منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد
منتدى شروق الأدبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مكتبة الصور
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Empty
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ابن الشهيد
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Icon_minitime1الأحد ديسمبر 10, 2023 1:26 am من طرف ozorees_moslim

» همسات الدم
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 06, 2023 11:35 am من طرف رائد قاسم

» ثلاجة الموت
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 23, 2023 5:21 pm من طرف رائد قاسم

» تحميل كتاب ثلاثية الأنفوشي
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Icon_minitime1الأحد أبريل 30, 2023 2:36 am من طرف ozorees_moslim

» مواساة لبيروت لا رثاء
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:41 am من طرف مصطفى حسين

» مواساة لبيروت لا رثاء
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 10:35 am من طرف مصطفى حسين

» على مبروك ومرثية للتنوير
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 12, 2020 9:54 am من طرف مصطفى حسين

» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Icon_minitime1السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_rightناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_centerناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_left 
أحمد عبد الشافي
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_rightناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_centerناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_left 
soadat
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_rightناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_centerناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_left 
قطرات الندى
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_rightناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_centerناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_left 
ماندولين
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_rightناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_centerناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_left 
حرفوش المجذوب
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_rightناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_centerناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_left 
رمضان كامل
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_rightناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_centerناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_left 
محمد الميانى
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_rightناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_centerناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_left 
سوسن إسماعيل
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_rightناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_centerناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_left 
أحمد حسن عمر
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_rightناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_centerناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Poll_left 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

 

 ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رمضان كامل
مبدع كبير
مبدع كبير



عدد المساهمات : 309
نقاط : 732
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Empty
مُساهمةموضوع: ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه   ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه Icon_minitime1الأحد فبراير 16, 2014 2:09 pm

ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه

أحمد الواصل

العدد 44 - تشرين الثاني 2011
[rtl]
إذا كان النقد العربي قد توزَّع بين النظرية البلاغية من جهة والنظرية الأدبية من جهة أخرى، فإن النظرية الأولى خلقت لنا مؤرّخي الأدب

والحادثة التاريخية، ومفسّريه وشارحيه، ومحلّلي الأجناس الأدبية، ومستوردي المناهج الجاهزة، بينما دفعت النظرية الثانية إلى منطق اللغة

والمعنى بأن النتيجة لا تسبق السبب، فاعتنى أصحابها بالعملية الإبداعية، كون معظمهم مبدعين ومبدعات، فاقترحوا اتجاهاتهم وخياراتهم بناء

على وعيهم الفردي ورؤاهم. ولعل نشأة النقد الذي عاصر أدب النهضة غائمة إلا من بعض الأسماء المكرّسة لأسباب أكاديمية، وأسباب فرضتها

الحاجة الإعلامية في المحافل الثقافية المختلفة. ويُعتبر حسين المرصفي (1915 - 1890) أول ناقد عاصرَ أدب النهضة، بل وفتح الباب

على مصراعَيه لأبي الشعر النهضوي محمود سامي البارودي، حيث وضع كتاب «الوسيلة الأدبية» (1878) الذي درس فيه شعر البارودي

ونثر عبد الله فكري. وهذا التكريس لأهمية البارودي هو ما دفع الشعراء اللاحقين أمثال إسماعيل صبري وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم إلى

استعادة (واستلهام) ذروة النماذج الشعرية الممثّلة في أبي نؤاس والشريف الرضي وأبي فراس الحمداني.
[/rtl]
[rtl]
ويمكن أن يُحسب للنقد بداياته التجديدية، حيث واكب التجديد الشعري. فقدَّم عبد الرحمن شكري (1886 - 1958) كتابه النقدي «الثمرات»

(1915) بالإضافة إلى مقدّمات دواوينه منذ أولها «ضوء الفجر» (1909). ولحق به من النقاد إبراهيم المازني (1890 - 1949)

الذي أصدر كتيّباً صغيراً بمثابة البيان النقدي الأول له بعنوان «الشعر: غاياته ووسائله» (1915)، قبل أن يُنجز مع زميله عباس محمود

العقاد (1889 - 1964) كتابهما النقدي «الديوان» (1921) الذي انتقدا فيه أعمال أدبية لأحمد شوقي ومصطفى المنفلوطي وعبد الرحمن شكري.
[/rtl]
[rtl]
وهذا الكتاب ألهم ميخائيل نعيمة (1889 - 1988) أن يجمع مقالاته في كتاب، وضع مقدّمته العقاد نفسه، وصدر بعنوان «الغربال»

(1923). وهذا ما دفع أيضاً محمد حسن عواد (1902 - 1980) إلى إصدار كتابه النقدي الأول «خواطر مصرحة» (1924).
[/rtl]
[rtl]
وقدَّم محمد حسين هيكل (1888 - 1956) كتابه «ثورة الأدب» (1925) دارساً الشعر والقصة، وجمع يحيى حقي (1905 - 1987

) مقالات ودراسات نقدية كثيرة كتبها بين عامَي 1927 و1960 في كتاب أسماه «خطوات في النقد» (1961). أما محمد مندور (1907

- 1965) فقد كرَّس مساره الثقافي ناقداً منذ البداية، من خلال كتابَيه «نماذج بشرية» (1941) و«في الميزان الجديد» (1944).
[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الفيزيائي والناقد[/rtl]
[rtl]
ومن خلال ما سبق يكون تاريخ النقد العربي بنى صورته الأولى، غير أنها ستكون ناقصة إذا لم نُضِف إليها ناقداً متمصِّراً من أصل تركي -

ألماني أسهم في أكثر من مجال فيزيائي وتاريخي وفكري عبر بحوثه ودراساته وكتبه، وهو إسماعيل أدهم (1911 - 1940) الذي ذاع

بعد نشر كتابه «من مصادر التاريخ الإسلامي» (1936)، وهو جزء من كتاب أعدَّه للنشر بعنوان «حياة محمد ونشأة الإسلام»، ومقالته

«لماذا أنا ملحد» (1937) التي بسببها أقفلت مجلة «الإمام» التي نشرتها.
[/rtl]
[rtl]

أذكر هنا أنه بعد نشر فصل واحد فقط من كتابه المذكور، قام الأزهر بمطالبة الحكومة - ممثلةً بمجلس الوزراء - أن يصادره، ويحيل مؤلفه

على التحقيق الذي ما لبث أن حُفِظَ لكونه ليس مصريَّ الجنسية، على عكس ما حدث لكل من منصور فهمي (أحوال المرأة في الإسلام، 1913

) وطه حسين (في الشعر الجاهلي، 1927) وعلي عبد الرازق (الإسلام وأصول الحكم، 1925) وعبد الله القصيمي (البروق النجدية في

اكتساح الظلمات الدجوية، 1931)، حيث انتكهت حقوقهم بشكل معتسّف من إحالة على التحقيق والإيقاف أو الفصل من العمل أو الدراسة، ناهيك عن التشنيع الإعلامي المنظَّم.
[/rtl]



ولا يُستغرب أن يكون يوسف الدجوي، أحد منتسبي الأزهر، هو مَن قاد هذه الحملات المسعورة ضد ّكل هؤلاء، فلعلنا لا ننسى في عصرنا من

كان وراء قتل فرج فودة وطعن نجيب محفوظ وتفريق نصر حامد أبو زيد عن زوجته وتهديد نوال السعداوي وسيد القمني بالقتل.

[rtl]
غير أن شخصية العالم الفيزيائي والباحث التاريخي في الأديان غيَّبت شخصية الناقد الأدبي لإسماعيل أدهم. وحين كُلِّف من كلية الآداب التركية

التابعة لجامعة إسطنبول لدراسة التاريخ الإسلامي والأدب العربي بين عامَي 1936 – 1940، نشط في دراسة الثقافة العربية مطلع القرن

العشرين واختار مجموعة من المثقفين وأعمالهم الأدبية والفكرية، وهم: إسماعيل مظهر وتوفيق الحكيم وطه حسين ويعقوب صروف. كذلك

اهتم بدراسة الشعراء: خليل مطران وجميل صدقي الزهاوي وأحمد زكي أبو شادي وميخائيل نعيمة (دراسة غير مكتملة نُشرت بعد وفاته)

بالإضافة إلى الشاعر التركي عبد الحق حامد (كتيّب نشر بعد وفاته أيضاً). وهو في هذه الدراسات حقَّق ما تجاوز المناهج النقدية التفسيرية

والتقييمية والأيديولوجية التي وُضعت من قبل النقاد السابقين، معتمداً على المنهج التاريخي والنفسي والاجتماعي في صورة دراسات ثقافية.


وفي الحقيقة قدَّمت لنا هذه الدراسات النقدية ناقداً كبيراً ظلمه تسليط الضوء على مجال واحد من مجالات اهتمامه العلمية والفكرية، حيث أوقفت

شهرته على فصل نُشر من كتاب، ومقالة كتبها جواباً عن محاضرة صديق أحمد زكي أبو شادي حول الإيمان والإلحاد.


وما يدعو إلى الإعجاب معرفتنا أن الإنتاج العلمي والتاريخي والنقدي لأدهم لم يكن سوى بين عامَي 1933 - 1940، وأنه متنوّع بين

الفيزياء والتاريخ والأدب وغزير، هذا غير ترجماته ومراجعاته والمخطوطات التي كان يعدُّها بالعربية والألمانية والإنكليزية.

 
المنهج التحليلي التاريخي والنفسي

بعد قراءة دراسات إسماعيل أدهم يمكننا تسجيل الملاحظات الآتية: اعتماد المنهج التحليلي التاريخي والنفسي والاجتماعي، اعتماد المنهج

المقارن بين الأدب العربي والأوروبي، الوعي بمكوّنات الحضارة والروح العربيَّين، الموقف الشعوبي أو التعالي على الآخر، الصدام بين المنطق الرياضي والإبداعي.


وهو من خلال دراسته خصائص الأدب العربي، رصدَ أنه أدب ذاتي، وتجريدي، ولفظي. ورأى أن ما اصطُلح على تسميته «أدب النهضة»

أو «الإحياء» هو «إخصاب بعد جدب»، بسبب القطيعة بين عصور الأدب العربي من بعد نهاية العصر العباسي إثر توالي عصور الأعاجم،

من المملوكي والأيوبي والمغولي والعثماني. غير أن «قوة الفكر الفردي» كانت وراء نشوء المدرسة الرومنتيكية في الأدب.


وقد قال أدهم بوجود مدرستَين: قديمة تمثّلها استعادة العصر العباسي لدى محمود سامي البارودي وإسماعيل صبري وأحمد شوقي وحافظ إ

براهيم، وأخرى جديدة ترجع إلى الأدب الأوروبي ويمثّلها خليل مطران وعبد الرحمن شكري وأحمد زكي أبو شادي، وقد وضع عن صديقه أبو

شادي الشاعر وعالم النحل والصحافي دراسةً نُشرت عام 1936، تكشف عن انتصاره للنزعة الفردية والمنطق العلمي اللذين كانا وراء

الاتجاه التجديدي، بينما أنكر أبو شادي مقولاته النقدية باعتبار أن التجديد هو سمة الإنسان المتحضِّر، كما أن اللغة تنقل معارفَ مختلفةً ليس

بالضرورة معارف أهل اللغة ذاتها. وقد قال أدهم عن شعر أبو شادي بأنه يمثِّل ثلاثة أنماط: الشعر التصويري والوصفي، والعاطفي،

والقصصي. غير أنه انتهى إلى القول إن أبو شادي يعجبه ناثراً لا ناظماً.


كما رأى إسماعيل أدهم أن التطوّر السياسي في العراق دفع بالتطوّر الاجتماعي والثقافي، على عكس الوضع في لبنان ومصر. وفي دراسته

عن الشاعر جميل صدقي الزهاوي (نُشرت في كتيّب صدر لدى مجلة «الإمام» عام 1937) رأى أن الزهاوي صاحب منطق علمي في

كتابَيه «الكائنات» (1896) و«تعليل الجاذبية» (1908)، وهو آمن بنظرية التطوّر ما جعله يمثّل الداروينية العربية التي أسَّسها شبلي

الشميل، وهذا ما دفعه إلى مبدأ التساوي بين الجنسَين، ومطالبته بتحرُّر المرأة، ورحلته الفكرية من الشك إلى التصوّف في أشعاره. وقد ركَّز

أدهم على دراسة ملحمته الشعرية «ثورة الجحيم» (1929) وقارنها بـ«رسالة الغفران» للمعرّي، وأعمال الشاعر التركي عبد الحق حامد في دواوينه: «مقبر»، «بالادن برسس»، «أولو»، وفيكتور هيغو في ديوانَيه «نزعات الشيطان» و«الله».


وفي دراسته عن خليل مطران، والتي نُشرت بواقع 13 حلقة في مجلة «المقتطف» (1939 - 1940)، رأى في مطران شاعراً ثائراً على المدرسة الإتباعية بوضعه أسس المدرسة الإبداعية، وهي ثورة المضمون لا الشكل. وهذا ما دفع مطران إلى تكريس الشعر التصويري

والقصصي. ومن خلال دراسة نفسية لشخصيته رأى أدهم أنه شخص لم يحمل عقداً من فترة الطفولة، ما ألهم شخصيته ضبط النفس. وقد

من خلال هذه الحلقات ترجمات مطران لشكسبير وراسين وكوريل، وصناعته الفنية، ووظيفة الخيال في شعره، وتعامله مع البحور الشعرية، ورأى فيه «مثالاً عالياً لمنحى متميّز في الأدب العربي الحديث».

 
مراهقة ميخائيل نعيمة وكبته الجنسي

وأما دراسته عن ميخائيل نعيمة (نُشرت غير مكتملة في مجلة «الحديث» سنة 1944) بوصفه ناقداً وقاصاً ومترجماً ومفكراً، فقد جعلته يرصد

في شخصيته حالة الاضطراب جراء الكبت الجنسي بسبب تربيته الريفية المحافظة التي انتقلت به إلى مبدأ وحدة المتناقضات، واحتفاظه بروح

المراهق رغم كبره. واستطاع أن يخلط بين أكثر من معتقد مسيحي أرثوذكسي وإسلامي صوفي وبوذي ليكوِّن مساره الفكري وينتج إبداعياً

بشكل متنوّع بين الشعر والقصة والمسرح والكتابة التأمّلية، غير أنه ظل يمثّل تياراً موازياً للتيار الرئيسي في إبداع أعضاء «الرابطة القلمية»

الذي يمثّله بشكل مطلق جبران خليل جبران. وقد درس من آثاره: «الغربال» (1923)، «مذكّرات الأرقش» (1921)، «كان ياما كان»

(1932)، ورأى فيه ناقداً يراوح بين النقد الذاتي والموضوعي، وكشفت قصصه عن روح تبحث عن الطمأنينة ولا تجدها.


وفي المنتهى تكشف لنا هذه الدراسات، بالإضافة إلى دراساته الأخرى عن المفكر إسماعيل مظهر والناقد طه حسين (نُشرتا في مجلة

«الحديث» سنة 1938)، والمسرحي يعقوب صروف (نُشرت في مجلة «المقتطف» سنة 1938)، وتوفيق الحكيم (نُشرت بعدما أكملها

إبراهيم ناجي إثر وفاة أدهم في مجلة «الحديث» سنة 1945)، عن باحث تاريخي وناقد أدبي يحمل ذوقاً جمالياً وذهنية علمية ونزعات تعالٍ

حضارية وجموحاً يسابق الزمن... غير أن أمراضه ستودي به إلى الانتحار.


إسماعيل أدهم ناقد ولد كبيراً وانتحر عبقرياً، وتحوّل إلى مجموعة من الأعمال الكاملة، صدرت بما يقارب الألفي صفحة بالعربية لدى «دار

المعارف» (1984 - 1986)، غير ألف أخرى بالتركية والألمانية والإنكليزية والروسية، بعضها مطبوع وأكثرها مخطوط. كل هذا كان في أقلّ من عقد من الزمن.

 
- See more at: http://www.alghawoon.com/mag/art.php?id=1126#sthash.UnTPrA9N.dpuf
 [/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ناقد منسيّ في عبقرية أمراضه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكاية ناقد غريب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: في دائرة الضوء-
انتقل الى: