منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

» إلى الفاتنة
الإثنين أغسطس 01, 2016 1:32 pm من طرف ماندولين

» على مبروك ومرثية للتنوير
الأحد أبريل 10, 2016 9:36 am من طرف مصطفى حسين

» اعتذار.....
السبت أكتوبر 31, 2015 10:34 am من طرف سلمى كرامة

» علاج الاكتئاب
السبت أكتوبر 31, 2015 10:22 am من طرف سلمى كرامة

» اصدار : شرطة الاحلام ( مجموعة قصصية)
الإثنين أكتوبر 26, 2015 7:39 am من طرف رائد قاسم

» شرطة الأحلام ( قصة قصيرة)
الأحد أكتوبر 04, 2015 11:46 am من طرف رائد قاسم

» الحقيبة السوداء (قصة قصيرة)
الجمعة سبتمبر 18, 2015 3:44 am من طرف رائد قاسم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
 
أحمد عبد الشافي
 
soadat
 
قطرات الندى
 
ماندولين
 
حرفوش المجذوب
 
رمضان كامل
 
محمد الميانى
 
سوسن إسماعيل
 
أحمد حسن عمر
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

شاطر | 
 

 آية قرآنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soadat
مبدع كبير
مبدع كبير
avatar

عدد المساهمات : 814
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 64

مُساهمةموضوع: آية قرآنية   السبت أغسطس 01, 2015 11:12 pm




  • الرئيسية
  • موسوعة العلوم والمعارف
  • خزانة الكتب
  • المقالات
  • صحف عربية وعالمية
  • إذاعات وقنوات
  • مواقع وجامعات
  • أخبار
  • اكتب رأيك


الأحد, 2أغسطس , 115
[size=undefined] حمل جميع المصاحف من مكتبة القرآن الصوتية حمل ألفية ابن مالك والصحاح فى اللغة وغيرها من معاجم وأمهات اللغة حمل سيرة ابن هشام والرحيق المختوم والبداية والنهاية وغيرها من كتب السيرة الموسوعة الشاملة للصحابة ضمن شخصيات تاريخية حمل كتب السنة البخارى ومسلم وجميع كتب الحديث هنا حمل مقامات الهمذانى والحريرى وموسوعات الشعر وأمهات كتب الأدب العربى حمل تفسير ابن كثير والجلالين والكشاف وجميع كتب التفاسير من هنا صور طبية التشريح Anatomy صور طبية هيستولوجى Histology حمل كتب الفقه المالكى والحنفى والحنبلى والشافعى وكتب الفقه المقارن وغيرها من كتب الفقه هنا حمل كتاب إحياء علوم الدين وغيرها من كتب الأخلاق والتزكية المكتبة الكبرى والعلمية لصور الحيوانات ضمن مكتبة الصور المكتبة الكبرى والعلمية لصور الطيور دليل الجامعات العربية جامعات عالمية مكتبة العلماء مكتبات الفيديو المتنوعة Anatomy picures Histology picures and slides Histology pictures and slides Bacteriae slides Surgery pictures الموسوعة الإسلامية الشاملة موسوعة علم النبات موسوعة الكيمياء موسوعة الجيولوجيا موسوعة اللغة والأدب مكتبة الفيديو للجراحة وهى احد المكتبات الطبية [/size]


الجمعة، 15 فبراير، 2013


آية قرآنية تجمع أسس بناء الدولة بقلم دكتور أحمد كلحى

[size=30]آية قرآنية تجمع أسس بناء الدولة[/size]


يقول تعالى ( وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) هذه الآية الكريمة فى سورة الأنبياء آية رقم 7
معانى الذكر هنا تتمحور حول
ذكر اللَّه : حمده ...
وأثنى عليه ، سبحه ، مجده .
ذكر اسمه : جرى على لسانه ، انطلق به . ( يَذْكُرُ اسْمَ اللهِ )
ذكر الدرس : حفظه في ذهنه ، ذكر النعمة : شكرها .
ذكر الأمر : فطن له ، ذكر الأمر ذكرا وذكرى وتذكارا : اِستحضره في ذهنه بعد مرور وقت على حدوثه ، ذَكر حق جاره : حفظه ولم يضيعه ، ذكر له واقعة من أيّام طفولته : استحضرها وقالها له ، يذكره بِالخير : يتكَلم عنه خيرا .
عمل يُذْكَر : خليق بأَن يتحدث عنه ويشار إِليه ، عمل لا يُذْكَر : لا شأن له ، لا يلتفت إليه ، ذكر الشيء له : أعلمه به .
الذكر : هو القرآن كما فى قوله تعالى ( إِنًا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) هذا لأن القرآن الكريم فوق أنه عبادة يتم بها الذكر فانه أيضا كتاب جامع لكل تخصص ولكل علم ولكل فن وكيف لا وهو المعجزة الخالدة
والفعل ( اسألوا ) للأمر ، وصيغة الجمع تدل على سريان الحكم على الجميع بلا استثناء
تتحدث الآية عن وجوب المعرفة وضرورة العلم والتعلم ورسم معالم أسس الدولة فى البناء والنهضة ، فالفعل اسألوا جاء بصيغة الأمر ووجوبه متعلق بعدم المعرفة وأيضا بمستوى المعرفة بمعنى قد يوجد أمر له أكثر من وجه فيجب على المسلم التحرى فى معرفة أفضل الوجوه فى مسألة ما
تفتح الآية موضوعا فى غاية الأهمية يجهله أو يتجاهله الكثيرون
فاذا كانت الآية قد نزلت ردا على منكرى صفة البشرية على الأنبياء وحثهم آنذاك على سؤال أهل الذكر من أهل الكتاب من النصارى واليهود فلا يختلف أحد على أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب
سؤال فاقد العلم فى امر ما أو من يجب عليهم السؤال يعرفهم البعض بأنهم العامة او العوام الذين يجب عليهم بسؤال العلماء ووجوب تقليدهم
 لانهم لا يملكون أدوات المعرفة من النصوص وأدلة الاستنباط وعدم مقدرتهم على تبيان أمر ما من التحليل ولتحريم
هذا بالطبع تحليل ينقصه الدقة ، لأننا ان حللنا الآية وشرحناها بعموم لفظها الذى يقرره علماء أصول الفقه نجد أن الآية فى عدم المعرفة ووجوب السؤال من أهل الإختصاص تشمل العلماء كما تشمل عوام الناس
لنسمع ما قاله ابن عطية عن الآية
 ( وأهل الذكر عام في كل من يعزى إليه علم. فأهل الذكر هم أهل الاختصاص في كل فن )
فلا يوجد انسان يلم بجميع العلوم والفنون فكل عالم هو جاهل بعلم غيره وعليه يجب السؤال عما غاب عنه 
 بل إننا نجد أن فى العلم الواحد من العلوم هناك تخصصات
 ففى العلوم الشرعية هناك علم الفقه واصوله وهناك علم الحديث وعلوم اللغة وعلوم القرآن وهكذا
 وحتى فى العلوم الشرعية فهى تحتاج فى فتاوها المعاصرة إلى السؤال فى تخصصات كالطب وغيره من العلوم 
 اذا فكل انسان هو من العوام فى غير اختصاصه
بل إننا نلمس الاعجاز القرآنى فى كلمة ( لا تعلمون ) ولم يقل تعالى ان كنتم جاهلون او تجهلون ، لان علمك بالشئ له درجات وتقييمك لشئ له مستويات ، فمثلا قد يكون هناك راى تقييمه جيد لكن احتياجك للرأى فى مستواه الامتيازى امر لازم لذلك شرع الله الشورى وامر بها وحث على الحوار وبنى أسسه 
 بل ان تقدم العلوم يعتمد اعتمادا لا شك فيه على الاراء المختلفة والنظريات فايهما يتقدم فى بيان الامر يجب الاخذ به
وفى المجال السياسى والحكم الرشيد لم يقف القرآن فى رسم معالم العلاقة بين الحاكم ورعيته موقف الحث على استماع رأى المواطن والرعية بشكل عام بل نجد الآية تتعدى ذلك إلى وجوب أن يطلب الحاكم معرفة الراى من اهل الاختصاص فى كل مجال ، فيذهب الحاكم طالبا بنفسه المشورة والا اصبح آثما لأنه يضيع على الأمة فائدة الراى السليم من اهل الذكر والاختصاص
لذلك لم يمنع النبى علمه وفقهه وعظمته وهو المشرع المنزل عليه القرآن من أن يأخذ برأى الحباب بن المنذر فى غزوة بدر بل لم يمنعه ذلك من ان يطلب من صحابته المشورة قبل الخروج فيقول حبيبنا النبى ( أشيروا على ايها الناس ) ولاحظوا كلمة الناس
فانه صلى الله عليه وسلم لم يقل ( المسلمين ) بل قال ( ايها الناس ) وكأنها اشارة نبوية الى ضرورة استعانة الحاكم باراء رعيته من اهل الاختصاص حتى وان كانوا على غير الدين ولذلك استعان نبينا بمشرك اثناء الهجرة لا لشئ سوى لأنه من اهل الاختصاص
انها عظمة ديننا الذى كون امة سادت مشارق الأرض ومغاربها حينما فقهوا دينهم ، هذا الدين وهذا التشريع الذى رسم لأوروبا اسس بناء دولهم فاسسوها على الحر ية والديموقراطية واحترام الرأى والراى الاخر واستخدام اليات الحوار والاستعانة بمجالس استشارية للحكم وفتح ارضية للحوار والتى هى اصلا قواعد اسلامنا التى صدرناها للاخرين ولم نطبقها على اراضينا
الآية تحدثنا أولا عن دور العلم والبحث عنه ولا تبنى الأمم على الجهل
والآية تحثنا على نبذ أعداء التعلم والعلم كالحياء والكبر ( فاسألوا ) 
والسؤال هنا جاء بصيغة الأمر وبصيغة الجمع لتعم وتشمل الجميع
توضح لنا الآية من الناحية السياسية أعلى درجات الحوار المجتمعى والديموقراطية والشورى ، اذ أن الآية لم تكتف باستماع الحاكم لآراء معارضيه واراء شعبه بل أنها تعدتها لتجبر الحاكم أن يذهب هو طالبا النصح والسؤال 
تبين لنا الآية أن للعلم درجات وللآراء وجهات نظر مختلفة ويكأنها أطر يجب أن يركن إليها ويعتمد عليها الباحثون والفلاسفة والسياسيون على حد سواء
توضح لنا الآية الكريمة أن اسلامنا يعتمد فى استنباط احكامه الفقهية والتى هى منبر العيش فى المجتمع الإسلامى فانها تعتمد أيضا على المذاهب الفقهية وضرورة احترام الرأى الفقهى الاخر فكلنا من العوام فيما لم تصله عقولنا فيه الى درجة التميز والإبداع
وأخيرا تبين الآية الكريمة المساواة وحرية الرأى والفكر فكلنا يحتاج إلى السؤال وكلنا لا نملك الحقيقة المطلقة وكلنا على درجة واحدة وهى اننا من العوام فيما نجهله بل فيما لا نبدع فيه حتى وان كنا على درجة معينة ومستوى معين من العلم وكلنا فيما لا نعلم تحت مظلة الجهل به حتى نسأل ونتعلم
اذا فالآية تشمل أهمية العلم وضرورة التعلم وبيان أسس بناء الدولة من الحرية والمساواة والتعددية والشورى والعدل والعلم فماذا تحتاج الدول بعد ذلك ؟
انها عظمة التشريع الاسلامى التى يغفل عنها البعض إما جهلا أو تجاهلا

بقلم /  د أحمد كلحى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آية قرآنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: المنتدى العام-
انتقل الى: