منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
ادب الاختلاف   Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
ادب الاختلاف   Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
ادب الاختلاف   Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
ادب الاختلاف   Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
ادب الاختلاف   Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
ادب الاختلاف   Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
ادب الاختلاف   Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
ادب الاختلاف   Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
ادب الاختلاف   Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
ادب الاختلاف   Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
ادب الاختلاف   Poll_rightادب الاختلاف   Poll_centerادب الاختلاف   Poll_left 
أحمد عبد الشافي
ادب الاختلاف   Poll_rightادب الاختلاف   Poll_centerادب الاختلاف   Poll_left 
soadat
ادب الاختلاف   Poll_rightادب الاختلاف   Poll_centerادب الاختلاف   Poll_left 
قطرات الندى
ادب الاختلاف   Poll_rightادب الاختلاف   Poll_centerادب الاختلاف   Poll_left 
ماندولين
ادب الاختلاف   Poll_rightادب الاختلاف   Poll_centerادب الاختلاف   Poll_left 
حرفوش المجذوب
ادب الاختلاف   Poll_rightادب الاختلاف   Poll_centerادب الاختلاف   Poll_left 
رمضان كامل
ادب الاختلاف   Poll_rightادب الاختلاف   Poll_centerادب الاختلاف   Poll_left 
محمد الميانى
ادب الاختلاف   Poll_rightادب الاختلاف   Poll_centerادب الاختلاف   Poll_left 
سوسن إسماعيل
ادب الاختلاف   Poll_rightادب الاختلاف   Poll_centerادب الاختلاف   Poll_left 
أحمد حسن عمر
ادب الاختلاف   Poll_rightادب الاختلاف   Poll_centerادب الاختلاف   Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 ادب الاختلاف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قطرات الندى
مبدع كبير
مبدع كبير
قطرات الندى


عدد المساهمات : 573
نقاط : 800
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

ادب الاختلاف   Empty
مُساهمةموضوع: ادب الاختلاف    ادب الاختلاف   Icon_minitime1الخميس مايو 12, 2011 8:58 pm

أدب الاختلاف في تشخيص وعلاج المرضى !

الاختلافُ هو التباينُ في الرأي، والمغايرةُ في الطرحِ، لأن اعتمادنا على الفكر المعلب لا يشجع لإثراء المعرفة الفكرية بل التقوقع والانكماش الذي يجمد الفكر والتفكير. فالاختلافُ من طبيعة البشر، وهو من الظواهر العادية والصحية بين الناس؛ نظرًا لاختلاف القدرات الفكرية والجسمية والعقلية والبيئية واللغوية بين البشر.
والاختلاف الذي يعنيني اليوم هو التباين في وجهات النظر الطبية لتفسير حالة مرضية أو الاجتهاد ضمن آفاق معرفية للبعض، علما أن انتشار المعرفة الطبية عبر مواقع الانترنت قد أزالت اللبس بين المعنيين، ويحزنني تسلق البعض بخداع المريض المحتاج بالقول أو الفعل، والذي يمثل نموذجا مرضيا قد وجد كينونته في قلوب فقيرة، تطعن بزملاء يمثلون القمة الهرمية في مجال اختصاصهم بإطلاق عبارات التشكيك أمام المرضى، مطبقين المثل العربي الذي قيل عنهم بأن من يعجز عن قطف الثمرة العالية لقزامته، يكيل عليها ضربا بالحجارة ليؤذيها ويسقطها، وباطن اللغة المقرونة بالفعل لم يكن عقيما لتحجيم هؤلاء، ولكنه تجاهلهم بقصد تقزيمهم ووأدهم.
والذين يجهلون حقيقة الاختلاف فليعلموا بأن الاختلاف نوعان؛ اختلاف مذموم، واختلاف محمود، والمذموم فأسبابه الغرور بالنفس والإعجاب بالرأي وشكوك احتكار العلم والمعرفة، وسوء الظن والمسارعة إلى اتهام الآخرين، وإدعاء احتكار الأسرار المرضية ببطولات شهودها قد ماتوا، وهذه الأسباب وغيرها من الرذائل الأخلاقية والمهلكات هي التي ينشأ عنها اختلاف غير محمود وتفرق مذموم. وأما الاختلاف المحمود فهو اختلاف تنوع، وهو عبارة عن الآراء المتعددة ذات المنبع الواحد وتصب بمشرب واحد ويمكن لمتبنيها الانتقال من فريق لآخر ضمن أصول العقل والمنطق، لأن هذه الاختلافات تخلو من التجريح الذي يمثل سلاح الضعفاء بين معشر المهنة الواحدة. ولقد قسم علماء الفكر والنفس آداب الاختلاف الى محاور، يمثل الأول منها الآداب الأخلاقية والتي تلزم المنتسبين لعضويتها التمتع بمجموعة من الضوابط الأخلاقية التي لابد من مراعاتها مثل احترام الطرف الآخر بينما يمثل المحور الثاني الآداب العلمية، وتشمل وجوب معرفة أطراف الحوار بالقضية محور النقاش وتمتعهم بالقدرة على إبداء الرأي وتقبل الفائدة من الرأي الآخر وحب البحث عن الحقيقة كأسلوب علمي للحكم، وقد صدق الشافعي رحمه الله عندما قال: (ما جادلت عالماً إلا وغلبته، وما جادلني جاهل إلا غلبني). وأما المحور الثالث فيتمثل بالآداب الاجتماعية والتي تعتمد في دستورها على مراعاة أمور عدة كالتكيّف مع الرأي الآخر وقبول الاختلاف، وعدم إسقاط الآخرين اجتماعياً و/أو علمياً، فأدب الحوار مهارة يجب على المجتهد التسلح بها لمستقبل مشرق منذ نعومة أظفاره، فحقيقة الاختلاف أنه فنٌ يفتقر البعض التذوق به وربما الظروف قد صنعته للبعض وسيلة كسب مادي حتى لو كان الأمر يتطلب التضحية بسمعة زملاء آخرين لأنه سلاحهم الأوحد ليتقوقع هؤلاء بجدران عدم الثقة في التعامل، فاستسهلوا توزيع التهم، وتورطوا في محاولة إقصاء الآخرين، وتسلحوا بالممنوع أو المختلف الشاذ لنجد مع كل مرارة وأسف أن هذا الصنف التسلطي يحاول أن يفرض الحوار بمحدودية تفكيره، ويقيني أو اجتهادي في ذلك أن جزءا من تفسير هذه المشكلة يعود لعدم ردع هؤلاء وتحجيمهم في أقفاص يستحقون، فمن يسيء الفهم ولا يعترف أو يرتدع لربما أشكل عليه التعرف أو القراءة، فاعتقد ان السير في الظلام يوصل وله الحق ضمن قواعده فالظلام فرصة له وللص أيضاً في تأدية الواجب.
إن أبسط الحقوق المقدسة للمريض حقه في أخذ رأي طبي آخر أو الانتقال للعلاج تحت اشراف زميل آخر، وحصوله على تقرير طبي بحالته المرضية وصورة عن نتائج فحوصاته، فذلك أمر أخلاقي ملزم وتنفيذه بصدر رحب أولوية، ويجب أن لا يكون أمراً خلافياً بأي مرحلة من مراحل العمر والخبرة، وعلى المستوى الشخصي فالرأي الطبي الآخر قد يكون مطابقاً لما ذهبت إليه في قناعتي واجتهادي من حيث التحليل والتشخيص والعلاج، وهو أمر يجعلني أتقدم خطوة أعلى في سلم ثقة المريض والتطور، وقد يكون هناك نقاط اجتهادية خلافية بين الرأيين الطبيين وهذا إن وجد فهو واقع صحيح للخدمة الطبية المثالية المقدمة للمريض، وربما لا تؤثر على النتيجة النهائية للواقع وخطوات التشخيص وخطة، وللمريض الحق بالاختيار بعد أن يطّلع على واقع الأمور بلغة يفهمها ويستوعبها ويعرف أبعادها ويستمع لجميع الردود والاستفسارات المتعلقة بها، لأنه المعني الأول بالقضية والخلاف، وقد يكون الرأي الطبي الآخر هو الطريق الصحيح للتشخيص لما فيه بمنفعة للمريض، فيكون ذلك درسا أتعلم منه وأضيف شيئا جديدا إلى قاموس معرفتي، ودون أن اشكك أو أنال من قدر زميل، لأنني قد أكون أنا الطبيب الثاني. فاستخدام ألفاظ النعت النابية هو دليل ضعف وفقر وليس مصدر قوة، ومن شأن ذلك التقليل لقدر صاحبه أمام المريض وأهله. مذكرا أن سماع الآراء الطبية الملحقة بعبارات التشكيك سيخلط قناعات المريض الشخصية والعائلية، وهو أمر مرضي سينخر في الجسم الطبي ويهدمه لو سُمِحَ له بالبقاء ودون علاج. فالرأي الطبي الآخر بأركانه العلمية والأخلاقية حتى لو كان خلافياً، هو طريق مساعد لرسم الخطة العلاجية للمرض وفرصة شخصية للطبيب لإثراء معرفته بحالة جديدة، ومردود ذلك أن الموازين التشخيصية والعلاجية هي موازين تقديرية تعتمد على المعرفة والتحليل والخبرة والجديد، والطبيب يبذل الجهد لتقديم الخدمة الطبية المثلى للمريض وتعاونه مع زملاء آخرين لنفس الاختصاص أو اختصاص آخر هو وسام يكافئ عليه لأنه يبرهن حرصه على المريض وتطلعه للاستزادة بالمزيد من العلم، فلا يوجد طبيب وبأي اختصاص يستطيع تشخيص ومعالجة كل حالة مرضية، ومن يدعي ذلك فعليه الرحمة. وما نسمعه أحياناً على لسان البعض والتي تطعن بزملاء آخرين ما هي (إن صحّ وجودها) إلا نقاط ضعف في تكوين شخصيته وعلمه وفقره فيجد في الهجوم على الآخرين والتشكيك بهم، طريق النصر التي يرضي بها طموحه ويسعد ذاته أو مؤشرا لسد النقص الأساسي والعلمي والأخلاقي في شخصه بلغة قد يجيد الخداع بها، ولكنني أجزم أن ذلك لن يفيد ومن يقرأ التاريخ يعرف أن من حاول التسلق على حساب الآخرين سقط للقاع دون تنسم هواء القمة، فحدود التفكير الإنساني هي حدود ليست مطلقة والعلم يتطور باستمرار، وموضوع الاكتشافات التشخيصية والطبية واستحداث الطرق العلاجية الجديدة هو موضوع متجدد على مدار الساعة لمن يتابع ويبحث عن العلم ليضمن الاستمرار ومقالتي هذه نصيحة مجانية برسم القبول.
المصدر: منتديات كتاب العرب
أدب الاختلاف في تشخيص وعلاج المرضى !

د. كميل موسى فرام
استشاري النسائية والتوليد/ مستشفى الجامعة الأردنية
أستاذ مشارك/ كلية الطب/ الجامعة الأردنية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ozorees_moslim
مدير المنتدى
ozorees_moslim


عدد المساهمات : 1389
نقاط : 2230
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : ozorees_moslim

ادب الاختلاف   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادب الاختلاف    ادب الاختلاف   Icon_minitime1الجمعة مايو 13, 2011 6:07 am

يحزنني تسلق البعض بخداع المريض المحتاج بالقول أو الفعل.......

يبدو أننا جميعا نقع عرضة لهذا القول أو الفعل..

أشكرك على اختياراتك المتميزة.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://montadashrookaladpy.ahlamontada.com
قطرات الندى
مبدع كبير
مبدع كبير
قطرات الندى


عدد المساهمات : 573
نقاط : 800
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

ادب الاختلاف   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادب الاختلاف    ادب الاختلاف   Icon_minitime1السبت مايو 14, 2011 7:23 pm

بشكرك لذوقك وقرائتك ومشاركتك لمواضيعى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير
أحمد عبد الشافي


عدد المساهمات : 983
نقاط : 2407
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

ادب الاختلاف   Empty
مُساهمةموضوع: رد على موضوع أدب الأختلاف   ادب الاختلاف   Icon_minitime1الخميس نوفمبر 08, 2012 1:03 am

المريض فى مصر يخدع عنوه ومع سبق الإصرار والترصد وأظن أنه سيظل يخدع لغرض ما فى نفس الأطباء وليس فى نفس يعقوب ذلك لأن لهم حاجه أظنهم لم يقضوها بعد والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادب الاختلاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: المنتدى العام-
انتقل الى: