منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مجلس إدارة المنتدي
ناصر صلاح:مشرفاًعاماً
مني الغريب:عضوا
أحمد عبد الشافي :عضوا
أحمد حسن عمر:عضوا
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:أمين صندوق
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» لماذا اتخذا الله ابراهيم خليلا
الأحد سبتمبر 14, 2014 8:27 am من طرف محمد الميانى

» الخطب الإلهامية_ج6_الحج وعيد الأضحى
الخميس أغسطس 21, 2014 4:09 am من طرف محمد الميانى

» من روائع الفنان الأمريكي زولان
السبت يوليو 26, 2014 11:16 pm من طرف شروق السيد

» العلاقة بين داء بركنسون والأبداع
السبت يوليو 26, 2014 8:39 pm من طرف رمضان كامل

» فتاوى متنوعة فى الصيام
السبت يوليو 26, 2014 2:47 am من طرف محمد الميانى

» ماحكم من مات وعلية صيام واجب ؟
الأربعاء يوليو 23, 2014 12:08 am من طرف محمد الميانى

» سبب غزوة بدر الكبرى
السبت يوليو 19, 2014 11:07 am من طرف محمد الميانى

» الصبر يفجر طاقات المؤمن
الجمعة يوليو 18, 2014 1:18 pm من طرف محمد الميانى

» الانتصارات الإسلامية الكبرى في شهر رمضان
الأربعاء يوليو 16, 2014 1:58 am من طرف محمد الميانى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
 
أحمد عبد الشافي
 
soadat
 
قطرات الندى
 
ماندولين
 
حرفوش المجذوب
 
رمضان كامل
 
سوسن إسماعيل
 
محمد الميانى
 
أحمد حسن عمر
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصيدة العامية
  الحب والفقر
أحمد عبد الشافي
 
استهلال
حُب إيه ما بلاش هِــــزار
قصــدي يعنـى وباختصار
كـل شــوق جّمـــع ما بينـنا
" وقت ليـل" تحــــت الفنـار
كان يادوب أحـــلام صغـار
يعنــى لـــو يطلــــع نهـار
حتلاقيــــه فلســـع وطـار
واللي راح يبقى الدولار
 
قصيدة
 
يارقيقة ف غاية الرقه
فاكرانى كـرهتـك لأه
حبيتك وأنتِ الصادقـة
وعـشان حبيتك جـــداً
باتمنى  بجد الفرقــــه
 
باتمنى الفرقة ليلاتى
 رغم إنى أكيد حياتـي
كان نفسى تكوني مراتـى
بس أنا ينقصنى الآتـي
المهر وشبكه وشقـــــه
 
وده حمل تقيل على كتفي
لو عندى أكيد مال يكفى
أنا كنت مليت لك قففى
بس أنا يا خساره عواطفي
حتروح ولاشىء رح يبقى
 
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله
شاطر | 
 

 خطبة أبي بكر بعد توليه الخلافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ozorees_moslim
مدير المنتدى


عدد المساهمات: 1384
نقاط: 2219
تاريخ التسجيل: 31/12/2009
الموقع: ozorees_moslim

مُساهمةموضوع: خطبة أبي بكر بعد توليه الخلافة   الجمعة مارس 18, 2011 12:32 pm

خطبة أبي بكر بعد توليه الخلافة
أيها الأحباب! في اليوم الثاني كما روى ذلك ابن إسحاق بسند صحيح وقف الصديق
على المنبر ليعلن سياسة دولته العامة ودستور الإسلام الخالد. قال: أيها الناس! لقد
وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الضعيف
فيكم قوي عندي حتى آخذ له الحق، والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ منه الحق
إن شاء الله، وما ترك قوم الجهاد إلا ضربهم الله بالذل، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله؛
فإن عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم... قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله. أي
عظمة هذه؟! أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي
شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ [النساء:59]،
فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا
مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [النساء:65].

أما ما حدث في هذا اليوم يمكن قراءة هذا الموضوع بتمهل

سقيفة بني ساعدة
بعد وفاة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، اجتمع كبار الصحابة في سقيفة
بني ساعدة لاختيار خليفة للمسلمين نظراً لأن الرسول لم يعين أحدا بعينة لخلافة
المسلمين وإنما قدم أبا بكر الصديق في الصلاة نيابة عنه عندما مرض مرضه الأخير.
معنى السقيفة
السقيفة هي بناء مسقوف واسع، له جدارن من ثلاث جهات والجهة الرابعة -
وغالباً هي الجهة الشمالية - مفتوحة، فيها بعض الأعمدة، ترتفع أرضيتها قليلاً
عما حولها، وسقفها من جذوع الأشجار وجريد النخل غالباً، ويغطى بالطين ؛
يلتقي فيها أبناء القبيلة لمدارسة أمورهم، أو للترويح والسمر.
تفرق الكلمة
قال ابن إسحاق : ولما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم انحاز هذا الحي من
الأنصار إلى سعد بن عبادة في سقيفة بني ساعدة ، واعتزل علي بن أبي طالب
والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله في بيت فاطمة وانحاز بقية المهاجرين إلى
أبي بكر وانحاز معهم أسيد بن حضير في بني عبد الأشهل فأتى آت إلى أبي بكر
وعمر فقال إن هذا الحي من الأنصار مع سعد بن عبادة في سقيفة بني ساعدة قد
انحازوا إليه فإن كان لكم بأمر الناس حاجة فأدركوا قبل أن يتفاقم أمرهم ورسول الله
صلى الله عليه وسلم في بيته لم يفرغ من أمره قد أغلق دونه الباب أهله . قال
عمر فقلت لأبي بكر انطلق بنا إلى إخواننا هؤلاء من الأنصار ، حتى ننظر ما هم عليه .
ابن عوف ومشورته على عمر بشأن بيعة أبي بكر
قال ابن إسحاق : وكان من حديث السقيفة حين اجتمعت بها الأنصار ، أن عبد الله
بن أبي بكر ، حدثني عن ابن شهاب الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة
بن مسعود ، عن عبد الله بن عباس ، قال أخبرني عبد الرحمن بن عوف قال وكنت
في منزله بمنى أنتظره وهو عند عمر في آخر حجة حجها عمر قال فرجع
عبد الرحمن بن عوف من عند عمر فوجدني في منزله بمنى أنتظره وكنت أقرئه
القرآن قال ابن عباس ، فقال لي عبد الرحمن بن عوف : لو رأيت رجلا أتى أمير
المؤمنين فقال يا أمير المؤمنين هل لك في فلان يقول والله لو قد مات عمر بن الخطاب
لقد بايعت فلانا ، والله ما كانت بيعة أبي بكر إلا فلتة فتمت . قال فغضب عمر فقال
إني إن شاء الله لقائم العشية في الناس فمحذرهم هؤلاء الذين يريدون أن يغصبوهم
أمرهم قال عبد الرحمن فقلت : يا أمير المؤمنين لا تفعل فإن الموسم يجمع رعاع
الناس وغوغائهم وإنهم هم الذين يغلبون على قربك ، حين تقوم في الناس وإني أخشى
أن تقوم فتقول مقالة يطير بها أولئك عنك كل مطير ولا يعوها ، ولا يضعوها على
مواضعها ، فأمهل حتى تقدم المدينة فإنها دار السنة وتخلص بأهل الثقة وأشراف الناس
فتقول ما قلت بالمدينة متمكنا ، فيعي أهل الفقه مقالتك ، ويضعوها على مواضعها ،
قال فقال عمر أما والله إن شاء الله لأقومن بذلك أول مقام أقومه بالمدينة
خطبة عمر عند بيعة أبي بكر
قال ابن عباس : فقدمنا المدينة في عقب ذي الحجة فلما كان يوم الجمعة عجلت الرواح
حين زالت الشمس فأجد سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل جالسا إلى ركن المنبر فجلست
حذوه تمس ركبتي ركبته فلم أنشب أن خرج عمر بن الخطاب ، فلما رأيته مقبلا ، قلت
لسعيد بن زيد ليقولن العشية على هذا المنبر مقالة لم يقلها منذ استخلف قال فأنكر علي
سعيد بن زيد ذلك وقال ما عسى أن يقول مما لم يقل قبله فجلس عمر على المنبر فلما
سكت المؤذنون قام فأثنى على الله بما هو أهل له ثم قال أما بعد فإني قائل لكم اليوم مقالة
قد قدر لي أن أقولها ، ولا أدري لعلها بين يدي أجلي ، فمن عقلها ووعاها فليأخذ بها
حيث انتهت به راحلته ومن خشي أن لا يعيها فلا يحل لأحد أن يكذب علي إن الله بعث
محمدا ، وأنزل عليه الكتاب فكان مما أنزل عليه آية الرجم فقرأناها وعلمناها ووعيناها ،
ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول
قائل والله ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله وإن الرجم في كتاب
الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء وإذا قامت البينة أو كان الحبل أو
الاعتراف ثم إنا قد كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم أن
ترغبوا عن آبائكم ألا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تطروني كما أطري عيسى
ابن مريم ، وقولوا : عبد الله ورسوله ثم إنه قد بلغني أن فلانا قال والله لو قد مات عمر
بن الخطاب لقد بايعت فلانا ، فلا يغرن امرئ أن يقول إن بيعة أبي بكر كانت فلتة فتمت
وإنها قد كانت كذلك إلا أن الله قد وقى شرها ، وليس فيكم من تنقطع الأعناق إليه مثل
أبي بكر فمن بايع رجلا عن غير مشورة من المسلمين فإنه لا بيعة له هو ولا الذي بايعه
تغرة أن يقتلا ، إنه كان من خبرنا حين توفى الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن الأنصار
خالفونا ، فاجتمعوا بأشرافهم في سقيفة بني ساعدة ، وتخلف عنا علي بن أبي طالب
والزبير بن العوام ومن معهما ، واجتمع المهاجرون إلى أبي بكر فقلت لأبي بكر انطلق
بنا إلى إخواننا هؤلاء من الأنصار ، فانطلقنا نؤمهم حتى لقينا منهم رجلان صالحان فذكرا
لنا ما تمالأ عليه القوم وقال أين تريدون يا معشر المهاجرين ؟ قلنا : نريد إخواننا هؤلاء
من الأنصار ، قالا : فلا عليكم أن لا تقربوهم يا معشر المهاجرين اقضوا أمركم .
قال قلت : والله لنأتينهم فانطلقنا حتى أتيناهم في سقيفة بني ساعدة فإذا بين ظهرانيهم رجل
مزمل فقلت : من هذا ؟ فقالوا : سعد بن عبادة ، فقلت : ما له ؟ فقالوا : وجع . فلما
جلسنا تشهد خطيبهم فأثنى على الله بما هو له أهل ثم قال أما بعد فنحن أنصار الله
وكتيبة الإسلام وأنتم يا معشر المهاجرين رهط منا ، وقد دفت دافة من قومكم قال وإذا
هم يريدون أن يحتازونا من أصلنا ، ويغصبونا الأمر فلما سكت أردت أن أتكلم وقد زورت
في نفسي مقالة قد أعجبتني ، أريد أن أقدمها بين يدي أبي بكر وكنت أداري منه بعض الحد
فقال أبو بكر على رسلك يا عمر فكرهت أن أغضبه فتكلم وهو كان أعلم مني وأوقر فوالله
ما ترك من كلمة أعجبتني من تزويري إلا قالها في بديهته أو مثلها أو أفضل حتى سكت
قال أما ما ذكرتم فيكم من خير فأنتم له أهل ولن تعرف العرب هذا الأمر إلا لهذا الحي
من قريش ، هم أوسط العرب نسبا ودارا ; وقد رضيت لكم أحد هذين الرجلين فبايعوا
أيهما شئتم وأخذ بيدي وبيد أبي عبيدة بن الجراح وهو جالس بيننا ، ولم أكره شيئا مما
قاله غيرها ، كان والله أن أقدم فتضرب عنقي ، لا يقربني ذلك إلى إثم أحب إلي من
أن أتأمر على قوم فيهم أبو بكر .
قال قائل من الأنصار : أنا جذيلها المحكك وعذيقها المرجب منا أمير ومنكم أمير يا
معشر قريش . قال فكثر اللغط وارتفعت الأصوات حتى تخوفت الاختلاف فقلت :
أبسط يدك يا أبا بكر فبسط يده فبايعته ، ثم بايعه المهاجرون ، ثم بايعه الأنصار ،
ونزونا على سعد بن عبادة ، فقال قائل منهم قتلتم سعد بن عبادة : قال فقلت :
قتل الله سعد بن عبادة .
تعريف بالرجلين اللذين لقيا أبا بكر وعمر في طريقهما إلى السقيفة
قال ابن إسحاق : قال الزهري : أخبرني عروة بن الزبير أن أحد الرجلين اللذين
لقوا من الأنصار حين ذهبوا إلى السقيفة عويم بن ساعدة والآخر معن بن عدي
أخو بني العجلان . فأما عويم بن ساعدة فهو الذي بلغنا أنه قيل لرسول الله صلى الله
عليه وسلم من الذين قال الله عز وجل لهم فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب
المطهرين [ التوبة 108 ] ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم المرء منهم
عويم بن ساعدة وأما معن بن عدي فبلغنا أن الناس بكوا على رسول الله صلى الله عليه
وسلم حين توفاه الله عز وجل وقالوا : والله لوددنا أنا متنا قبله إنا نخشى أن نفتتن بعده .
قال معن بن عدي لكني والله ما أحب أني مت قبله حتى أصدقه ميتا كما صدقته حيا ;
فقتل معن يوم اليمامة شهيدا في خلافة أبي بكر يوم مسيلمة الكذاب .
أهمية سقيفة بني ساعدة
كان في المدينة المنورة عدد من السقائف اشهرها سقيفة بني ساعدة بسبب الحدث التاريخي
الهام الذي وقع فيها، وهو مبايعة أبي بكر الصديق بالخلافة بعد وفاة الرسول.جاء في
صحيحي البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل يوماً مع بعض أصحابه
إلى منازل بني ساعدة وجلس في السقيفة وسقاه سهل بن سعد لبناً.
وصف سقيفة بني ساعدة
تقع هذه السقيفة في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي بين مساكن قبيلة بني ساعدة
الخزرجية، وكانت السقيفة داخل مزرعة تتخللها بيوت متفرقة حيث تسكن قبيلة بني ساعدة
داخل البساتين المتجاورة، وقد كانت سقيفة بني ساعدة كبيرة بحيث اجتمع فيها عدد كبير
من الأنصار، وأمامها رحبة واسعة تتسع لهذا العدد إن ضاقت عنهم السقيفة نفسها، وكان بقربها
بئر لبني ساعدة. تحولت هذه السقيفة فيما بعد إلى مبنى، تغيرت أشكاله عبر العصور،
وهو الآن حديقة تطل مباشرة على السور الغربي للمسجد النبوي الشريف.
موقف أبي بكر بعد وفاة الرسول
قال وأقبل أبو بكر حتى نزل على باب المسجد حين بلغه الخبر ، وهو يكلم الناس فلم
يلتفت إلى شيء حتى دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة ورسول
الله صلى الله عليه وسلم مسجى في ناحية البيت عليه برد حبرة فأقبل حتى كشف عن
وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال ثم أقبل عليه فقبله ثم قال بأبي أنت وأمي ،
أما الموتة التي كتب الله عليك فقد ذقتها ، ثم لن تصيبك بعدها موتة أبدا . قال ثم رد البرد
على وجه رسول الله ثم خرج وعمر يكلم الناس فقال على رسلك يا عمر أنصت فأبى إلا
أن يتكلم فلما رآه أبو بكر لا ينصت أقبل على الناس فلما سمع الناس كلامه أقبلوا عليه
وتركوا عمر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أيها الناس إنه من كان يعبد محمدا فإن محمدا
قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت .
قال ثم تلا هذه الآية وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم
على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين
[ آل عمران : 144 ] .
قال فوالله لكان الناس لم يعلموا أن هذه الآية نزلت حتى تلاها أبو بكر يومئذ قال وأخذها
الناس عن أبي بكر فإنما هي في أفواههم قال فقال أبو هريرة : قال عمر والله ما هو إلا
أن سمعت أبا بكر تلاها ، فعقرت حتى وقعت إلى الأرض ما تحملني رجلاي وعرفت
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات .
ما حدث للصحابة عقب وفاته صلى الله عليه وسلم
ومن ذلك ما روي عن عائشة رضي الله عنها وغيرها من الصحابة أن النبي صلى الله
عليه وسلم لما قبض وارتفعت الرنة وسجى رسول الله صلى الله عليه وسلم الملائكة
دهش الناس وطاشت عقولهم وأقحموا ، واختلطوا ، فمنهم من خبل ومنهم من أصمت
ومنهم من أقعد إلى أرض فكان عمر ممن خبل وجعل يصيح ويحلف ما مات رسول الله -
صلى الله عليه وسلم - وكان ممن أخرس عثمان بن عفان حتى جعل يذهب به ويجاء
ولا يستطيع كلاما ، وكان ممن أقعد علي ، رضي الله عنه فلم يستطع حراكا ، وأما عبد الله
بن أنيس ، فأضني حتى مات كمدا ، وبلغ الخبر أبا بكر رضي الله عنه وهو بالسنح فجاء
وعيناه نهملان وزفراته تتردد في صدره وغصصه ترتفع كقطع الجرة وهو في ذلك رضوان
الله عليه جلد العقل والمقالة حتى دخل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأكب عليه
وكشف وجهه ومسحه وقبل جبينه وجعل يبكي ، ويقول بأبي أنت وأمي طبت حيا وميتا ،
وانقطع لموتك ما لم ينقطع لموت أحد من الأنبياء من النبوة فعظمت عن الصفة وجللت
عن البكاء وخصصت حتى صرت مسلاة وعممت حتى صرنا فيك سواء ولو أن موتك
كان اختيارا لجدنا لموتك بالنفوس ولولا أنك نهيت عن البكاء لأنفدنا عليك ماء الشؤون
فأما ما لا نستطيع نفيه فكمد وإدناف يتحالفان لا يبرحان اللهم أبلغه عنا ، اذكرنا يا محمد
عند ربك ، ولنكن من بالك ، فلولا ما خلفت من السكينة لم نقم لما خلفت من الوحشة اللهم
أبلغ نبيك عنا ، واحفظه فينا ، ثم خرج لما قضى الناس غمراتهم وقام خطيبا فيهم بخطبة
جلها الصلاة على النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - وقال فيها : أشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وخاتم أنبيائه وأشهد أن الكتاب كما نزل
وأن الدين كما شرع وأن الحديث كما حدث وأن القول كما قال وأن الله هو الحق المبين في
كلام طويل ثم قال أيها الناس من كان يعبد محمدا ، فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله
فإن الله حي لم يمت وأن الله قد تقدم لكم في أمره فلا تدعوه جزعا ، وأن الله تبارك وتعالى
قد اختار لنبيه عليه السلام ما عنده على ما عندكم وقبضه إلى ثوابه وخلف فيكم كتابه وسنة
نبيه فمن أخذ بهما عرف ومن فرق بينهما أنكر يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط
[ النساء 135 ] ولا يشغلنكم الشيطان بموت نبيكم ولا يلفتنكم عن دينكم وعاجلوا الشيطان
بالخزي تعجزوه ولا تستنظروه فيلحق بكم . فلما فرغ من خطبته قال يا عمر أأنت الذي
بلغني عنك أنك تقول على باب نبي الله والذي نفس عمر بيده ما مات نبي الله أما علمت
أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال يوم كذا : كذا ، وكذا ، وقال الله عز وجل في
كتابه إنك ميت وإنهم ميتون [ الزمر 30 ] فقال عمر والله لكأني لم أسمع بها في كتاب
الله تعالى قبل الآن لما نزل بنا ، أشهد أن الكتاب كما نزل وأن الحديث كما حدث وأن الله
تبارك وتعالى حي لا يموت إنا لله وإنا إليه راجعون صلوات الله على رسوله وعند الله
نحتسب رسوله .

وقال عمر فيما كان منه
لعمري لقد أيقنت أنك ميت
ولكنما أبدى الذي قلته الجزع
وقلت يغيب الوحي عنا لفقده
كما غاب موسى ، ثم يرجع كما رجع
وكان هواي أن تطول حياته
وليس لحي في بقا ميت طمع
فلما كشفنا البرد عن حر وجهه
إذا الأمر بالجزع الموهب قد وقع
فلم تك لي عند المصيبة حيلة
أرد بها أهل الشماتة والقذع
سوى آذن الله في كتابه
وما آذن الله العباد به يقع
وقد قلت من بعد المقالة قولة
لها في حلوق الشامتين به بشع
ألا إنما كان النبي محمد
إلى أجل وافي به الوقت فانقطع
ندين على العلات منا بدينه
ونعطي الذي أعطى ، ونمنع ما منع
ووليت محزونا بعين سخينة
أكفكف دمعي والفؤاد قد انصدع
وقلت لعيني : كل دمع ذخرته
فجودي به إن الشجي له دفع

وفي هذا الخبر أن عمر قال فعقرت إلى الأرض يعني حين قال له أبو بكر ما قال
يقال عقر الرجل إذا سقط إلى الأرض من قامته وحكاه يعقوب عفر بالفاء كأنه
من العفر وهو التراب وصوب ابن كيسان الروايتين وقالت عائشة - رضي الله
عنها توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فلو نزل = بالجبال الصم ما نزل بأبي
لهاضها ، ارتدت العرب واشرأب النفاق فما اختلفوا في نقطة إلا طار أبي بحظها
وغنائها ، ويروى في بقطة بالباء قاله الهروي في الغريبين وفسره باللمعة ونحوها ،
واستشهد بالحديث في النفي عن بقط الأرض وهو أن يقطع شجرها فتتخذ بقعا للزرع
وبقطها ضرب من المخابرة قد فسره

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إنـّا ملوك تاج ملكٍ كالنــــّـــدى......لو حلّ ضوءٌ فوقه يتبخـّـــــــرُ


حبّ الزعامةِ رابض في جهلنا.......فالنورُ يُقهرُ،والدُّجى لا يُقهــرُ


صفحة المنتدي على الفيس




 



عدل سابقا من قبل ozorees_moslim في الجمعة يناير 04, 2013 9:38 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadashrookaladpy.ahlamontada.com
سوسن إسماعيل
مبدع كبير
مبدع كبير


عدد المساهمات: 273
نقاط: 370
تاريخ التسجيل: 19/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: خطبة أبي بكر بعد توليه الخلافة   الإثنين مارس 21, 2011 12:02 am

استاذي العزيز التحية كل التحية والأجلال لشخص سيادتكم لأختياركم التاريخ ا الأسلامي واحيائه في أكثر من صوره علي الدوام جزاكم الله خيرا لما تقدموه لنا ماحدث للصحابة عقب وفاة رسول الله صلي الله عليه وسلميدمي قلب كل من يقرؤه ويتفيض العين بالدمع وتسموا معها الروح ويقشعر منها البدن فما اعظم تاريخ هؤلاء العظماء وما اعظم سماحة وحب وديمقراطية الأسلام المتمثله في هؤلاء اللذين لا يريدون غير مرضاة الله عز وجل وما اعظم من اختيار ابي بكر الصديق رضي الله عنه وارضاه حبيب رسول الله صلي الله عليه وسلم وليت كل حكام العالم وخاصة الحكام العرب يأخذون من هؤلاء العظماء عبرة ويقتدون بهم ما أجمل قول أبي يبكر الصديق رضي الله عنه وارضاه
يا أيها الناس لقد وليت عليكم ولست بخيركم فإن أحسنت أعينوني وان أسأت فقوموني الضعيف فيكم قوي عندي حتى اخذ له الحق والقوي ضعيف عندي حتي اخذ منه الحق ان شاء الله أين نحن من هؤلاء ما أجمل الأبيات التي رثا بها سيدنا عمر أبن الخطاب رضى الله عنه وارضاه حبيبه وحبيبنا رسول الله ورسول الأمة الرحمة المهداه والنبراس الذي يضيء لنا ظلام النفس وظلام الكون ويجعلنا في رباط إلي يوم الدين رسولنا العربي الهااشمي الأمي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم جمعنا الله بهم ان شاء الله
أستاذي الموضوع يحتاج كلام كثيرا ومناقشات عديدة لعلي لا أستطيع أن أفي الموضوع حقه مثلكم لكنه بالفعل موضوع أكثر من ممتاز وبه معلومات بالفعل مفيدة جدا
استاذي متعكم الله بالعلم المفيد والعمل الصالح علي الدوام لك مني كل تقدير واحترام جزاكم الله خيرا ودمتم لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حرفوش المجذوب
المشرف العام


عدد المساهمات: 422
نقاط: 581
تاريخ التسجيل: 01/01/2010
العمر: 46

مُساهمةموضوع: رد: خطبة أبي بكر بعد توليه الخلافة   الإثنين أغسطس 22, 2011 7:58 pm

موضوع رائع ما احوجنا اليه لو يفقهوه
سلمت يمناك ويسراك يا ابا شروق
وعلى فكره السقيفه يعنى المضيفه فى ايامنا هذه هههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبد الشافي
مبدع كبير
مبدع كبير


عدد المساهمات: 983
نقاط: 2407
تاريخ التسجيل: 14/05/2010

مُساهمةموضوع: رد على موضوع : خطبة أبي بكر بعد توليه الخلافة   الجمعة يناير 04, 2013 8:42 am

تُعد خطبة أبي بكر(رضى الله عنه) بعد توليه الخلافة
أول دستور يوضع للحكم فى عهد الخلافة الإسلامية
فشكراً لك أيها الصديق الرائع على الجهد المحمود
الذى من شأنه أن يذكر الناس لاسيما الحُكام منهم
فى عصورنا هذه بما كان عليه الصحابة الأطهار والسلف الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خطبة أبي بكر بعد توليه الخلافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» خطبة بعنوان العمل عبادة نحقق به شرفنا ونضمن به مصيرنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي ::  :: -