محمد الميانى
الشطارة والفهلوة Poll_rightالشطارة والفهلوة Poll_centerالشطارة والفهلوة Poll_left 
سوسن إسماعيل
الشطارة والفهلوة Poll_rightالشطارة والفهلوة Poll_centerالشطارة والفهلوة Poll_left 
أحمد حسن عمر
الشطارة والفهلوة Poll_rightالشطارة والفهلوة Poll_centerالشطارة والفهلوة Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 الشطارة والفهلوة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد الميانى
مبدع كبير
مبدع كبير



عدد المساهمات : 303
نقاط : 677
تاريخ التسجيل : 23/12/2011

الشطارة والفهلوة Empty
مُساهمةموضوع: الشطارة والفهلوة   الشطارة والفهلوة Icon_minitime1الأحد يونيو 10, 2012 6:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

المؤمن الكامل الإيمان الذي يسمع عن الله كلامه في القرآن وسمع الله يقول{إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ}
يرعى سمعه هذا الخطاب فلم يقل الله إن الله يحب التائبين لأنه لو قال إن
الله يحب التائبين كانت التوبة لمرة واحدة في العمر فإذا تاب ثم رجع إلى
المعاصي وتاب لم يقبل الله منه لكن الله فتح الباب للأحباب وقال التوابين
أي بصيغة المبالغة يعنى كثيري التوبة المداومين على التوبة كلما أذنبوا
ذنباً علموا أن هناك رباً يغفر الذنوب فرجعوا إليه تائبين فيغفر لهم هذا
الذنب فإذا ضاقت بهم نفوسهم وساقتهم جوارحهم بعد التوبة للذنوب رجعوا مرة
أخرى إلى الله وتابوا وأنابوا فيمن عليهم بالتوبة إلى ما شاء الله قال
الحبيب قال الله في حديثه القدسي{لَوْلاَ أَنَّ الذَّنْبَ خَيْرٌ لِعَبْدِي الْمُؤْمِنِ مِنَ الْعُجْبِ مَا خَلَّيْتُ بَيْنَ عَبْدِي الْمُؤْمِنِ وَبَيْنَ الذَّنْب}[1]
يعنى لولا أن الذنب يأخذ المؤمن من الغرور والإعجاب بنفسه فالذنب له خاصية
فريدة وميزة عجيبة فإن المرء عندما يكرمه الله ويحافظ على الطاعة قد يغتر
بنفسه ويظن أنه أصبح له شيئاً عند الله وأصبح له عمل يرجو نظيره من الثواب
والرحمة من عند الله فيأتي الذنب فيعرفه بنفسه وأنه خطاء مذنب وأنه لولا أن
يتداركه الله بعنايته ويغفر له خطيئته لغطت ذنوبه على حسناته إن الذنوب
يفعلها المرء عامداً أو يفعلها المرء جاهلاً فالذي يفعله المرء جاهلاً لا
يحاسبه عليه الله لقول النبي { رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي: الْخَطَأُ والسهو وَالنسْيَانُ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ}[2]فلو
فعل الذنب ساهياً أو جاهلاً فإن الله يتوب عليه من قريب لا يحتاج منه أن
يندم على ما فعل إذا علم أنه أذنب ويقر في نفسه بالخطأ ويعترف بين يدي
مولاه بهذه الغلطة والجناية فيتوب الله عليه أما الذي فعل الذنب عامداً
متعمداً يعني يفعله ويعلم عند فعله أنه يرتكب ذنباً فلابد له من توبة نصوح
هذه التوبة حتى ولو كان قضى عمره كله في طاعة الله فإن عمله الصالح طول
عمره لا يعادل هذا الذنب ولا يستوجب بحسناته هذه غفران الله وتوبة الله فقد
جاء في الأثر إن إبليس عبد الله اثنين وسبعين ألف سنة حتى ورد في الأثر { ما من موضع شبر في السموات السبع إلا ولإبليس فيه سجدة لله } ثم عصى الله بذنب واحد مرة واحدة عندما أمره بالسجود لآدم فأبى ورفض السجود أبى واستكبر ولهذا قال الله {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ}من
ذنب واحد تركه الله لأنه عمله متعمداً ويعلم أنه يرتكب الذنب وأن هذا إثم
كبير لم تشفع له طاعاته الطويلة ولا عباداته الكثيرة لله فالذنب الذي يحرص
المؤمن على عدم الوقوع فيه هو الذنب الذي يعلم مقدماً أنه مخطئ عند الوقوع
فيه وأنه يقابل الله بالعصيان فيه والخطأ الأكبر من ذلك إذا تباهى بتلك
المعصية وجاهر بها بين المؤمنين يجاهر بالفواحش والمنكرات ويظن أنه بذلك له
شرف بينهم وسيصير له مكانة من الفتوة أو ما شابهها مثلهم وكل هذا يقول فيه
النبي { كُلُّ أُمَّتِي مُعَافىً إِلاَّ المُجَاهِرُونَ}[3]
والمجاهر هو الذي يتباهى ويفتخر بالذنب ويقول للناس مثلاً إني ضحكت على
فلان وأخذت منه في هذه البيعة ألفين جنيه أو ضحكت على فلان وجعلته يكتب لي
عقد على قطعة الأرض بمبلغ زهيد ومش عارف قيمتها أو ضحكت على فلان وأخذت منه
المكان الفلاني وأعطيته بدلاً منه آخر لا ينفع ولا يشفع ويعتقد أن ذلك من
باب الشطارة والمهارة والفهلوة أو يقول أنا كتفت فلان زوج ابنتي بمبلغ مائة
ألف جنيه ووقع ولم يأخذ باله كل هذه الأشياء وأمثالها التي باهى المرء
بفعلها لا مغفرة لها إلا إذا تاب توبة نصوحاً وأخذ يضرع إلى الله فيها
ويبكى بكاءاً شديداً من أجل محوها ويعاهد الله على تركها وعدم العود ما عاش
إلى مثلها ويطلب منه بذلة وخشوع وانكسار أن يمحوها على أن لا يعود إلى
مثلها أبداً فإذا عرف الله صدقه وصحة عزمه وصفاء إرادته وصدق قوله تقبل
الله توبته ومحا الله حوبته بل ربما يدخله في قوله {فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ}
لكن الله جعل التوبة لجميع المؤمنين من ماذا؟ من الأشياء التي نقع فيها
ولا نفطن لها فإن الذي ذكرناه يحتاج إلى التوبة في الحال ولا يجوز للمرء أن
يسوف ويؤخر لأنه لا يعلم عاقبته أما التوبة فمن الذنوب التي لا يفطن إليها
المرء ولا يعتبرها ذنباً ونأخذ منها على سبيل المثال كل لحظة تمر عليك
وأنت غافل فيها عن ذكر الله فالغفلة عن ذكر الله ذنب لا نعتبره ولا نحاسب
أنفسنا عليه في هذه الحياة وهى تحتاج إلى توبة صحيحة ومن لم يتب منها يقول
يوم القيامة كما أنبأ الله { يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ}
كل نفس مر عليك في لهو ولعب وفي جلوسك غافلاً متغافلاً في غير ذكر الله
فهو ذنب يستحق من المرء أن يتوب إلى الله منه لا ندرى بهذا الذنب على أننا
لا نعلم عن الذنب إلا أنه تعدى ما حرم الله لكن نسينا أن الغفلة ذنب يقول
فيه الله {وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ}
الذي يغفل عن ذكر الله يجعل الله له شيطاناً قريناً يوسوس له ويخنس له
فالغفلة عن الله وعن ذكر الله ذنب يستوجب التوبة منا جميعاً الطاعة التي
نحن فيها الآن كالصلاة تحتاج منا إلى خشوع قلب وحضور نفس من أولها إلى
آخرها فإذا غفل الإنسان فيها ولابد أن ذلك يحدث كأن يتذكر البيت وما فيه أو
الشارع وما به أو حوار حدث بينه وبين إنسان أو مشكلة بينه وبين الجيران
فيجد نفسه وقد انتهى من الفاتحة أو التشهد لأنه انتهى من قرأتها ولا يدري
ما دار وقد قال النبي { إِنَّما يُكْتَبُ لِلْعَبْدِ مِنْ صَلاتِهِ ما عَقَلَ مِنْهَا}
فاللحظات التي يسهو فيها المرء عن الله تحتاج إلى توبة حتى يتقبلها الله
ولذلك كان من سنة رسول الله مع صحبه الكرام أن يستغفروا الله عقب كل صلاة
لم يستغفرون وقد خرجوا من الطاعة؟ من التقصير والغفلة والسهو الذي حدث لهم
أثناء الصلاة مثال آخر: نحن والحمد لله أكرمنا الله بالصلاة لكن إذا سمعت
الآذان وأنا في بيتي أو في عملي وقد انتهيت من أدائه وجالس على المكتب
أتحدث مع رفاقي أو في الطريق أو في السوق علي أن أترك كل ما في يدي لألبي
نداء الله في الوقت والحال فإذا فعلت - كما يحدث من أغلبنا أؤخر الظهر حتى
يقترب العصر بدون عذر شرعي أو أؤخر المغرب إلى مقربة من العشاء بدون عذر
شرعي والأعذار بينتها شريعة الواحد القهار وفصلها لنا المختار صلى الله
عليه وسلم هذا الذي ذكرنا هو ذنب ولكننا لا نحاسب أنفسنا عليه وإن الله
عاتب قوماً فيه فقال {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ}الذين
يؤخرون الصلاة عن وقتها والذين يجملون الصلاة مع الصلاة والذي يؤخر الصبح
إلى أن تطلع الشمس ويصليه قضاء ولا يندم ولا يحس بأسى على ما فعل ولا على
أنه فعل شيئاً قبيحاً في نظر الله مع أنه ذنب كبير سيعلم عاقبته يوم لقاء
الله لماذا؟ لأنه قال لنا أجمعين {إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً }
الوقت الذي حدده الله لابد أن نقيم الصلاة فيه إلا إذا كان هناك مانع شرعي
من مرض قاهر أو سفر أو حادث في الحال كحريق أو غريق أو ما شابهه ولابد من
الإسراع في علاجه لكن ما دمت جالساً أتحدث ما عذري؟ لماذا لا أتوقف وأقول
له تعالَ نصلي ثم نرجع نكمل حديثنا؟ لماذا لا أقول للمسلم إذا زارني هيا
بنا نؤدي الصلاة ثم نرجع نكمل ما كنا نخوض فيه؟ وأن الصلاة لا عذر للمرء في
تأجيلها أو تأخيرها إلا إذا وافق العذر ما بينه رسوله مثال آخر: نصوم في
شهر رمضان عن الأكل والشرب والجماع ولكننا لا نصوم عن اللغو وقد لا نصوم عن
النظرة المحرمة وقد لا نصوم عن الكذب وقد لا نصوم عن الغيبة والنميمة ونظن
أن صومنا صحيحاً وقد قال النبي {خَمْسُ خِصَالٍ يُفَطرْنَ الصَّائِمَ: الْكَذِبُ وَالْغِيبَةُ وَالنَّمِيمَةُ وَالنَّظَرُ بِشَهْوَةٍ وَالْيَمِينُ الْكَاذِبَةُ}[4] مثال آخر: أرسل الله إلينا خير كتاب وأمرنا بتلاوته ولم يشق علينا في قراءته بل قال لنا أجمعين { فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ}
وإذا كنا لا نتذكره إلا في رمضان فهذا ذنب في حق أنفسنا يحاسبنا عليه
الديان كيف لا نسوي على الأقل - وهذا لا يجوز - بين تلاوة القرآن وتصفحه
وتصفح الصحف والمجلات التي فيها كذا وكذا من شرور هذه الحياة فمثل هذا ذنب
لا يشعر به الإنسان وهذه القائمة طويلة لا نستطيع عدها كلها وحسبنا ما
أشرنا إليه من بعضها من الذنوب التي لا يفطن إليها المرء ويقع فيها ولا
يحسبها ذنوباً إن هذه كلها تحتاج منا أن نتوب منها أجمعين إلى يا أخي
المؤمن لا تغفل عن التوبة إلى الله في كل نفس فليس كل ذنب عملته عرفته
فربما تكون هناك ذنوب عند علام الغيوب ولم تعلم بها ولم تحاسب نفسك على
فعلها ولذا قال الله لنا أجمعين{وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}كلكم تتوبون وبين هذه الحقيقة النبي الأمين فقال{ كُلُّ بَنِي آدَمَ خَطَّاءٌ}ولم يستثنِ . .ماذا نفعل؟بيَّن فقال {وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ}[5]
يعني الذي يديمون على التوبة فيشعر المرء في كل وقت وحين وهذه هي حقيقة
التوبة ليست التوبة أن تقول استغفر الله فهذا ذكر يعطيك الله نصيبك من
الحسنات مقابل قولك بل إن التوبة أن تشعر في داخلك بأنك قصرت وأنك أخطأت
وأنك أجرمت وأنك خالفت الله ومن منا بلغ مبلغ الكمال فلا يخالف ذي الجلال
والإكرام في لحظة واحدة في هذه الحياة؟في الحقيقة كلنا مقصرون لأننا لم
نبلغ المقام العظيم من منا يصلي الصلاة من أولها إلى آخرها في حضور وخشوع
مع مولاه؟ أين هذا يا عباد الله من منا يحفظ لسانه من الزلل فلا يقول كلمة
نابية أو جائرة إلى هذا أو ذاك ولا يتركه يسكت لحظة عن ذكر المليك
الخلاق؟مَنْ منَّا يحفظ قلبه من الخواطر السيئة فلا يدخل فيه بغض ولا كرب
ولاحقد ولاغش ولاغل لأحد من المسلمين أو الناس أجمعين؟ هذا شئ لا نستطيعه
أجمعون فالعبد التائب إلى الله والذي يستشعر أو يشعر في كل وقت و حين -
مهما فعل من الصالحات ومهما قدم من الخيرات - أنه مقصر في حق الله وإذا كان
الملائكة المطهرين الذي يقول فيهم الله {لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ}
ومنذ خلقهم وهم في طاعته لا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون ولا يسهون ولا
يغفلون ومع ذلك يقولون يوم القيامة: سبحانك ما عبدناك حق عبادتك وإذا كان
الحبيب بعد أن نال أعظم وسام في المغفرة من الله وقال فيه الله في محكم
آياته {لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ} ومع ذلك كان عليه أفضل الصلاة وأتم التسليمات {إِذَا
صَلَّىٰ قَامَ حَتَّىٰ تَفَطَّرَ (تتورم) رِجْلاَهُ قَالَتْ عَائِشَةُ رضي
الله عنها : يَا رَسُولَ اللّهِ أَتَصْنَعُ هذَا وَقَدْ غُفِرَ لَكَ مَا
تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ؟ فَقَالَ: يَا عَائِشَةُ أَفَلاَ
أَكُونُ عَبْداً شَكُوراً}
[6] وحتى
الذي حفظه الله وعصمه يشكر الله على عصمة الله ويشكر الله على حفظ الله فما
أحوجنا إلى مغفرة الله استغفروا الله آناء الليل وأطراف النهار واستغفروه
بقلوب منكسرة وأجسام خاشعة ورءوس خاضعة حتى يتقبل الله منا أجمعين ويصلح
شأننا وينقلنا إلى أحسن حال الله فقولوا جميعاً: تبنا إلى الله ورجعنا إلى
الله وندمنا على ما فعلنا وعلى ما قلنا وعزمنا على أن لا نعود إلى ذنب
أبداً تبنا إلى الله من كل ذنب صغير أو كبير علمناه أو جهلناه فيما مضى أو
فيما بقى لنا من عمرنا


[size=16][1] جامع الأحاديث والمراسيل ورواه الشيخ عن كليب الجهنى.
[2] عن ثوبان في الفتح الكبير، وابن ماجة وابن حبان والحاكم في الدرر المنتثرة.
[3] عن أبي قتادة الأنصاري رواه الطبراني في الصغير والأوسط
[4] فى تخريج أحاديث الإحياء العراقي: أخرجه أبو داود والنسائي وابن حبان من حديث عمار بن ياسر بنحوه.
[5] عن أنس بن مالك في منتخب بن حميد ورواه الترمذي وابن ماجة والدرامي وفي مسند الإمام أحمد.
[6] عن قتادة عن أنس وفي رواية عن المغيرة بن شعبة حديث حسن ورواه الترمذي
في الشمائل من حديث جابر وفي الباب عن عبد الله بن جحش، وأنس بن مالك وأبي
هريرة وعائشة رضي الله عنهم
.


منقول من كتاب الخطب الالهاميه(رجب والاسراء والمعراج)[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسن إسماعيل
مبدع كبير
مبدع كبير
سوسن إسماعيل


عدد المساهمات : 273
نقاط : 370
تاريخ التسجيل : 19/11/2010

الشطارة والفهلوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشطارة والفهلوة   الشطارة والفهلوة Icon_minitime1الجمعة يونيو 15, 2012 5:14 pm

أستاذنا العزيز الأستاذ محمد اليماني جزاك الله خيرا عن هذا الموضوع
نحن دوما نحتاج إلي الرجوع لله الواحد الأحد وألأجمل عندما نذكر بعضنا البعض
بما علينا تجاه الله العلي القدير.
مع خالص مودتي واحترامي لشخصكم الإنساني الأيماني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشطارة والفهلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: إسلاميات-
انتقل الى: