منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_rightلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_centerلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_left 
أحمد عبد الشافي
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_rightلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_centerلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_left 
soadat
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_rightلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_centerلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_left 
قطرات الندى
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_rightلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_centerلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_left 
ماندولين
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_rightلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_centerلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_left 
حرفوش المجذوب
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_rightلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_centerلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_left 
رمضان كامل
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_rightلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_centerلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_left 
محمد الميانى
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_rightلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_centerلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_left 
سوسن إسماعيل
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_rightلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_centerلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_left 
أحمد حسن عمر
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_rightلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_centerلمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هانى حسبو




عدد المساهمات : 43
نقاط : 111
تاريخ التسجيل : 28/02/2011

لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Empty
مُساهمةموضوع: لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد   لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد Icon_minitime1السبت مارس 17, 2012 8:40 am

كتب أحد الكتاب مقالاً يبين فيه مسوغات مشايخ الدعوة السلفية الذين لا يؤيدون ترشح الشيخ الدكتور حازم لمنصب رئاسة الجمهورية وذكر أن المسوغات لا تخرج عن ثلاثة أمور، فقال:

المسوغ الأول: شخصية الشيخ لا تؤهله أن يكون رئيساً لبلد بحجم مصر وأضاف وهذا الحكم منهم هو قناعة شخصية قامت على قراءتهم لمواقف الشيخ حازم وأفعاله وردود أفعاله وطرحه وخطابه.

المسوغ الثاني: الشيخ لا ينزل على ما يصلون إليه من قرارات جماعية وأن الشيخ يعلل ذلك أنه يفهم أكثر منهم في السياسة، وأن خطابه معهم فيه نوع من التعالي السياسي.

المسوغ الثالث : وصول رئيس إسلامي معناه كارثة من وجهين وذكر أن هذا المسوغ سمعه من كتاب محسوبين على التيار الإسلامي وليس من الشيوخ.

الوجه الأول: أن مصر ستحاصر من قبل أمريكا والغرب ويشبه ذلك بحصار المسلمين في مكة في شعب أبي طالب وذكر أن هذا لم يسمعه من المشايخ ثم استدرك بقوله: لكن أظن له تأثير على قرارهموإن لم يصرحوا به لأنه ينافي كل ما علمونا إياه ولو في الظاهر.

الوجه الثاني: التركة ثقيلة جداً جداً جداً والتحديات هائلة والنجاح سيكون بطيئاً جداً وربما تأخر ومن ثم سيتحمل المشروع الإسلامي وحده كل السخط الشعبي بل ربما انقلب الشعب على الإسلاميين وهو ما يعني ضربة موجعة لأسهم المشروع الإسلامي، ثم يقول: هناك سبب سمعته أخيراً وهو أنه لا يمكن أن نأخذ قرارنا بعيداً عن اختيار الإخوان لأن هذا قد يأتي بليبرالي أو فل ومن ثم ولأن (الشيخ) حازم خارج حسابات الإخوان فلا يمكن دعمه لأنه سيخسر في النهاية ما دام لم يدعمه الإخوان".

كان ذلك هو ما ذكره الكاتب وهو كلام عليه مؤاخذات كثيرة وبيان ذلك كالتالي:

الرد العام: مع التسليم بكل تلك المؤاخذات وأنا لا أسلم بها ليس لعصمة الشيخ كما يتعامل كثيرون مع شيوخهم بلسان الحال وإن لم يكن بلسان المقال، ولكن لأنها غير صحيحة في نفسها كما سأبين في الرد التفصيلي إن شاء الله.

لكن لو افترضنا صحة ما قيل فلا شك أن للشيخ حازم إيجابيات شهد بها القاصي والداني والمحب والشاني، فهلا وازنتم بين سلبياته (المفاسد) التي ترونها وإيجابياته (المصالح) المعلومة للكثير من الناس وبينتم لنا أيهما يغلب الآخر السلبيات أو الإيجابيات أو المفاسد والمصالح ، فهذا ما تعلمتوه وما تعلمونه للناس من تقدير المفاسدوالمصالح والموازنة بينها، أما مجرد الاقتصار على ذكر السلبيات أو المفاسد من غير ذكر الايجابيات أو المصالح في مثل هذا الموقف فأقل ما يقال فيه: إنه من البيان الناقص ولا أريد أن أزيد عن ذلك.

إن أحداً لا يخلو تصرفه من مفسدة أو سلبية إلا من عصم الله فلو لم ندعم أحدا لوجود مفسدة عنده أو سلبية فلن ندعم أحداً.

ونريد أن نعرف هل من تدعمونه يخلو من المفاسد أو أن مفاسده منغمرة في جانب مصالحه، وإذا قلتم نحن لم نعلن دعمنا لأحد حتى الآن فيقال: قد صرح الشيخ عبد المنعم الشحات أن الإخوان عرضوا على المستشار طارق البشرى الترشح للرئاسة ولكنه رفض ثم قال: نحن على استعداد لدعمه مع الإخوان لو وافق وأنكم مستعدون للموافقة على أي شخصية من هذه العينة، ومع تسليمي بمكانة المستشار البشري وفقه الله تعالى لكن السؤال أليس له سلبيات هل يخلو من السلبيات هل وازنتم بين سلبياته وإيجابياته وتوصلتم لرجحان الايجابيات على السلبيات.

على أنا نقول إن التصرفات تدل على أن ما يساق هو من قبيل البحث عن الدليل بعد الاعتقاد أو اتخاذ القرار، وليس من باب الدليل الذي يقود إلى الاعتقاد أو القرار،والمؤشر على ذلك اختلاف المسوغات فبينما نجد من يعلل عدم تأييده للشيخ حازم بحجة استهانته بالدماء إذا به يعود ويقول كي أدعمه فلا بد أن يعطينا جدولا زمنيا لتطبيق الشريعة فأين ذهبت تلك الاحتجاجات المتقدمة.

ومن يقول لن ندعم أحداً إلا بعد قفل باب الترشيح لاحتمال ظهور من هو أفضل إذا بهم يصرحون باستعدادهم لدعم المستشار البشري لو وافق على الترشح للرئاسة وقد كان هذا الإعلان قبل أن يفتح الباب للترشح فأين القول لن ندعم أحدا إلا بعد قفل الباب لاحتمال ظهور الأفضل.

وأنتم الآن تبحثون عن شخصية تدعمونها لتفقوا بها في مواجهة الشيخ الدكتور حازم وهذه الشخصية لن تتمكنوا من إيجادها في ذلك الوقت ليس لأنه لا يوجد مثيل للشيخ، ولكن لأن الشيخ قطع شوطاً كبيراً في سباق الرئاسة وكون شعبية اخترقت كثيرا من الصفوف حتى صفوف أتباعكم فشباب السلفية الذي تربى عقودا على أهمية سلامة العقيدة وسلامة المنهج يجد في الشيخ الدكتور حازم تمثيلاً قوياً لما تربوا عليه ويستغرب من عدم دعم بعض المشايخ له، ولعل ما سمعناه في الفترة الأخيرة عن تقدم د. باسم خفاجي لهذا السباق يكون داخلا في ذلك لا سيما أن الشيخ عبد المنعم الشحات ذكره في مسوغات عدم المبادرة لدعم مرشح إسلامي أنه قال هناك ثلاثة مرشحون إسلاميون وقد أضيف لهم الآن رابع د. باسم خفاجي فهو يضع ظهور واحد مثل د. باسم مسوغا للانتظار في دعم أي مرشح إسلامي لعله قد يظهر آخر، لكن ماذا أضاف ظهور د. باسم؟ لا شيء فما فرصة شخص غير معروف لكافة الشعب المصري وليس له حضور ظاهر لا قبل الثورة ولا في أثنائها ولا بعدها ولم يتمكن من البروز ومخاطبة الناس، كيف يكون مصيره أمام عملاق مثل الشيخ الدكتور حازم الذي كان له دور قبل الثورة وأثنائها واشتد بروز دوره بعد الثورة بحيث أنه فرض نفسه فرضا على الساحة وأصبح يمثل الرقم الأول في المسابقة إلى الرئاسة.

ومع كل أسف ففرض ظهور من هو أفضل من الشيخ حازم يعد من وجهة نظري نقصا في معرفة السنن الاجتماعية، فعندما تكون هناك أحداث جسام تحتاج إلى مواقف حاسمة وتصدر لقيادة الجموع ثم يتخلف المتخلف عن ذلك سنة كاملة لا نسمع له حسا ولا خبرا ثم يقال لعله موجود بل هو معدوم، والأيام بيننا أخرجوا لنا ممن لم يظهر في تلك الأيام الحاسمة من هو أفضل من الشيخ بارك الله فيه.

وننتقل من الرد العام إلى الرد المفصل

أما عن المسوغ الأول: فأقول إن أفعاله وردود أفعاله وطرحه وخطابه تدل على أنه نموذج فريد تدل على شخصية ثابتة محددة الأهداف تعرف ما تريد وتتخذ ما تراه من الوسائل التي تحقق له مراده، ولو لم يكن للشيخ إلا موقفه الذي عجل بنقل السلطة من العسكريين إلى المدنيين أكثر من سنة كاملة لكفاه ذلك، وقد وقفتم جميعا عاجزين عن أن تفعلوا شيئا في هذه المسألة، أما ما فعله معارضوه الذين يدعون الحكمة والفهم العميق في السياسة وأنهم أبناء بجدتها في مقابل ذلك فهو حماية أقسام الشرطة وحماية الكنائس في الأعياد ومن غير الدخول في الأحكام الشرعية المتعلقة بهذا العمل فإن هذه الأفعال أفعال جزئية ليس لها تأثير على المسار السياسي العام في البلد، كما كان لمواقفه المتعددة الفضل في الحفاظ على الروح الثورية لدى الشعب يَقِظة من غير أن تخبووالتي تمكنت بفضل الله تعالى من كبح جماع من لعب خمر السلطة بعقولهم وانقطع كل أمل لهم في الاحتفاظ بالسلطة، ومن ثم فالقول إن شخصية الشيخ حفظه الله لا تؤهله أن يكون رئيسا لبلد بحجم مصر هو من الظلم البين وإذا كان هذا القول مؤسسا على مواقف الشيخ وأفعاله وردود أفعاله كما يقال فهذا برهان عندي على ضعف الفهم السياسي لأصحاب هذه المقولة.

وأما المسوغ الثاني: وهو أن الشيخ لا ينزل على ما يصلون إليه من قرارات جماعية وأنه يعلل ذلك أنه يفهم في السياسة أكثر منهم وأن خطابه السياسي فيه نوع من التعالي عليهم، فمن حقنا أن نطلب منهم أن يخبرونا ما القرارات الجماعية التي لا ينزل عليها فلعلهم لو عرضوها لتبين لنا صحة موقفه فيها،والمسلم الناظر في الأدلة مطالب بالعمل بما يرى صوابه هو لا بما يرى الناس صوابه، ولا يجب عليه النزول لرأي غيره وترك رأيه إلا في حالة الإجماع ومعلوم أن المشايخ الذين يقال إنه لم ينزل على رأيهم لا يمثلون إجماعا ولا حتى جمهورا، فليس هناك ما يلزمه شرعا أن يترك رأيه لرأيهم ومن ثم فلا ينبغي التثريب عليه لذلك، وللمسلم الواعي صاحب البصيرة الثبات على ما يرى صوابه ولا يترك ما تبين له أنه الصواب لرأي غيره وإن كان الغير فاضلا ما لم يكن إجماعا، والجميع المشايخ وغيرهم لا يخفى عليهم إصرار أبي بكر رضي الله تعالى عنه على رأيه في قتال مانعي الزكاة رغم اعتراض من اعترض عليه حتى كان من نتيجة ثباته على رأيه أن يفيء الناس إليه يقول عمر رضي الله تعالى عنه وهو الخليفة الراشد وكان من أكبر المعارضين لقتال مانعي الزكاة حتى إنه ذهب لأبي بكر واحتج عليه وقال له كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها؟ فلم يحتج عليه أبو بكر بحديث آخر ولا بشيء وإنما بفهمه للحديث فقال: فهذا من حقها ألا يفرقوا بين ما جمع الله ولو منعوني شيئا مما أقروا لرسول الله صلى الله عليه وسلم قاتلتهم عليه، وثبت أبو بكر رضي الله تعالى عنه على هذا القول كالجبل الأشم لا يزعزعه عنه شيء بل أقسم بالله على قتالهم فقال في عزم وإصرار: والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة، ولم يستمع لمشورة أحد في ذلك، حتى قال عمر رضي الله تعالى عنه أكبر المعارضين لأبي بكر رضي الله تعالى عنه في هذه المسألة: فوالله ما هو إلا أن رأيت أن الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال، فعرفت أنه الحق"، ثم انعقد الإجماع بعد ذلك على صواب موقف أبي بكر وحمد أهل العلم له موقف الصلب في ذلك، ولو قدر أن يسكت أبي بكر وينزل عن رأيه لرأي من أشار عليه بترك القتال لكانت ثلمة في الإسلام لا يعلم مدى أثرها إلا الله تعالى.

ثم ما الإشكال في مخالفة رأي أناس في مسائل ثبت في أكثر من مناسبة أنهم ليسوا من أهل الفقه والبصيرة فيها، وأما قولهم إن خطابه فيه نوع من التعالي السياسي فذلك شيء يجدونه في صدورهم وهو من نزغ الشيطان بين الإخوة كما قال يوسف عليه السلام: "نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي"، فكان ينبغي عليهم التعالي على هذا الذي يجدونه في صدورهم ولا يصدهم عن تأييد من يستبين منه بلا جدال تمسكه التام بالشريعة وثباته على موقفه وعدم المراوغة أو التنازل لكسب بعض الأصوات، كما يستبين منه فهمه الراقي لكثير من الأمور المتعلقة بإدارة الدولة وقدرته الفائقة على محاورة من يخالفه والاحتجاج لما يقول مع حسن الجواب على ما يورد عليه من أقوال وكأنهأعدجوابهلذلكمنأمد رغم أنه يقول ذلك في بديهية. وذلك كله في حسن عبارة وحلم وصبر وإتاحة الفرصة للمخالف كي يقول ما عنده

وأما المسوغ الثالث: وهو أن وصول رئيس إسلامي يمثل كارثة فقد رددت على ذلك بما فيه الكفاية في مقال مستقل عنوانه: تولي الإسلاميين السلطة بين المؤيدين والمعارضين(*) ، كما أنه نشر بعنوان آخر وهو: مناقشة تولي الإسلاميين السلطة فلا داعي لإعادة الكلام فيه.

وأما القول: "إنه لا يمكن أن نأخذ قرارنا بعيدا عن اختيار الإخوان لأن هذا قد يأتي بليبرالي أو فل ومن ثم ولأن (الشيخ) حازم خارج حسابات الإخوان فلا يمكن دعمه لأنه سيخسر في النهاية ما دام لم يدعمه الإخوان".

فلا شك إن الاتفاق بين الإخوان والسلفيين على دعم مرشح واحد هو الذي ينبغي فعله لكن لا ينبغي أن يكون ذلك بأي طريق، فلا ينبغي أن يكون القرار السلفي رهينا لقرار الإخوان بحيث لا يكون أمام السلفيين إلا الرضوخ أمام الرغبة الإخوانية، وكون الشيخ الدكتور حازم خارج حسابات الإخوان فليس في ذلك ما يبشر بالخير، والإخوان لهم حساباتهم الخاصة في ذلك والتي تختلف في جذورها عن حسابات السلفيين،فلا ينبغي تحميل رغبة بعض مشايخ الدعوة السلفية في عدم دعم الشيخ الدكتور حازم (الأمر الذي لا أجد له مسوغا مقبولا) على الخيار الإخواني.

وهناك نقطة مهمة وهي الزعم أن من لم يدعمه الإخوان فسيخسر في النهاية الانتخابات وهذا مؤشر آخر على عدم النضج السياسي، فلماذا خسر من خسر من الإخوان الانتخابات في مجلس الشعب، كما أن هذا القول فيه تهميش كبير لإرادة الشعب المصري، وينبغي أن يعلم أن الكتلة التصويتية في انتخابات مجلس الشعب تختلف عن الكتلة التصويتية في الانتخابات الرئاسية.

وليس من الحكمة كما أنه ليس من السياسة أن يربط السلفيون قرارهم بقرار الإخوان فيكونوا له تابعين، ولكن المنظور أن يكون لهم قرارهم المبدئي المستقل ثم من الممكن بعد ذلك يصير التباحث حول الخيارات المطروحة والممكنة.

ومن خلال ما يقوله البعض الآخر أن الشيخ طالب للولاية ولا يقبل التنازل عنها وهذا يعد شبهة في سلامة المقصد ومن ثم فلا يجمل دعم من هذا شأنه فيقال لهؤلاء إنكم بدخولكم لانتخابات المجلس النيابي وطلبكم لعضويته قد وقعتم فيما تأخذونه على من يطلب الرئاسة، على أن هناك حالات يصح فيها طلب الإمارة وقد تحدثت عنها في مقال بعنوان التصدر وقت الأزمات وهو منشور على النت، ولست أجد أحدا ممن تقدم لطلب الرئاسة يدخل في هذه الحالات غير الشيخ الدكتور حازم حفظه الله تعالى، ومن المنطقي جدا ألا يتنازل لأحد لا يستحق أن يولى ولست أرى أنه يجوز له هذا التنازل لأنه يكون كمن ولى من لا يستحق أن يولى

مأزق الدعوة السلفية:

من خلال ما يصلني من معلومات (الله أعلم بمدى دقتها) هناك ما يشبه حالة الانقسام بين قاعدة الدعوة السلفية التي ترى في الشيخ الدكتور حازم الشخصية التي تحقق مرادهم وبين بعض شيوخ الدعوة(الذين لا يصل عددهم لعدد أصابع اليد الواحدة) المصرين إصرارا شديدا بلا مسوغ مقبول على عدم دعم ترشيح الشيخ حازم ما ينذر بعواقب لا تحمد عقباها سواء فاز الشيخ حازم أو خسر، فإذا فاز فسترى القاعدة أن الشيوخ الذين عارضوه ساروا في الرهان الخاسر بلا مسوغ مقبول وأضاعوا فرصة الاستفادة من فوز الرئيس، وإذا خسر فسترى القاعدة أن الشيوخ تنكروا لأصولهم وشاركوا في إسقاط رمز إسلامي قل نظيره في أيامنا هذه

التوقعات:

أتوقع حدوث مفاجآت في التحالف أو التفاهم السلفي الإخواني في مسألة دعم الرئيس وستظل الاحتمالات مفتوحة إلى ما بعد قفل باب الترشيح، ولا أستبعد أن يعلن الإخوان دعمهم للشيخ حازم في اللحظات الأخيرة إذا وصلوا لقناعة أنه سيصل بهم أو من دونهم فيكون إعلان دعمه بمثابة اتخاذ اليد عنده كما فعلوا في انتخابات عام 87 فعندما ناقشت أحد قيادتهم لم تعلنون موافقتكم على ترشح حسني فكان رده سواء وافقنا أو لم نوافق فسينجح، وفي هذه الحالة يكون السلفيون في وضع لا يحسدون عليه لأنه سيظهر حينها أنها الفصيل الإسلامي الذي تقاعس عن دعم الشيخ، كما لا أتوقع مفاجأة فيمن يفوز من المرشحين، فالفائز بإذن الله تعالى هو الشيخ الدكتور حازم سواء من الدور الأول أو في الإعادة وذلك إذا سارت الانتخابات بنزاهة ولم يحدث فيها تزوير، لكن هذا لا يمنع من وجود منافسة شديدة بين الشيخ الدكتور حازم والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، خاصة -وهذا المتوقع- أن يدعم كل من لا ينتمي إلى التيار الإسلامي د. أبو الفتوح، لأن أطروحاته لا تثير قلقا لديهم ولأن تفتيت أصواتهم على مرشحين متعددين لن تكون له نتيجة سوى فوز الشيخ الدكتور حازم، وأكتفي بهذا القدر رغم ما في الجعبة من كلام وأعتذر عن الإطالة.

الدكتور محمد بن شاكر الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص مكالمة "شهيد الحدود" الأخيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: إسلاميات-
انتقل الى: