منتدى شروق الأدبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسعد منتدى شروق الأدبي بلقاء أصدقائه وزواره،
ويتمنى أن يكون عند حسن ظن الجميع به
والله من وراء القصد

منتدى شروق الأدبي

يعطي الله المبدعين وسائل للتعبير حرم منها الآخرون لكنهم سيسألون ويجيب عنهم الآخرون فاحرص على إبداعك ليحرص الآخرون على الإجابة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
http://www.kutub.ktaby.com/  مكتبة كتب مجانية
يسر منتدي شروق الأدبي دعوتكم لحضور الأمسية الأدبية التي يقيمها في الخامسة مساء في الإثنين الأول من كل شهر ميلادي،كل عام أنتم بخير
أسرة منتدى شروق الأدبي ترحب بكل السادة الأعضاء وتدعو الجميع إلى المناقشة الهادفة البناءة بكل موضوعية وحيادية
أسرة منتدي شروق الأدبي ترحب بالدكتورة ريم (المها العربية) وتتمنى لها إقامة سعيدة في المنتدى
أصدقاء المنتدي الجدد عند التسجيل في المنتدي يجب تفعيل العضوية كالآتي:أن تفتح إميلك الذي استخدمته في التسجيل بالمنتدى،ثم تدخل علي الرسائل ستجد رسالة مرسلة من المنتدي بها رابط التفعيل الذي يعود بك للمنتدى مرة أخري،وهذا هدفه التأكد من أنك صاحب الميل الذي استخدمته في تسجيل العضوية،ومنتدي شروق الأدبي يرحب بكل الأصدقاء الجدد متمنيا لهم دوام الصحة والإبداع
مجلس إدارة المنتدي
السيد جلال:مديرًا
ناصر صلاح
:
مشرفاً عاماً
محمد حافظ:عضوا
رمضان أحمد:عضوا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» آخر ديسمبر_قصيدة_فيديو
السبت ديسمبر 31, 2016 5:37 am من طرف ozorees_moslim

» دلائل الخيرات
السبت ديسمبر 31, 2016 4:52 am من طرف ozorees_moslim

» إلى الفاتنة
الإثنين أغسطس 01, 2016 1:32 pm من طرف ماندولين

» على مبروك ومرثية للتنوير
الأحد أبريل 10, 2016 9:36 am من طرف مصطفى حسين

» اعتذار.....
السبت أكتوبر 31, 2015 10:34 am من طرف سلمى كرامة

» علاج الاكتئاب
السبت أكتوبر 31, 2015 10:22 am من طرف سلمى كرامة

» اصدار : شرطة الاحلام ( مجموعة قصصية)
الإثنين أكتوبر 26, 2015 7:39 am من طرف رائد قاسم

» شرطة الأحلام ( قصة قصيرة)
الأحد أكتوبر 04, 2015 11:46 am من طرف رائد قاسم

» الحقيبة السوداء (قصة قصيرة)
الجمعة سبتمبر 18, 2015 3:44 am من طرف رائد قاسم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees_moslim
 
أحمد عبد الشافي
 
soadat
 
قطرات الندى
 
ماندولين
 
حرفوش المجذوب
 
رمضان كامل
 
محمد الميانى
 
سوسن إسماعيل
 
أحمد حسن عمر
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دعوة عامة
J
يسر منتدى شروق
دعوتكم
في الإثنين الأول
من كل شهر ميلادي
لحضور الأمسية الأدبية
في السادسة مساء
كل عام وأنتم بخير
قصيدة الأسبوع
 
1- أبيتُ الرِّقَ
 
منى الغريب
 
دثّروني واتركوني
تدفنُ الأحْزان قبري
لا تلوْموا اليوم قلْبي
أنَّهُ قد ضاق صدْري 
لا تلوموا كبريائي
كبريائي كلُّ عمْري
اتركوني .. لا تُطِيْلُوا
في حديثٍ صار يجْري 
كم شدوْنا وانْتظرْنا
فاقْبلي ياقُدْسُ عُذْرِي
اتركوني.. لا تُبَالوْا
قد أبيْت الرِّق نحْرِي
في غيَابِ الحقِّ زالت
كلَّ أحْلامي وصبْري
هلْ تهبُّوا الآن صحْوّا
بين أبْنَائِي لِتَسْرِي
صيْحَة الأحْرَارِ تَعْدُو
بينَ آلامِي وقَهْرِي
طهِّروا الْأقْصَى بِمَاءٍ
زمْزِمُوْه أَلْفَ عِطْرِ
ولْتُقِيْمُوا الْعَدْلَ حَتَّى
يسْتَوِي مِيْزَانُ أَمْرِي
سطِّرُوا التَّاريِخَ مِنِّي
ولْتُقِيْمُوا الْآن ظَهْرِي
 
******
 
2- بوح .....1
 
 ناصر صلاح
 
من فرط شوقي إليك
 
لم أنم ليلي
 
من شوق ليلي إليك
 
لم يزل حولي
 
أراك في بدره
 
يسمعك في قولي
قصة الأسبوع
 
 1- قتيل
رمضان أحمد
 
طرق الشرطيون الباب . ينعون لهم مقتل أبيهم . مقيدين في صفحات التحقيق كرابيج الأسئلة خطوط طول ودوائر عرض على محيط أجسادهم الغزل الدموي المتساقط من أفواه الذبائح لم يرشد إلى فاعل . في غرف القسوة ضياءها وتهديد هتك العرض فرشها . تطوع الولد الأكبر أن يحمل وزر القاتل .
 
2 - لن أعود
بقلم / أحمد حسن عمر
أستطاعت ظروف عملي ان تبعدني عن زوجتى و أولادى الذين احبهم 
وأرتبط بهم لأقصي درجــة،خصوصا الأمورة الشقية "حبيبة" والتي لا 
أستطيع أن أبتعد عنها،كنت أحاول في إجازتى الشهرية أن أعوضهم عن
فترة غيابي بشراء الفاكهة والحلوي ثم أرتمي في أحضانهم كالطفل الصغير الذي يرتمي في حضن أمه بعد غياب ..في الإجازة الحالية كدت أن أقـبـل باب شقتي قبل الدخول من شدة شوقي لأسرتى،وصلت الساعة الثانية ظهرا قبلت الأولاد،
وأحضرت لهم كل ما طلبوه في آخر مكالمة تليفونية،وأعددت لهم وجبة
الغداء وجلست في انتظار زوجتى التي تحضر من عملها في تمام الخامسة.قمت بوضع كمية كبيرة من العطر علي وجهي وصدري وملابسي ،أخترت أفضل (ترنج) عندي لأقابلها به بعد هذا الغياب،زوجتي تتصل بي وتسألنيعن "ميستي" وهل أعددت لها الطعام ؟ فأخبرتها نعم .. وميستي هذه قطة بيضاء جميلة من طراز  (شيراز)ومن عائلة كبيرة ولها حسب ونسب كما تقول زوجتى !! وتشترى لها طعام خاص من أكبر سوبر ماركت بالمهندسين،ويجب أن تقوم زوجتى مرتين أسبوعيا بعمل فسحة للأميــرة ميستى في أرقي شوارع ميدان لبنان
وصلت زوجتي البيت،فتحت لها،وقفت لكى ترتمي في حضني الذي أعددته لها، هرولت " ميستى "وقفزت فوق ذراع زوجتي التي قبلتها وقالت لها:وحشتنى، وحشتيييييني يا مستي !!وميستى تهز زيلها بفخر وسعادة وتنظر لي نظرة غريبة لا أفهمها !!وأنا واقف بالترنج الجديد بجوار الباب أنتظر دورى !
سألتني زوجتي:أنت ايــة لابس  ونازل ؟!فأخبرتها نعم ...ولن أعــــــود !! 
من أخبار الأدباء
أسرة منتدي شروق الأدبي
تهنيء الشاعر
السيد جلال
بصدور ديوانه الجديد
"لحظات ما قبل دخول الجنة"
له من أعضاء
منتدى شروق الأدبي
كل التقدير
وأجمل التهاني
&&&&
كما حقق الشاعر
السيد جلال
المركز الثاني بمسابقة
كتاب الجمهورية
في شعر الفصحى لعام 2012
********
كما تهنيء أسرة المنتدى
أعضاء مجلس الإدارة الجدد
* الشاعرة:منى الغريب
* الشاعر:أحمدعبدالشافي
 * الشاعر:أحمد حسن عمر
&&&&&&&&
أمنياتنا بالتوفيق للجميع
معلومة
 
لعلاج مرض السكر
 
تغلي كمية من ورق الزيتون في لتر ونصف ماء حتى يغلي ويقلب الماء عند الغليان (3) دقائق ثم تتركه لتخليصه من الغبار وترشحه وتأخذ القطارة (الماء فقط ) وتعبئة في زجاجة ليست بلاستيك وتضعه في الثلاجة وتشرب منه فنجان قهوة عربي كبير أو كأس (3) مرات يومياً قبل الأكل مع إيقاف جميع أنواع أدوية وعلاجات السكر وتقوم بمراقبة السكر بالتحليل خلال اليوم الأول والثاني والثالث وبعدها تقرر هل تستمر أو لا ؟
ملاحظة :اختر الأوراق الجيدة ويجب أن تأخذ واحده منها وتمضغها إذا هي لاذعة ومره فهي
مسابقات
الأخوة الأصدقاء أعضاء
منتدى شروق الأدبي
ترقبوا المسابقة الأدبية
التي تعدها أسرة المنتدى
وسوف تعلن عنها
في موعد لاحق قريب 
إن شاء الله

شاطر | 
 

 موسيقى الشعر العربي_1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ozorees_moslim
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1387
نقاط : 2224
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : ozorees_moslim

مُساهمةموضوع: موسيقى الشعر العربي_1    الجمعة ديسمبر 24, 2010 7:13 am

دروس في موسيقى الشعر العربي
-1-
مقدمة

الشعر العربي شعر غنائي قائم على أصول موسيقية مضبوطة ضبطا محكما ،
وقيم صوتية متكاملة تكاملا تاما لم تتوافر لأي شعر بلغة أخرى.وقد كان الشعراء العرب يعلمون
أسس الشعر وقواعده وأوزانه وقوافيه بالطبع والسليقة ، ولم يكونوا بحال يزنون التفعيلات أو يعدونها
أو يساوون الأشطر ، بل كان ذلك طبعا وسليقة وفطرة متأصلة في نفوسهم كما هو حال لغتهم المعلومة
لجميعهم بالفطرة دون دراسة ، وحتى دون وعي.

ولا بد للشعر من موسيقى ؛ لأن الموسيقى من أبرز علامات الشعر ، وهي التي تميزه عن الكلام المعتاد ،
وعن غيره من الفنون الأدبية ، ولها أثر كبير في تنسيق البناء العام للنص الشعري.

ولاختيار القالب الموسيقي للشعر وتوزيعه أثر كبير في الدلالة على انفعالات الأديب ومشاعره ، بل إن
هذا الاختيار هو جزء أساسي من الشخصية الفنية للشاعر.

-2-
أقسام الموسيقى

وتنقسم موسيقى الشعر – كموضوع دراسة – إلى نوعين :

الأول : الموسيقى الداخلية ، وهي موسيقى خفية لا تدرك للوهلة الأولى ، وتقوم على عدة أشياء منها :
اختيار الشاعر لألفاظه ، وتفاعل الألفاظ مع بعضها – وهو ما ينتج عن إهماله حدوث التنافر – واتساق
الصور الفنية في النص، وتناسب الأساليب المستخدمة وتكاملها ، وترجع الموسيقى الداخلية إجمالا إلى
عدة أسباب ، كالملكة الشعرية للشاعر ومدى نضجها، واستغراق الشاعر في تجربته الشعورية من عدمه،
وصدقه الفني ، ومدى تمكنه من أدوات الشعر الفنية.

الثاني : الموسيقى الخارجية ، وهي الشكل الخارجي للقصيدة المعتمد على الوزن والقافية ، وهي في شعرنا
العربي أنواع كثيرة ، منها قديم أصيل ، ومنها جديد محدث ، ومنها الجيد والرديء ، والمرتفع والساقط ،
والمتتبع لنتاج الشعراء على اختلاف عصورهم ومذاهبهم يخرج من تتبعه بأن الموسيقى الخارجية للشعر
قد اتخذت إحدى عشرة صورة مختلفة ، وهذا تفصيلها:

الصورة الأولى: الشعر المعتمد على أحد الأوزان الخليلية (العروضية) الستة عشر ، [الطويل –
البسيط – الكامل – الرمل – المتقارب – الخفيف – الوافر – المنسرح – المديد – الهزج –
المقتضب – المتدارك – السريع – المجتث – المضارع – الرجز] بصورها المعروفة ، وبقافية
موحدة في القصيدة كلها ، ويمثل هذه الصورة أغلب الشعر العربي القديم ، وهو ما اصطلح على
تسميته بـ(الشعر العمودي) ، وأمثلته كثيرة جدا ، منها قول شوقي (من الكامل) :
عيسى ، سبيلك رحمة ومحبة***في العالمين وعصمة وسلامُ
ما كنت سفاك الدماء ولا امرءًا***هان الضعاف عليه والأيتامُ
واليوم يهتف بالصليب عصائبٌ***هم للإله وروحه ظُلاَّمُ
خلطوا صليبك والخناجر والمُدى***كلٌّ أداةٌ للأذى وحِمامُ

الصورة الثانية : الشعر المعتمد على بحر واحد ولكنه متعدد القافية ، فهو يقسم إلى مقطوعات ، كل
مقطوعة منها بيتان أو ثلاثة أو أكثر لها قافية واحدة تختلف عن المقطوعات الأخرى، ومن أمثلة هذه
الصورة قول ميخائيل نعيمة في قصيدته (النهر المتجمد) (مجزوء الكامل) :
يا نهر هل نضبت مياهك فانقطعت عن الخرير؟
أم قد هرمت وخار عزمك فانثنيت عن المسير؟
بالأمس كنتَ مرنَّمًا بين الحدائق والزهور
تتلو على الدنيا وما فيها أحاديث الدهور
بالأمس كنت إذا أتيتك باكيًا سّلّيتني
واليوم صرت إذا أتيتك ضاحكًا أبكيتني

الصورة الثالثة: ما يسمى بـ(المشطور المزدوج)، وهو أن تكون القصيدة من بحر واحد ومصرعة في
جميع أبياتها بحيث يكون كل بيت متحد القافية في شطريه مختلفًا عن بقية أبيات القصيدة، وأكثر
ما يكون ذلك في الرجز، كأرجوزة أبي العتاهية المشهورة والتي سماها (ذات الأمثال) ويقول فيها:
إن الشباب حجة التصابي***روائح الجنة في الشبابِ
حسبك مما تبتغيه القوتُ***ما أكثر القوت لمن يموتُ
هي المقادير فلمني أو فذرْ***إن كنتُ أخطأتُ فما أخطا القدرْ

وقد تكون هذه الصورة في غير الأراجيز، كما فعل أحمد زكي أبو شادي في قصيدة (الشريد)
[من بحر الرمل]، قال:
جُنَّ قلبي في التياع المضطربْ***وبكى قلبي بصمت المنتحبْ
وتولَّتني من الحيرة ما لا***يعرفُ الإيمان صلحًا أو قتالا
فإذا بي كدتُ لا أعرفُ نفسي***وكأنَّ الرزء تكويني وحسِّي
وإذا الإيمانُ عبءٌ لي جديدْ***حينما الإيمان ملكٌ للسعيدْ
الصورة الرابعة : ما كان على نظام الموشحات ، بأن يتكون من مطلع وقفل وغصن ودور وسمط
وبيت وخرجة على النظام المخصوص في ذلك، كقول إبراهيم بن سهل الإشبيلي [من بحر الرمل] :
هل درى ظبي الحمى أن قد حمى*قلب صبٍّ حلّه عن مكنسِ
فهو في حرٍّ وخفقٍ مثلما*لعبت ريح الصبا بالقبَسٍ
يا بدورًا أطلعت يومَ النوى*غررًا تسلك في نهج الغرَرْ
ما لقلبي في الهوى ذنبٌ سوى*منكم الحسن ومن عيني النظَرْ
أجتني اللذات مكلوم الجوى*والتذاذي من حبيبي بالفِكَرْ
كلّما أشكوه وجدي بسما*كالربى بالعارض المنبجسِ
إذ يقيم القطرُ فيها مأتما*وهْي من بهجتها في عرسِ
الصورة الخامسة : ما كان على وزن واحد ولكن مع اتباع النظام الغربي فيما يُعرف بـ(تعانق القوافي)
، وهو أن تكون القصيدة مقسمة إلى وحدات ، كل وحدة أربعة أشطر (أو أبيات) يتفق الأول منها مع
الثالث في قافيته ، والثاني مع الرابع ، وفي شعر إبراهيم ناجي الكثير من القصائد على هذه الصورة ،
كقوله في (عاصفة) [من الرمل] :

صورة للموج أم صورة نفس**حينما النفس من اليأس تثور
قد علا الموج وقد عزَّ التأسّي**لم يعد إلا عبابٌ وصخور
زلزل البحر على راكبه **مثلما زلزل قلبٌ ضجِرُ
سفرٌ صار على طالبه**ركبَ ضنكٍ .. والمنايا سفرُ

فهذه صورة تعانق القوافي في الأشطر ، ومن صور تعانق القوافي في الأبيات قول ابراهيم المازني
[من الخفيف]:

لا تزر إن قضيتُ قبري ولا تبكِ عليه كسائر الأصحابِ
خلِّ عنك الوفاء واسمع لداعي الغدر فينا فلات حين وفاءِ
وقبيحٌ أن تسحب الذيل مختالاً وتمشي على رقاب الصحابِ
مزعجًا بالسلام روح كريمٍ .. أنت غيَّبتهُ بجوف العراءِ
الصورة السادسة : ما اعتمد على تفعيلة بحر واحد ولكن مع نظام معين مبني على تساوي الأشطر
وتقابل القوافي في نظام منسجم محكم ، كقول حسن كامل الصيرفي [وقد استعمل تفعيلة الرمل (فاعلاتن)] :

ليتني البسمة تعلو شفتيكِ ... مثلما تعلو طيورٌ فوق أيكِ
تتنزَّى وهي تشدو ........... في السكون
تختفي حينًا وتبدو ........... في الغصون
الصورة السابعة : الشعر المسمط ، وهو أن تتألف القصيدة من أدوار ، كل دور يتألف من أربعة أشطر
أو أكثر متفقة في قافيتها ما عدا الشطر الأخير منها الذي يجب أن يوافق قافية العمود ذي القافية الثابتة
التي بدأ بها الشاعر غالبًا ، ويمثل لها البعض بمسمطة أبي نواس المربعة التي يقول فيها :

سلاف دنٍّ .. كشمس دجنٍ .. كدمع جفنٍ .. لخمر عدنِ
طبيخ شمسٍ .. كلون ورس .. ربيب فرسٍ .. حليف سجنِ

وهي محتملة أن تكون مسمطة ، والأقرب في نظري أن تكون قصيدة عمودية من مخلع البسيط لكنها
اعتمدت في جميع أبياتها على الترصيع ، بمعنى تعمد تقسيم البيت إلى مقاطع مسجعة ، ومما هو مسمط
بلا خلاف مخمسة أبي نواس التي يقول فيها : [من السريع]
ما روض ريحانكم الزاهرُ .. وما شذى نشركم العاطرُ
وحقِّ وجدي والهوى قاهرُ .. مذ غبتمو لم يبقَ لي ناظرُ
والقلب لا سالٍ ولا صابرُ
قالت ألا لا تلِجنْ دارنا .. وكابد الأشواق من أجلنا
وصبر على مرِّ الجف والضنا .. ولا تمرَّنَّ على بيتنا
إن أبانا رجلٌ غائرُ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجاء أن تكون التعليقات أساسها محاولة الفهم والمناقشة والإضافة
ما أمكن ذلك لتعم الفائدة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إنـّا ملوك تاج ملكٍ كالنــــّـــدى......لو حلّ ضوءٌ فوقه يتبخـّـــــــرُ


حبّ الزعامةِ رابض في جهلنا.......فالنورُ يُقهرُ،والدُّجى لا يُقهــرُ


صفحة المنتدي على الفيس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



 



عدل سابقا من قبل ozorees_moslim في الجمعة فبراير 25, 2011 4:45 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadashrookaladpy.ahlamontada.com
soadat
مبدع كبير
مبدع كبير
avatar

عدد المساهمات : 814
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 65

مُساهمةموضوع: رد: موسيقى الشعر العربي_1    الجمعة ديسمبر 24, 2010 2:10 pm

الرجاء أن تكون التعليقات أساسها محاولة الفهم والمناقشة والإضافة
ما أمكن ذلك لتعم الفائدة


فهم ومناقشة وإضافة ؟ لا يا عم انا عايز اروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ozorees_moslim
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1387
نقاط : 2224
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : ozorees_moslim

مُساهمةموضوع: رد: موسيقى الشعر العربي_1    الجمعة ديسمبر 24, 2010 2:51 pm

ما تروحشششششششي ..خليك هنا خليك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إنـّا ملوك تاج ملكٍ كالنــــّـــدى......لو حلّ ضوءٌ فوقه يتبخـّـــــــرُ


حبّ الزعامةِ رابض في جهلنا.......فالنورُ يُقهرُ،والدُّجى لا يُقهــرُ


صفحة المنتدي على الفيس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadashrookaladpy.ahlamontada.com
قطرات الندى
مبدع كبير
مبدع كبير
avatar

عدد المساهمات : 573
نقاط : 800
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: موسيقى الشعر العربي_1    الجمعة ديسمبر 24, 2010 7:56 pm

حاولت افهم شويه بس اكيد معنديش اسئله
لان لو كنت بتشرح لى وجها لوجه لكنت
طلبت منك الاعاده كذا مرة
وبعدين ابقى اسأل بقى
بشكرك لمحاولتك افادتنا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ozorees_moslim
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1387
نقاط : 2224
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الموقع : ozorees_moslim

مُساهمةموضوع: رد: موسيقى الشعر العربي_1    السبت ديسمبر 25, 2010 3:09 am

أشكركما (أ/ سعادات،قطرات الندى) على المحاولة
فليس مطلوب أكثر من المحاولة بغية الفهم كعلم من العلوم أو استنتاج
أن الإبداع عملية معقدة وليست كما يظن البعض مجرد كلام حلو
أو أفكار ممكن كتابتها بدون أدوات ،وهنا يكفى تعاطفكما مع المبدع فقط
بقراءة إبداعه ومشاركته انفعالاته ما أمكن ذلك


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إنـّا ملوك تاج ملكٍ كالنــــّـــدى......لو حلّ ضوءٌ فوقه يتبخـّـــــــرُ


حبّ الزعامةِ رابض في جهلنا.......فالنورُ يُقهرُ،والدُّجى لا يُقهــرُ


صفحة المنتدي على الفيس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadashrookaladpy.ahlamontada.com
ماندولين
مبدع كبير
مبدع كبير


عدد المساهمات : 523
نقاط : 679
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

مُساهمةموضوع: ياجماعة الكلام مفهوم وواضح   السبت ديسمبر 25, 2010 5:19 am

أصل أنا ماأعرفش من الموسيقى إلا الموسيقى اللي أنا باعزفها وباسمعها بس طبعاً أكيد فاهمة القليل من شرحك هو جزاك الله خير إنك بتحاول تفهمنا بس أنا متهيألي إن أي كلام بيتقال من القلب لازم يوصل للقلب حتى لو كان "معسلة يابطاطا".
وأكتر ماعجبني قصيدة "النهر المتجمد" أصل إسمي مأخوذ من كلمة "نهر" فأنا إبنته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الغريب
مبدع
مبدع
avatar

عدد المساهمات : 106
نقاط : 170
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: موسيقى الشعر العربي_1    الإثنين يونيو 24, 2013 2:09 pm


جهد مشكور شاعرنا الكبير 


حبذا لو قسم الدرس الى اقسام بسيطة يسهل استيعابها 


كما ترفق بابيات  أكثر من ذلك ومشروحة على كل صورة من الصور المطروحة 


وبيان الصور الغالبة في النظم لأكثر الشعراء


شكرا لكم على هذا المجهود الكبير


وتحيتي وتقديري



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسيقى الشعر العربي_1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شروق الأدبي :: الفئة الأولى :: موسيقى الشعر العربي-
انتقل الى: