منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

» إلى الفاتنة
الإثنين أغسطس 01, 2016 1:32 pm من طرف ماندولين

» على مبروك ومرثية للتنوير
الأحد أبريل 10, 2016 9:36 am من طرف مصطفى حسين

» اعتذار.....
السبت أكتوبر 31, 2015 10:34 am من طرف سلمى كرامة

» علاج الاكتئاب
السبت أكتوبر 31, 2015 10:22 am من طرف سلمى كرامة

» اصدار : شرطة الاحلام ( مجموعة قصصية)
الإثنين أكتوبر 26, 2015 7:39 am من طرف رائد قاسم

» شرطة الأحلام ( قصة قصيرة)
الأحد أكتوبر 04, 2015 11:46 am من طرف رائد قاسم

» الحقيبة السوداء (قصة قصيرة)
الجمعة سبتمبر 18, 2015 3:44 am من طرف رائد قاسم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
 
أحمد عبد الشافي
 
soadat
 
قطرات الندى
 
ماندولين
 
حرفوش المجذوب
 
رمضان كامل
 
محمد الميانى
 
سوسن إسماعيل
 
أحمد حسن عمر
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

شاطر | 
 

 نعم ينبت الزهر في مقبرة التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ozorees_moslim
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1387
نقاط : 2224
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : ozorees_moslim

مُساهمةموضوع: نعم ينبت الزهر في مقبرة التاريخ   الخميس مايو 20, 2010 12:07 pm

نعم ينبت الزهر في مقبرة التاريخ !! _قصيدة

قصيدة تعليقا على ما حدث ومازال يحدث وسيظل يحدث إلا إذا أبينا أن يحدث..ولا أدري متى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عدل سابقا من قبل ozorees_moslim في السبت فبراير 12, 2011 5:24 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadashrookaladpy.ahlamontada.com
soadat
مبدع كبير
مبدع كبير
avatar

عدد المساهمات : 814
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 64

مُساهمةموضوع: رد: نعم ينبت الزهر في مقبرة التاريخ   الخميس مايو 27, 2010 3:55 pm


نعم ينبت الزهر في مقبرة التاريخ

شعر /السيد جلال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تغضب …
يوما ما نصبح أشياء
فى هذا الكون النائم فى رأس الحكام
يوماتنطق رافضة فيه أسنان الأقلام
يوما نخرج فيه أقمارا
_من كهف الظلمة_ نعلن أنّـا
لن نبقى أشياء تحت الأقدام
وستصرخ تلعنهم أنفاس الكلمات
وتصفعهم أوراق الآمال الذابلة
الملقاة على رمل الصحراء
فالكلمات توابيت الأفكار
والشعر غناء للموتى
ما أضيع صوت الأشعار..!
أعرف كم حفر الحكام قبورا
للأقلام على مر التاريخ
فلم تسكت فيها أرواح الشهداء
نبشت..
نبتت..
صارت نخلا..
يرفض زرع المستقبل بالألغام
كم من ألسن أشجار بكر قطعت ،
وأمانى بقرت
مازالت تنمو فى الأرحام
آه ..عشاق اللعب على أكفان البيت
مراهنة بالعرض
والايقاع البارد فى تشييع الأرض
آه..لو أن الشاعر غانية
والقلم الحر الطلق كراقصة
لانفتحت كل خزائن بيت المال
وانفرجت جل الكربات
لن ننفخ فى هذى النار
بوق الذات المعتمة الخرقاء
والأ نّات
والانبات علىأجساد الآهات
لن نبنى أمجادا
من قطف ملايين الأطفال
باطلاق اليورانيوم فى الأجواء
وفى الأحشاء
أمجادا نحن لها لبنات
أونصبح ظلا مقهورا
_يتبع رغما عنه_
ظلا آخرمنصوبا للأوهام
سجنا تقضى فيه
وتنفذ كل الأحكام
طوقا ملفوفا كالأفعى
_حول الأعناق _
ومحكم كل الاحكام
لا……
يوما ما.........
نصبح أزهارا فى مقبرة التاريخ
يوما لن يأتى فى هذا العصر
المحكوم علينا فيه بالاعدام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ السيدجلال القاهرة فى 9 /6/1998


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله شعبان



عدد المساهمات : 6
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: نعم ينبت الزهر في مقبرة التاريخ   الأحد يوليو 25, 2010 4:23 am


[b[center]]ايه الجمال ورعة الابداع الواضح دا كله فى كلماتك يا أبا عبد الله


اطال الله فى عمر قلمك الثائر ولا انتهى ابدا مداد محبرتك النفيسة[/b]
[/center
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ozorees_moslim
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1387
نقاط : 2224
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : ozorees_moslim

مُساهمةموضوع: رد: نعم ينبت الزهر في مقبرة التاريخ   السبت أغسطس 21, 2010 7:41 am

أشكرك صديقي العزيز عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadashrookaladpy.ahlamontada.com
محمد حافظ

avatar

عدد المساهمات : 44
نقاط : 56
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: نعم ينبت الزهر في مقبرة التاريخ   السبت مارس 26, 2011 5:12 am

( ما تيسر من ... )
قراءة نقدية في قصيدة ( نعم ينبت الزهر في مقبرة التاريخ ) للشاعر / السيد جلال
بقلم / محمد حافظ


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قبل الدخول


من قبيل البديهات التي تدخل في باب المراهقة النقدية ـ إن صح القول ـ أن العمل الأدبي أيا كان نوعه يظلم عندما تتناوله القراءة الأولى ؛ إذ تأتي سريعة غير نافذة ، وحينما يوضع تحت مجهر القراءة المتأنية ، التي يقلب فيها النظر فالأمر ـ لا شك ـ يختلف ؛ حيث تأتي الأحكام قريبة إلى الصحة ـ بعض الشيء ـ مشفوعة بالأدلة من خلال النص ذاته 0
بعد الدخول وقبل الغوص


لقد سعدت بقراءة قصيدة أخي وصديقي الشاعر المبدع / السيد جلال ؛ حيث وقفت على عمل أدبي يحمل طاقة فكرية ما زالت صامدة ، تعي دورها ، وتوقن أن هناك الكثير من التدابير التي تحاك حولها ، عمل جمع بين العاطفة والفكر ـ وإن جاء الفكر أعلى كعبا وأوضح شأنا 0 وسوف أتناول القصيدة من خلال العناصر التالية :

1: الفكرة التي دارت حولها والمعاني التي اشتملت عليها 0

2: الإيقاع الموسيقي 3: الصور البيانية 4: لمحات شعرية 5 : بعض الملاحظات 0

6: كلمة أخيرة 0
في مرحلة الغوص
1: الفكرة التي دارت حولها والمعاني التي اشتملت عليها


دارت القصيدة في وضوح تام حول فكرة أساسية تفرعت منها العديد من المعاني التي تعضدها ، فهى ـ أي القصيدة ـ ترى النور وتحيا بالأمل رغم فساد الجو وتمزق الرئتين ، تتشبث بالحلم وترفل في ثياب العيش الرغيد على بساط المستقبل السعيد رغم قسوة وجبروت المتحكمين :

( أعرف كم حفر الحكام قبورا / للأقلام على مر التاريخ / فلم تسكت فيها أرواح الشهداء / نبشت .. نبتت .. صارت نخلا .. / يرفض زرع المستقبل بالألغام ........... )

وقد تولدت على هامش تلك الفكرة معاني مثل :

ـ الأقلام التي باعت مدادها وصارت من حملة مباخر السلطان 0

ـ الجيل الميت رغم أن أجله لم يحن بعد حيث أصبح ( ظلا مقهورا / يتبع ـ رغما عنه ـ ظلا آخر منصوبا للأوهام )0

ـ الشعر هو الأمل الباقي في إحياء الموات وبث روح الأمل وإيقاظ الهمم ؛ فالشعر ( غناء للموتى ) 0

ولني أرى أن القصيدة حملت مع هذا نبرة اليأس حيث لم تدع إلى ثورة ولم تحرض على تمرد ، وإنما اكتفت فقط باليقين في غد أجمل ومستقبل مبهر وكأن السماء تمطر ذهبا ، دون أن ترشد إلى طريق أو ترفع راية يلتف حولها المدعوون ، تقمص الشاعر فيها دور الحالم لا الثائر وأقول له : إن الحلم وحده لا يصنع شيئا في هذا العصر المحكوم علينا فيه بالإعدام
2: الإيقاع الموسيقي


جاءت القصيدة تفعيلية متحررة من الوزن والقافية ، سارت على بحر ( المتدارك ) وتفعيلته ( فاعلن ) والتي ربما يدخلها زحافات وعلل فتصبح ( فَعِلُن أو فَعْلْن ) ولن أقف عند تقطيع القصيدة عروضيا لنرى توفيق الشاعر وعدم توفيقه من حيث الالتزام أو عدمه بتفعيلة البحر المشار إليه ، فذلك عمل لم يعد هدفا ، خاصة ونحن أمام شاعر غير مبتدئ ؛ قطع شوطا كبيرا مع العملية الإبداعية معالجا لأدواتها المختلفة ، وإنما قصدي أن أبين الحرفة ( الجلالية ) في كتابة القصيدة مستغلا إمكانات هذا البحر وهذا اللون من الشعر ( شعر التفعيلة ) وأكتفي تدليلا على ما أرمي إليه بمثال واحد فقط : عندما أراد الشاعر ـ إن واعيا أو غير واع ـ أن يعبر عن الفترة الزمنية التي تقطعها أرواح الشهداء وصولا للنور نجده اعتمد على التقطيع السطري المصحوب بالنقط كما في قوله : ( نبشت .. / نبتت .. / صارت نخلا .. ) ، حيث يتوقف القارئ مع كل كلمة أمام هاتين النقطتين اللاحقتين ، في إشارة ذكية للفترة الزمنية ـ كما قلت ـ التي تمر بين النبش والإنبات والصيرورة نخلا 0
3: الصور البيانية


من المسلم به أن الشعر تعبير جميل عن معنى نبيل مستخدما اللفظ الموحي والخيال البديع ، فالخيال جناح من أجنحة الشعر التي بها يتميز ، وهدف الخيال في المقام الأول توضيح المعنى الذي يبدو غامضا أمام القارئ أو المستمع ، أو تقريبه في أغلب الأحيان ، من هنا يمكنني القول أن الصورة عند سيد جلال عرفت دورها فأدته ، وأدركت وظيفتها فقامت بها خير قيام ، فهي ليست ترفا شعريا يستهوي الشاعر فيلهث وراء الصورة الضبابية المعقدة التي تزيد المعنى تعقيدا ، ولننظر معا إلى تصاويره الرائعة تلك :

( في هذا الكون النائم في رأس الحكام / تلعنهم أنفاس الكلمات / الشعر غناء للموتى / بوق الذات المعتمة الجوفاء / ظلا مقهورا يتبع ظلا آخر منصوبا للأوهام / من قطف ملايين الأطفال ) حيث نرى سهولة التناول وقرب المنبع في صورة معبرة تشي بالعديد من الإدراكات والانفعالات في غير غموض ولا شطط ، ولقد أدهشني حقا وأنا أقف أمام ذلك النخل الذي كان في البدء أرواح شهداء ، نبشت ومارست عملية الإنبات حتى شمخت واقفة بكل عنفوانها ترفض ( زرع المستقبل بالألغام ) 0
4: لمحات شعرية


وأقصد بذلك : تعبيرات نأت عن المباشرة وارتدت ثوب الإيحاء الذي يفجر العديد من الرؤى والتفسيرات وأدلل بمثالين :

1: ( آهٍ .. عشاق اللعب على أكفان البيت / ... / والإيقاع البارد في تشييع الأرض ) فإننا إذا جمعنا كلمة ( البيت ) إلى ( الإيقاع البارد ) ووضعنا نصب أعيننا حديث الشاعر عن الشعراء لقفز إلى الذهن مباشرة للبيت معنى ( البيت الشعري سواء كان من شطرين أو سطر شعري ) وللإيقاع البارد معنى ( الوزن أو البحر الشعري ) ومع نظرة أخرى نرى البيت هو ( الوطن / الأمة ) والإيقاع البارد هو ( السلبية والانهزامية واللامبالاة ) 0

2: ( لن نصبح ظلا مقهورا ...... يتبع ظلا آخر منصوبا للأوهام ) حيث جدلية العلاقة بين شعب مقهور يمارس ضده كل صنوف القهر والامتهان ، وبين حاكم " منصوب " بقوة خارجية تقصد ذلك ليغرق هذا الشعب في أحلام الأماني الكاذبة والأحاديث البراقة 0

5: بعض الملاحظات


وآثرت تسميتها ملاحظات لا مثالب ؛ لأنها خاضعة للذوق الذي ربما يقبل ما لا يقبله الآخرون أو يرفض ما يقبلونه ، وقد دارت ملاحظاتي حول :

1: العنوان : أظنه طويل جدا يحتاج إلى كبير اختصار 0

2: كلمة " أشياء " التي تكررت مرتين ، الأولى في السطر الثاني ، والثانية في السطر " السابع " الأولى تمني ، والثانية رفض وسخرية والمحصلة أن الاثنتين مجرد " أشياء " لا فضل للأولى على الثانية ولا ميزة للثانية على الأولى ، ومن ثم أرى أن تخصيص الأولى بوصف أو إضافة يكشف عن مدلول الشاعر ويحمل حلمه ، وإما أن تغير وتبدل0

3: " الكلمات توابيت الأفكار " أرى أن الصورة قد اختلت ولم تؤد ما قصده الشاعر بل أدت عكس مقصوده ، فالشاعر يؤمن أن غدا سيشهد صرخة من أنفاس الكلمات تلعن هؤلاء الحكام ، إن كان هذا فعل النفس فما بالنا بصاحب النفس نفسه ، وعليه تكون الصورة غير موفقة ؛ إذ المعلوم أن التابوت قيد محكم الغلق ، فالصورة تقول أننا أمام أفكار ميتة ، وكلمات هي محبسها وقيدها ، وأظن أن ذلك عكس ما أراده الشاعر 0

4: " الشعر غناء للموتى " مع القراءة السريعة المتعجلة تُظلم هذه الصورة حيث نرى عدم جدوى الكلمات الشاعرة مع هؤلاء الأموات " لقد أسمعت لو ناديت حيا " ولكن مع قليل من التأني نرى فيها أن الشعر قيثارة يعزف عليها الشعراء أناشيد العودة وترانيم الحماسة لإيقاظ هؤلاء الموتى حسا لا عمرا0

5: " نصبح أزهارا في مقبرة التاريخ " ربما قيل : إن الزهر في المقبرة لا روح فيه ولا فائدة منه حيث تطغى على رائحته رائحة الجثث المنتنة والعظام البالية التي تلتف حوله تحنق أنفاسه .. ولكني أقول : إذا نظرنا إلى مقبرة التاريخ على أنها يراد بها ذلك العصر المحكوم علينا فيه بالإعدام ـ كما قال الشاعر ـ أو هي تلك البلدة التي سيمت على مر الأيام بـ مقبرة الغزاة فسوف يستقيم المعنى ويكون قول الشاعر بعدها على سبيل الاسترسال التوضيحي المتعمد 0
6: كلمة أخيرة


أرى أن القصيدة التي بين أيدينا الآن هي مشهد في مسرحية أطمع أن أراها قريبا ، جمع بين صوتين أسقط الشاعر عامدا علامة بدأ الحوار حيث جاء

الصوت الأول من قوله ( لا تغضب حتى قوله والشعر غناء للموتى )

الصوت الثاني قوله ( ما أضيع صوت الأشعار )

الصوت الأول من قوله ( أعرف كم حتى قوله ما زالت تنمو في الأرحام )

الصوت الثاني من قوله ( آه عشاق اللعب على أكفان البيت حتى قوله وانفرجت كل الكربات )

الصوت الأول من قوله ( لن ننفخ في حتى نهاية القصيدة ) وإن كنت أرى أن الاصوب أن يأتي الجزء الأخير من القصيدة على هذا النحو :

ـ يوما ما ..

نصبح ازهارا في مقبرة التاريخ

يوما ..... .

ـ لن يأتي في هذا العصر المحكوم علينا فيه بالإعدام

حيث محاورة بين الصوتين وبذلك تكون القصيدة مشهدا في مسرحية تذكرني بمسرحية "مأساة الحلاج " للشاعر " صلاح عبد الصبور " من زاويتين :

الأولى : إيمانها بدور الكلمة في الإصلاح والتغيير 0

الثانية : الإيقاع الهادئ البعيد عن الجعجة والخطابية والتقريرية والمباشرة 0

ومما يؤيد رؤيتي أنها مشهد لمسرحية لم تتم بعد ما يلي :

1: العنوان نفسة ؛ حيث يدل على أن هناك سؤالا مطروحا وتلك هى إجابته0

2: جملة ( ما أضيع صوت الأشعار ) لو اعتبرت العمل قصيدة وهذه الكلمة من ذات الصوت القائلة ( والشعر غناء للموتى ) لكان هناك لبس وتضارب في ذهن الشاعر ، ولا يمكن قبول ذلك إلا أن نكون أمام متحاورين لكل منهما صوت ، تمثل تلك الجملة الحوارية صوت البائس الذي يرى أنه لا فائدة من أي شيء ولا أمل في التغيير 0
والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل
محمد حافظ
منتدى شروق
الاثنين 5/5/2008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ozorees_moslim
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1387
نقاط : 2224
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : ozorees_moslim

مُساهمةموضوع: رد: نعم ينبت الزهر في مقبرة التاريخ   السبت مارس 26, 2011 10:43 am

صديقي العزيز محمد حافظ
كل التقدير والاحترام على هذه الدراسة المتأنية الواعية
وقد سعدت بها أيما سعادة،وقد أهديتنى نسخة منها واختفت منى بين صفحات الكتب
وها أنت اليوم تعيدها إلي مرة أخرى،فأعيد قراءته من جديد وكأنى لم أقرأها من قبل
وكنت أود الرد على بعضا مما لاحظته،وإن كنت أنت بنفسك قد رددت على بعضها
ومنها

(أأرى أن القصيدة حملت مع هذا نبرة اليأس حيث لم تدع إلى ثورة ولم تحرض على تمرد ، وإنما اكتفت فقط باليقين في غد أجمل ومستقبل مبهر وكأن السماء تمطر ذهبا ، دون أن ترشد إلى طريق أو ترفع راية يلتف حولها المدعوون ، تقمص الشاعر فيها دور الحالم لا الثائر وأقول له : إن الحلم وحده لا يصنع شيئا في هذا العصر المحكوم علينا فيه بالإعدام )

لا تغضب …
يوما ما نصبح أشياء
فى هذا الكون النائم فى رأس الحكام
يوماتنطق رافضة فيه أسنان الأقلام
يوما نخرج فيه أقمارا
_من كهف الظلمة_ نعلن أنّـا
لن نبقى أشياء تحت الأقدام


هذا المقطع يحمل منذ البداية (لا تغضب....)
وهو أمر بعدم الغضب (هديء من روعك)حتى يأتى الوقت المناسب،فالثورة ليست انفعالا بغير تدبير
وتخطيط ،......لكنها قادمة لا محالة،ولابد منها،ثم..
(يوما ما نصبح أشياء
فى هذا الكون النائم فى رأس الحكام
يوماتنطق رافضة فيه أسنان الأقلام
يوما نخرج فيه أقمارا
_من كهف الظلمة_ نعلن أنّـا
لن نبقى أشياء تحت الأقدام)
وها هو اليوم الذي نحرض عليه قد جاء،فنحن لن نكون أشياء هامة
إلا بمقدم هذا اليوم.....أليست هذه بدعوة متأنية لإعداد العدة لهذا اليوم..؟
أما لفظة" التابوت"فليست لحفظ جثث الموتى العفنة فقط،وإن كان بعضها لا يصيبه العفن
كما هو حال حثث الفراعين،لكن المتفق عليه في كل الأحوال أنها للحفظ والصيانة من العبث
إلى حين.......فالتابوت هو صندوق من الخشب. قال البغوي: وكان من عود الشمشاذ نحوا من ثلاثة أذرع في ذراعين، وهذا هو التابوت الذي ذكر الله أن فيه بقية مما ترك آل موسى وآل هارون.
وقال البيضاوي: التابوت: الصندوق، وكان من الخشب مموها بالذهب، وكذلك الصندوق الذي ألقت أم موسى فيه موسى كان من خشب؛ كما ذكر القرطبي وغيره، والتابوت الأضلاع وما تحويه. قال ابن منظور: وسميت تابوتا تشبيها بالصندوق الذي يحرز فيه المتاع.
{وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنَّ فِي ذَ(إن آية مُلْكِه أن يأتيكم التابوت) الصندوق كان فيه صور الأنبياء أنزله الله على آدم واستمر إليهم فغلبهم العمالقة عليه وأخذوه وكانوا يستفتحون به على عدوهم ويقدمونه في القتال ويسكنون إليه كما قال تعالى (فيه سكينة) طمأنينة لقلوبكم (من ربكم وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون) وهي نعلا موسى وعصاه وعمامة هارون وقفيز من المن الذي كان ينزل عليهم ورضاض من الألواح (تحمله الملائكة) حال من فاعل يأتيكم (إن في ذلك لآية لكم) على ملكه (إن كنتم مؤمنين) فحملته الملائكة بين السماء والأرض وهم ينظرون إليه حتى وضعته عند طالوت فأقروا بملكه وتسارعوا إلى الجهاد فاختار من شبابهم سبعين ألفا لِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }البقرة248
(فالكلمات توابيت الأفكار)
فالكلمة وعاء للفكرة، لكن أى نوع من الأوعية هى، سيما في هذا الشأن؟ وعاء إلى حين ..تتحرر وتنطلق،لكنها لن تموت.....

والحقيقة يوجد أكثر من موضع يستوجب الوقوف لكننى لست ممن يحبون شرح
أعمالهم،وأفضل أن يطلق كل منا العنان والتأمل حتى لا نغلق النصوص والأفهام على رؤية واحدة
والحق أقول:فقد بذل المبدع الصديق محمد حافظ جهدا كبيرا وواعيا في ألقاء الضوء على حماليات النص
وقد استمتعت بعذوبة اللغة ورجاحة العقل،وعمق الفكر لدى صديقي الحبيب،وكما هو مبدع شاعرا فهو مبدع أيضا ناقدا
جزاك الله خيرا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إنـّا ملوك تاج ملكٍ كالنــــّـــدى......لو حلّ ضوءٌ فوقه يتبخـّـــــــرُ


حبّ الزعامةِ رابض في جهلنا.......فالنورُ يُقهرُ،والدُّجى لا يُقهــرُ


صفحة المنتدي على الفيس




 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadashrookaladpy.ahlamontada.com
قطرات الندى
مبدع كبير
مبدع كبير
avatar

عدد المساهمات : 573
نقاط : 800
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: نعم ينبت الزهر في مقبرة التاريخ   السبت مارس 26, 2011 5:20 pm

شكرا لكما
بجد بتسعدونا وتمتعونا بهذا الجمال
فأنا عاجزه عن وجود كلمات تعبر وتعطيكم حقكم
تسلم يدكم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرات الندى
مبدع كبير
مبدع كبير
avatar

عدد المساهمات : 573
نقاط : 800
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: نعم ينبت الزهر في مقبرة التاريخ   الأحد مارس 27, 2011 8:33 am

فكرتك رائعه يا استاذ سيد
قولك للقصيده بصوتك يزيد جمالها اكثر واكثر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نعم ينبت الزهر في مقبرة التاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: كرمة أبي العلاء المعري :: ozorees-
انتقل الى: